لبنان الثالث إقليمياً بحجم تحويلات المغتربين

إنضم
6 فبراير 2022
المشاركات
8,756
التفاعل
8,851 47 1
الدولة
Saudi Arabia

لبنان الثالث إقليمياً بحجم تحويلات المغتربين​

المدن - اقتصاد
الإثنين 2023/06/19

436
6.4 مليارات دولار تحويلات المغتربين الى لبنان عام 2022 (عباس سلمان)
احتل لبنان المركز الثالث بين دول المنطقة مَسبوقاً فقط من مصر والمغرب لجهة حجم تحويلات المغتربين، إذ بلغت التحويلات عام 2022 نحو 6.4 مليارات دولار. كما تبوأ لبنان المركز الأول في المنطقة والثالث عالمياً لجهة مساهمة تحويلات المغتربين في الناتج المحلّي الإجمالي، حسب تقديرات البنك الدولي.

ارتفاع التحويلات العالمية
وفي تقرير عن تحويلات المغتربين تحت عنوان "موجَز الهجرة والتطوير رقم 38: التحويلات لا تزال قويّة ولكنّها تتباطأ"، توقّع البنك الدولي أن ترتفع تحويلات المغتربين حول العالم بنسبة 1.1 في المئة في العام 2023 إلى 840 مليار دولار من 831 مليار دولار خلال العام 2022، مقارنةً مع نسبة نموّ بلغت 5.1 في المئة في العام 2021 إلى 791 مليار دولار. وأشار التقرير إلى أنّ تحويلات المغتربين إلى البلدان المنخفضة والمتوسّطة الدّخل، قد ارتفعت بنسبة 8 في المئة في العام 2022، لتبلغ 647 مليار دولار من 599 مليار دولار في العام 2021.
وقد علّق التقرير معتبراً أنّ نموّ تحويلات المغتربين إلى البلدان المنخفضة والمتوسّطة الدّخل، حصل بالرغم من نموّ أبطَأ ومستويات تضخّم مرتفعة في بعض بلدان منظّمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي (OECD)، ما ساهَمَ بتراجع الدخل الحقيقي لبعض المهاجرين. بالإضافة إلى ذلك، فقد شرحَ التقرير أنّ الأسباب الرئيسيّة للنموّ في تحويلات المغتربين إلى المنطقة خلال العام 2022 يعود إلى الطفرة النفطيّة (Oil Boom) في دول أعضاء في مجلس التعاون الخليجي (GCC Countries)، والذي ساهم بارتفاع دخل المهاجرين، والتحويلات الكثيفة من روسيّا إلى بلدان في آسيا الوسطى، وسوق العمل القوي في الولايات المتّحدة وفي بلدان منظّمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.

مصدر تمويل للدول
وأضاف، أنّ التحويلات جزء أساسي للتمويل الخارجي في البلدان المنخفضة والمتوسّطة الدخل، مقارنةً بالاستثمارات الخارجيّة المباشرة والمساعدة الإنمائية الرسمية (Official Development Assistance) ومحفظة الاستثمارات.
وحسب البنك الدولي، وباستثناء الصين، فقد كانت تحويلات المغتربين أكبر مصدر تمويل خارجي للبلدان المنخفضة والمتوسّطة الدخل منذ العام 2016. إذ بلغت حوالى ثلاثة أضعاف حجم المساعدات الإنمائية الرسمية لأكثر من عقد.
في هذا الإطار، ذكر التقرير أنّ كافّة المناطق ضمن البلدان المنخفضة والمتوسّطة الدخل، شهدت ارتفاعاً في تحويلات المغتربين خلال العام 2022، متوقّعاً أن تشهد كلّ المناطق أيضاً زيادة في العام 2023.
في هذا الإطار، توقّع البنك الدولي أن تزيد التحويلات في البلدان المنخفضة والمتوسّطة الدخل بنسبة 1.4 في المئة في العام 2023، لتبلغ 656 مليار دولار. وقد توقّع التقرير أنّ تشهد منطقة أوروبّا وآسيا الوسطى تحسّناً بنسبة 1.3 في المئة في تحويلات المغتربين في العام 2023 إلى 80 مليار دولار، في ظلّ الضعف المستمرّ في التحويلات إلى أوكرانيا وروسيّا، إضافةً إلى التدهور الملحوظ في سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الروبل الروسي.
ومن المتوقّع أن ترتفع تحويلات المغتربين إلى منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى بنسبة 1.9 في المئة خلال العام 2023، لتبلغ 54 مليار دولار. كما يَتوقّع التقرير أن يزيد حجم التحويلات بنسبة 3.4 في المئة في منطقة أميركا اللاتينيّة والكاريبي إلى 150 مليار دولار، وأن يسجّل ارتفاع بنسبة 0.6 في المئة لجهة التحويلات إلى منطقة جنوب آسيا إلى 177 مليار دولار، وأن تزيد التحويلات إلى منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ بشكل طفيف إلى 131 مليار دولار.
أمّا على صعيدٍ إقليميّ، فقد قَدّرَ البنك الدولي أنّ التحويلات إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد انخفضت بنسبة 4.48 في المئة في العام 2022 إلى 64 مليار دولار، في حين ارتقب أن تعود وتتطوّر هذه التحويلات بنسبة 1.56 في المئة في العام 2023، إلى 65 مليار دولار.

التحويلات إلى لبنان
محلّيّاً، قَدّرَ البنك الدولي حجم تحويلات المغتربين الوافدة إلى لبنان بـ6.4 مليارات دولار في العام 2022، ليحلّ بذلك في المركز الثالث إقليميّاً، مَسبوقاً فقط من مصر (28.3 مليار دولار) والمغرب (11.2 مليار دولار). إضافةً إلى ذلك، ودائماً حسب تقديرات البنك الدولي، فقد تَبَوَّأ لبنان المركز الأوّل في المنطقة والمرتبة الثالثة عالميّاً (بعد طاجيكستان وتونغا حيث بلغت نسبة هذه التحاويل إليهما 51 في المئة و44 في المئة من الناتج المحلّي الإجمالي بالتتالي)، من حيث مساهمة تحويلات المغتربين في الناتج المحلّي الإجمالي، والتي بلغت 35.7 في المئة في العام 2022 (53.8 في المئة في العام 2021)، مَتبوعاً من الضفّة الغربيّة وقطاع غزّة (21.8 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي) والأردن (10.2 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي).
وأضاف البنك الدولي، أنّ متوسّط كلفة التحويلات الوافدة إلى لبنان من بلدان ذات دخل مرتفع من ضمن دول منظَّمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لا يزال عالياً جدّاً، حيث برز لبنان في 2 ضمن أغلى 5 ممرّات لتحويل الأموال.
 
٣٥% من الاقتصاد ٦.٤
يعني حجم اقتصاد لبنان ١٨ مليار دولار فقط

نصيب الفرد عند ٣٢٠٠ دولار عند ٥.٥ مليون نسمه !
قليل جدا لكن أفضل من دول عربية منها السودان مصر اليمن الصومال جيبوتي جزر القمر سوريا
 
معظم تحويلاتهم من عمالة يعيشون بدول الخليج في قطاعات يستطيع الخليجي ان يشغلها. الله يعجل بخروجهم شعب لا يتقاطع معنا تاريخيا ابدا لا عرقيا ولا ثقافيا مجرد لغة باختلافات كثيرة.
 
عودة
أعلى