مسيّرات Hermes 450 فوق أبخازيا

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
39,553
التفاعل
221,231 5,833 2
الدولة
Saudi Arabia
قصة من ملف الصراع الروسي الجورجي قبل نشوب المعركة الفاصلة في 2008

......................

منذ صيف عام 2007 بدأت أنظمة المراقبة الجوية الأبخازية في تحديد الأهداف الجوية مجهولة الهوية والتي تم تحديدها على أنها مركبات جوية بدون طيار
ظهروا بمعدل 2-3 مرات في الشهر. حتى أنهم شوهدوا في السماء فوق غوداوتا ، وهي مدينة أقرب بكثير إلى الحدود الروسية الأبخازية منها إلى الحدود الجورجية الأبخازية. افترض الخبراء العسكريون الأبخاز في البداية أن هذه طائرات أمريكية بدون طيار. لا يخفى على أحد أن الأمريكيين قدموا على مدى السنوات الـ 12 الماضية 1.3 مليار دولار كمساعدات عسكرية لجورجيا في إطار عدة برامج. ومع ذلك في سياق العمل التحليلي والاستخباراتي الذي تم إجراؤه ، أدرك الأبخاز أن الجورجيين اشتروا نوعين من الأنظمة الجوية غير المأهولة من إسرائيل - هيرمس 450 و سكايلارك.

1666686595886.png
 
لكن الحكومة في تبليسي في ذلك الوقت لم تؤكد وجود طائرات استطلاع بدون طيار في قواتها المسلحة ووصف تقارير تحليقها بأنها استفزازية.

وقع الحادث الأول لطائرة جورجية بدون طيار في أغسطس 2007. خلال التدريبات العسكرية في ساحة تدريب أوتشامشيرا ، ظهرت طائرة استطلاع بدون طيار في السماء على علو شاهق. أطلقت أنظمة الدفاع الجوي الأبخازية النار للتحذير ، وبعد ذلك غادرت إلى الأراضي الجورجية. بحلول خريف عام 2007 ، بدأت الطائرات بدون طيار الجورجية في تنفيذ مهام استطلاع في أبخازيا وحلقت في مناطق انتشار كل من أبخازيا ومرافق حفظ السلام العسكرية الروسية.

في 18 مارس 2008 تم إسقاط أول طائرة استطلاع جورجية بدون طيار فوق أبخازيا. الأبخاز "تتبعوا " هذه الطائرة بدون طيار من أراضي جورجيا. بمجرد أن اقتحمت الطائرة في الساعة 10:58 المجال الجوي لأبخازيا بالقرب من قرية ناباكيفي ، تم إرسال طائرتين لاعتراضها.
تشير طبيعة التضاريس التي حلقت فوقها الطائرة بدون طيار إلى أنها كانت تجمع المعلومات اللازمة للتخطيط للضربة الأولى. وقت تحليق طائرة بدون طيار فوق مدينة أوشامشيرا الساعة 12:05 مساء على ارتفاع حوالي 4.5 ألف متر فوق مستوى سطح البحر ، أسقط طيار أبخازي طائرة استطلاع بدون طيار. سقط جزء من حطام الطائرة بدون طيار في البحر على مسافة تصل إلى 600 متر من الساحل ، والجزء الآخر - في الشريط الساحلي.


ولم تؤكد تبيليسي المعلومات المتعلقة بفقدان الطائرة المسيرة ووصفتها بأنها "معلومات مضللة مستهدفة". ومع ذلك ، تم عرض الأجزاء التي تم العثور عليها من الطائرة بدون طيار (مع رقم الذيل المحفوظ) من قبل الأبخاز للصحفيين وممثلي بعثة الأمم المتحدة. بعد دراستها تبين أن نوع الطائرات بدون طيار هو Hermes-450 وقد تم إنتاجه من قبل شركة Elbit Systems Ltd الإسرائيلية عام 2006 ، والرقم التسلسلي هو 551.

524113
 

المرفقات

  • 1666686802540.png
    1666686802540.png
    275.3 KB · المشاهدات: 543
  • 1666686819093.png
    1666686819093.png
    292.7 KB · المشاهدات: 44
في 20 مارس ، اجتمع مجلس الشعب بجمهورية أبخازيا ، في اجتماع استثنائي. وتبنى بيانا موجها إلى حكومة الاتحاد الروسي ، والأمين العام للأمم المتحدة ، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، و PACE ، أن انتهاك المجال الجوي ، وفقا للقانون الدولي ، يمكن اعتباره عملا من أعمال العدوان العسكري ، خاصة وأن هذا ليس الانتهاك الأول من جورجيا.

