المدى و CNGR يخططان لمشروع بقيمة 2 مليار دولار للبطاريات الكهربائية في المغرب

إنضم
8 أبريل 2022
المشاركات
1,125
التفاعل
4,011 27 0
الدولة
Morocco
تتعاون شركة CNGR Advanced Material Co ، وهي شركة صينية لتصنيع مكونات البطاريات، مع صندوق الاستثمار الخاص الأفريقي "المدى" لبناء قاعدة صناعية في المغرب.

وقال الشركاء في بيان مشترك إن أعمال البناء في موقع الجرف الأصفر ستبدأ هذا العام، ومن المقرر أن يتم إنتاج أول مواد البطاريات في عام 2025. ومن المتوقع أن يتجاوز إجمالي الاستثمار 20 مليار درهم مغربي (2 مليار دولار).

المغرب غني بموارد الفوسفاط، وهو عنصر أساسي في تصنيع خلايا الليثيوم الفوسفات، أو LFP، التي تستخدم بشكل متزايد في السيارات الكهربائية. وتقع البلاد أيضًا على عتبة أوروبا، سوق السيارات الكهربائية المتنامي، بينما تستفيد من التجارة الحرة المتدفقة مع الولايات المتحدة.

ويخطط المشروع لتطوير "سلائف المواد النشطة" لبطاريات النيكل والكوبالت والمنغنيز، أو NCM، بالإضافة إلى وحدات إنتاج لكاثودات LFP ومرافق إعادة تدوير مواد البطاريات.

وبحسب البيان، فإن إنتاج المشروع، الذي يكفي لتجهيز أكثر من مليون سيارة كهربائية سنويًا، سيتم تصديره بشكل أساسي. ويجري الشركاء محادثات مع مجموعة OCP المملوكة للدولة
لتأمين الفوسفاط الذي يحتاجونه.

 
لحدود الساعة المشاريع العملاقة لصناعة البطاريات بالمغرب:
-مشروع HUAYOU ب20 مليار دولار
-مشروع gotion high tech ب6.5 مليار دولار
-مشروع آخر اعلن عنه وزير الصناعة و التجارة ب4 مليار دولار
-مشروع cngr-المدى ب2 مليار دولار
-مشروع btr ب1.2 مليار دولار
 
التعديل الأخير:
لحدود الساعة المشاريع العملاقة لصناعة البطاريات بالمغرب:
-مشروع HUAYOU ب20 مليار دولار
-مشروع gotion high tech ب6.5 مليار دولار
-مشروع آخر اعلن عنه وزير الصناعة و التجارة ب4 مليار دولار
-مشروع cngr-المدى ب2 مليار دولار
-مشروع btr ب1.2 مليار دولار
المشروع الاول غير واقعي و لن يتم تنفيذه على الارجح،
المشاريع الاخرى ان تم تنفيذها ستضع المملكة على خارطة صناعة السيارات الكهربائية العالمية، يبقى ان انتاج البطاريات غير كاف (رغم أنها تشكل 40 الى 60٪ من سعر السيارات الكهربائية) ان لم نقم بجلب و توطين استثمارات موازية في صناعة الرقائق الالكترونية التي تعد ثاني اهم مكون في هذا النوع من السيارات و اخيرا المحركات الكهربائية التي تختلف كليا عن هندسة و بنية المحركات الإنفجارية لا من حيث المكونات و لا من حيث البنية،
اتمنى ان تكون لدينا استراتيجية متكاملة و شاملة في هذا المجال، و ان لا تحول هذه المصانع إلى وسيلة فقط من أجل استغلال المواد الأولية و المعادن المغربية و استغلال الطاقة الخضراء المنتجة محليا فقط بل و ان تتعداه الى خلف صناعة حقيقية للسيارات و المركبات الكهربائية بنسبة إدماج محلية تتعدى 80٪
 
ستتعاون شركة CNGR Advanced Material، وهي شركة صينية لإنتاج مواد البطاريات والتي تعتبر شركتي Tesla وLG Chem من بين عملائها، مع شركة المدى، أكبر شركة استثمارية في المغرب، لبناء العديد من المشاريع، بما في ذلك منطقة صناعية في شمال إفريقيا. - الاستفادة من الموارد المحلية لتحسين قدرتها التنافسية على المستوى العالمي.

ستقوم CNGR و Al Mada بتأسيس مشروع مشترك يمتلك فيه الشريك الصيني 50.03 في المائة والشركة المغربية الباقي، حسبما أعلنت الشركة التي يقع مقرها في مقاطعة قويتشو أمس، دون الكشف عن مبلغ الاستثمار. وتستثمر شركة المدى، بشكل رئيسي في مجالات التمويل والتعدين والطاقة.

