قصة ناقلات KC-135R التركية

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
39,588
التفاعل
221,441 5,848 2
الدولة
Saudi Arabia

الجنرال خالص برهان خدمة قصيرة وقدرة طويلة​

مقدمة
لقد غامر دون علم الحكومة التركية لكن الأمر نجح
لقد أصدرت تعليماتي إلى الفريق إلهان كيليش بإرسال رسالة إلى قيادة إنجرليك الميدانية و وفريق JUSMMAT تقول: "تم إنهاء تصريح التزود بالوقود في الجو الممنوح للطائرات الأمريكية (في المجال الجوي التركي) !" لم يكن أحد يعرف عن الرسالة باستثناء نحن الاثنين وقائد إنجرليك الميداني. لم نطلب الإذن من أحد.
.................................

منذ عام 1994 ، اكتسبت قيادة القوات الجوية التركية القدرة على التزود بالوقود في الجو بفضل هذه القدرة ، يمكن تزويد العديد من الطائرات ، وخاصة الطائرات المقاتلة من طراز F-16 و F-4 وطائرات الإنذار والتحكم المحمولة جوا كما تسهم في دعم عمليات الدفاع الجوي وأمن الحدود ومكافحة الأرهاب
وبهذه الطريقة ، يتم زيادة مدة طائراتنا في الجو ، ونصف قطرها التشغيلي ومداها وزيادة فعالية قيادة القوات الجوية التركية في المهام التشغيلية بشكل عام.
يمكن لطائرة الصهريج من نوع KC-100R ، التي يمكن أن تقلع بوزن حوالي 135 طن ، أن توفر الوقود الذي تحتاجه 20 طائرة من طراز F-16 .

الجنرال خالص برهان الذي شغل منصب قائد القوات الجوية التركية بين 1992 / 1995 هو القائد الذي جلب القدرة على التزود بالوقود الجوي إلى تركيا. إن بصيرة خالص باشا، نتيجة للاستراتيجية "الخفية" التي طبقها لاكتساب هذه القدرة، مكنت تركيا من اكتساب هذه القدرة دون أي صعوبة تقريبا. وهكذا ، وصلت القوات الجوية التركية إلى مستوى قوة جوية فعالة ومختصة للغاية في منطقتها. حتى اليوم ، خاصة في المقارنة للقوة الجوية بين اليونان وتركيا ، فإن القدرة على التزود بالوقود في الهواء هي واحدة من قدراتنا البارزة.


1701522924210.png
ات
 
التخطيط
يقول الجنرال خالص

من أجل تنفيذ هذا المشروع ، كان على رئيس الأركان العامة الجنرال نجيب تورومتاي أن يؤمن به. في هذا الصدد في تمرين تخطيطي تم تنفيذه من خلال قيادة القوات الجوية الأولى (في إسكي شهير) ، قمنا بإعداد سيناريو يكشف عن مستوى فعالية قواتنا الجوية في حالة اكتسابها القدرة على التزود بالوقود الجوي وقدمناها إلى رئيس الأركان العامة وقادة القوات البحرية والبرية ؛ وذكروا أنه في نقد نتائج عملية الخطة، رئي أنه سيكون من المفيد حقا اكتساب هذه القدرة. تم تضمين هذا البيان أيضا في نقد رئيس الأركان العامة في نهاية التمرين كرسالة وتعليمات. أصبحت هذه المقالة الهامة مرجعي الأول في جميع أنشطة مشروع التزود بالوقود الجوي من الآن فصاعدا.
.......................
في حرب الخليج الثانية كان رئيس البعثة العسكرية الأمريكية المشتركة لمساعدة تركيا (JUSMMAT)، التي تتخذ من أنقرة مقرا لها والتي تتمثل مهمتها في تقديم المساعدة التدريبية للقوات المسلحة التركية نيابة عن الولايات المتحدة، قد تلقى طلبا من تركيا في ذلك الوقت. قبل بدء هذه العملية ، قام رئيس JUSMMAT آنذاك ، اللواء فارمن ، بزيارة اللفتنانت جنرال إلهان كيليش ، الذي كان رئيس الخطط والمبادئ في هيئة الأركان العامة في ذلك الوقت (شغل لاحقا منصب قائد القوات الجوية 1997 .