لبعض الوقت توقفت رحلات طائرات الاستطلاع ولكن ابتداء من أبريل ، بدأ الجانب الجورجي ينتهك بانتظام المجال الجوي لجمهورية أبخازيا مرة أخرى. بدأت كل من الطائرات بدون طيار والطائرات المقاتلة التابعة للقوات الجوية الجورجية في التحليق فوق المنطقة الأمنية لأغراض الاستطلاع.

في 20 أبريل 2008 ، أعلن الأبخاز أن طائرة جورجية أخرى بدون طيار (ذيل رقم 553) قد دمرت من قبل سلاح الجو الأبخازي على ارتفاع حوالي 6000 متر فوق قرية جاجيدا. اخترقت الطائرات بدون طيار ما يقرب من 37 كم في عمق أراضي أبخازيا.

في البداية ، أصدرت وزارة الدفاع الجورجية تكذيباً لهذه المعلومات ، ولكن في 21 أبريل ، أكدت القيادة الجورجية فقدان الطائرة بدون طيار ، معترفة بوجود مثل هذه المعدات في قواتها.
بعد ذلك بيوم ، في 22 أبريل صرح السيد ساكاشفيلي في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز أن هناك 40 طائرة بدون طيار في جورجيا. قال الرئيس الجورجي: "في الظروف الجبلية ، هذا شيء مريح للغاية". وبحسبه ، تم توزيع الطائرات المسيرة على وحدات من وزارة الدفاع ووزارة الداخلية. وفقًا للصحافة الإسرائيلية ، استقبلت جورجيا 18 طائرة بدون طيار صغيرة و 5 طائرات كبيرة بدون طيار. لا توجد معلومات موثوقة ، لكن بعض البيانات المتاحة تشير إلى أن الجانب الجورجي كان لديه المزيد من طائرات الاستطلاع بدون طيار.
 
بالإضافة إلى الاعتراف بفقدان الطائرة بدون طيار ، اتهم الجانب الجورجي روسيا بإسقاطها ، مشيرًا إلى أن الطائرة لم يتم تدميرها من قبل قوات الدفاع الجوي لأبخازيا ، ولكن بواسطة مقاتلة روسية من طراز MiG-29 أو Su-27.

أثار هذا الحادث العديد من الأسئلة. يبدو من الغريب أن كاميرا الطائرات بدون طيار الموجهة نحو الأرض تحولت فجأة إلى مسح السماء في الوقت الذي ظهرت فيه مقاتلة مجهولة هذا يشير إلى فكرة إطلاق النار على مراحل.
أما بالنسبة لجنسية الطائرة التي أسقطت الطائرة الجورجية بدون طيار ، فيمكن الافتراض أن أبخازيا لديها طائرات Su-27 الخاصة بها ، والتي لم يتم الإعلان عن وجودها من قبل لأسباب واضحة. هذا هو السبب في إصرار الأبخاز بشدة على أن الطائرة بدون طيار قد أسقطت بصاروخ من طائرة نفاثة من طراز L-39.

1666687088376.png
 
تسبب فقدان الطائرات بدون طيار في قيام الجانب الجورجي بتعديل تكتيكات استخدام الطائرات بدون طيار - حيث تم إطلاقها في أزواج على مسافة 20 كم من بعضها البعض.
هذه الطريقة يستخدمها الأمريكيون في أفغانستان: في حالة إسقاط إحدى الطائرات بدون طيار ، فإن الطائرة الثانية تحدد مكان إطلاق الصاروخ وتوجه المقاتلات الضاربة نحوها. في حالة أبخازيا ربما أراد الجيش الجورجي كشف مواقع أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات.

في 4 مايو سجلت قوات الدفاع الجوي لأبخازيا تحليق طائرتين بدون طيار. جورجية وكانت الثانية فوق قرية برجياب حيث تم إسقاطها. مباشرة
وقالت وزارة الخارجية الجورجية- "هذا عبث وتضليل له هدف رئيسي واحد - استفزاز الأطراف". ومع ذلك ، في حوالي الساعة 19 في محيط قرية أشجوري ، تم العثور على حطام أول طائرة بدون طيار ، وفي الساعة 21 في منطقة رشخة تم العثور على حطام الثانية.

