فنياً K2 سياسياً L2A7 - النموذج النرويجي

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
39,636
التفاعل
221,720 5,969 2
الدولة
Saudi Arabia

أوصت Defense Materiel بالدبابات الكورية - لكن الحكومة اختارت شراء الدبابات الألمانية


تقرير

لقد مر شهر ونصف منذ أن أعلن وزير الدفاع بيورن أريلد غرام ورئيس الوزراء جوناس غار ستور ووزير المالية تريغفي سلاجسفولد فيدوم عن اختيار دبابات جديدة

Leopard 2A7 سيتم شراؤها من (KMW) الألمانية ، مع خيار لـ 18 دبابة أخرى وبتكلفة إجمالية تصل إلى 20 مليار كرونة نرويجية.


تم اتخاذ القرار على الرغم من حقيقة أن وكالة المواد الدفاعية أوصت بشراء دبابات من نوع K2 Black Panther من Hyundai Rotem في كوريا الجنوبية.

الدبابات جيدة جدًا مع أداء مشابه إلى حد ما ، باستثناء أن الدبابة الألمانية تزن حوالي عشرة أطنان أكثر من الدبابة الكورية ، لكن السعر من Hyundai Rotem كان أقل بكثير ، وفقًا للوثائق التي تمكنت Teknisk Ukeblad من الوصول إليها.

1679047682825.png

توصية محسنة

يكتب FMA في توصيته إلى طاقم الدفاع أن كلا المرشحين يمكن أن يقدموا دبابة مرضيه.

- بناءً على المفاوضات النهائية والتقييم الشامل للتسليم في الوقت المحدد والتكلفة والأداء ، توصي Defense Material بشركة Hyundai Rotem كمورد لـ 72 دبابة حديثة للقوات المسلحة ، وقد ورد ذلك في الرسالة المرسلة في 22 نوفمبر 2022.

في 10 يناير من هذا العام ، جاءت توصية محدثة بنفس النتيجة. يُذكر هنا أن العرض البديل من Hyundai Rotem أقل بكثير من عرض KMW وبالتالي يعزز توصية FMA السابقة.

تم إخفاء العديد من التفاصيل الفنية في المستندات التي شاهدتها Teknisk Ukeblad ، باستثناء فرق الوزن. هنا يبدو أن ليوبارد 2A7 يزن أقل بقليل من 70 طناً ، في حين أن K2 بلاك بانثر يزن أقل بقليل من 60 طناً. وغني عن القول أن هذا يؤثر على نسبة القوة / الوزن ، حيث أن كلا الدبابتين بهما محركات تنتج 1500 حصان.
 
عندما أجرى المرشحون اختبارات الشتاء في رينا قبل عام ، ذكرت شركة KMW لـ TU أن دبابتهم تزن 64 طنًا.

بعد أن أصبح القرار النرويجي معروفًا ، نشرت MED مقاطع فيديو من الاختبارات الشتوية في Rena في فبراير 2022 والتي تُظهر التنقل بدقة على الجليد ، حيث ذكروا أن K2 Black Panther كان متفوقًا.

بعد تخفيض العدد من 72 إلى 54 دبابة ، حافظ الكوريون على سعر الوحدة ، بينما رفعه الألمان ، وفقًا لـ FMA. يبدو أيضًا أن كوريا خططت للتسليم العادي بسلسلة مسبقة للتحقق قبل أن يبدأ التسليم المتسلسل. تخطط KMW لإجراء عمليات تسليم متسلسلة قبل اكتمال التحقق ، مما يستلزم إعادة تجهيز الدبابات المسلمة.

1679047873434.png
 

التقييم العام

فلماذا اختارت الحكومة تحدي مثل هذه التوصية الواضحة من المتخصصين في وكالة الموارد الدفاعية ؟

كتب طاقم الدفاع النرويجي (FST) أنهم قدّروا أن كلا الدبابات تفي بجميع متطلبات التسليح وباستثناء السعر والوزن ، هناك القليل الذي يفصل بينهما.

ويشيرون إلى حقيقة أن وزارة الدفاع قد ذكرت في عدة مناسبات أن اختيار المورد سيتم على أساس تقييم واسع للسعر والأداء والتعاون التشغيلي واللوجستي والصناعي ، فضلاً عن تقييمات السياسة الأمنية.

- بناءً على هذا التقييم الشامل ، تقرر الحصول على دبابات من نوع Leopard 2A7 من Krass-Maffei Wegmann ، وفقًا لخطاب التكليف الصادر في 8 فبراير.

كانت هذه أيضًا الرسالة الرئيسية من الوزراء الثلاثة عندما أعلنوا القرار في رينا في 3 فبراير:

- علاقتنا مع ألمانيا وثيقة وجيدة. حقيقة أننا نستخدمها كمورد لهذه الدبابات تعتمد على هذا. من خلال شراء الدبابات الألمانية ، نضمن أن تمتلك النرويج نفس النوع من الدبابات مثل جيراننا في بلدان الشمال الأوروبي وحلفائنا المقربين. قال رئيس الوزراء جوناس غار ستور ، إننا نعمل أيضًا على إقامة علاقات سياسية أمنية أوثق مع ألمانيا.

1679048126193.png
 

لقاء خاص

كان ممثلو شركة Hyundai Rotem الكورية في النرويج يوم الأربعاء في اجتماع توضيح مع Defense Materials.
ولا ترغب الوكالة في التعليق على الأمر ، وتشير إلى الشركة التي تمثلها في هذا البلد وهي شركة (MED).
أخبر Mogens Rasmus Mogensen في MED Teknisk Ukeblad أنه كان اجتماعًا خاصًا مع FMA ، حيث أوصوا بالفعل بإبرام عقد معهم.

- أستطيع أن أقول إن Hyundai Rotem راضية جدًا عن الطريقة التي أجرت بها FMA المنافسة. إنهم يتمتعون بمهارات استثنائية ، مقارنة بما جربته مع عمليات استحواذ مماثلة في بلدان أخرى. لقد شعرنا بالرضا عن العملية حتى انتهى الأمر على المستوى السياسي واعتقد شخص رفيع المستوى في النظام أنه من الأهمية بمكان أن تشتري النرويج دبابات من ألمانيا ، كما يقول موغنسن.

كما أنه مندهش من حجة السياسة الأمنية ، والتي يمكن استخدامها بسهولة لصالح الصناعة الكورية ، التي لديها سلاسل توريد مختلفة عن السلسلة الأوروبية وأظهرت قدرات توصيل رائعة في الماضي.


- ماذا ستكون نتيجة عملية الدبابة النرويجية؟

- لا يمكنني القول بنفس اليقين كما كان من قبل أنه ستكون هناك منافسة مفتوحة وعادلة في النرويج ، حيث أظهر النظام السياسي النرويجي استعداده لتجاهل التوصيات الواضحة من المتخصصين في القوات المسلحة. التقييمات الموضوعية تتحول إلى حجج ذاتية ، وهذا شيء يتعين علينا التعامل معه في المستقبل ، كما يقول موغنسن.

- آمل أنه مع عملية الشراء الرئيسية التالية ، سيتم توضيح ما إذا كان سيكون قرارًا سياسيًا على أي حال حيث يختار المرء الشراء من شركاء استراتيجيين في ألمانيا أو المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة ، كما يضيف.

تم التعريب بتصرف

 
يعطيك العافية على الجهود أخ هيرون


أتوقع لو كنت مكان النرويجيين لأتخذت نفس القرار بحكم أن الألمان حليف موثوق لي وأضمن أنه راح يتوفر لي جميع ما أحتاج من دعم وصيانة ما بعد البيع , كان بودي أعرف فرق السعر بينهم ؟ وهل فيه دوله تعاقدت مع البلاك بانثر بكمية ضخمه من قبل .؟
 
على المستوى الشخصي
أعتقد أن الحرب الأوكرانية غيرت تفكير القادة في أوروبا وكانت الأولوية للأقرب لوجيستياً والأقرب دفاعياً
وأن تقاربت المواصفات قد يتم التضحيه بالسعر لصالح تلك المصالح الأستراتيجيه

لكن قبل الحرب لم تجد هونداي الكورية صعوبة في بيع مدفعية K-9 للنرويج وكانت مرضيه جداً للجيش

1679049919311.png
 

القرار الصحيح هو التعاقد على K2 و فارق السعر يستخدم لدمج منظومة الحماية نشطة Trophy
 
على المستوى الشخصي
أعتقد أن الحرب الأوكرانية غيرت تفكير القادة في أوروبا وكانت الأولوية للأقرب لوجيستياً والأقرب دفاعياً
وأن تقاربت المواصفات قد يتم التضحيه بالسعر لصالح تلك المصالح الأستراتيجيه

لكن قبل الحرب لم تجد هونداي الكورية صعوبة في بيع مدفعية K-9 للنرويج وكانت مرضيه جداً للجيش

مشاهدة المرفق 560828

بالعكس هذا من صالح دولتنا خصوصا بعد التعاقد على 100 دبابة و يعطي إمكانية لدول الخليج من أجل إقفال خطوط الإنتاج حتى إشعار آخر
 
دبابة K-2 دبابة قوية فنيا و تقنيا و تدريعيا
الدبابة آخذة في الانتشار بشكل جيد
انا اري ان
K-2 Black Panther
M1A2 Abrams
يأتون في صف اول وحدهم
ثم تأتي بعدهم باقي الدبابات
 
عودة
أعلى