وإلى جانب المنطقة الصناعية، سيعمل المشروع المشترك على تعزيز بناء سلسلة من مصانع المواد الخام لبطاريات الليثيوم في المغرب بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 120 ألف طن من السلائف الثلاثية و60 ألف طن من فوسفات حديد الليثيوم.

من خلال هذه الشراكة، يمكن لشركة CNGR الاستفادة من إمدادات المغرب الوفيرة من مواد البطاريات الأساسية، مثل فوسفات الحديد والكوبالت، وإفساح المجال كاملا لقدرة التصنيع السريعة للشركة، وتحقيق فوائد للعملاء في أوروبا وأمريكا، وتحسين تخطيطها الخارجي، وأضافت الشركة.

ويمتلك المغرب احتياطيات مؤكدة من الفوسفاط تبلغ 50 مليار طن، أي 71 في المائة من الإجمالي العالمي، حسب المعلومات العامة. مجموعة OCP المملوكة للدولة هي أكبر مصدر ومنتج للفوسفاط في العالم. وبالإضافة إلى ذلك، يعد المغرب أحد أكبر منتجي الكوبالت في العالم.

في عام 2022، حققت CNGR 10.2 مليار يوان صيني (1.4 مليار دولار أمريكي) من الإيرادات في الخارج، أي ما يعادل حوالي نصف دخلها المحلي. تعد شركة تخزين الطاقة Samsung SDI التابعة لمجموعة Samsung Electronics Group واحدة من عملائها الأجانب الأساسيين.

بعض الشركات الصينية الأخرى التي أعلنت عن خططها للاستثمار في المغرب أو لديها بالفعل منشآت هناك، هي شركة Forbon Technology، وهي شركة منتجة للمواد المضافة للأسمدة، وشركة Tinci Materials Technology، وهي شركة لتصنيع البطاريات الكهربائية.

 
من الموقع الرسمي للشركة الصينية

A Contract Signed for Jointly Building a New Energy Battery Material Base in the Pan-Atlantic Region by CNGR and Al Mada Group​


20230922172038_9254.jpg


وقع الصندوق الوطني للأبحاث الزراعية وصندوق المدى، أحد أكبر صناديق الاستثمار الخاصة في إفريقيا، مؤخرًا اتفاقية تعاون في الدار البيضاء بالمغرب. وسيقوم الجانبان بتأسيس مشروع مشترك في المغرب لبناء قاعدة صناعية متكاملة تدمج السلائف الثلاثية وفوسفات حديد الليثيوم. وإعادة تدوير نفايات البطاريات، وذلك لتلبية الطلب القوي سريع النمو على سيارات الطاقة الجديدة في أوروبا والولايات المتحدة.


التعاون بين الصين والمغرب لبناء قاعدة مواد بطاريات الطاقة الجديدة في منطقة المحيط الأطلسي

بناءً على قناعة الجانبين بأهمية الكهرباء في مواجهة التحدي الرئيسي المتمثل في تغير المناخ العالمي ورؤية الشركة ورسالتها المتسقة للغاية، بدأت شركة CNGR وشركة المدى التعاون لبناء قاعدة مواد متكاملة لبطاريات الطاقة الجديدة وإنتاج بطاريات صفرية. - مواد بطاريات الطاقة الجديدة منخفضة الكربون والقابلة لإعادة التدوير، وذلك لتسريع تحويل هيكل الطاقة العالمي نحو الطاقة المستدامة والخضراء.

وبموجب الاتفاقية سيقوم الطرفان بشكل مشترك ببناء خطوط إنتاج للمواد القائمة على النيكل والمواد القائمة على الفوسفور ومواد البطاريات المعاد تدويرها بمعايير عالية. وسيبدأ المشروع في عام 2023 ومن المتوقع أن يدخل حيز التشغيل على دفعات في الربع الرابع من عام 2024. بعد الانتهاء، يمكنها توفير مواد البطارية لأكثر من مليون سيارة كهربائية كل عام.

ويذكر أن القاعدة الصناعية تقع بحديقة الجرف الأصفر بالقرب من حديقة مجموعة OCP بالجديدة بالمغرب. وبالاعتماد على المزايا الجغرافية مثل الموانئ والنقل، فإنها توفر سهولة التصدير لمواد بطاريات الطاقة الجديدة التي تنتجها. سيوفر الموقع والبنية التحتية الصناعية الكاملة نسبيًا للجرف الأصفر ظروفًا جيدة لبناء وإنتاج المشروع، مما يساعده على اتخاذ موقع مناسب في المنافسة الشرسة لمواد البطاريات العالمية وبناء قاعدة متقدمة لصناعة مواد بطاريات الطاقة الجديدة في العالم و منطقة عموم الأطلسي.

20230922172127_2109.jpg


تحالف قوي لبناء سلسلة صناعة سيارات خضراء ودائرية وكاملة تعمل بالطاقة الجديدة


انطلاقا من الأسس الجيدة لصناعة السيارات في المغرب، ومن أجل الحفاظ باستمرار على مكانتها المهيمنة في صناعة السيارات العالمية، باعتبارها الجهة المتعهدة بالمشروع الرئيسي لمواد بطاريات الطاقة الجديدة الذي قدمه المغرب، يتفاوض المشروع المشترك حول التعاون مع مجموعة OCP، الشركة الرائدة. في أسواق الفوسفات والأسمدة العالمية، لتوفير مواد الفوسفات المستخدمة في البطاريات لإنتاج كاثودات LFP للمشروع والعناصر الصناعية الأخرى لتشغيل القاعدة الجديدة.

باعتبارها واحدة من المحركات الهامة للاقتصاد المغربي، وضعت مجموعة المدى مسؤولية الشركات في صميم مهمتها من خلال تطوير مشاريع ذات إمكانات خلق قيمة عالية على أساس مفهوم 'التأثير الإيجابي' وفلسفة الاستثمار طويل الأجل. مجموعة المدى وقعت أفريقيا عقدًا للتعاون هذه المرة، وسيقوم الجانبان بإفساح المجال كاملاً لمزايا كل منهما، وسيساعدان في تعزيز نفوذ أفريقيا في صناعة الطاقة الجديدة العالمية وتحقيق المزيد من التأثيرات الإيجابية في معالجة تغير المناخ العالمي.

واستنادا إلى المفهوم المتسق للغاية والأهداف التنموية، سيسعى المشروع المشترك إلى ضمان إنتاج مسؤول ومستدام، والتركيز على الطاقة الخضراء، والاستفادة الكاملة من موارد المغرب المفيدة، وفتح قناة جديدة من الوصول إلى الموارد إلى تصنيع مواد البطاريات، وبناء نظام بيئي عالمي لمواد البطاريات، ويساعد في إنشاء سلسلة كاملة لصناعة سيارات الطاقة الجديدة من 'المواد الخام للبطاريات - السلائف - مواد الكاثود - البطاريات - المركبات - إعادة تدوير البطاريات'.
مبادرة الحزام والطريق تسهل التبادلات الودية بين البلدين

يصادف هذا العام الذكرى السنوية الخامسة والستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والمغرب والذكرى العاشرة لمبادرة الحزام والطريق. وفي عام 2017، وقع المغرب والصين مذكرة تفاهم بشأن الترويج المشترك لمبادرة الحزام والطريق. وفي يناير 2022، وقع المغرب على اتفاقية خطة تعاون مع الصين لتعزيز مبادرة الحزام والطريق بشكل مشترك، لتصبح أول دولة في شمال أفريقيا توقع خطة تعاون كهذه مع الصين.

يعد مشروع المشروع المشترك إجراءً مهمًا اتخذته CNGR للترويج بنشاط لمبادرة الحزام والطريق، الأمر الذي سيزيد من تعميق التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والمغرب والتبادلات الودية. كما أنه بمثابة تكريم للذكرى الخامسة والستين للعلاقات الدبلوماسية بين الصين والمغرب. والذكرى العاشرة لمبادرة الحزام والطريق.

في تشانغشا، وهي مدينة محورية لمبادرة الحزام والطريق في الصين، ومنطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ، وهي مقاطعة رئيسية على طول الحزام والطريق، بالإضافة إلى إندونيسيا وجمهورية كوريا والمغرب على طول الحزام والطريق في الخارج، أنشأت CNGR شركات صناعية قواعد لتعميق الترويج المشترك لمبادرة الحزام والطريق، ومواصلة بناء نمط التداول المزدوج في الداخل والخارج، وتسريع تنفيذ استراتيجية 'عولمة التنمية'، وتلبية الطلب المتزايد بسرعة على مواد بطاريات الطاقة الجديدة في الخارج بشكل أفضل، و خدمة السوق العالمية.

 

المرفقات

  • 20230922172038_9254.jpg
    20230922172038_9254.jpg
    44.2 KB · المشاهدات: 36
  • 20230922172127_2109.jpg
    20230922172127_2109.jpg
    52.1 KB · المشاهدات: 33
 
لن نحتاج للجبل
كل المؤشرات تشير الى اكتشافات معدنية في الجنوب
ليست كل المعادن بالجنوب ، ثم مسألة تواجد الجبل بحد ذاته مع الحدود الاقتصادية .
ثم مسألة المحرك الكهربائي يجب الإشارة إليه و تصنيعه هناك قلة شركات تنتجه لصالحها و هناك شركات مناولة ك Valeo و لها فروع بالمغرب تنتج مواد أخرى و التي بنظري يجب مغازلتها هي bosh أو تيسلا يوجد الآخرين و لكن بما LG للبطاريات و sm electronics ل رقائق هما موردين لتيسلا فلم لا مصنع محركات .
 
عودة
أعلى