لماذا اسطح السفن الحربية الروسية حمراء اللون ؟

إنضم
30 مارس 2022
المشاركات
1,834
التفاعل
4,927 53 0
الدولة
Egypt
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع يتناول فكرة طلاء اسطح السفن الحربية الروسية دائما باللون الاحمر و طريقة عملها و تأثيرها علي المعارك من خلال وجهة النظر الغربية قراءة ممتعة .... تحياتي.

marshal-ustinov-1-696x463.jpeg


يتم طلاء أسطح السفن الروسية بطلاء " الرصاص الأحمر " دائما و هو طلاء مقاوم للصدأ و مقاوم للتآكل . و تقوم العديد من الدول بذلك ولكن بعد ذلك تقوم بتغطية طلاء الرصاص الأحمر بطلاء رمادي للحصول على لون موحد . يعد الطلاء الرمادي وسيلة فعالة للغاية لمنع رصد سفينة حربية في مجموعة متنوعة من المواقف . ومع ذلك ، فإن الروس يتركون الرصاص الأحمر مكشوفًا كما هو .

الطلاء المضاد للتآكل هو تركيبة من أصباغ مقاومة للتآكل مثل كرومات الزنك ، و كرومات الرصاص ، و أكسيد الزنك ، و غبار الزنك ، و كرومات الزنك ، أو الرصاص الأحمر . يسمح الطلاء المضاد للتآكل بحماية إضافية للأسطح المعدنية ويعمل كحاجز لمنع الاتصال بين المركبات الكيميائية أو المواد المسببة للتآكل .

التآكل مشكلة خطيرة تؤثر على عمر أي عنصر مصنوع من الفولاذ أو الحديد . تحمي الطلاءات المقاومة للتآكل المكونات المعدنية من التدهور بسبب الرطوبة أو الاملاح أو الأكسدة أو التعرض لمجموعة متنوعة من المواد الكيميائية البيئية . تعمل الدهانات المضادة للتآكل علىي إعاقة التآكل عن طريق تقليل الوصول المباشر للهواء والماء إلى المعدن .

حيث تتكون السفينة من 90٪ من المعدن
( الفولاذ ) !!!!!

لكن يوجد سؤال مهم كيف يتم ادارة و تنفيذ اجراء مكافحة التآكل بنجاح علي متن السفن الحربية ؟

images (1).jpeg
  • يجب أن تؤخذ سياسة مكافحة التآكل في الاعتبار منذ مرحلة التصميم مباشرة . إن تصميم سفينة ذات أداء عالٍ وحماية ضد التآكل وبتكلفة منخفضة لدورة الحياة له عواقب على التصميم و الهيكل و عملية البناء . تعد معرفة البيئة التي ستعمل فيها السفينة وملف التشغيل الخاص بها أمرًا ضروريًا لاتخاذ الاختيار الصحيح للمواد ووسائل الحماية والطلاء ، بما في ذلك الدهانات .

  • يتم اختيار الطلاء والهندسة المعمارية لنظام الطلاء وفقًا لوظيفته (مقاومة التآكل ، ومكافحة ساكنة ، وعدم الانزلاق ، والموصل ، وعاكس الرادار ، وما إلى ذلك) ، ومتانته المستهدفة وخصائص تنفيذه .

  • بالنسبة لجميع العمليات الخاصة ، يتطلب تطبيق الطلاء الامتثال للإجراء الكامل مع إيلاء اهتمام خاص من مرحلة تحضير السطح ، أي تنظيف السطح من ملوثاته (ملح ، أكاسيد ، غبار ، إلخ) باستخدام أدوات محددة من أجل تعزيز مدة التصاق الطلاء وعمره التشغيلي .

  • بالنسبة للأجزاء المغمورة وإذا لزم الأمر ، هناك وسيلة أخرى للحماية بالإضافة إلى الطلاءات : الحماية الكاثودية او المهبطية ، والتي تهدف إلى إدخال إمكانية التآكل للهيكل الفولاذي في مجال ثباته .


