قريباً في السعودية :منع التعاقد مع مركبات النقل غير السعودية للنقل داخل المملكة

مره كنت ابث كان عندي واحد من امريكا يصلح جهازة اخذ ربع ساعه و خربه قلت له ماتوديه للمصلحة قال بيأخذ ٣٠٠ أو ٦٠٠ دولار و هو مو فقير عنده كم مليون
المهم استمر بالعمل ربع ساعة أخرى و صلح جهازة اطلع على مخطط من النت لجهازة

عندنا هنا تصلحه بخمسين ريال فقط عشان كذا تستهل وتروح تصلحه بس كذا اعتمادية و سيء للاقتصاد وخلق طلب على خدمه المفروض ما عليها طلب أو سوق و نزف للعمله الاجنبيه

دورات الاي تي تكنشين من شهر لسته في كبرى شركات أمريكا مع شهادة
ليه ماتعتمد في المدارس متوسطه ثانوي
ليش طلب على صيانه منزليه هاتف مكيف كهرباء سباكه اذا الشخص يقدر يسويها بنفسه

بس جيب عمال و ازحم السكن والشارع

لما يكون للخدمة والسلعه قيمه
تصبح طريقه لثراء السريع للبعض(جيد)
و تصير مهاره للاعتماد على النفس للبعض الآخر و يوفر(جيد)

و بنسبة للخليج أقل زحمه أقل واردات أقل حولات سكن ارخص ...الخ ميزان مدفوعات افضل

اعتمادية
اقصد اتكاليه

الصحابة رضي الله عنهم كانوا غير اتكالين
سمعت شيخ يقول الفارس الصحابي اذا سار في الجيش وطاح درعه أو رمحه مايقول لخويه اللي يمشي جيبه بل ينزل و ياخذه بنفسه

انتظر لما يتمكن من السوق و شوف اسعاره بعدين راح تقول يا عمار يا أول
شف انت تتهرب من السؤال
الاجنبي الان مهمين في قطاع النقليات هل الاسعار انخفضت و لا ارتفعت

اسعار النقل رخيصه يارجل طيب 🤣 !!!

هيمنة الاجنبي على النقليات
وزير التجارة : تكلفة الشحن والنقل ارتفعت 6 أضعاف

كمل التصريح لا تجتزء منه اللي يناسبك

وزير التجارة السعودي: تكلفة الشحن والنقل تضاعفت 6 مرات بسبب ضعف سلاسل الإمداد​

التصريح يخص تكلفه الشحن العالميه شدخل المحليه ؟

كمل التصريح لا تجتزء منه اللي يناسبك

وزير التجارة السعودي: تكلفة الشحن والنقل تضاعفت 6 مرات بسبب ضعف سلاسل الإمداد​

التصريح يخص تكلفه الشحن العالميه شدخل المحليه ؟
ضعف سلاسل الامداد هاذي عالمية أنا ما عليه منها
انا اتكلم عن النقل و الشحن المحلي
الوزير يبرر الارتفاع فقط بينما الواقع تحت هيمنة التستر و اصبح يدار من لوبي اجنبي
كيف ضعف سلاسل إمداد و منتجات محليه او نقل بضائع من منطقة الى اخرى ؟! وتتدبل

ضعف سلاسل الامداد هاذي عالمية أنا ما عليه منها
انا اتكلم عن النقل و الشحن المحلي
الوزير يبرر الارتفاع فقط بينما الواقع تحت هيمنة التستر و اصبح يدار من لوبي اجنبي
كيف ضعف سلاسل إمداد و منتجات محليه او نقل بضائع من منطقة الى اخرى ؟! وتتدبل

الواقع هو رفع اسعار ورسوم الجمارك اللي ماحد تداول خبره وتكلم عنه

مهو صحي لكن الصحي انك تحط شعب داخل شعب وبعدها تقنع النيتف ان هذا وطنه،عموما احنا اكثر دوله تملك اجانب بعد امريكا واعتقد مستقبلا راح يقال مانقدر نتركهم فهم هنا من زمان وراح يجنسونهم ،لكن لاتقول خروجهم غير صحي فغيرك من الدول تطورو بتعداد سكاني اقل منك ومن غير اجانب لكن المشكله عندنا اننا نحب نتعذر ان تعداد السكاني نحتاج نزيده عشان نزيد الاقتصاد بينما فيه دول تملك اعداد سكان اقل منك ويصنعون طائرات حربيه فلذالك الخلل ليس بالمواطن نهائيا ومستقبلا كلي ثقه ان يتم تجنيس بالهبل مثل الطريقه اللي تسويها دولة كندا حاليا لاننا مانحب نكون كفائه نحب نشتريها جاهزه
ماهو هذا المقصد يا اخي ... اضرب لك مثال بسيط ، اخوي ما وصله الماء ويضطر يجيب وايت ماء كل اسبوعين ، الوايت مع السعودي يعبي بـ 180 و 200 ومع الاجنبي بـ 160 و 150 ، انت كرب أسرة وعندك مصاريف والتزامات ايهما تختار ؟ ... وانا متأكد لو طلع الاجنبي يبي يرفع السعودي السعر عليك الى 250 و 300 ، والله ما جاب خبرك وشفناهم وش عملو في كورونا بسالفة البصل والبيض ... وللمعلومية السعودي اللي يعبي بـ 180 و 200 لاقي رزقه بوجود الاجنبي ... التوطين بنظري يبدأ من فوق اول ، اما قطاع العمالة فيحتاج نظام وتنظيم قبل كل شئ.