1666687288763.png
1666687296606.png
 
رداً على ذلك أعلنت وزارة الخارجية الجورجية عزم جورجيا الراسخ على مواصلة تحليق طائرات الاستطلاع فوق أبخازيا لجمع البيانات عن "التدخل العسكري" الروسي (في وقت سابق ، ذكر الجانب الجورجي أن رحلات الطائرات بدون طيار فوق أبخازيا كانت بسبب الحاجة إلى استكشاف الإمكانات و تحريك تشكيلات الجيش الأبخازي).

في 5 مايو الساعة 8 صباحا رصدت قوات الدفاع الجوي لأبخازيا تحليق طائرة استطلاع جورجية أخرى بدون طيار كانت في الجو لمدة عشر دقائق فوق منطقة أوشامشيرا. لم يطلقوا النار عليها ، وتم إبلاغ رئيس أبخازيا بحقيقة الانتهاك. أصدر الرئيس الأمر بمواصلة إطلاق النار بهدف القتل على جميع الأهداف الجوية ، سواء كانت بطيار أو بدون طيار ، التي تنتهك المجال الجوي لأبخازيا وتهدد أمنها.

في 8 مايو تم إسقاط خامس طائرة استطلاع بدون طيار جورجية فوق قرية جودافا في أبخازيا. وبخصوص هذه الطائرة ، قال رئيس جورجيا ساكاشفيلي في إشارة إلى تقرير وزير الدفاع الجورجي إن "الطائرة بدون طيار تحطمت لعطل ولم يسقطها أحد".

ومع ذلك ، وفقًا للبيانات المتاحة ، سقطت أجزاء من هذه الطائرة بدون طيار بالقرب من نقطة المراقبة التابعة لقوات حفظ السلام التابعة لرابطة الدول المستقلة (بالقرب من قرية ناباكيفي ، مقاطعة غالي). تم تسجيل مكان السقوط من قبل مراقبي بعثة الأمم المتحدة واللجنة الدولية لشؤون المفقودين التابعة لرابطة الدول المستقلة.
 
أيضا في 8 مايو ، اكتشف الجيش الأبخازي مركبة أخرى بدون طيار في نفس المنطقة. ومع ذلك ، نظرًا لأن رحلتها كانت موازية للمجال الدولي فقد تم اتخاذ قرار بعدم إسقاطها.

ومع ذلك بالفعل في 12 مايو ، أسقطت أنظمة الدفاع الجوي لأبخازيا طائرتين بدون طيار مرة أخرى. حدث هذا أمام مراقبي بعثة الأمم المتحدة
ومع ذلك واصلت جورجيا النكران وقالت إن "طائراتنا بدون طيار لا تحلق فوق سماء أبخازيا اليوم ".

في 12 مايو ، أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الأبخازية الأرضية طائرتين جورجيتين أخريين للاستطلاع بدون طيار فوق مستوطنتي أتشيغفارا وشيشليتي في منطقة أوشامشيرا في الساعة 14:16 و 15:07 على ارتفاع يزيد عن 5000 متر.

تم إسقاط جميع الطائرات بدون طيار ، باستثناء أول طائرتين ، بواسطة نظام الدفاع الجوي الأبخازي بوك. وبضربة مباشرة تحطمت الطائرة بدون طيار بالكامل واحترقت شظاياها على الأرض. منذ أن بدأت تبليسي بالتكذيب وأنكار الحوادث، بدأ رجال الدفاع الجوي الأبخازي في تصويب صواريخهم بعيدًا عن الهدف المباشر ولكن بطريقة تدمر الهدف بموجة الصدمه ولذلك لغرض الحصول على حطام سليم وواضح لأثبات كذب جورجيا وهذا ماتحقق لهم بالفعل

1666687772359.png
1666687777861.png
 
يُظهر تحليل تحليق الطائرات بدون طيار الجورجية أنها لم تنفذ لأغراض عسكرية سياسية ، مثل: إثبات توفر المجال الجوي فوق عاصمة أبخازيا أو اكتشاف وقائع انتهاك تفويض حفظ السلام من قبل العسكريين الروس وإحضارهم. إلى اهتمام المجتمع الدولي ، ولكن لاستطلاع المنشآت العسكرية في أبخازيا ومرافق اللجنة الدولية لشؤون المفقودين التابعة لرابطة الدول المستقلة. ربما تم استخدام المعلومات التي تلقوها من قبلهم للتخطيط لعمليات عسكرية في أبخازيا.