طلب القائد الأمريكي من الفريق كيليش تزويد طائراته بالوقود في المجال الجوي التركي خلال عملية العراق. عندما عرض علي كيليش باشا الأمر، قلت له: "سيجدون طريقة للحصول على هذا الإذن منا (بطريقة ما). عند منح هذا الإذن ، دعنا نقدم طلبا وفي المقابل نطلب منهم توفير تدريب على التزود بالوقود في الجو لطيارينا (الذين يخدمون على طائرات F-4 Phantom و F-16 Fighting Falcon).

1701524335455.png
 
مع وضع ذلك في الاعتبار ، قمنا بإضفاء الطابع الرسمي على طلبنا وقبلوه على الفور. الآن ، كان طيارونا من طراز F-4 و F-16 ذاهبين إلى إنجرليك
حيث تلقوا تدريبا على التزود بالوقود من طائرات الصهريج الأمريكية تحت إشراف طيارين مدربين أمريكيين.
كان التعليم مسألة ضرورة لفترة طويلة. ومع ذلك انتهت حرب الخليج في 35 يوما. جاء إلينا رئيس JUSMMAT اللواء فارمن وقال إنه لم يعد بإمكانهم مواصلة التدريب على التزود بالوقود الجوي وأن تعليماتهم (اللوائح) لا تسمح بذلك. توقف تدريبنا قبل أن يبدأ، لكننا لن نستسلم. كانت عملية هامر باور لا تزال مستمرة. واصلت الطائرات الأمريكية التحليق على خط عرض 36 درجة شمالا فوق العراق. لهذا ، كانوا يزودون بالوقود مرة أخرى في المجال الجوي التركي.

لقد أصدرت تعليماتي إلى الفريق كيليش بإرسال رسالة إلى قيادة إنجرليك الميدانية و JUSMMAT تقول: "تم إنهاء تصريح التزود بالوقود في الجو الممنوح للطائرات الأمريكية!" لم يكن أحد يعرف عن الرسالة باستثناء نحن الاثنين وقائد إنجرليك الميداني. لم نطلب الإذن من أحد.

1701524511570.png
 
بعد أقل من نصف ساعة، هرع الميجور جنرال فارمن لطلب الإذن بالمجيء إلي. هذا ما كنت أنتظره. وقال إنه يشعر بالأسى الشديد لإلغاء تصريح التزود بالوقود في الجو. قلت له: "انظر، لدينا تعليمات، وهذا ما تتطلبه هذه التعليمات". ثم تراجع على الفور عن بيانه الأولي وقال إنهم سيواصلون تقديم التدريب على التزود بالوقود الجوي (للطيارين الأتراك).
بناء على هذا البيان ، ألغينا رسالتنا السابقة التي أنهت تصريح التزود بالوقود في الجو الممنوح للطائرات الأمريكية ، والذي لم يكن أحد على علم به سوى JUSMMAT وقائد قاعدة إنجرليك ,بينما استمر هذا التدريب ، قمنا بتسريع مشروع طائرات الصهريج. في أحد الأيام ، بينما كنت جالسا في مكتبي تلقيت مكالمة من السفارة الأمريكية. كان أعضاء لجنة الدفاع في الكونغرس الأمريكي هناك وأرادوا أن يسمعوا مني شخصيا سبب حاجتنا إلى هذه الطائرات.

كما هو معروف ، لا يمكن تحقيق مثل هذه المشاريع دون إذن من الكونغرس الأمريكي ذهبت على الفور إلى السفارة وقلت: "في هذا الجزء من العالم، تحتاج الولايات المتحدة إلى طائرات الصهريج هذه أكثر منا. في كل حالة أزمة أو تمرين لحلف الناتو ، تقوم بنقل ناقلاتك هنا بتكلفة كبيرة. عندما تتاح لنا هذه الناقلات ، يمكننا أن نقدم لك هذه الخدمة كحليف لك. سوف تتخلص أيضا من هذه النفقات. بالإضافة إلى ذلك ، خلال أشهر الشتاء الطويلة عندما تكون ظروف الأرصاد الجوية غير مناسبة ، نهدف إلى استخدام هذه الطائرات للسيطرة على مجالنا الجوي في الشرق ". ونتيجة لذلك، أصدر الكونغرس قرارا في هذا الاتجاه، مما مهد الطريق لهذه القدرة الاستراتيجية.

