من داخل "دولة المخدرات" السورية

إنضم
8 يوليو 2016
المشاركات
5,511
التفاعل
9,892 12 11
كشف النقاب عن صلات مباشرة جديدة بين بين تجارة مخدرات الكبتاغون وشخصيات قيادية في القوات المسلحة السورية وكذلك عائلة الرئيس بشار الأسد، وذلك في تحقيق مشترك أجراه قسم التحقيقات في بي بي سي عربي وشبكة الصحافة الاستقصائيةOCCRP.
والكبتاغون هو مخدر شبيه بالأمفيتامين يسبب الإدمان بشدة وقد ابتلي به الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة. خلال العام الماضي، رافقت كاميرا البي بي سي الجيشين الأردني واللبناني، لمراقبة حملاتهم لمنع تهريب الكبتاغون عبر الحدود إلى بلادهم من سوريا.
الآن يمكن العثور على المخدر في أوروبا وأفريقيا وآسيا.
في مارس/آذار من العام الجاري ، فرضت بريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على قائمة من الأشخاص، بينهم اثنان من أبناء عموم الرئيس الأسد، يشتبه في تورطهم في تجارة الكبتاغون. لكن تحقيق بي بي سي ، في عمق دولة المخدرات في سوريا، وجد أدلة تشير إلى تورط مسؤولين سوريين كبار آخرين بالإضافة إلى أولئك المدرجين بالفعل في تلك القائمة.
لم ترد الحكومة السورية على طلب بي بي سي للتعليق. ولكنها نفت في السابق أي تورط لها في تجارة المخدرات.

يوليو/تموز 2022، في مدينة السويداء جنوبي سوريا، سيطرت جماعة منافسة على مقر راجي فلحوط، زعيم ميليشيا موالية للنظام، وعثر أفرادها على أكياس بدا أنها تحوي حبوب الكبتاغون معدة للتوزيع، وآلة يمكن استخدامها لضغط الحبوب، بالإضافة إلى بطاقة هوية الجيش السوري الخاصة بشركة فلحوط، وهاتف محمول غير مقفل.
بعد حصولها على حق الوصول الحصري إلى الهاتف، وجدت بي بي سي سلسلة من الرسائل بين فلحوط ومسؤول لبناني يسميه "أبو حمزة"، ناقشوا فيها شراء الجهاز. هناك محادثة على الهاتف المحمول من أغسطس/آب 2021، يتحدث فيها فلحوط وأبو حمزة عن نقل آلات المصنع من لبنان إلى سوريا.
‎باستخدام رقم الهاتف، تتبعت بي بي سي هوية أبو حمزة الحقيقية، ليتضح أنه يُدعى حسين رياض الفطروني. أخبرنا صحفيون محليون أنه مرتبط بحزب الله، الحزب السياسي اللبناني والجماعة المسلحة المرتبطة بشكل وثيق بالحكومة السورية.
راجي فلحوط (يسارا) مع أبو حمزة (يمينا)، ولقطة مصورة لجزء من المحادثات المتبادلة بين الرجلين

التعليق على الصورة،
راجي فلحوط (يسارا) مع أبو حمزة (يمينا)، ولقطة مصورة لجزء من المحادثات المتبادلة بين الرجلين
لعب مقاتلو حزب الله دورا رئيسيا في مساعدة الحكومة السورية على تغيير مسار الحرب الأهلية، ويقال إن لهم وجودا في جميع أنحاء سوريا. لقد اتهموا منذ فترة طويلة بالتورط في تهريب المخدرات، لكنهم أنكروا ذلك دائما.
وأوضح صحفي سوري من منطقة السويداء في حديثه إلينا من المنفى، أن "حزب الله متورط ولكنه حريص للغاية على عدم قيام أعضائه بأدوار رئيسية في نقل وتهريب البضائع".
لم يرد حزب الله على طلب من بي بي سي للتعليق على موضوع الفطروني، وكان الحزب قد نفى أي دور له في إنتاج وتهريب الكبتاغون.ولم نتمكن من الوصول إلة فطروني أو فلحوط للحصول على تعليق منهما.,