لكن كيف يؤثر الطلاء علي مستوي اداء السفينة ؟

marshal-ustionov-3-696x465.jpeg
  • بعض أنظمة الطلاء لها وظائف عسكرية محددة : مثل انعكاس شعاع الرادار أو امتصاصه ، أو مقاومة للكهرباء الساكنة ، او مانع للانزلاق علي اسطح طيران سفن حاملات الطائرات بالإضافة إلى خصائصه الصارمة المضادة للتآكل ، تأثيرات كبيرة بشكل خاص دون أن يكون كاشطًا حتى لا يتلف كابلات إيقاف الطائرات . يتم الحفاظ على منطقة الكابلات الحاجزة كل عام . تساهم أنظمة الطلاء الأخرى المطبقة داخل السفن في سلامة السفينة من الحرائق ، مثل الدهانات المنتفخة . ومع ذلك ، فإن الوظيفة الأكثر شهرة على متن القارب ، وربما الأقدم ، هي الوظيفة المضادة للملوثات التي تضمن نظافة جسم السفينة وبالتالي سلاسة أدائه الهيدروديناميكي .

لكن لماذا السفن رمادية اللون بشكل عام ؟

images (2).jpeg
  • إذا كانت هناك سفينة حربية في الأفق أو بالقرب منه ، فإن اللون الرمادي الفاتح يمكن أن يجعل من الصعب للغاية رصدها ، حتى في أكثر الأيام إشراقًا - والتي تحصل عليها في البحر أقل مما تعتقد . في الطقس الضبابي أو الغائم ، قد يكون من الأصعب اكتشاف السفينة . حتى إذا كان من الممكن رصد سفينة في نطاقات طويلة بصريًا ، فقد يؤدي اللون الرمادي الموحد إلى تأخير تحديد هوية السفينة بشكل إيجابي - وفي العصر الذي تبدو فيه العديد من تصميمات السفن متشابهة ، يمكن أن يحدث ذلك فرقًا.

  • بقدر ما إذا كان طلاء سفينة حربية باللون الرمادي لا يزال ضروريًا ، ضع في اعتبارك أنه حتى مع تدابير الدعم الراداري والإلكتروني ، يمكن أن تظل السفينة الحربية "مخفية" نسبيًا حتى تكون في النطاق المرئي إذا أغلقت أجهزتها الإلكترونية وإذا كانت مصممة لتقليل المقطع العرضي للرادار . حتى يتمكن شخص ما من التعرف عليها ، إنها مجرد صورة ضوئية أخرى على الشاشة . في العديد من المواقف ، يعد عدم القدرة على التعرف عليك بسهولة حتى تكون قريبًا جدًا ميزة - ميزة لن تحصل عليها إذا تم طلاء سفينتك بألوان زاهية بحيث يمكن لخصمك اكتشافك أولاً قبل أن تتمكن من اكتشافها .

  • بالتأكيد ، ستلاحق الأسلحة المضادة للسفن هدفًا محددًا بغض النظر عن وظيفة الطلاء الخاصة بها ، ولكن ما لم تكن سفينتك في وضع يمكنك فيه افتراض أن كل سفينة من حولك معادية ، فلن تطلق صاروخًا في كل مرة. يظهر على الشاشة .

لكن السؤال هو لماذا اسطح السفن الحربية الروسية حمراء اللون ؟

المصدر

🅢🅤🅗🅐🅘🅛
 
التعديل الأخير:
لكن السؤال هو لماذا اسطح السفن الحربية الروسية حمراء اللون ؟

الامر له علاقة بصيانة و استدامة الطلاء للاسطح و العوامل التي تؤثر عليه سواء بيئية او تشغيلية

images (1).jpeg


الطلاء يتعرض للازالة و التعرية تدريجيا بمرور الوقت و واضح ان البحارة الروس غير مهتمين بأستعادته .

Russian_cruiser_Moskva.jpg
images (6).jpeg
images (5).jpeg
 
لكن سيكون من السهل العثور عليها من قبل طيران الدورية البحرية ووسائط الإستطلاع الجوي الأخرى .
 
سفن اسطول البحر الشمالي هي من يتم طلائها بالاحمر او البرتقالي او الاخضر والسبب مايحتاج تفسير

20160606170629.jpg

Yamal_2009.JPG

a990cb9ba2610a80baa6d73fa98689a5.jpg

vmf-3-2001-550.jpg


er29vi-xiaeafiy.jpg
 
سفن اسطول البحر الشمالي هي من يتم طلائها بالاحمر او البرتقالي او الاخضر والسبب مايحتاج تفسير

مشاهدة المرفق 534032
مشاهدة المرفق 534033
مشاهدة المرفق 534038
مشاهدة المرفق 534042

مشاهدة المرفق 534040

السبب وراء اعتماد الالوان الرمادية للسفن الحربية حول العالم محاولة الظهور ام التخفي ؟
 
عودة
أعلى