استخدام التكنولوجيا في الحروب

Shaimaa Hassan

عضو جديد
إنضم
26 يونيو 2022
المشاركات
1
التفاعل
1 0 0
الدولة
Egypt
لطالما استخدمت لإنتاج أدوات حربية محسنة. في العصر الحديث ، الذي من المقبول عادة أنه بدأ بعد الثورة الفرنسية ، مكّن البحث المنهجي في العلوم من تطوير تكنولوجيا وابتكارات جديدة للاستخدام العسكري والمدني على حد سواء. كان لهذه آثار على كل من المجتمع وطبيعة الحرب. إلى جانب شن الحروب فيما بينها ، استخدمت الدول الأوروبية تقنياتها المتفوقة لإخضاع واستعمار الدول الأخرى. إذا تأملنا في تاريخ شبه القارة الهندية ، فسنلاحظ أنه منذ أيام الغزو من قبل بابور ، استغل الأجانب تقنيتهم المتفوقة وفي بعض الأحيان ، استراتيجيتهم وتكتيكاتهم الفائقة لإخضاع الهند. العصر الحالي الذي يشار إليه باسم عصر ما بعد الحداثة أو عصر المعرفة ، يتكشف ثورة غير مسبوقة في التقنيات. لم تؤثر هذه التقنيات على عدد لا يحصى من الأنشطة في المجال المدني فحسب ، بل أدت أيضًا إلى إحداث ثورة في الشؤون العسكرية.
الانتقال إلى نوع جديد من الحرب

تم قبول حرب الخليج على نطاق واسع كنقطة انتقالية احتوت على عناصر من الماضي ، مثل حرب العصر الصناعي أو شكل الموجة الثانية من الحرب التي شددت على الدمار الشامل (على سبيل المثال ، أساطيل الطائرات الأمريكية التي تعرضت للقصف بالسجاد العراقيون في مخابئهم وفي القرى وكل شيء. تم تدميره) وعناصر من نوع جديد من الحرب. تم خوض هذه الحرب الجديدة بأسلحة دقيقة مع الحد الأدنى من الأضرار الجانبية وبوسائل محسّنة بشكل كبير للمعلومات في الوقت الفعلي والمراقبة والاستحواذ على الهدف. تم إدراك أن تدمير وسائل قيادة وسيطرة العدو يجب أن يكون الشريعة الأساسية للعقيدة العسكرية. وبالتالي ، فإن هذا النوع من الحرب ، عندما يتم تطويره بالكامل ، سيكون حربًا تعتمد على المعرفة في عصر المعلومات وتتميز بالمناورة بدلاً من الاستنزاف. وصف توفلر هذا بأنه شكل الموجة الثالثة من الحرب. وصف آخرون ذلك بأنه حرب عصر ما بعد الصناعة أو عصر ما بعد الحداثة.

أظهرت حرب الخليج عددًا من أنظمة الأسلحة عالية التقنية وأنظمة المراقبة والاستحواذ على الأهداف وأنظمة القيادة والتحكم. تاريخيًا ، حاول الإنسان دائمًا توسيع مدى أسلحته وفتكها. في عصر ما بعد الحداثة ، يتم تحقيق اختراقات تكنولوجية بتواتر وسرعة متزايدة. يمكن وصف تأثير التقدم التكنولوجي على إدارة الحرب في عدد من الاتجاهات السائدة ، وهي السعي لتوسيع نطاق الأسلحة ، وحجم ودقة النيران ، وتكامل النظام ، وتركيز أقصى قوة نيران في وحدات أصغر وزيادة الشفافية في ساحة المعركة.
التوسع الكبير في استخدام التكنولوجيا، ادى الى استخدام التكولوجيا في جميع انحاء الحياة سواء في الخير او الحرب. والطب على المبرمجين ازداد جدا وادى ذلك الى وجود ما يسمى بالاوت سورس مثل
 
عودة
أعلى