للاسف الاجنبي في المقاولات يفسد ويسرق المواطن في جودة البناء وقد لا يصلح للسكن وعادة المباني التي تبنى من وراء اجانب تستر تعاني من مشاكل كبيره هبوطات حاده + هبوطات في البلاط بسبب سوء دك الارضيه او تجاوز حد الدك الشرعي ال25 سم في كل مرحله

كذلك سوء تنفيذ الكهرباء وجمع الخطوط بين الاضواء الافياش والغش في قدرات الملم للكهرباء

يعني فيش ياخذ 6 ملم يضعون 2.5 ملم عشان يوفرون واللي المفروض 10 ملم يخلونه 4 ملم وهكذا

يكتشف المواطن ان الاجنبي سرقه في عدة اوجه :

المواد وجودتها
مخالفة المخططات
تقليل الحديد بدون موافقة مكتب هندسي معتمد
سوء التنفيذ
اجبار المواطن ع الترقيع بعشرات الالاف بعد السكن

النتائج (فلل كرتون) ومباني ايله للسقوط باسعار فلكيه

اهدار لاموال المواطنين واسترخاص لحياتهم المفروض يخرج قانون اي تستر تجاري ينتج عنه اعمال بناء سيئه يسجن الكفيل 15 سنه ويسجن المكفول 10 سنين معا مصادرة املاكهم بناء على حساب المشاريع وارباحهم فيها فترة الغش

المشكلة بالمالك مو بالمقاول ، تلاقي المالك مستعد يدفع ٢٠٠ الف دينار لبيته عشان يبنيه و مو مستعد يدفع ٣٠٠٠ دينار لمهندس يشتغل عنده بارت تايم لمدة سنة و يتابع الاعمال و يستلمها من المقاول حسب اصول المصنعية و حسب المخططات المعتمدة ، ثاني شيء مقاول الكهرباء و الصحي بالذات انا بفضل ان المالك هو اللي يجيب المواد و المقاول عليه مصنعيات فقط + مراقبة ممثل المالك ( اللي هو المهندس اللي رح يشتغل بارت تايم ) + في فحوصات للتربة عشان التاكد من الدمك + شروط بالعقد عند مكتب محامي لحفظ حق المالك

في كثير حلول بس في ملاك الله يهديهم بفكروا ان هم اشطر ناس و مستحيل المقاول يخدعهم مع ان بوظيفتنا اسهل شيء النصب

المشكلة بالمالك مو بالمقاول ، تلاقي المالك مستعد يدفع ٢٠٠ الف دينار لبيته عشان يبنيه و مو مستعد يدفع ٣٠٠٠ دينار لمهندس يشتغل عنده بارت تايم لمدة سنة و يتابع الاعمال و يستلمها من المقاول حسب اصول المصنعية و حسب المخططات المعتمدة ، ثاني شيء مقاول الكهرباء و الصحي بالذات انا بفضل ان المالك هو اللي يجيب المواد و المقاول عليه مصنعيات فقط + مراقبة ممثل المالك ( اللي هو المهندس اللي رح يشتغل بارت تايم ) + في فحوصات للتربة عشان التاكد من الدمك + شروط بالعقد عند مكتب محامي لحفظ حق المالك

في كثير حلول بس في ملاك الله يهديهم بفكروا ان هم اشطر ناس و مستحيل المقاول يخدعهم مع ان بوظيفتنا اسهل شيء النصب
السبب الجنسيات الاخرى يشككون الملاك في المهندسين ويسيئون لهم وهذا منتشر في السعوديه حتى يستفردون بالمالك ويسرقونه للاسف كذلك في جميع الاعمال حتى في النقل ستجد نفس الامور بس بطرق اخرى

السبب الجنسيات الاخرى يشككون الملاك في المهندسين ويسيئون لهم وهذا منتشر في السعوديه حتى يستفردون بالمالك ويسرقونه للاسف كذلك في جميع الاعمال حتى في النقل ستجد نفس الامور بس بطرق اخرى