1701524922917.png
 
ثم يختتم الجنرال خالص برهان قائلاً نعلم جميعا ما جلبته لنا هذه القدرة وما هي الأعماق الاستراتيجية التي وصلت إليها قواتنا الجوية. أود أن أعرب عن سعادتي الكبيرة لإنجاز مثل هذا المشروع المهم خلال فترة قيادتي القصيرة بشكل استثنائي.
لقد استقبلت الرائد الجوي نوبر الذي نفذت معه هذا المشروع والذي أصبح فيما بعد رئيسا لفريق JUSMMAT ، في مكتبي بعد حفل قبول طائرة الصهريج. وخلال هذه الزيارة، سألني: ما هو مشروعك الأول الآن؟" كان ردي ، "طائرات القيادة والتحكم في الهواء!
قال لي اللواء نوبر: "اعتقدت أنك ستقول ذلك
". توفي اللواء نوبر في عام 1999 لقد ساعدنا كثيرا في مشروع طائرات الصهريج".

13-001-turkish-air-force-boeing-e-7t-peace-eagle-737-7eser_PlanespottersNet_1194338_488c052d2d_o.jpg

 
السيرة الذاتية للجنرال خالص برهان

ولد الجنرال خالص برهان في طرابزون عام 1933، وتخرج من أكاديمية القوات الجوية عام 1955 برتبة ملازم ثاني. بعد تدريبه كطيار في كندا عام 1955، تم تعيينه كطيار مقاتل لقاعدة ميرزيفون النفاثة الرئيسية الرابعة للأسطول 143 في عام 1957، وكطيار اعتراضي لقيادة قاعدة الطائرات الرئيسية الأولى في عام 1960.

ثم تخرج من الأكاديمية الجوية عام 1967 وعين ضابطاً متدرباً في قيادة القوات الجوية.
الجنرال برهان الذي تم تعيينه بإدارة تدريب القوات الجوية بقاعدة الطائرات الرئيسية التاسعة في عام 1968 وقائد الأسطول 192 في عام 1969، شغل منصب رئيس قسم المواد لفرع اللوجستيات في مقر طيران الجنوب في نابولي في عام 1970.
بعد تعيينه كقائد للقاعدة النفاثة الرئيسية الأولى في عام 1975، ومنصب أمينًا عامًا للقوات الجوية التركية في عام 1977، تمت ترقيته إلى رتبة عميد في عام 1978، وبهذه الرتبة شغل منصب قيادة القاعدة النفاثة الرئيسية الأولى، وشعبة شؤون الموظفين بقيادة القوات الجوية

تمت ترقيته إلى رتبة لواء في عام 1982 وشغل منصب رئيس أركان القوات المسلحة التركية، والقوات الجوية التكتيكية الثانية في عام 1984. في عام 1986، تمت ترقيته إلى رتبة فريق وعُين رئيسًا لأركان القوات الجوية التركية،
.تمت ترقيته إلى رتبة جنرال كامل في عام 1990 وعُين نائبًا ثانيًا لرئيس الأركان العامة، وفي عام 1991 نائبًا لرئيس القوات المسلحة التركية، وفي 20 أغسطس 1992 قائدًا للقوات الجوية. تقاعد في 30 أغسطس 1995.
حصل الجنرال خالص برهان على وسام الخدمة المتفوقة في القوات المسلحة التركية.


1701526216867.png



 
يعني دخلت عندهم متأخر التانكر وانا كنت اظنها قديمة عندهم

صحيح دخلت متأخره بسبب محاولة أمريكا خلق توازن بين أنقرة وأثينا بعد حرب قبرص ٧٤ لكن الظروف النوعية بعد حرب الخليج وفرض منطقة حظر طيران شمال العراق منح الأتراك فرصة ذهبيه .
كما ترى تصرف فردي من قائد الجوية جلب ناقلات لسلاح الجو .

السعودية وإيران والكيان سبقوا الآخرين في الأقليم بسنوات طويلة .
 
العام الماضي أكمل سلاح الجو التركي ترقية جميع الناقلات للمعيار Block 45 ويتطلع لصفقة ناقلات أيرباص متعددة المهام .
٢٠٢٣١٢٠٣_٠٩٤٠٥٦.jpg
 
ايرباص قبل ٣٠ سنه كان عندها طائرات تزود وقود ؟
 
اظن ان هذا الذكاء يخالف ما هو حاصل اليوم عند المفاوض التركي بموضوع شراء طائرات من امريكا والغرب
 
عودة
أعلى