قصة حقيقية لكارثة الغواصة الروسية كورسك

al kanase

عضو
إنضم
27 أكتوبر 2020
المشاركات
1,376
التفاعل
2,078 24 3
الدولة
Morocco
أصبح تمرين الأسطول البحري سباقًا يائسًا لاستعادة الناجين على بعد مئات الأقدام تحت سطح البحر.
gettyimages-543922594-1538077658.jpg



بقلم كايل ميزوكامي
11 مارس 2022
غواصة ، مركبة ، غواصة صواريخ باليستية ، قارب ، مركبة مائية ، غواصة صواريخ كروز ، سفينة ، هندسة بحرية ، صور أنتوين غيوريجيتي
في عام 2000 ، وقعت واحدة من أسوأ حوادث الغواصات في زمن السلم على الإطلاق قبالة سواحل روسيا. أدى انفجار هائل إلى غرق الغواصة العملاقة التي تعمل بالطاقة النووية كورسك ، مما أسفر عن مقتل معظم أفراد طاقمها وتقطعت السبل بنحو عشرين من الناجين على بعد مئات الأقدام تحت الماء. اجتمع فريق إنقاذ دولي لإنقاذ البحارة ، لكنه لم يتمكن من الوصول إليهم في الوقت المناسب.

كورسك - فيلم مأخوذ عن الكارثة ، من بطولة كولين فيرث ، صدر في عام 2018. ولكن إليكم القصة الحقيقية للفرصة المنكوبة.

الصيادون الناقلون
كان أسطول حاملات الطائرات الأمريكية من أكبر مخاوف الاتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة. رأى السوفييت أن حاملات الطائرات الأمريكية هي منصات توصيل قادرة على شن غارات جوية نووية حرارية ضد الوطن الأم ، وكصيادين لأسطول الصواريخ الباليستية النووية الخاص بالاتحاد السوفيتي. نتيجة لذلك ، أنفق الاتحاد السوفيتي مبالغ طائلة على أنظمة الأسلحة التي تهدف إلى تعقب حاملات الطائرات الأمريكية في زمن الحرب.

gettyimages-53351979-1538078108.jpg


الضابط القائد في كورسك ، جينادي لياشين ، يلقي التحية بعد دورية في البحر الأبيض المتوسط
صورة مؤرخة في 19 أكتوبر 1999 للضابط القائد في كورسك ، جينادي لياشين ، وهو يلقي التحية بعد دورية في البحر الأبيض المتوسط.


كانت الغواصات من فئة Antey أحد هذه الحلول. تتكون الغواصات ، التي أطلق عليها الناتو "أوسكار 2" ، من فئة كبيرة من القوارب التي تعمل بالطاقة النووية المصممة لقتل السفن الكبيرة - وخاصة حاملات الطائرات. كان طول أوسكار 2 508 أقدام مع عارضة يبلغ طولها 60 قدمًا تقريبًا وتزاح 19400 طن ، أي ضعف حجم المدمرة. لمواكبة الناقلات الأمريكية التي تعمل بالطاقة النووية ، كانت الغواصات السوفيتية مدعومة بمفاعلين نوويين OK-650 يوفران معًا 97990 حصانًا على متن السفن. أعطتهم هذه القوة سرعة قصوى تبلغ 33 عقدة تحت الماء.

كان للبحرية ذات مرة غواصة تجسس بأرجل تزلج صغيرة
كانت طائرات أوسكار الثانية كبيرة لأنها كانت تحمل صواريخ كبيرة. كانت كل غواصة تحمل 24 صاروخًا من طراز P-700 Granit ، كان حجم كل منها حجم طائرة صغيرة - يبلغ طولها 33 قدمًا ويزن كل منها 15400 رطل. كانت للصواريخ سرعة قصوى تبلغ 1.6 ماخ ، ويبلغ مدى مداها 388 ميلاً ، واستخدمت نظام استهداف الأقمار الصناعية ليجندا الذي لم يعد له وجود الآن لتهبط على أهداف حاملات الطائرات الخاصة بها. يمكن أن تحمل Granit رأسًا حربيًا تقليديًا شديد الانفجار يبلغ وزنه 1653 رطلاً (يكفي لإلحاق الضرر بحاملة الطائرات) أو رأسًا حربيًا يبلغ وزنه 500 كيلوطن (وهو ما يكفي لتبخير حاملة طائرات بضربة واحدة).

تم بناء ثلاث عشرة غواصة من طراز Oscar I و Oscar II ، بما في ذلك K-141 - المعروفة أيضًا باسم Kursk.

الطوربيد الذي فشل
تم الانتهاء من كورسك في عام 1994 وتم تخصيصه للأسطول الشمالي الروسي. في 15 أغسطس 2000 ، شاركت كورسك في تدريب أسطول كبير ، إلى جانب حاملة الطائرات الأدميرال كوزنتسوف وطراد المعركة بيوتر فيليكيتي. كان كورسك مسلحًا بالكامل بصواريخ جرانيت وطوربيدات وكان من المقرر أن يقوم بهجوم محاكاة على كوزنتسوف.

يتم استيراد هذا المحتوى من موقع يوتيوب. قد تتمكن من العثور على نفس المحتوى بتنسيق آخر ، أو قد تتمكن من العثور على مزيد من المعلومات ، على موقع الويب الخاص بهم.
في الساعة 11:20 صباحًا بالتوقيت المحلي ، هز انفجار تحت الماء منطقة التدريبات ، تبعه بعد دقيقتين انفجار أكبر. وسجلت محطة رصد الزلازل النرويجية كلا الانفجارين. يزعم أحد الروايات الروسية أن الطراد الحربي بيوتر فيليكي الذي يبلغ وزنه 28 ألف طن اهتز من الانفجار الأول.

غرق كورسك ، الذي اجتاحته الانفجارات ، في 354 قدمًا من الماء بزاوية عمودية 20 درجة. تسبب أحد الانفجارات في حدوث جرح كبير في قوسها الأمامي ، بالقرب من حجرة الطوربيد. قرر مجلس تحقيق تابع للبحرية الروسية في وقت لاحق أن أحد طوربيدات الغواصة من نوع 65-76A فائق الوزن الثقيل قد انفجر ، مما تسبب في حدوث جروح. من المحتمل أن يكون سبب الانفجار عيبًا في اللحام الذي فشل في تثبيت حجرة وقود بيروكسيد الهيدروجين معًا.

gettyimages-97578840-1538077560.jpg


يمكن رؤية برج كورسك المخروطي حيث يتم سحب الغواصة إلى روسلياكوفو في روسيا.

مثل العديد من الطوربيدات ، استخدم النوع 65-76As بيروكسيد الهيدروجين كوقود تحت الماء. كان الخطر هو أن هذا المركب الكيميائي يمكن أن يصبح متفجرًا إذا لامس مركبات عضوية أو حريق.

وفقًا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب (NLM) ، فإن "بيروكسيد الهيدروجين ليس قابلاً للاشتعال بحد ذاته ، ولكنه يمكن أن يتسبب في احتراق تلقائي للمواد القابلة للاشتعال ودعم مستمر للاحتراق لأنه يحرر الأكسجين أثناء تحلله." في إحدى الحالات التي سجلتها NLM ، "تسرب من البراميل
من 35 في المائة من بيروكسيد الهيدروجين على لوح خشبي تسبب في اشتعال الأخير عندما تم نقله. الاحتراق ، على الرغم من محدودية المساحة ، كان شرسًا واستغرق بعض الوقت لإخماده. أدى تسرب 50 في المائة من البيروكسيد إلى المنصات الداعمة تحت صفائح البوليثين إلى اشتعال تلقائي واندلاع حريق عنيف ".

اللحظات المصيرية
إذن ماذا حدث على متن السفينة كورسك؟ كانت سلسلة الأحداث المحتملة شيئًا من هذا القبيل: تسبب تسرب بيروكسيد الهيدروجين في نشوب حريق ، أدى بدوره إلى تفجير رأس حربي شديد الانفجار من نوع 65-76A يزن 900 رطل. ربما بدأ هذا الجرح في الهيكل فوق قسم الطوربيد. كان الانفجار الثاني هو تفجير الطوربيدات المتبقية على متن الغواصة.

gettyimages-852910-1538077859.jpg


الملازم أول كابتن كوسيلنيكوف ، الذي كتب ملاحظة بعد ساعتين من غرق السفينة كورسك يصف فيها 23 من أفراد الطاقم ما زالوا على قيد الحياة. لم ينج أي من أفراد الطاقم ليتم إنقاذه.

لم يقتل غرق كورسك جميع أفراد طاقمها البالغ عددهم 118 فردًا - على الأقل ليس على الفور. أحد ضباط السفينة ، الملازم أول ديمتري كوسيلنيكوف ، ترك ملاحظة مؤرخة بعد ساعتين من الانفجار الثاني يسجل 23 ناجياً. على الرغم من جهود الإنقاذ المنظمة على عجل ، بما في ذلك فرق الإنقاذ البريطانية والنرويجية ، لم تتمكن الحكومة الروسية من الوصول إلى أي من الناجين في الوقت المناسب. تم العثور على حطام الغواصة في عام 2001 وأعيد إلى أحواض بناء السفن الغواصات البحرية الروسية في روسلياكوفو.

www.popularmechanics.com

A navy fleet exercise became a desperate race to recover survivors hundreds of feet beneath the sea.
 
اظن قرأت عنها ...زمانا
الغواصه نرويجية لديها تجهيزات وإمكانيات إنقاذ الغواصه وباقي الطاقم .
وكانت روسيا لديها غواصة إنقاذ واحدة قديمة عتيقه حاولت اكثر من مرة ولم تفلح . وساهم تأخر الإنقاذ وتعنت الاتحاد السوفيتي في منع الدول من تقديم المساعدة حفظا للهيبه السوفيتية بأن لديهم الإمكانيات اللازمة رغما من سماع أصوات الطرق داخل الغواصه من قبل أجهزة الاستشعار مما يدل ع وجود ناجين تعنتت روسيا واخيرا وتحت ضغط شعبي وإعلامي ومطالبة أهالي طاقم الغواصه سمحت للجهود الدولية ..ولكن وجدوا قد فارقوا الحياة ..
 
عودة
أعلى