الاتحاد الأوروبي يقوم بالتحقيق في مشكلة الأفلاتوكسين في مصر والهند

Hegesias

عضو مميز
إنضم
26 مارس 2018
المشاركات
15,173
التفاعل
42,934 473 17
الدولة
Saudi Arabia
منقول

نشرت وحدة الصحة والسلامة التابعة للمفوضية الأوروبية نتائج من تقييمين يبحثان في الضوابط على الأفلاتوكسينات في المكسرات في مصر والهند.

كانت مراجعة DG Sante في مصر في سبتمبر 2022 بسبب استمرار إخطارات نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف (RASFF) بوجود الأفلاتوكسين في الفول السوداني. كان هناك 41 في عام 2021، وما لا يقل عن 34 في عام 2022. وقال المدققون إن عددًا قليلاً من المشغلين يقفون وراء غالبية حالات الرفض. وقال مسؤولون محليون إن ارتفاع التنبيهات مرتبط بزيادة الصادرات.

يجب أن تكون كل شحنة من الفول السوداني الناشئة أو القادمة من مصر مصحوبة بشهادة صحية ونتائج العينات والتحليلات الرسمية التي تؤكد الالتزام بحدود الأفلاتوكسين في الاتحاد الأوروبي. وتخضع الواردات أيضًا لفحوصات بمعدل 30 بالمائة.
قالت الهيئة الوطنية لسلامة الغذاء (NFSA) إنه يجب تطبيق قانون الموافقة على بيوت التعبئة للتصدير خلال موسم 2023. وقد تم إعداد أدلة أو يجري إعدادها لتعزيز سبل منع وتقليل تكوين الأفلاتوكسينات في الفول السوداني.

الإدارة المركزية للحجر النباتي (CAPQ) هي المسؤولة عن ضوابط الصحة النباتية والتتبع على مستوى المزرعة. وأخبرت الوكالة فريق التدقيق أنه اعتبارًا من موسم النمو 2023، سيتم إدراج مزارعي الفول السوداني في نظام المراقبة.

في وقت المراجعة، لم تكن هناك عمليات تفتيش في مزارع الفول السوداني، ولكن كان من المقرر إجراؤها اعتبارًا من عام 2023. ولم يتم تسجيل جميع الموردين، وكان عدد عمليات التفتيش التي أجرتها NFSA صغيرًا. وجد فريق التدقيق أن معظم دور التعبئة التي تمت زيارتها لم تمتثل لمتطلبات الاتحاد الأوروبي وبعض القواعد الوطنية ذات الصلة.

قضايا الإنفاذ أظهر رصد أكثر من 500 عينة تم جمعها في دور التعبئة والمستودعات وتجار الجملة ومحلات السوبر ماركت في 2021/2022 نسبة عالية من الرفض بسبب الأفلاتوكسين.
استنادًا إلى الزيارات إلى أربعة مراكز تعبئة، جميعها مشاركة في إخطارات RASFF الأخيرة، وجد المدققون تقدمًا جيدًا في الظروف الهيكلية والصحية منذ بدء عمليات التفتيش التي تقوم بها NFSA. ومع ذلك، كان هناك نقص في الرقابة على الموردين - مثل عدم أخذ عينات من الفول السوداني الوارد؛ سوء صيانة الأرضيات والجدران والنوافذ، وكان البعض قد بدأ للتو في تطوير خطط نظام تحليل المخاطر ونقطة التحكم الحرجة (HACCP).
وقال المدققون إن حقيقة إصدار شهادة التصدير الرسمية للمشغلين الذين لا يلتزمون بجميع المتطلبات "يضعف بشكل كبير" موثوقية عملية إصدار الشهادات. كما أن تصدير الفول السوداني المعالج لا يتوافق مع متطلبات الاتحاد الأوروبي، حيث لا يتم أخذ عينات من الشحنات، ولا يتم إصدار شهادات رسمية. وقال المسؤولون المصريون إنهم سيضمنون إصدار الشهادات الرسمية قبل مغادرة الشحنات البلاد اعتبارًا من موسم 2023.

شاركت إحدى شركات التعبئة في 45 إخطارًا من RASFF، بينما تم ذكر شركة أخرى 15 مرة. وقالت NFSA في بعض الحالات، هناك تأخيرات كبيرة بين وصول الشحنات إلى ميناء الاتحاد الأوروبي وتاريخ أخذ العينات. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تطور الأفلاتوكسين إذا لم تكن ظروف التخزين جيدة. وعلى الرغم من تورط بعض شركات التعبئة في العديد من القضايا في نفس العام، إلا أن المسؤولين المحليين لم يقدموا أدلة على اتخاذ الإجراءات ضدهم.

وكانت تقارير التفتيش مفصلة ولكنها لم تتضمن استنتاجا بشأن السبب الجذري للمشكلة. وتضمنت التقارير العديد من حالات عدم المطابقة الشديدة، ولكن هذا لم يمنع المشغلين من التصدير، بشرط أن تتوافق نتائج أخذ العينات مع الحد الأقصى لمستويات الأفلاتوكسين.
 
للتوضيح الافلاتوكسين نوع من السموم يصدره فطر ينمو على بعض المحاصيل بسبب سوء المعالجه و التخزين.

خطره كبير جدا و ممكن بالجرعات العاليه ان يتسبب بفشل كبدي حاد. التعرض المزمن ممكن يتسبب بالتليف الكبدي و يرفع احتماليه سرطانات الكبد بشكل دراماتيكي.

الشاهد لا تستهلك حبوب او مكسرات من مصر دون شهادات صحيه من جهات موثوقه.
 
ياليل احيانا احب المكسرات مع البيرة :ROFLMAO:
بالعافيه, المهم المصدر يكون نظيف.

تصدق انه فيه تحذير لطلبة الجامعات الامريكيه ( كونهم على ميزانيه و طايحين في ساندويشتات الفول السوداني), الموضوع جدي و عدة ميليغرامات كافيه لقتل انسان.
 
بالعافيه, المهم المصدر يكون نظيف.

تصدق انه فيه تحذير لطلبة الجامعات الامريكيه ( كونهم على ميزانيه و طايحين في ساندويشتات الفول السوداني), الموضوع جدي و عدة ميليغرامات كافيه لقتل انسان.


الرفاعي وش وضعه :ROFLMAO:

98_15_2.jpg
 
عودة
أعلى