ملك الأردن يستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي في عمَّان

الاردن وجد نفسه بين ليلة وضحاها خارج اللعبة ودوره الذي كان يستمده من معاهدة السلام اصبح لا قيمة له بعد تطبيع دول عديدة...
اشرافه على مقدسات الأقصى كان يلزم وجود أوراق ضغط يملكها على إسرائيل لخلق توازن...
الان الله يكون في عونه...حراك مجتمعي بسبب الفقر والفساد وسطوة بعض النخبة على مقدرات الشعب وازمة اقتصادية خانقة...
الملك عبد الله لم يترك باب إلى طرقه للحصول على دعم اقتصادي ولكن يبدو أن الأشقاء في الخليج اكتفو من تقديم هبات او ودائع...
 
أنباء عن سقوط فرقة كِيبوردجيا 101 المجوقلة :
19otjh.jpg

 
أعتقد الزيارة لتسوية موضوع منع السفير الأردني من دخول مسجد الأقصى عل يد الشرطة الاسرائيلية.
 
قد يكون لنقاش رساله حملتها الدول المطبعه مع الكيان الصهيوني للاردن بعد اجتماعهم الاخير في ابوظبي
 
قد يكون لنقاش رساله حملتها الدول المطبعه مع الكيان الصهيوني للاردن بعد اجتماعهم الاخير في ابوظبي
ترجمة السيد قوقيل
-----------------------------------------------

قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برحلة مفاجئة إلى الأردن يوم الثلاثاء للقاء الملك عبد الله الثاني لأول مرة منذ أكثر من أربع سنوات، في محاولة لتعزيز العلاقات التي توترت منذ توليه منصبه على رأس الحكومة الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل.

ويأتي الاجتماع النادر بين الزعيمين، اللذين تربطهما علاقة متوترة منذ فترة طويلة، مع تزايد التوترات بشأن الحكومة القومية المتطرفة الجديدة في إسرائيل، التي تولت السلطة في أواخر العام الماضي. وتمحورت المحادثات حول وضع موقع مقدس متنازع عليه في البلدة القديمة في القدس مقدس لكل من اليهود والمسلمين، وهي بين إسرائيل والفلسطينيين، كما أشار البيان الرسمي الأردني.

وقال الديوان الملكي الأردني إن الملك حث إسرائيل على احترام الوضع الراهن في الحرم القدسي، الذي يسميه المسلمون الحرم الشريف ويسميه اليهود جبل الهيكل. يقع المجمع - ثالث أقدس موقع في الإسلام - على هضبة مترامية الأطراف تضم أيضا قبة الصخرة الذهبية الشهيرة.

وبموجب ترتيب ساد لعقود تحت وصاية الأردن، يسمح لليهود وغير المسلمين بالزيارات خلال ساعات معينة ولكن لا يجوز لهم الصلاة هناك. لكن القوميين المتدينين اليهود، بمن فيهم أعضاء الائتلاف الحاكم الجديد في إسرائيل، زاروا الموقع بشكل متزايد وطالبوا بحقوق صلاة متساوية لليهود هناك، مما أثار غضب الفلسطينيين والمسلمين في جميع أنحاء العالم.

 
زيارة متوقعه بعد نقل وزير الخارجية ومستشار الأمن القومي الأمريكيين التحذيرات والمخاوف الجدية الأردنية من حكومة نتنياهو إلى دوائر صنع القرار في إسرائيل وقد ذكرتها سابقا،، وتعهدت أمريكا بضمان عدم المساس بالوضع التاريخي والقانوني في الحرم القدسي الشريف..

نتنياهو جاء اليوم لفتح صفحة جديدة ( لا أتوقع نجاحها ) وتخفيف حدة التوترات بين الطرفين بعد حادثة الوزير المتطرف وتأخير السفير الأردني،، والتأكيد على أن إسرائيل ملتزمة بالوضع الأردني والحرم القدسي الشريف ولن يطرأ عليه أي تغيير..
 
الملك عبد الله جلب نتنياهو الى عمان وقام بتوبيخه سبب سوء معاملة الأمن الاسرائيلي للوفد الاردني أمام المسجد الأقصى. القوة لا بارك الله بضعف.
 
كالعادة .. (موسم حج المسؤول الاسرائيليين الى عمان) - تعليقات الصحافة الاسرائيلية
 
يكفي ان الاردن هوه من وقف في وجه صفقة القرن وقام برفضها .هذا ابداً ليسى بتطبيع.

سؤال إستفهامي :

وش هي صفقة القرن
ومن هم أطرافها
وماهي الدّول التي وافقت عليها ؟

 
فقط للتذكير نتنياهو قبل عام،، عندما زار رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيت الأردن،، اعترض نتنياهو على خط النفط العراقي الاردني واتهم الأردن بتعزيز قوة إيران

نتنياهو عن لقاء بينيت بملك الأردن: "مهم جدا ، لكنه ربما لم يفهم أنه عندما يعطيه الماء ، يعطي عبد الله النفط في نفس الوقت لإيران. وافق عبد الله على نقل خط أنابيب عبر الأردن ومصر ويعطي إيران قوة اقتصادية هائلة لتطوير برنامجها النووي ".

 
عودة
أعلى