الرحلة الروسية 593: أطفال في قمرة القيادة

الشيخ الرئيس 

Nothing means anything anymore
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
11 فبراير 2010
المشاركات
30,058
التفاعل
146,730 589 3
الدولة
Lebanon



بسم الله الرحمن الرحيم،

صعد الركاب إلى طائرة Airbus-A310 التي تشغلها الخطوط الجوية الروسية Aeroloft والمنطلقة من العاصمة الروسية موسكو في طريقها إلى هونغ كونغ. اكتمل الركاب في مقاعدهم بانتظار إقلاع الطائرة إلى وجهتها.

1672407004654.png


كان الربيع قد ابتدأ منذ عدة أيام، فنسمات الربيع التي تشق شهر مارس عام 1994 كانت قد بدأت في التسرب إلى القارة الروسية في يوم الثالث والعشرين من ذلك الشهر.

صعد الطيار الروسي اندري فيكتوروفيتش ذو ال 9500 ساعة طيران في تاريخه إلى قمرة القيادة ومعه أطفاله "إيلدار" 15 سنة و "يانا" 13 سنة. كانت هذه أول رحلة دولية يشاهدها الأطفال في حياتهم.

1672407044357.png


الطائرة تشق طريقها على مدرج مطار شيرميتييفو اليكساندر بوشكين الدولي في موسكوا، لحظات والطائرة تصعد إلى جو السماء حتى استقرت على ارتفاع 33 ألف قدم. استقرت الطائرة واستقر الركاب في السماء متجهين إلى هونغ كونغ.

1672407058153.png


الطيار يقوم بتفعيل الطيار الآلي ويمازح أطفاله الذين شاهدوا والديهم يقلع بالطائرة. يقوم الطيار بإرجاع الكرسي إلى الوراء ليفتح مجالا يمر منه، خرج الطيار من مقعده وأجلس طفلته يانا في مقعد الطيار. لا خوف هنا فالطيار الآلي تم تفعيله بلا أي مشاكل. مساعد الطيار يعود وراء ليجلس مكانه إيلدار. في هذه اللحظة الطيار الآلي يقود الطائرة والأطفال يشعرون بالفخر.

فيكتوروفيتش لم يلاحظ ما يجري عندما قام إيلدار بدفع مقبض الطيار control column بقوة أدت لأن يقوم الطيار الآلي بتحرير جنيحات الطائرة مع الإبقاء على التحكم في باقي أجهزة الطائرة. وبينما هذا يحدث تقوم يانا بالعبث بالمقبض من جهتها حيث حرفت المقبض 90 درجة إلى الزاوية مما أدى إلى انحراف الطائرة بحدة عن مسارها.

1672407088705.png


كان الانحراف متحكما به حيث كان الطيار الآلي يسيطر على بقية أجهزة الطائرة ولكن مع استمرارية الانحراف من قمرة القيادة، قام الطيار الآلي بمنح الطيار مدى انحراف أكبر من المتاح. هنا أبطل الطيار الآلي ذاته تلقائيا لترك القيادة للطيار بالكامل. وفجأة، ودفعة واحدة حدثت الكارثة.

انحراف شديد للطائرة يجعل قوى G force تدفع الطيار ومساعده بعيدا عن كرسي الطيار ليكون الاطفال في قمرة القيادة يقودون الطائرة دون تدخل من الطيار الآلي. الطيار يخبر أطفاله بما يجب عليهم فعله لكنهم لا يدركون ما يحدث. الطيارة تبدأ بالانحراف بزاوية 90 درجة بشكل حاد لم تصمم للطيران عليها، تبدأ الطائرة بالسقوط من السماء، مستشعرات الطيار الالي تعطي إشارة: الطائرة في وضع السقوط فيتدخل الطيار الآلي ليرفع مقدمة الطائرة ويدفعها بقوة المحركات القصوى، الطفلة يانا لا زالت تعبث بمقبض القيادة وينفصل الطيار الآلي مرة أخرى لتبدأ الطائرة في الدوران حول نفسها والسقوط من السماء باتجاه الأرض بسرعة 250كم في الساعة لتصطدم بالتلال المغطاة بالثلوج في منطقة كوزينتسيك جنوب سيبيريا لتنهي حياة 75 من الركاب والطاقم.



1672407166905.png



في المراجعة النهائية لصندوق معلومات الطائرة، تقرر أن الطيار لم يكن يعلم عن الإشارات الضوئية في الطائرة حيث أنه تعود على الطائرات السوفييتية التي تصد أصوات عند حدوث أول تغير غير طبيعي. عندما أضيئت علامة صفراء بتوقف الطيار الآلي عن العمل (قبل بداية الكارثة) لم يكن الطيار يدرك معناها.

تقرر أيضا أنه كان بالإمكان إنقاذ الجميع لو أن الطفلة سحبت يديها من مقبض القيادة حيث سيعود الطيار الآلي للعمل فورا معيدا الطائرة لمسارها.

فيديو الفاجعة يحبس الأنفاس!

تحية،
Alucard



 
التعديل الأخير:
للاسف.. حوادث مجانية..
قبل سنوات مرة اجلس ابني 3 سنوات فوق حجري وانا اسوق السيارة في الطريق وبسرعة متوسطة تقريبا 50-60 كلم/س لكنها كانت نوعا ما وعرة وحافتها كبيرة... كنت متحكم لكن مرة مرة اترك ابني يدير السيارة يمين وشمال وانا اراقب الطريق فارغ..
ماذا تتخيل وقع؟ ابني ولانه طفل وبسرعة قام باسكات مفتاح السيارة!!!!! وانقفل المقود والفرامل تحجرت ، ولانه كان امامي اعاق وصولي للمفتاح لاعادة تشغيل السيارة.. وانا في اتجاه المنحدر.. الحمد لله اوقفت السيارة لانها كانت نوعا ما بطيئة بفرامل اليد!!!
لكن من كان متخيل ان الطفل يسكت السيارة!!!
في بعض الاحيان نتساهل في امور خطيرة ، وليس في كل مرة تسلم الجرة، لولا رأفته تعالى لكانت حادثة وقعت، انصح الاباء ما يعطون اطفالهم القيادة مهما كانت الاسباب!!
 
للاسف.. حوادث مجانية..
قبل سنوات مرة اجلس ابني 3 سنوات فوق حجري وانا اسوق السيارة في الطريق وبسرعة خفيفة جدا لكنها كانت نوعا ما وعرة وحافتها كبيرة... كنت متحكم لكن مرة مرة اترك ابني يدير السيارة يمين وشمال وانا اراقب الطريق فارغ..
ماذا تتخيل وقع؟ ابني ولانه طفل وبسرعة قام باسكات مفتاح السيارة!!!!! وانقفل المقود والفرامل تحجرت ، ولانه كان امامي اعاق وصولي للمفتاح لاعادة تشغيل السيارة.. وانا في اتجاه المنحدر.. الحمد لله اوقفت السيارة لانها بطيئة بفرامل اليد!!!
لكن من كان متخيل ان الطفل يسكت السيارة!!!
في بعض الاحيان نتساهل في امور خطيرة ، وليس في كل مرة تسلم الجر، لولا رأفته تعالى لكانت حادثة وقعت، انصح الاباء ما يعطون اطفالهم القيادة مهما كانت الاسباب!!

ولو لا سمح الله صدمت حاجة ولو كانت خفيفة وخرجت الوسادة الهوائية بوجهه او بصدره ممكن يروح فيها

من الاخطا وضع الاطفال بهذا الشكل
 
عودة
أعلى