أنــــا لــــم أصــــل إلــــى الليطانــــي.

anwaralsharrad 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 مايو 2013
المشاركات
11,872
التفاعل
53,725 991 19
أنــــا لــــم أصــــل إلــــى الليطانــــي
I did not reach the Litani

1697353903812.png


صورة نادرة من أرشيفي الخاص وغير معروضة على الشبكة لدبابة Merkava Mk3 وقد ثقبت مقدمة برجها نتيجة صاروخ موجه مضاد للدروع أطلقه مقاتلو حزب الله خلال معركة وادي السلوقي.

كتاب أنا لم أصل إلى الليطاني I did not reach the Litani الذي أعده قائد إحدى الدبابات الإسرائيلية المشاركة في عملية عبور وادي السلوقي وهو "جوناثان كوهين" Jonathan Cohen يعد بلا شك أفضل كتاب تناول وصف معارك الدرع التي جرت في حرب لبنان الثانية 2006.. هذا الكتاب الذي طبع باللغة العبرية، نشر أولاً العام 2007 وضم عدد 187 صفحة من الحجم المتوسط. هو يصف اللحظات الحرجة التي مر بها الكاتب خلال المعركة عندما فقد بشكل نهائي ثلاثة من أعضاء سريته في حرب لبنان الأخيرة.

كوهين الذي كان يشغل زمن الحرب وظيفة سائق دبابة في إحدى السرايا الملحقة بالكتيبة التاسعة، التابعة للواء 401، لحقت به إصابة خطرة في تلك الحرب، فقرر بعد التشافي أن يحاول تجاوز كوابيس حرب لبنان في كتابة وذلك من خلال الحديث عن التجارب الصعبة التي خاضتها وحدته المدرعة. إذ وبعد تجاوز فترة العلاج الطويلة، باشر الرجل كتابة مذكراته عن الحرب وسرد الذكريات الأليمة والشخصية التي مر بها، بالإضافة لتوثيق الأيام المخيفة الأخيرة في حياة أصدقاءه الثلاثة الذي قتلوا في المعركة.

ما يتحدث عنه الكاتب هو قصة قائد السرية برنستين الذي أبرق لقيادته بعد أن أصيبت دبابته بصاروخ موجه مضاد للدروع "دباباتي قد ضربت" My tank are damaged! وبعد ذلك توقف الراديو عن العمل. ركض قائد سرية أخرى يدعى جيلفاند باتجاه دبابة برنستين ورآه ممدداً على الأرض على مسافة عشرون متراً تقريباً من الدبابة المشتعلة. لقد اصطدم صاروخ بدبابة برنستين عندما كان على مقربة من البرج مما أدى لمقتله فوراً، في حين حشر أفراد الطاقم الآخرون بالداخل. عمل جيلفاند وباقي الجنود في المكان بشراسة لإخراج الرجال المحصورين.

بالنتيجة وبعد جهد عظيم، استطاع فريق جيلفاند إخراج الملقم "آمي مشولامي" Ami Mashulami والمدفعي "آيدو غرابوسكي" Ido Grabovski الذين استسلموا لجروحهم وتوفوا بعد بضع دقائق، في حين أمكن إنقاذ حياة السائق "آدم أزولي" Adam Azoulai الذي كان جريح وفي حالة خطرة، لكنه تعافى لاحقاً من جروحه.

جيلفاند وطاقم دبابته وجنود المشاة الذين كانوا في عربته لحظة الحادث، غادروا المكان بشكل تدريجي وشقوا طريقهم بصعوبة إلى منطقة قريبة منخفضة نسبياً يحيط بها بستان من أشجار الزيتون. فلم يكن هناك ما يكفي من النقالات لحمل جميع الجرحى، ناهيك عن أن معظم الأجهزة الطبية كانت قد احترقت في الدبابات المشتعلة. كل ذلك حدث مع تأخر أمداد الكتيبة بالدعم المطلوب ومركز القيادة استمر بالقول إن أفراد الإنقاذ سيصلون في أي دقيقة، لكن دون نتيجة. لاحقا، قوة الإنقاذ وصلت وقام أحدهم بحمل جسد برنستين على ظهره، وتم انسحاب الجميع تحت نيران حزب الله القاتلة.


