البيت الأبيض: "فاجنر" تستعد لتزويد "حزب الله" أو إيران بنظام دفاع جوي

K120

عضو جديد
إنضم
17 نوفمبر 2023
المشاركات
258
التفاعل
425 8 0
الدولة
Egypt
1700649819048.png




قال منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي، الثلاثاء، إن مجموعة "فاجنر" المسلحة الروسية "تستعد لتسليم "حزب الله" اللبناني أو نظاماً للدفاع الجوي"، مشيراً إلى أنه في المقابل تدرس طهران تزويد موسكو بصواريخ باليستية لاستخدامها في .

وذكر كيربي في مؤتمر صحافي، أن "ستراقب الوضع بين إيران وروسيا، وستتخذ الإجراء المناسب حسب الحاجة"، معرباً عن استعداد بلاده لـ"استخدام نظامها للعقوبات المناهضة للإرهاب ضد أفراد أو كيانات روسية" رداً على ذلك.

وأضاف كيربي أن "إيران زودت روسيا بطائرات مسيرة وقنابل تُلقى من الجو وذخيرة مدفعية استخدمتها موسكو لمهاجمة أوكرانيا"، متوقعاً أن إيران "قد تستعد لاتخاذ خطوة إضافية" في مساعدتها العسكرية لروسيا.

وفي مقابل هذا الدعم، قال كيربي إن روسيا عرضت على طهران "تعاوناً دفاعياً غير مسبوق يشمل الصواريخ والإلكترونيات وقدرات دفاع جوي"، مضيفاً أن مجموعة "فاجنر" العسكرية الروسية الخاصة "تستعد بتوجيه من موسكو لتقديم قدرات في الدفاع الجوي إما لحزب الله اللبناني أو لإيران".

وكانت إيران تسعى لشراء عتاد عسكري بمليارات الدولارات من روسيا منه طائرات هليكوبتر هجومية، ورادارات، وطائرات تدريب قتالية، أما "حزب الل"ه اللبناني المدعوم من طهران، فيشن هجمات على الجيش الإسرائيلي على خلفية الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" الفلسطينية في قطاع غزة.

وتحذر الولايات المتحدة منذ أشهر من تعزيز العلاقات العسكرية بين موسكو وطهران، واعتبر كيربي أن هذا التعاون "يضر بالتأكيد أوكرانيا وجيران إيران والنظام الدولي".

وتوجه وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو في سبتمبر الماضي، إلى إيران في زيارة رسمية وصفت يومها بأنها "مرحلة رئيسية" في التعاون العسكري بين البلدين.

وفرضت عقوبات دولية على كل من موسكو وطهران تحد من التبادل التجاري بينهما، وخلال العام الماضي، عمد البلدان إلى توثيق علاقتهما في قطاعات عدة.

وتسعى موسكو إلى ترسيخ تحالفاتها مع إيران المتّهمة بإمداد روسيا بمسيرات مسلحة تستخدمها في هجومها على أوكرانيا.

وأكدت إيران في الأشهر الماضية تزويد روسيا بطائرات مسيّرة، لكنها شددت على أن ذلك تم قبل بدء غزو أوكرانيا في فبراير 2022.

وفي العام الماضي، نسج البلدان علاقات وثيقة في مجالات عدة، بما في ذلك التعاون العسكري، وفيمجال الطاقة.

وفي مارس الماضي، أعلنت إيران التوصل لاتفاق لشراء مقاتلات سوخوي SU-35 من روسيا، ما دفع الولايات المتحدة للإشارة في مايو الماضي، إلى أن البلدين "بصدد توسيع شراكتهما الدفاعية، لمستوى غير مسبوق لكي يساعد موسكو على إطالة أمد حربها في أوكرانيا ما سيشكل تهديداً لجيران طهران".

 
كلام كوميدي 😂

فاجنر تعطي سلاح لإيران وحزب الله وكأنهم لا يملكون سلاح

حزب الله لديه دفاعات جوية لا يملكها فاجنر نفسه
 
فاغنر الان ليست مثل اول ولايمكن ان تعطي حزباله دفاع جوي. وروسيا نفت ذلك. وبعدين أليس الروس هم ملوك الصواريخ البالاستيه. كيف يشترون من إيران صواريخ بلاستي. اعتقد انه مجرد كلام بدون دليل..
 
عودة
أعلى