تتبع الأجزاء الغربية في الأسلحة الروسية المستخدمة ضد أوكرانيا

فيـصل 

الله ثم المليك والوطن
صقور الدفاع
إنضم
7 ديسمبر 2009
المشاركات
5,346
التفاعل
12,993 940 0
الدولة
Saudi Arabia

تتبع الأجزاء الغربية في الأسلحة الروسية المستخدمة ضد أوكرانيا


تحطم طائرة بدون طيار في أوكرانيا
أطلقت طائرة روسية بدون طيار على كييف ، أوكرانيا ، في 17 أكتوبر 2022. حجر الأساس

المعهد الملكي للخدمات المتحدة (RUSI)
مجموعة أبحاث التسلح في النزاعات (CAR)



يقول خبراء الأسلحة إن مكونات التكنولوجيا الفائقة التي تصنعها شركات في الولايات المتحدة وسويسرا ودول غربية أخرى تم العثور عليها في طائرات بدون طيار وصواريخ استخدمتها روسيا في الحرب في أوكرانيا. إليك ما نعرفه.

ما هي المكونات التي تم العثور عليها في الأسلحة المستخدمة ضد أوكرانيا؟

في أغسطس 2022 ، من قبل مركز أبحاث الدفاع قدم المعهد الملكي للخدمات المتحدة (RUSI) تحليلا مفصلا للمكونات والأعمال الداخلية لأحدث الأنظمة العسكرية الروسية - بما في ذلك صواريخ كروز وأنظمة الاتصالات ومجمعات الحرب الإلكترونية ، التي تم الاستيلاء عليها أو إطلاقها في أوكرانيا منذ بداية الحرب. وجدت RUSI ما لا يقل عن 450 نوعا مختلفا من المكونات الفريدة الأجنبية الصنع عبر الأنظمة ال 27 التي فككتها ودرستها. تم تصنيع معظمها من قبل شركات أمريكية ، ولكن أيضا من اليابان وتايوان وكوريا الجنوبية وسويسرا وهولندا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

كما هاجمت روسيا أوكرانيا بطائرات بدون طيار من إيران. لكن بعض مكونات هذه الطائرات بدون طيار تأتي أيضا من بلدان أخرى. تحليل منفصل للطائرات الإيرانية بدون طيار التي أسقطت في أوكرانيا ، أجراه محققون من مجموعة أبحاث التسلح في النزاعات (CAR) ونشر في نوفمبر وجدت أكثر من 500 مكون مختلف.




طائرة بدون طيار تم الاستيلاء عليها في أوكرانيا
طائرة إيرانية بدون طيار من طراز Mohajer-6 وثقتها CAR في أوكرانيا في نوفمبر 2022. أبحاث التسلح في النزاعات
فحص محققو CAR الطائرات بدون طيار من خلال تتبع المكونات الموثقة إلى الشركات المصنعة لها للتأكد من مصدرها وإمدادها فصاعدا. جاءت المكونات من 70 مصنعا في 13 دولة مختلفة. 82٪ من الأجزاء صنعتها شركات مقرها في الولايات المتحدة. وفقا ل CAR ، تم تصنيع معظم المكونات في عامي 2020 و 2021.

تقييم جهاز المخابرات الأوكراني الذي حصلت عليه CNN و نشرت في يناير 2023 قالت إنه تم العثور على أجزاء صنعتها أكثر من عشر شركات من الولايات المتحدة وأخرى من كندا وسويسرا واليابان وتايوان والصين داخل طائرة إيرانية بدون طيار أسقطت في أوكرانيا الخريف الماضي.
مكونات الطائرة بدون طيار
وثق محققو CAR المكونات التي تم العثور عليها في الطائرات بدون طيار والأسلحة التي استخدمتها روسيا ضد أوكرانيا في عام 2022. أبحاث التسلح في النزاعات
ما هي الشركات السويسرية المتورطة؟

كانت سويسرا رابع أكبر مصنع للمكونات الموجودة في أنظمة الأسلحة الروسية التي درستها. وإجمالا، وجدت 18 مكونا فريدا تصنعها شركات سويسرية. يذكر التقرير اسم STMicroelectronics و you-blox ، التي تصنع أشباه الموصلات ووحدات الأقمار الصناعية العالمية للملاحة ، من بين معدات أخرى. تم إطلاق U-blox في منتصف 1990s كفرع من معهد التكنولوجيا الفيدرالي ETH زيورخ. وقد نمت لتصبح شركة بملايين الفرنكات مقرها في ثالويل بالقرب من زيورخ مع أكثر من 1000 موظف.

وفقا ل RUSI، تم استرداد ثمانية ميكرو كنترولر من صنع STMicroelectronics ومقرها جنيف من عدد من الطائرات العسكرية الروسية بدون طيار في أوكرانيا. علاوة على ذلك ، تم استرداد ترانزستور طاقة عالي التردد في جهاز لاسلكي ، بالإضافة إلى مكونات في نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية لصاروخ كروز Kh-101. كانت وحدات من u-blox موجودة في جهاز تعقب GPS ونظام الملاحة وتحديد المواقع لطائرة بدون طيار Orlan 10 ، وكذلك في جهاز راديو. كما حدد تقييم المخابرات الأوكرانية الذي نشرته CNN مكونات من u-blox.

في يونيو 2022 ، صحيفة Blick اليومية نقلا عن عمل أجرته CAR ، أنه تم العثور على وحدة GPS التي تنتجها u-blox في طائرة بدون طيار من طراز Orlan-10 تحطمت في منطقة دونيتسك الأوكرانية في عام 2016.

ماذا يقول المصنعون السويسريون؟

في بيان الصادر في 20 ديسمبر 2022، أدانت U-BLOX استخدام وحدات نظام الملاحة العالمية عبر الأقمار الصناعية في الطائرات العسكرية الروسية بدون طيار. وقالت "منذ عام 2022 تطبق يو-بلوكس سياسة الشركة التي تنص على عدم استخدام منتجاتها في الأسلحة - بما في ذلك أنظمة تحديد الهدف". وقالت الشركة إنها أوقفت جميع المبيعات إلى روسيا وبيلاروسيا والأراضي التي يحتلها الجيش الروسي في أوكرانيا فور غزو روسيا في فبراير 2022.

قامت الحكومة الروسية بتخزين المكونات تحسبا للحرب، والتي تقول u-blox إنها قد تكون أحد أسباب العثور على منتجات من مصنعي المكونات الأجنبية في الطائرات بدون طيار الروسية المصنوعة بعد بدء الحرب الأوكرانية. وقالت الشركة إنها ستحقق في أي انتهاكات وستتخذ إجراءات قانونية إذا لزم الأمر.

أصدرت STMicroelectronics بيانا قصيرا في ديسمبر. وقالت: "بعد تنفيذ العقوبات وإجراءات مراقبة الصادرات من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى ضد روسيا وبيلاروسيا منذ فبراير 2022 ، اتخذت الشركة الإجراءات اللازمة للامتثال لهذا الإطار الجديد".


طائرات بدون طيار قدمت في أوكرانيا
أجزاء من الطائرات بدون طيار المستخدمة في الضربات الروسية عرضت على وسائل الإعلام خلال إحاطة قدمها الجيش الأوكراني في كييف ، أوكرانيا ، 15 ديسمبر 2022.

car3.jpg

راديو مرن معرف بالبرمجيات عثر عليه CAR في طائرة بدون طيار من طراز Shahed-136 في أوكرانيا ، نوفمبر 2022.
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى