المغرب أول بلد افريقي ينضم الى رابطة دول جنوب شرق اسيا بصفة شريك

إنضم
8 أبريل 2022
المشاركات
1,125
التفاعل
4,011 27 0
الدولة
Morocco
حصلت المملكة المغربية على اتفاق مبدئي لنيل وضع شريك الحوار القطاعي لدى رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، وذلك خلال الاجتماع الـ56 لوزراء الشؤون الخارجية بالدول الأعضاء في الرابطة المنعقد يومي 11 و 12 يوليوز 2023 في جاكرتا بإندونيسيا.

تتوخى المملكة، وهي أول دولة إفريقية تنال هذه الصفة، من عقد هذه الشراكة الارتقاء بمستوى تعاونها مع (آسيان) إلى مستوى أعلى، بما يسهم في إرساء السلم والاستقرار والأمن والتنمية والازدهار الإقليمي في كلا المنطقتين.
.يعكس هذا الوضع، أيضا، رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الرامية إلى تنويع شراكات المملكة، لاسيما في القارة الآسيوية.

تحدد الشراكة في الحوار القطاعي أسس وآفاق التعاون متعدد الأوجه بين منظمة (آسيان) والمغرب في القطاعات التي حددها الطرفان. ومن هذا المنطلق، كان المغرب قد اقترح في فبراير 2018، خطة عمل تعاونية، تستهدف مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك التي من شأنها أن تسهم في رؤية الـ(آسيان) بحلول 2025. وقد تم تحيين خطة العمل هذه في فبراير 2023، مع الأخذ في الاعتبار التطورات التي حدثت منذ ذلك الحين، لاسيما التداعيات المرتبطة بوباء كوفيد-19.

وتشكل هذه الشراكة فرصة لتعاون جوهري قائم على مقاربة رابح-رابح، التي توجد في صميم سياسة التعاون جنوب-جنوب التي يحث عليها المغرب، تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك.

وعلى صعيد متصل، أعرب المغرب عن استعداده لتبادل خبراته وتجاربه مع الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا في المجالات التي تحظى فيها المملكة باعتراف دولي، من قبيل الفلاحة والأمن الغذائي والصيد البحري ومكافحة التلوث البحري والتجارة، وإنعاش الاستثمار، والسياحة والتعليم.

وتجدر الإشارة إلى أن المغرب قد انضم إلى معاهدة الصداقة والتعاون لرابطة دول جنوب شرق آسيا في شتنبر 2016. ومنذ ذلك التاريخ، عززت المملكة وجودها في الهيئات الإقليمية الأخرى في جنوب شرق آسيا، خاصة تلك المرتبطة مؤسسيا أو جغرافيا بالآسيان. وقد وقعت الرباط، في سنتي 2017 و2022، مذكرتي تفاهم مع لجنة نهر الميكونغ التي تضم كمبوديا ولاوس وتايلاند وفيتنام.

يشار إلى أن رابطة (آسيان)، التي تأسست عام 1967، تضم بلدان إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة وتايلاند والفلبين وبروناي دار السلام وفيتنام ولاوس وبورما وكمبوديا. وتعد الرابطة ثالث أكبر كتلة اقتصاديه في آسيا. وهناك ست دول أخرى تتمتع بوضع "شريك الحوار القطاعي" مع (آسيان) وهي سويسرا والنرويج وتركيا و باكستان والبرازيل و الإمارات العربية المتحدة
.
 
التعديل الأخير:
المغرب يحصل على "وضع شريك الحوار القطاعي" لدى رابطة دول جنوب شرق أسيا (آسيان)
أكد وزراء الشؤون الخارجية ببلدان رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) وبشكل رسمي، خلال اجتماعهم يوم 4 شتنبر الجاري بجاكارتا، منح المملكة المغربية " وضع شريك الحوار القطاعي" لدى هذا التجمع.

بهذا القرار أصبح المغرب أول بلد في شمال إفريقيا يحظى بهذا الوضع، وهو بذلك يعزز موقعه كمحاور مفضل لهذا التجمع الجيوسياسي والاقتصادي ذي الأهمية الكبيرة.

إن تأكيد وضع" شريك الحوار القطاعي" للمغرب يكرس رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائمة على تنويع الشراكات وانفتاح المملكة على فضاءات جيوسياسية جديدة، و يشكل أيضا اعترافا من هذا التجمع بدور المغرب، تحت قيادة جلالة الملك، كقطب للاستقرار في إفريقيا والعالم العربي، وهو يعكس كذلك دينامية الشراكات بين المغرب وبلدان جنوب شرق آسيا.

تم الإعلان عن الاتفاق المبدئي لمنح "وضع شريك الحوار القطاعي" للمغرب خلال الاجتماع الـ56 لوزراء الشؤون الخارجية ببلدان الآسيان والمنعقد يومي 11 و12 يوليوز 2023 بجاكارتا.

وتجدر الإشارة من جهة أخرى إلى أنه تم في الاجتماع ذاته منح الوضع نفسه لجنوب إفريقيا والإمارات العربية المتحدة.
 
FB_IMG_1693851013661.jpg
 
Screenshot_20230904_193948_UC Browser.jpg
قال لكم لافروف لا هيبة لا وزن لا مواقف دبلوماسية بلاما تعب راسك بايموجي الضحك
 
IMG_20230904_201147.jpg
كاش بريكس ولو تعطي 1,5 مليار دولار حيت ماكاش وزن وماكاش هيبة خو اصبحنا مدلولين خو... لمراركة خير منا دخلو آسيان حيت عندهم وزن وهيبة ..... علاه يا الرب العالي علاه علاه... ::Lamo::
 
عودة
أعلى