تكن هذه هي المرة الوحيدة التي ورد فيها اسم حزب الله في تحقيقنا. بعد شهور من الاستعدادات الأمنية، تمكنت بي بي سي من الوصول بشكل نادر إلى داخل القوات المسلحة في حلب التي تسيطر عليها الحكومة.
من داخل إحدى الثكنات العسكرية في مدينة حلب، شمال غرب سوريا

التعليق على الصورة،
من داخل إحدى الثكنات العسكرية في مدينة حلب، شمال غرب سوريا
أخبرنا أحد الجنود، الذي تحدث إلينا بشرط عدم الكشف عن هويته، أن الراتب الشهري لزملائه الجنود كان أقل من 150 ألف ليرة سورية (60 جنيها إسترلينيا؛ 65 دولارا أمريكيا). وقال إن العديد منهم أصبحوا تجار مخدرات في مناطقهم لتكملة دخلهم، وأن هذا أصبح أمرا روتينيا بالنسبة لهم. طلبنا منه أن يصف دور وحدته في تجارة الكبتاغون المحلية. قال: "لم يُسمح لنا بالذهاب إلى المصنع". كانوا يختارون مكانا للاجتماع ونشتري من حزب الله. نستلم البضائع وننسق مع الفرقة الرابعة لتسهيل حركتنا".
الفرقة الرابعة هي وحدة نخبوية في الجيش السوري مكلفة بحماية الحكومة من التهديدات الداخلية والخارجية. منذ عام 2018، كان يقودها رسميا ماهر الأسد، الشقيق الأصغر للرئيس بشار الأسد. يخضع ماهر الأسد لعقوبات غربية لشنه حملات قمع وحشية على المتظاهرين خلال الحرب الأهلية السورية الحالية، كما تم ربطه بالاستخدام المزعوم للأسلحة الكيماوية.
ماهر الأسد ( يسارا) والرئيس السوري بشار الأسد (يمينا)

صدر الصورة،UNKNOWN
التعليق على الصورة،
ماهر الأسد ( يسارا) والرئيس السوري بشار الأسد (يمينا)
ويقال أيضا إنه أشرف على تحول الفرقة الرابعة إلى لاعب اقتصادي رئيسي.
تحدثنا إلى ضابط سابق انشقّ عن الجيش السوري.
قال لنا الضابط:"بسبب الظروف المالية الصعبة التي يمر بها الضباط وأصحاب الرتب خلال الحرب السورية، لجأ العديد من أفراد الفرقة الرابعة إلى التهريب. وهكذا بدأ استخدام سيارات ضباط الفرقة الرابعة في حمل المتطرفين والأسلحة والمخدرات. لأنها كانت الجهة الوحيدة القادرة على التحرك عبر نقاط التفتيش في سوريا".
الاقتصاد السوري، الذي أصابه الشلل بسبب العقوبات والحرب، يقترب الآن من الانهيار. أخبرنا المحللون أنها أصبحت تعتمد بشكل متزايد على حبوب الكبتاجون الصغيرة المربحة. قال جويل رايبورن، المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا، لبي بي سي:" حجم الإيرادات يفوق كثيرا ميزانيةالدولة السورية، إذا توقفت عائدات الكبتاغون أو تعطلت بشكل خطير، لا أعتقد أن نظام الأسد يمكن أن ينجو".

الكبتاغون غير القانونية، والتي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات. بلال لم يرد على محاولتنا التواصل معه للتعليق.
في مايو/أيار من هذا العام، تم الترحيب بعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية ودُعي الرئيس بشار الأسد لحضور اجتماع الجامعة لأول مرة منذ أكثر من عقد. كما تمت دعوته إلى الإمارات العربية المتحدة لحضور مؤتمر COP28 في نوفمبر/تشرين ثاني القادم. ويبقى السؤال إلى أي مدى سيسعى المجتمع الدولي للضغط على النظام للتخلي عن إدمان سوريا على الكبتاغون؟
أعد التقرير فريق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لمشروع OCCRPوفريق تحقيقات بي بي سي نيوز عربي

