تعزيزات غير مسبوق للقوات العسكرية الجزائرية على الحدود المغربية وشنقريحة تخشى تصعيدا عسكريا ابتداء من سبتمبر المقبل.

إنضم
5 مارس 2020
المشاركات
330
التفاعل
948 4 0
الدولة
Morocco


رئيس أركان الجيش الجزائري سعيد شنقريحة، شرع في تعزيز غير مسبوق للقوات المسلحة المنتشرة بالقرب من الحدود الجزائرية المغربية.
مصادر مطلعة قالت إنه تمّ إرسال عدد أكبر من القوات وأفضل تجهيزًا من عدة مناطق جزائرية أخرى ليتمّ نشرها على وجه الخصوص في محيط منطقة “حماقير”، الواقعة على بعد أكثر من 110 كيلومترات جنوب غرب بشار وليست بعيدة عن الحدود المغربية.

هذا الانتشار الواسع الجديد للقوات العسكرية الجزائرية غير مسبوق وقد تمّت دراسته وشرحه والموافقة عليه من قبل القيادة العسكرية العليا للجيش الجزائري وكذلك من قبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في أثناء عمل المجلس الأعلى للأمن “المقيد” الأخير، الذي جمع بين كبار المسؤولين العسكريين فقط، والذي عقد في 1 يونيو الجاري.

خلال هذا الاجتماع الحساس للغاية، قدّم سعيد شنقريحة أيضًا إلى عبدالمجيد تبون خطة عمل تتوقع مخاطر عالية جدًا للموقف العسكري مع الجار المغربي ابتداءً من سبتمبر المقبل.

وقالت المصادر إن هذا الخطر يفسّره رئيس الجيش الجزائري بتسريع العمليات العسكرية المغربية التي تنفذها ضد جبهة البوليساريو وراء “جدار الرمال” الذي يفصل الجزء المغربي من الصحراء عن المنطقة التي تحتلها قوات جبهة البوليساريو.

ولفتت المصادر إلى أن رئيس الجيش الجزائري يعتقد أن الطائرات المغربية بدون طيار والمعدات الجوية الجديدة عالية التقنية والدقة التي توفرها إسرائيل تنتهك بانتظام الحدود الجزائرية للتجسس على الوحدات المسلحة الجزائرية أو مراقبتها.

وبحسب المصادر، فإنه يبدو أن خطر التداخل بين وسائل الدفاعات المضادة للطائرات في الجزائر والطائرات المسلحة بدون طيار في المغرب أمر لا مفر منه.
ووفقاً للمصادر، فإن تكثيف العمليات العسكرية التي يمكن أن تحرّض المغرب على مهاجمة أهداف تقع على طول الحدود الجزائرية يحتمل أن تثير ردود فعل دقيقة من الجيش الجزائري، موضحة أن كل ما يتطلبه الأمر هو شرارة واحدة لحدوث مواجهة عسكرية مباشرة بين المغرب والجزائر، مما يغرق المنطقة المغاربية بأكملها في أزمة غير مسبوقة.

المصدر:
 
الرشيدية مكلفة ببشار...شنقريحة ونزار قبله يعرفها جيدا باسم قصر السوق
ما لذ وطاب لدى القوات المسلحة الملكية من ألوية مدرعة وقوات الإسناد والتدخل السريع والدفاع الجوي موجودة هناك
 
عودة
أعلى