1697353948039.png

1697353958193.png
 
صورة نادرة من أرشيفي الخاص وغير معروضة على الشبكة لدبابة Merkava Mk3 وقد ثقبت مقدمة برجها نتيجة صاروخ موجه مضاد للدروع أطلقه مقاتلو حزب الله خلال معركة وادي السلوقي.

الصورة معروضة في عدة مواقع اخ أنور مثل ameblo منذ العام 2016 وما بعده!
:)

325235.png


شكرا على مجهودك , موضوع جميل
 
من المعلوم أن جيش الصهاينه أخفق في 2006 على المستوى العسكري
ولم يحقق الإ مثل مايفعل اليوم في غزة تدمير الضاحيه الجنوبية والبلدات في المنطقة الحدودية والطرق والجسور .

اليوم لو فكر يعاود الكره لن يستطيع فعل شيء الإ جواً بينما خصمه تطور تسليحياً ويمكنه إلحاق ضرر أكبر من 2006 بكثير

أما على قضية معركة الدبابات فهي محكومة بالفشل في تلك المنطقة
أنتهى زمن التجوال بالدبابات في الجنوب مثل الأيام الخوالي في السبعينات والثمانينات والتسعينات .
ولم يشفع لهم الا الجرافات التي تخرج كتل الحديد من القرى الجنوبية

1697376667853.png
 
موضوع جميل كعادتك استاذ انور

ما الصاروخ الذي ضرب الميركافا انذاك ؟
هل هناك ذكر له في الكتاب
وما التكتيكات التي اتبعها مقاتلو الحزب؟

اتذكر حسب ما قرأت أن المقاومين الشيشانيين مثلا في غروزني كان يتحركون مثل قطيع من الذئاب حيث بمجرد تحديد دبابة روسية كان يتم امطارها بمضادات الدروع في ان واحد من مقاتلين او ثلاثة.

لكن أنظن مع تطور المضادات لم يعد الامر يحتاج لضربتين.
 
مجهود جميل تشكر على اثراء المعرفة

اظن اسرائيل طورت نظام تروفي بعد الحرب بعد ان درست الاخفاقات ولكن دائما يراودني سؤال نظرا لسعر تلك الانظمة:

هل من الاجدى الاستثمار في انظمة القتل الصعب بالنسبة للجيوش التي تواجه قوات غير نظامية

ام العدد ايضا مهم يعني لو جيش بميزانية غير مفتوحة يريد شراء دبابات ولنقل ان اكبر خطر يواجهه هو قوات عصابات او قوات شبه نظامية

10 دبابات بانظمة قتل صعب ام 13 اجدى؟

هل يستثمر في انظمة القتل الصعب ام في العدد؟

انا اراها مهمة جدا الا ان كان صاحب القرار يهتم بترتيب بلده ضمن غلوبال فايربور!!

واستغرب لماذا في منطقتنا تاخر ظهورها خصوصا للجيوش التي تقدر على التكلفة

وشكرا​
 
ارشيفي الخاص .. !

ارشيف ايه يا انور انت مفكر نفسك رئيس اركان بتجيلك صور خاصه مش موجوده عن حد غيرك .. يلا اهو اول مره تقول حاجه مفيده و مضحكه
 

الصورة معروضة في عدة مواقع اخ أنور مثل ameblo منذ العام 2016 وما بعده!
:)

مشاهدة المرفق 631249

شكرا على مجهودك , موضوع جميل


A @anwaralsharrad من أرشيفك ومش ع الشبكه , محسسني أن أنت اللي مصورها :LOL:

ياريت تكتب الموضوع بدون هبدات اللصور حقك لانها زادت مؤخرا

وما ملخص الموضوع ؟ واحد دبابته أنضربت والاتصال أنقطع ؟!!!
 
عودة
أعلى