كيف انتصرت مصر بالسلاح الروسي 73 ؟

نمط الرقابة(مفعل): سوف تخضع اي مشاركات جديدة للموافقة اليدوية من قبل طاقم الإدارة
بكل امانة لم تخسر مصر بسبب السلاح السوفييتي بل بسبب المصريين انفسهم لكل سلاح وضع وظيفة محددة وكمنظومة متكاملة في بداية الحرب

كانت انتصار كبير ومدوي لكن بعدها بدات التخبطات والهزيمة
 
٣٠٠ صاروخ للطائرة ....معناه تشكيل رباعى كفيل بافراغ كل بطاريات الدفاع الجوى المصرية و جعلها بحاجة لاعادة التلقيم ... ما شاء الله


فيه مثل مصرى بيقول ان كان اللى بيتكلم مجنون يبقى المستمع عاقل
 
أعتقد أن الحكم على كل السلاح الذي تصنعه أي دولة بالمجمل هكذا مهما كان روسيا ، أو فرنسيا أو حتى أمريكيا سيكون مجانبا للحقيقة مهما قيل ، لأنه ببساطة سيضع كل ما تصنعه تلك الدولة في سلة واحدة ، رغم اختلاف هذه الأسلحة وزمانها وأغراضها .. إلخ من الاختلافات .

الأجدر والأسلم أن يتم تقييم كل سلاح على حدى ، الظروف التي استعمل فيها والفترة و... إلخ

كما أن هناك أسلحة أثبتت فشلها الذريع ، سنجد في المقابل أسلحة أدت مهمتها وقدمت أداء جيدا ، وحتى في هذه النقطة لو تأملنا سنجد أن السلاح الواحد في فترة زمنية معينة ماضية قد قدم أداء جيدا ، لكن قد تجاوزه الزمن في فترات لاحقة ، وتم تصنيع ما هو أفضل منه أو مضاد له ألغى وجوده والاعتماد عليه كليا.
 
بالمناسبة هؤلاء لو جبت لهم نفس المصادر عن بلادهم هينكروها و يقولك كذب و بطيخ. لهم فضايح في نفس المصادر الأمريكية علي حروبهم الحالية و مع ذلك. ينكرونها
ماذا تنتظر ؟
 
اطلق المصريين والسوريين 383 صاروخ لكل طائرة صهيونية تم اسقاطها في حرب 73
كان الأثر النفسي لأنظمة سام على الطيارين .. اكبر من فاعليتها الحقيقية

المصدر : بيانات مركز الأسلحة المشتركة للجيش الأمريكي
-


اتفضل يا عزت بيه , ماهي الأدلة ؟؟

أطلق المصريون والسوريون ....
 
السلاح الروسي كانت به مفاجأت ممتازه مثل مضادات الدبابات التي جلدت الدبابات الامريكيه والتي كانت نسخ أصليه وليس نسخ تصديريه كالاسلحه الروسيه لمصر . بالاضافه للواريخ المضاده للسفن .

الاسلحه البراقه ليست كل شئ , التدريب الشاق والخطط العملياتيه والتناغم بين القاده وقادة الافرع والقاده الميدانيون بالاضافه لدراسة العدو , هي عوامل أساسيه في الحروب .

الجلد المصري لاسرائيل ومن خلفها أمريكا كان نتيجه لتدريب طويل وعمليات أستخباراتيه لجمع المعلومات وهو مجال أخر أنهزمت فيه أسرائيل هزيمه ساحقه وأصبح الموساد بصوره مخجله .


الفريق الشاذلي رحمه الله يشيد بالنصر المصري وهو بالطبع أحد أفضل القاده في هذه الفتره الحساسه ومسئول بشكل كبير عن هذا النصر .


 
• من هزيمة الجيش المصري في حرب إكتوبر 73

- الفريق الشاذلي : اسرائيل أرغمتنا على إعلان فك الحصار البحري بعد حصارهم للجيش الثالث.

وفي 1 نوفمبر سمحنا لناقلة بترول تحمل 123 الف طن تدخل لتذهب الى اسرائيل تحت انظارنا وبمرمى صواريخنا

وكان إغراقنا للباخرة يعني التضحية بالجيش الثالث.

