لندن: دبلوماسيو بايدن يمارسون الضعط لمنع إعلان الحرس الثوري جماعة إرهابية

Diplomacy

عضو
إنضم
11 فبراير 2021
المشاركات
1,412
التفاعل
2,927 15 0
الدولة
Brazil
1677264823583.png




يضغط دبلوماسيون جو بايدن على حكومة المملكة المتحدة حتى لا تعلن رسميًا أن الحرس الثوري الإيراني جماعة إرهابية ، على الرغم من دعم وزارة الداخلية لهذه الخطوة ، وفقًا لما قيل له لصحيفة التلغراف.

جادلت وزارة الخارجية الأمريكية بأن المملكة المتحدة يمكن أن تلعب دورًا رئيسيًا كمحاور مع طهران ، وهو ما سيقوضه التصنيف ، وفقًا لمطلعين في الحكومة البريطانية.

تستخدم وزارة الخارجية هذه الحجة لمعارضة اقتراح وزارة الداخلية بحظر الحرس الثوري الإسلامي .

لكنه يتعارض مع حقيقة أن الإدارة الأمريكية قد حظرت بالفعل الحرس الثوري الإيراني ، وهو قرار اتخذ عندما كان دونالد ترامب في البيت الأبيض.

عندما اتصلت صحيفة The Telegraph لأول مرة قبل النشر ، لم تجادل وزارة الخارجية الأمريكية في التقرير. لكن نيد برايس ، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ، أصدر لاحقًا نفياً شاملاً.

إن التجريم سيجعل الانتماء للحرس الثوري الإيراني ، أو حضور اجتماعاته ، أو حمل شعاره في الأماكن العامة ، أو التشجيع على دعم أنشطته ، جريمة جنائية.


تأسس الحرس الثوري الإيراني باعتباره الحارس الأيديولوجي لثورة إيران عام 1979 ، لكنه تحول منذ ذلك الحين إلى قوة عسكرية وسياسية واقتصادية رئيسية في البلاد.

إن الدافع إلى حظر المجموعة ، الذي كشفته صحيفة The Telegraph لأول مرة ، قد أعاقته معركة في وايتهول حول الحكمة في اتباع هذا النهج.

كانت وزارة الداخلية ، حيث سويلا برافرمان وزيرة الداخلية وتوم توجندهات وزيرا للأمن ، تضغط من أجل الحظر في وايتهول.

قال كين ماكالوم ، المدير العام لجهاز MI5 ، في نوفمبر / تشرين الثاني في خطاب علني نادر إنه في عام 2022 كانت هناك 10 مؤامرات إيرانية لاختطاف أو قتل مقيمين بريطانيين .


لكن وزارة الخارجية ، حيث يعمل جيمس كليفرلي وزيرا للخارجية ، حذرت من اتخاذ الخطوة وتساءلت عما إذا كانت ستحقق الأهداف المرجوة.

إحدى النقاط التي أثارتها وزارة الخارجية هي أن الحظر عادة ما يتم اتخاذه ضد الجماعات التي لا تشكل جزءًا مركزيًا من جهاز الدولة للدولة ، كما هو الحال بالنسبة للحرس الثوري الإيراني بالنسبة لإيران.

من المتوقع أن يتخذ
ريشي سوناك القرار النهائي ، على الرغم من أنه من غير الواضح متى يحين موعد المكالمة النهائية. وكان من المتوقع صدور قرار في غضون أسابيع في يناير كانون الثاني لكنه تأجل وسط الخلاف.

في تطور منفصل ، انتقد السيد توجندهات تضييق إيران على حرية الصحافة خلال تصريحات في مجلس العموم يوم الثلاثاء.

قال السيد توجندهات: "دعني أكون واضحًا. حرية الصحافة في صميم حرياتنا. إن مساعي طهران لإسكات إيران الدولية هي اعتداء مباشر على حرياتنا ومحاولة لتقويض سيادتنا. سوف يفشلون ".

تؤدي الضغوط التي تمارسها وزارة خارجية بايدن - المكافئة لوزارة الخارجية الأمريكية - إلى تعقيد الجدل في وايتهول ، نظرًا للعلاقة الوثيقة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بشأن السياسة الخارجية.

ومع ذلك ، فإن معارضة وزارة الخارجية لا تشاركها جميع أجزاء إدارة بايدن ، وفقًا لبعض التفسيرات البريطانية للوضع الأمريكي.

شكك أولئك الذين يدعمون حظر الحرس الثوري الإيراني في صحة الحجج التي قدمتها وزارة الخارجية نقلاً عن وزارة الخارجية.

وقال مصدر حكومي بريطاني مؤيد لهذه الخطوة: "هذه حجج قدمت دون أي دليل حقيقي في دوائر استخباراتية غامضة مفترضة. ستفعل الحكومة كل ما في وسعها لقمع العمليات الإجرامية للنظام الإيراني هنا في بريطانيا ".

يضيف التطور طبقة جديدة من التحدي بين العلاقة بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تحت رئاسة سوناك للوزراء.

يقال إن رئيس الوزراء يفكر في القيام برحلة إلى واشنطن العاصمة بعد الميزانية في مارس ، والتي ستسمح له بإجراء محادثات وجهاً لوجه مع بايدن.

لا تعلق وزارة الخارجية ووزارة الداخلية على عملية الوصفات الطبية حتى يتم إصدار الإعلانات.

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "الأمر متروك لكل دولة لتحديد الإجراء المتعلق بالحرس الثوري الإيراني الذي ينطبق بموجب سلطاتها القانونية وفي مصلحتها".

وأشار المتحدث أيضًا إلى أن الولايات المتحدة "أشادت بتسمية الاتحاد الأوروبي لمسؤولي وكيانات الحرس الثوري الإيراني لمشاركتهم في توفير طائرات بدون طيار لروسيا".




 
الإعلام البريطاني معروف عنه التضليل بريطانيا تختبئ وراء أمريكا والزج بأمريكا في كل شيء على اساس هي السبب في كل شيء على الأقل أمريكا تحارب إيران و تصنف الحرس الثوري منظمة ارهابية قولا وفعلا و كثير من دول الإتحاد الاوروبي والعالم … لماذا كل هدا التأخير و المماطلة و اللف و الدوران من قبل بريطانيا تصنيف الحرس الثوري منظمة ارهابية أم انها توظفه لصالحها في المنطقة وتحميه مدة كل هاته العقود !!
 
عودة
أعلى