نرجع لنفس النقطة انه الغلط على المالك انه صدق المقاول ، اي شيء بالعالم اذا ما عليه رقابة رح تلاقي فيه لعب

تخيل ان فيه ملاك كل فهمهم عن الموضوع ان يطلع التشطيب شكله حلو ولا عندهم اي اهتمام بالهيكل الاسود مع ان الهيكل هو الاساس

بالنهاية اي واحد عنده بنيان لازم ما يسترخص بموضوع الاشراف لانه هذا يعتبر بيت العمر مو يسكن فيه سنتين بعدين يلاقي فيه مشاكل و يضطر يدفع دبل فلوس الاشراف ١٠ مرات للصيانة

ماهو هذا المقصد يا اخي ... اضرب لك مثال بسيط ، اخوي ما وصله الماء ويضطر يجيب وايت ماء كل اسبوعين ، الوايت مع السعودي يعبي بـ 180 و 200 ومع الاجنبي بـ 160 و 150 ، انت كرب أسرة وعندك مصاريف والتزامات ايهما تختار ؟ ... وانا متأكد لو طلع الاجنبي يبي يرفع السعودي السعر عليك الى 250 و 300 ، والله ما جاب خبرك وشفناهم وش عملو في كورونا بسالفة البصل والبيض ... وللمعلومية السعودي اللي يعبي بـ 180 و 200 لاقي رزقه بوجود الاجنبي ... التوطين بنظري يبدأ من فوق اول ، اما قطاع العمالة فيحتاج نظام وتنظيم قبل كل شئ.
مره ثانيه الاجنبي اللي بيعبيلك ب 160 فرق العمله تخدمه لذالك هو ربحان اضعاف مايربحه المواطن واذا ماتخلصنا منه وحنا عندنا القدره راح نرتهن عنده عندما مايكون لنى قدره نتخلص منه اما عن البصل فانت تعرف انها لوبيات مال المواطن دخل بها يارجل المزارعين يبيعون كراتين بسعر رخص التراب واللي ياخذها يدبل السعر ،اما خوفك من ارتفاع السعر الضخم اذا خرج الاجنبي فا فيه جهات رقابيه تحدد السعر وايضا يتم تخفيض سعر المشتقات البتروليه عليهم وتلغى الضريبه وبكذا تقل اسعار المواطن وتثقف المواطنين بالطرق السليمه لتجاره مثل ما تأثير الدوله ضبط رؤية المواطن للباريستا فعندهم قدره يسوون نفس الشي واتفق معك بموضوع يجب ان يكون التوطين من اعلى ، لكن التوطين مهم جدا جدا لمستقبل الدوله واساساتها واعتقد ان الضريبه والتضييق الحالي هو لتهيئة المواطنين واجبارهم على الوظائف البسيطه

مره ثانيه الاجنبي اللي بيعبيلك ب 160 فرق العمله تخدمه لذالك هو ربحان اضعاف مايربحه المواطن واذا ماتخلصنا منه وحنا عندنا القدره راح نرتهن عنده عندما مايكون لنى قدره نتخلص منه
واذا خدمته العمله ، انا انظر لمصلحتي ، وانت تنظر لمصلحه بالمستقبل ... وقد تتحقق وقد لا تتحقق ، لا نبالغ لأن الارتهان بأشياء بسيطة لن يحدث
اما عن البصل فانت تعرف انها لوبيات
ماهي لوبيات يا اخي (طمع) وجشع واستغلال ... من بكرا شراء اخوي بفرق 10 ريال لنفس الكيس
مال المواطن دخل بها يارجل المزارعين يبيعون كراتين بسعر رخص التراب واللي ياخذها يدبل السعر ،اما خوفك من ارتفاع السعر الضخم اذا خرج الاجنبي فا فيه جهات رقابيه تحدد السعر وايضا يتم تخفيض سعر المشتقات البتروليه عليهم وتلغى الضريبه وبكذا تقل اسعار المواطن وتثقف المواطنين بالطرق السليمه لتجاره مثل ما تأثير الدوله ضبط رؤية المواطن للباريستا فعندهم قدره يسوون نفس الشي واتفق معك بموضوع يجب ان يكون التوطين من اعلى ، لكن التوطين مهم جدا جدا لمستقبل الدوله واساساتها واعتقد ان الضريبه والتضييق الحالي هو لتهيئة المواطنين واجبارهم على الوظائف البسيطه
اعتقد ان المواطن شغل الوظائف البسيطة مثل الكاشير ... ايش بقى ، سباك وكهربائي فلتقم الدولة بتأسيس شركة للصيانة المنزلية وتؤهل المواطن وتوظفه ، لا مشكلة ... لكن هل سنغطي كل شئ بلا اجانب ، لا ... هذا مقصدي.

عودة
أعلى