مشاهدة المرفق 601256

ويتحدث الشاذلي عن الإذلال الإسرائيلي لمصر بعد حصار الجيش الثالث ومنع ادخال اي شيء للجيش الثالث إلا بشرط مرور ناقلاتها البحرية
وعند السماح تدخل مؤنة تكفي ليوم واحد فقط.

والسادات ادى الأوامر بمرورها سراً.


مشاهدة المرفق 601257

كلام قديم ولا تعرفو معناه , أولا الفريق الشاذلي رحمه الله كان هدفه نصر عسكري خالص لا تشوبه شائبه وهذا حقه كعسكري
لكن علي الارض كانت هناك عوامل عديده مثل الدعم اللامحدود الامريكي لاسرائيل بينما الامدادت لمصر بدأت تقريبا مع وقف اطلاق النار , الامريكان أعطو 90 % من مخزون صواريخ التاو لاسرائيل فضلا عن مئات الدبابات والطائرات واسلحة الحرب الالكترونيه والصواريخ المضاده للاشعاع .

وهو مايمثل فشل مضاعف للاسرائيليين مع كل هذه المساعدات ولم يرجعو لخطوط 5 أكتوبر هاهاها

كلام الشاذلي هو نقد عسكري فقط وليس معناه أن اسرائيل كسبت حرب , البعض لايتقبل نظرية النقد لذا يرتمي 180 درجه

الفريق الشاذلي قال بنفسه ذلك الكلام في حواره التلفزيوني

الفريق الشاذلي : نقدي العسكري ليس له علاقه بأننا كسبنا الحرب وحققنا أنتصار








ثانيا مراسلات المؤرخ جمال حماد مع الفريق الشاذلي نفسه أثبت فيها بما لايدع مجال للشك بعدم جدوي أقتراح الفريق بسحب القوات من شرق لغرب القناه , يعني الموضوع نقاش عسكري وليس عبط أو تعنت كما يتخيله البعض .

كانت أهداف عملية العبور الاسرائيلي للغرب أحتلال مدن السويس والاسماعيليه وأجبار القوات المصريه شرق القناه علي الارتداد
لغربها وتطويق الجيش الثاني والثالث ثم الذهاب للمفاوضات ووضع الشروط الاسرائيليه بكل أريحيه .


العبور الاسرائيلي وأن كان نتيجة خطأ سياسي مصر الا أنه في النهايه نجاح تكتيكي للمدرعات الاسرائيليه وتهديد خطير لظهر القوات المصريه ومدن القناه .

الا ان العبور الاسرائيلي بالمجمل كان يجتنبه الضعف في نقاط عديده :

أولا القوات الاسرائيليه لم تكن كافيه لتغطية مساحة الانتشار غرب القناه وهذا يعني عدم الاحكام الكامل علي الاراضي غرب القناه وتداخل بعض القوات المصريه مع الاسرائيليه في نفس الاراضي وقد أختارت القوات الاسرائيليه في كثير من الاحيان تجاوز بعض القوات المصريه وعدم محاربتها حتي يمكن التقدم لابعد نقطه واستخدام ذلك علي طاولة المفاوضات .

ثانيا : القوات الاسرائيليه كان يتم تغذيتها من جيب ضيق حوالي 7 كيلومترات وكان معرض للقصف من عدة مواقع مصريه مثل ميسوري والفرقه 16 مشاه .

ثالثا : خطوط الامداد الطويله للوصول للقوات الاسرائيليه غرب القناه وكانت معرضه ايضا للقصف من قبل المدفعيه والطيران المصري فمثلا يوم 21 أكتوبر قامت طلعة طيران بضربه علي الجسر الاسرائيلي تسببت في غرق 6 دبابات أسرائيليه . كاد ان يصاب موشي ديان بالنابالم الحارق اثناء زيارته للجبهه وقيام هليكوبتر مصريه برمي النابالم الذي وقع بالقرب منه .

خسائر اسرائيل في عملية العبور والقتال غرب القناه مثلت حوالي 65 % من خسائر اسرائيل في الحرب وأصبح كل لواء مدرع اسرائيلي في الغرب يحتوي علي 17 : 50 دبابه فقط وهو مايعكس شدة المعارك غرب القناه .


