3.2 مليار دولار دعم بريطاني لأوكرانيا.

برلين

عضو مميز
إنضم
31 أغسطس 2022
المشاركات
14,037
التفاعل
28,662 559 20
الدولة
Algeria
أظهر رئيس الوزراء ريشي سوناك التزام المملكة المتحدة المستمر تجاه أوكرانيا بزيارة مفاجئة إلى كييف بعد ساعات من انضمامه إلى الضربات التي قادتها الولايات المتحدة على اليمن والتي تخاطر بجذب المزيد من الاهتمام للمجهود الحربي المتعثر في أوروبا.

وجلب سوناك معه التزامًا أمنيًا جديدًا وتعهدًا بتقديم مساعدات عسكرية بقيمة 2.5 مليار جنيه إسترليني (3.2 مليار دولار) العام المقبل، وهي لفتات تهدف إلى دعم أوكرانيا وسط تعثر المحادثات بشأن الدعم الإضافي في بروكسل وواشنطن. وبريطانيا هي أول دولة تلتزم بتعهد مجموعة السبع العام الماضي بمتابعة الاتفاقيات الأمنية الثنائية مع كييف في إطار سعيها لصد القوات الروسية التي غزت البلاد قبل عامين تقريبا.

يمثل التمويل زيادة قدرها 200 مليون جنيه إسترليني مقارنة بمبلغ 2.3 مليار جنيه إسترليني الذي قدمته المملكة المتحدة في كل من العامين الماضيين، على الرغم من أن سوناك لم يصل إلى حد الوعد بحزمة طويلة الأجل كما سعى البعض. وقالت الحكومة البريطانية في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني إنه من المتوقع أن يلتقي بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

 
أعلن رئيس الوزراء ريشي سوناك عن حزمة المساعدات العسكرية المتوقعة البالغة 2.5 مليار جنيه إسترليني (3.2 مليار دولار) خلال زيارته إلى كييف في 12 يناير، وفقًا لمراسل كييف إندبندنت.

كما وقع الزعيمان على اتفاق جديد بشأن التعاون الأمني، وهو أول التزام ثنائي تم الانتهاء منه كجزء من الضمانات الأمنية التي أعلنتها مجموعة السبع في يوليو الماضي.

وقال سوناك إن حزمة المساعدات المعلن عنها حديثًا تشمل معدات دفاع جوي وأسلحة مضادة للدبابات وصواريخ طويلة المدى وتدريب الجنود الأوكرانيين. وأعلنت حكومة المملكة المتحدة في وقت سابق أن الشريحة تتكون أيضًا من "أكبر التزام على الإطلاق بالطائرات بدون طيار".

من أصل 2.5 مليار جنيه إسترليني، سيتم إنفاق 200 مليون جنيه إسترليني على الأقل لشراء وإنتاج آلاف الطائرات العسكرية بدون طيار لأوكرانيا، ، حسبما جاء في البيان الصحفي الصادر عن حكومة المملكة المتحدة في وقت سابق اليوم.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هذه هي أكبر حزمة مساعدات تقدمها المملكة المتحدة منذ بداية الحرب الشاملة. وأوضح رئيس الدولة الأوكرانية أنه تم تخصيص حزمة بقيمة 3.2 مليار دولار لهذا العام.

وقال وزير الدفاع البريطاني: "(فلاديمير) بوتين كان يأمل في أن يتم صرف انتباه الغرب عن الأحداث في الشرق الأوسط، لكننا اليوم اتخذنا خطوة حاسمة لزيادة دعمنا العسكري لأوكرانيا، لتزويدهم بالمزيد مما يحتاجون إليه للفوز". علق جرانت شابس قائلاً.

وينص الاتفاق الأمني الذي وقعه سوناك وزيلينسكي على التزام لندن بدعم كييف لمدة 10 سنوات، وفقا لرئيس الدولة الأوكراني.

 
عودة
أعلى