المغرب يبدأ في استخدام الذكاء الاصطناعي في التطبيقات العسكرية

إنضم
15 يناير 2021
المشاركات
11,217
التفاعل
37,397 159 0
الدولة
Morocco
يخوض مركز “AI MOVEMENT” التابع لجامعة محمد السادس للعلوم التقنية غمار استخدام الذكاء الاصطناعي في المجال العسكري، وذلك من خلال تطوير طائرات مسيّرة ذات قدرة فائقة على التقاط ما يجري داخل المنشآت الثابتة، وكذلك الأشياء المتحركة، مثل العربات الخاضعة للمسح.

وأفادت أمل الفلاح السغروشني، عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، في عرض قدمته ضمن ندوة دولية ينظمها المجلس حول الذكاء الاصطناعي، بأن مركز AI MOVEMENT يشتغل على تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة لأغراض عسكرية.

وأوضحت المتحدثة أن المركز يعمل على تطوير طائرات مسيرة يتوزع أداؤها على المراقبة الأرضية والجوية في آن واحد، بهدف مسح المناطق المستهدفة واستجماع المعلومات، لافتة إلى أن هذه المسيّرات لديها القدرة على تصوير ما يوجد داخل المنشآت دونما حاجة إلى اقتحامها، وعلى الأرض تمكّن من توفير معلومات دقيقة، من قبيل التعرف على السيارات المفخّخة.

ونوهت السغروشني إلى أن الحروب مستقبلا سوف تعتمد على الذكاء الاصطناعي، “وهو ما يحتّم أن نتفوق في هذه التقنية لضمان السيادة على المعلومة”، لافتة إلى أن “من بين العوامل التي أعطت للولايات المتحدة الأمريكية تفوقا كبيرا على المستوى العسكري تطويرها الذكاء الاصطناعي في هذا المجال، ما قوّى فعالية وقدرة جيشها، سواء على مستوى القيادة أو تتبّع الأهداف، خاصة المتحركة”.
 
عودة
أعلى