لم تتمكن القوات الاسرائيليه من السيطره علي مدينة السويس بالرغم من محاولة مهاجمتها 4 مرات وفقدو عشرات الدبابات وحوالي 100 جندي وعربات مدرعه , بالاضافه لعدم تمكنهم من دخول الاسماعيليه وتطويق الجيش الثاني وعدم تمكنهم من اجبار القوات شرق القناه علي الانسحاب للغرب , لكنهم نجحو في الوصول لطريق السويس وتطويق جزء متبقي من الجيش الثالث الذي كان يمتلك حوالي 250 دبابه فقط أي أقل من عدد الدبابات الاسرائيليه التي تم تدميرها في يوم 8 أكتوبر فقط , التطويق لم يكن كليا حيث لم يتم أحتلال السويس وكانت تتم عمليات أمداد عبر الهليكوبتر وكانت المياه يتم الحصول عليها من عيون موسي اي أن القتال كان يمكن أن يستمر في قطاع هذا الجيش بالتوازي مع عملية مصريه شامله ضد القوات الاسرائليه غرب القناه حيث أنه مع وقف أطلاق النار كانت الامدادات المدرعه المتوفره كالاتي :

120 دبابه من لواء مدرع حرس جمهوري

150 دبابه من لواء مدرع جزائري

90 دبابه من لواء مدرع ليبي

140 دبابه بدعم يوغوسلافي

وجاء متأخرا قليلا عدد 250 دبابه من الاتحاد السوفيتي
بالاضافه لقيام ادارة المدرعات بعمل أصلاح لاعداد من الدبابات ودفعها مجددا للثغره

أي كان لمصر مايقارب 800 دبابه غرب القناه مقابل 300:400 دبابه اسرائيليه وهو ماذكره السادات لكيسنجر في لقائهم اوائل نوفمبر , وقامت مصر بأرجاع خط الدفاع الجوي وتنظيمه علي شكل قوس لتفادي المدرعات الاسرائيليه .

التقدم الاسرائيلي غرب القناه كان طبيعي نظرا لقلة القوات المصريه في بادئ الامر حتي وقف أطلاق النيران وقيام القوات الاسرائيليه بترك قوات مصريه رغبة في التقدم لاقصي نقطه لاستخدام ذلك علي الطاولةالمفاوضات

, القوات الاسرائيليه في النهايه فشلت في القضاء علي الاحتياطات التعبويه للجيشين الثاني والثالث ولا علي الاحتياطي الاستراتيجي للقياده العامه وبعد دفع مئات الدبابات المصريه من دعم عربي ودعم الحرس الجمهوري والدعم اليوغوسلافي والروسي , كان نسبة القوات المدرعه غرب القناه 2:1 لصالح مصر وبدون الحاجه لسحب القوات شرق القناه والتي حافظت علي رؤس الكباري قائمه , موشي ديان قال أن مصر دفعت بالجيش الرابع ضد الثغره والحقيقه كان هذا كنايه عن الاعداد الكبيره التي تم دفعها فلم يكن هناك جيش يسمي بالجيش الرابع .

أضطرت القوات الاسرائيليه لوضع 750 ألف لغم وحفر أنفاق لتقليل خسائرهم وكانت المدافع الاسرائيليه تتجه دائما لاعلي في أشاره منهم لعدم القتال ونادرا ماكان هناك رد مدفعي علي القصف المصري .

الجيب الاسرائيلي الذي حقق نجاح في بادئ الامر أصبح عبأ علي القوات الاسرائيليه التي أصبحت منقطعه عن قواعدها في سيناء بأستثناء ممر ضيق 7 كم كان يمكن قطعه من القوات المصريه المحاصره له في ذلك الوقت وكان تحت القصف المتواصل خصوصا بعد فشل القوات الاسرائيليه في السيطره علي موقع ميسوري والذي شكل خطرا كبيرا علي الدعم اللوجستي للقوات الاسرائيليه غرب القناه .