 
التقرير المصور كاملا .. والله كلام رهيب ومهول جداً

 
ليست غريبة على الجحش وزبانيته

هذه التجارة تعتبر مصدر دخل لتمويل عصاباته
 
لقد رأيته
لا اعلم كيف يجتمع ملوك و رؤساء الدول العربيه بتاجر مخدرات في اجتماع مجلس الدول العربيه!!!!
جزء من شعبه يدعي انه يحترم نفسه يدعمه فلا تستغرب من الاخرين
 
جزء من شعبه يدعي انه يحترم نفسه يدعمه فلا تستغرب من الاخرين
السؤال ماذا انت فاعل ، لعملك الامفيتامين موجودة ما يربو على 80 سنة ، حتى كاميكازي اليابان كانوا يتعاطونها قبل الانتحار تعطيهم قوة وقوات الاس الاس الالمانية كانت تتعاطاها ، ثم نقلت للسوريين عن طريق بلغاريا ، في كوريا الجنوبية مرت بنفس فترة سوريا تماماً بهاته القضية كان في واحد اسمه Lee doo sam ملك المخدرات كان يبيعها باليابان ضمن كيس مكتوب عليه MADE IN KOREA ووصل الرجل لدرجة كان من اعوان الرئيس بارك تشونغ رئيس كوريا الجنوبية ولكن لا يوجد دليل على تورط مباشر بتجارة المخدرات ولم يسقط الرجل الا عندما انقلبوا على بارك
 
يا راجل كان أكبر خطأ للعرب هو الموافقه علي اعاده تاهيل هذا النكره
بجد احنا في وضع باءس
لايمكن تأهيله اساسا هو الان بعد التصالح مجبور يخرج من المشهد لازم فيه انتخابات تطيره او يهرب برا سوريا (سوريا ليست مملكه بل جمهوريه) انتهاء الحرب مشكله لآل اسد


لازم يعملون انتخابات وهو شخص علماني ليبرالي مايصلح يكون مرشد كمرشد ايران
 
لايمكن تأهيله اساسا هو الان بعد التصالح مجبور يخرج من المشهد لازم فيه انتخابات تطيره او يهرب برا سوريا (سوريا ليست مملكه بل جمهوريه) انتهاء الحرب مشكله لآل اسد


لازم يعملون انتخابات وهو شخص علماني ليبرالي مايصلح يكون مرشد كمرشد ايران
للاسف الأسد باقي لا اعتقد انه بعد كل هذه التضحيات سيسلم السلطه سلميا
بشار أما يتم اغتياله أو سيموت و هو يحارب من أجل الكرسي
 
شفت الوثائقي والمعلومات عادية بالنسبة للشخص اللي يعرف الاوضاع في سوريا
 
للاسف الأسد باقي لا اعتقد انه بعد كل هذه التضحيات سيسلم السلطه سلميا
بشار أما يتم اغتياله أو سيموت و هو يحارب من أجل الكرسي
في كل الحالات هو طالع من سوريا اما هروب واما مقتول والي بعده بيجي محترم إجباري

ولا اظن العلويه الطامعين سيصمتون على وضع الجمهوريه الملكيه الحاصل حاليا
 
بالمناسبة انصحكم تشوفون وثائقي (مصنع الجواسيس) عن دور مصنع لافارج الفرنسي في سوريا.. موجود ع قناة الجزيرة باليوتيوب
 
هو الان بعد التصالح مجبور يخرج من المشهد

12 سنه جالس يحرق الاخضر واليابس واخر شي تقول مجبور عشان المصالحه ؟

ومين الي بيجبره يخرج من المشهد ؟


لا يكون تلك الدولة الي تواجدها هناك صفر ومحولاتها الطويلة ان يكون لها تاثير وتواجد وما قدرت ؟

محد له كلمه عليه الا اسياده الروس وبدرجة اقل الايرانيين

والدولتين مراح ترضى يترك الحكم لانهم عارفين الي بيجي بعده موالين للغرب > هو اساسا ما فكر حتى

يكفي نحلم كثير ونهايط كثير ونكرر نفس الكلام بعد ما طبعت بعض الدول مع اسرائيل ونشوف نتائجها كل يوم الي هي ولا شي الى اليوم




 
عودة
أعلى