ظريف يروي كواليس «ليلة الانتقام لسليماني»

MQ-1

عضو
إنضم
5 أكتوبر 2019
المشاركات
2,729
التفاعل
6,674 580 0
الدولة
Saudi Arabia
IMG_4362.jpeg

كشف كتاب جديد لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، عن كواليس ليلة هجوم «الحرس الثوري» بصواريخ باليستية على قاعدة «عين الأسد» التي تضم قوات أميركية في العراق، في 8 يناير (كانون الثاني) 2020، انتقاماً لقاسم سليماني الذي اغتيل بضربة أميركية في بغداد قبل ذلك بخمسة أيام.

ويُسلط ظريف في كتاب «عمق الصبر» الصادر قبل أيام، الضوء على ثماني سنوات من مهامه في منصب وزير الخارجية الإيراني بين عامي 2013 و2021، ويشير إلى أن القرار الأول للمجلس الأعلى للأمن القومي بشأن طبيعة الانتقام خلص إلى أنه «لا عجلة في الانتقام، والطريقة الأكثر تأثيراً هي ما يجري دوماً من (حزب الله) اللبناني، أي فرض الشروط الاستنزافية للتأهب على قوات الطرف الآخر».

وبعد هجوم «الحرس الثوري» على قاعدة «عين الأسد» بساعات، تلقّى ظريف اتصالاً هاتفياً من نائبه عباس عراقجي، ، أطلعه فيه على الهجوم، وذلك بعدما أجرى عراقجي اتصالاً بالسفير السويسري الذي يرعى المصالح الأميركية، نقل فيه رسالة إيرانية بناءً على طلب المجلس الأعلى للأمن القومي.

ويشير ظريف إلى تلقي الأميركيين معلومات من الإيرانيين قبل ساعات من الهجوم، مضيفاً أن الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزارة الخارجية، علما بالهجوم بعد ساعات من رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي.


ويشير ظريف إلى تلقي الأميركيين معلومات من الإيرانيين قبل ساعات من الهجوم، مضيفاً أن الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزارة الخارجية، علما بالهجوم بعد ساعات من رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي.

وكتب ظريف: «إبلاغ رئيس الوزراء العراقي كان عملاً صائباً وفي محله، لكن ما يثير تساؤلات، لماذا لم يخبروا الرئيس (روحاني) ووزير الخارجية؟».

وفي نوفمبر الماضي، كشف الرئيس السابق ترامب عن سر ربما لم يكشفه سابقاً عن قصة مقتل القائد السابق لفيلق القدس سليماني، واستئذان النظام الإيراني منه قبل الرد على عملية الاغتيال لحفظ ماء وجهه وخشية من رد فعل أميركي أقوى، بحسب ما قاله ترامب. وأوضح أنه يعلن تلك القصة لأول مرة من أجل "إثبات احترام أميركا"، معتبراً أن إيران بعهد بايدن لا تحترم الولايات المتحدة.

وقال ترامب: "لقد كان عليهم أن يردوا لحفظ ماء وجههم وهذا أمر طبيعي. ثم أبلغونا أنه سيتم إطلاق 18 صاروخاً على قاعدة أميركية في العراق لكنها لن تستهدفها مباشرة، بل ستستهدف فقط محيط القاعدة". وأوضح ترامب أن أي جندي أميركي لم يصب بأذى في القصف، مضيفاً أنه "الشخص الوحيد الذي لم يكن متنرفزاً" إثر هذا القصف بسبب علمه "بنوايا إيران

 
الانتقام من مواقع الامريكيين خاليه
قال ليلة الانتقام وهم مبلغين الامريكان بساعة الهجوم وكذلك العراقيين..حيوانات بحلود بشرر
 
ظريف فعلا

FB_IMG_1707959680870.jpg
 
اي واحد يحب هالفطيس الله يحشره معه
 
نتمنى أن تحدث صحوة كبيرة بالعراق والشام ضد المد الإيراني ... ياااارب
بشام محد يحبه غير الشيعة. ام سنة سوريا و الأردن وخصوصا سوريا سلفيين. وعندي صديقيين منهم وكلهم سلفيين. بشار وشبيحته تحاول تكبر عدد الشيعة و النصيرية في سوريا وفي الحقيقة هم اقل من السنة
 
نتمنى أن تحدث صحوة كبيرة بالعراق والشام ضد المد الإيراني ... ياااارب
الي متابع الداخل العراقي يعرف ان في اطراف عراقية مو عاجبهم الوضع مثل السنه بالانبار والكرد

وضع العراق حاليا يشبه بدايات الحرب الاهلية اللبنانية
 
الي متابع الداخل العراقي يعرف ان في اطراف عراقية مو عاجبهم الوضع مثل السنه بالانبار والكرد

وضع العراق حاليا يشبه بدايات الحرب الاهلية اللبنانية
يارجال نصف الشيعة اللان في العراق يكرهون ايران
 
يارجال نصف الشيعة اللان في العراق يكرهون ايران
ايران نفسها عندها مشاكل للرأس اقتصادية والمقاومة البلوشين وما تقدر تصرف على مليشياتها كلها بالمستقبل المليشيات هذي بتقلب على بعضها ويصير بينهم خلافات داخلية
 
مظاهرات العراقين 2019
مظاهرات مهسا اميني
مظاهرات بيروت + الوضع الاقتصادي في لبنان (الودائع والعملة)
 
عودة
أعلى