ولم تتوقف القوات المصريه حتي بعد اعلان وقف أطلاق النيران من شن عمليات هجوميه علي الجيب الاسرائيلي , ففي الفتره من 31-أكتوبر وحتي 18-يناير , قامت القوات المصريه بتنفيذ 439 عملية هجوميه نتج عنها :

مقتل حوالي 200 جندي أسرائيلي

أسقاط 11 طائره اسرائيليه

تدمير 41 دبابه/عربه مدرعه

تدمير 36 بلدوزر وعربات هندسيه

تدمير قارب أنزال بحري

أصابة ناقلة البترول سيرينا .

السؤال لماذا لم تتخذ ذلك اسرائيل وتشعل الحرب مره أخري , علي العكس فضلو عدم الاشتباك ؟؟
 
من التقرير السنوي الرسمي للصليب الأحمر بعملية تبادل الأسرى بالفترة من 15-22 نوفمبر 1973

تم تسليم ( 241 ) جندي إسرائيلي
مقابل ( 8300 ) جندي مصري

أسرى الجيش المصري أكثر بقرابة 35 ضعف.

51CE2F1E-DB95-43DF-B168-863121A9660E.jpeg


- صور لأسرى الجيش المصري بحرب 73
والذين جرى نقلهم على شاحنات ضخمة
بعملية تبادل الأسرى بالفترة من 15-22 نوفمبر.

81158D92-E949-48EC-864D-28C98E5BD2F2.jpeg

126A3780-5C39-408F-B83C-075E617E8B0E.jpeg


E6105BEE-BF7D-4354-966E-FCB2DF321D0A.jpeg

F42D3DBC-502A-4430-B41E-E3CC410FB96F.jpeg

A6B75D27-650F-4432-95C9-66B62001A1E5.jpeg

DA7DF767-42B1-4290-A73D-1E910B7477DC.jpeg

C0525BE2-BF4A-4AA7-9E54-D75689251714.jpeg


نرجع للتعريفات الاساسيه : الحروب تكون بين طرفين أو أكثر متحاربين وهذه الاطراف تحارب برجال وليس بروبوتات ويتعرض الطرفان للقتل والاسر وهذا شئ طبيعي , أرقام القتلي والاسري ليس لها علاقه طرديه مع المنتصر أو المهزوم أنما ترتبط بمسرح العمليات ومعاركه والطرف المهاجم وأنواع الاسلحه المستخدمه .

تعريفات بدائيه نرجو أن تدونها حتي لا تنساها .

الخريطه بالاسفل تبين الانسحاب الاسرائيلي المذل 30كم شرق القناه وهو يزيد عن الهدف المصري من الحرب بحلحلة العمليه السياسيه بأستخدام السلاح .

1688665786531.png




قائد فرقة أدان بعد الحرب ، "كلما طالت الحرب ، زادت خسائرنا " .



1683242176169.png





بروفيسور التاريخ للشرق الاوسط جورج جوريش :


خلال المرحلة الأخيرة من الحرب ، استمرت القوات المسلحة المصرية في إلحاق خسائر فادحة بدماء الإسرائيليين ومعداتهم. في هذا الصدد ، قام الضباط الميدانيون والجنود المصريون بتنفيذ تعليمات القيادة العليا من خلال تحقيق هدف السادات الاستراتيجي المتمثل في إلحاق أكبر خسائر ممكنة بالرجال والمعدات بجيش الدفاع الإسرائيلي

. علاوة على ذلك ، من خلال إظهار بقاء القوة القتالية الجديدة بوضوح ، قدمت القوات المسلحة المصرية شهادة حية لإسرائيل بأن الصراع المستقبلي بين مصر وإسرائيل قد يكلف اليهود ثمنًا باهظًا. لن يظهر التأثير الكامل لهذا الدرس إلا بعد الحرب ، بمجرد أن يتاح للإسرائيليين الوقت للتفكير في الصراع.




1683242148263.png


1682377024324.png



1682377057209.png



1682377083565.png




1682377095494.png



1682377110521.png



وبالنهايه رمي الاسرائيليين في أقفاص خارج سيناء وهو ما يشكل عار لجيش أسرائيل بحمل مواطنيه في أقفاص هكذا .


3979629055_a1f6d16669_z.jpg




1bb9a3b19525420e71d1b780e4734ec5.jpg




050823_yamitfile_hmed_5a.grid-6x2.jpg


3980386334_d82c0cd444_z.jpg



CDboUDrWgAEZcDZ.jpg





images.jpg
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى