مقتل مدون عسكري روسي بارز في تفجير بمسقط رأس فلاديمير بوتين

إنضم
8 يونيو 2015
المشاركات
19,539
التفاعل
67,182 845 0
الدولة
Saudi Arabia
1680520761045.png




أكدت وزارة الداخلية الروسية مقتل المدون العسكري الروسي البارز فلادلين تاتارسكي، جراء انفجار وقع في مقهى بمدينة سانت بطرسبرغ.

وقالت الشرطة إن الانفجار وقع في مقهى "ستريت بار" وأدى لإصابة حوالي 16 شخصا.

وتُظهر مقاطع الفيديو المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي انفجارا وجرحى في الشارع. ولم يتضح حتى الآن من المسؤول عن الانفجار.
كان المدون البارز فلادلين تاتارسكي، اسمه الحقيقي مكسيم فومين، مؤيدا قويا لحرب روسيا في أوكرانيا.

وقدم تقريرا من خط المواجهة في أوكرانيا واكتسب شهرة خاصة العام الماضي بعد أن نشر مقطع فيديو تم تصويره داخل الكرملين قال فيه "سنهزم الجميع، وسنقتل الجميع، وسنسلب الجميع إذا اقتضت الضرورة. تماما كما نحب ذلك".


 
كان هذا الفيديو أثناء حفل في الكرملين استضافه الرئيس فلاديمير بوتين، وأعلن فيه ضم روسيا لأربع مناطق محتلة جزئيا في أوكرانيا. وكانت هناك إدانة دولية لإعلان روسيا ضم هذه الأراضي الأوكرانية.

كما أن سانت بطرسبرغ، حيث وقع الانفجار، هي مسقط رأس الرئيس بوتين، وهناك بزغ نجمه في الساحة الروسية لأول مرة.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مصادر بوزارة الداخلية قولها إن الانفجار وقع نتيجة قنبلة كانت مخبأة في تمثال تسلمه تاتارسكي في صندوق كهدية.
قوات الأمن الروسية أغلقت المنطقة قرب المقهى بعد الانفجار
كان المقهى الذي تم استهدافه يوم الأحد مملوكا سابقا لرئيس مرتزقة فاغنر الروسية سيئة السمعة يفغيني بريغوزين، حسبما أفاد موقع Fontanka الإخباري في سانت بطرسبرغ.

ويحظى المدون الروسي القتيل بمتابعة أكثر من 500 ألف شخص على تيليغرام، وانتقد هو وغيره من المدونين العسكريين جوانب من الحملة الروسية في أوكرانيا.

وقالت جماعة تدعى “سايبر فرونت زد”، تطلق على نفسها اسم “القوات الإعلامية الروسية” على تيليغرام، إنها استأجرت المقهى بالكامل في المساء.

وقالت الجماعة في تدوينة على تيليغرام: “وقع هجوم إرهابي. اتخذنا إجراءات أمنية معينة لكنها للأسف لم تكن كافية”.

وجاء في البيان: “تعازينا لكل من عرف المراسل الحربي الممتاز وصديقنا فلادلين تاتارسكي”.
 
ايام الاتحاد السوفياتي كان البلد صعب على جواسيس اما حاليا الروس قابلون للبيع بابخس الاثمان مقابل معلومات او عمليات استهداف او غيرها
 
الحرب على أوكرانيا
قبل اغتياله بثوان.. فيديو لحظة إهداء "تمثال مشبوه" للمدون الروسي

الحرة - واشنطن

03 أبريل 2023

لقطة من الفيديو الذي يظهر فيه تاتارسكي وهو يستلم تمثالا خلال تكريمه
لقطة من الفيديو الذي يظهر فيه تاتارسكي وهو يستلم تمثالا خلال تكريمه | Source: Social media
وثقت لقطات فيديو، لحظات استلام المدون العسكري الروسي، الذي قتل الأحد في انفجار في سانت بطرسبرغ، تمثالا، ذكرت تقارير، لم يتم تأكيدها، أنه كان يحتوي على 200 غرام من مادة "تي إن تي" مخبأة داخله، وذلك قبل قليل من الانفجار الذي أودى بحياته.

وظهر المدون الشهير، مكسيم فومين، المؤيد لغزو بلاده لأوكرانيا، الذي كان يطلق على نفسه اسم فلادلين تاتارسكي، 40 عاما، خلال احتفال لتكريمه بينما كان يضحك عند استلام التمثال، ويمازح الحاضرين بشأنه.


فيما أظهرت لقطات أخرى الانفجار الذي وقع في المقهى.


وشارك تاتارسكي نفسه في أعمال قتالية بأوكرانيا في السابق، وكان يحظى بمتابعة 500 ألف شخص على تطبيق تيليغرام للمراسلات، الذي يحظى بشعبية كبيرة في روسيا، بحسب رويترز.

وكان المدون يمزج في خطابه بين رسائل قومية، وبعض الانتقادات للطريقة التي تمضي بها روسيا قدما فيما تسميه "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا.

واعتقلت الشرطة الروسية، الاثنين، امرأة تدعى داريا تريبوفا، 26 عاما، للاشتباه في قيامها بتسليم "قنبلة" تسببت في مقتل المدون العسكري.

وحسب ما أوردت "أسوشيتد برس"، يعتقد المحققون أن القنبلة كانت مخبأة في تمثال نصفي للمدون، قدمته المشتبه بها كهدية قبل الانفجار مباشرة.

وأشارت بعض التقارير الإعلامية إلى أن تريبوفا ربما لم تكن على علم بأن التمثال النصفي يحتوى على عبوة ناسفة، واستخدمها أولئك الذين نفذوا الهجوم لتسليمه.

وقال شهود عيان إن المشتبه بها طرحت أسئلة على تاتارسكي خلال المناقشة.

ونقلت أسوشيتد برس عن شاهدة عيان قولها إن المرأة أخبرت تاتارسكي أنها صممت تمثالا له، لكن حراسا طلبوا منها تركه عند الباب للاشتباه في أنه قنبلة.

"كانوا يمزحون ويضحكون، ثم توجهت إلى الباب وأمسكت بالتمثال النصفي وقدمته لتاتارسكي"، بحسب الشاهدة.
 
عودة
أعلى