كانت خسارة الطائرات بدون طيار كبيرة للجانب الجورجي ، ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن خسارة مركبة بدون طيار ، حتى لو كانت باهظة الثمن مثل Hermes-450 ، لا يمكن مقارنتها بفقدان طائرة مأهولة.
زود الاستطلاع بدون طيار الجانب الجورجي بعدد من المزايا ، بما في ذلك درجة عالية من الوعي بالحالة والكفاءة العالية للبيانات الواردة.

حتى بعد مأساة أوسيتيا الجنوبية التي وقعت في النصف الأول من أغسطس 2008 ، في ليلة 12-13 أغسطس ، أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية طائرة استطلاع جورجية أخرى بدون طيار في السماء فوق تسخينفالي ، والتي كانت تحاول إجراء استطلاع جوي. مواقع وحدات حفظ السلام والتعزيزات الملحقة بها.

جدول خسائر جورجيا فوق أبخازيا

1666687853539.png



في 7 يوليو حوالي الساعة 10 مساءً ، بالقرب من قرية سابيريو سجل حرس الحدود الأبخاز تحليق طائرتين وبعد ساعة ونصف في منطقة خوخونة بمنطقة تكوارشال تم تسجيل تحليق طائرتين بدون طيار.

لسوء الحظ ، لم يسمح الوقت المظلم من اليوم بتحديد نوع هذه الطائرات بدون طيار أو انتمائها إلى الدولة. ولهذا السبب لم تفتح أنظمة الدفاع الجوي الأبخازية النار عليها.

تستند استنتاجاتنا إلى حقيقة أن تحليق "الطائرات بدون طيار" المذكورة أعلاه حدث على طول طريق قريب من مسار الطائرات بدون طيار التي انتهكت المجال الجوي لأبخازيا في النصف الأول من عام 2008 ، عندما تم تنفيذ نشاط طائرات الاستطلاع الجورجية
 
قامت الطائرة بدون طيار ، التي تم اكتشافها في 7 يوليو 2009 في المجال الجوي لأبخازيا ، باستطلاع المناطق الحدودية لأبخازيا والأشياء الموجودة في منطقة مسؤولية بعثة المراقبة الأوروبية في جورجيا. في السابق ، تم إطلاق طائرات استطلاع جورجية بدون طيار تحلق في الجزء المحدد من الأراضي الأبخازية من ملعب مدينة زوغديدي. لا نعتقد أن جورجيا قادرة حاليًا على انتهاك اتفاقية ساركوزي - ميدفيديف علنًا. لذلك على الأرجح أقلعت تلك "الطائرات بدون طيار" من مطار قاعدة سيناكي العسكرية.

إذا افترضنا أن الطائرة كانت من طراز Hermes-450 ، فبناءً على المسافة من قاعدة سيناكي العسكرية إلى الحدود الأبخازية الجورجية (حتى 40 كم) وخصائص أداء هذه "الطائرة بدون طيار" (سرعة 130 كم / ،المدى - 200 كم ، مدة الرحلة - ما يصل إلى 20 ساعة) ، تظهر الحسابات التشغيلية والتكتيكية البسيطة أنها أقلعت مع حلول الظلام (حوالي 21 ساعة و 15 دقيقة - 21 ساعة و 30 دقيقة). المواد المركبة التي صنعت منها طائرة Hermes-450 جعلت من الصعب اكتشاف المتسللين عن طريق الدفاع الجوي. بعد الانتهاء من مهمة استطلاع في منطقة غال ، تحولوا بشكل مستقل إلى منطقة Tkuarchal. كل من مسافات ومدة طيران "الطائرات بدون طيار" تجعل من الممكن القيام بمثل هذه المناورة.

1666688228582.png

 
بدأ رجال الدفاع الجوي الأبخازي في تصويب صواريخهم بعيدًا عن الهدف المباشر ولكن بطريقة تدمر الهدف بموجة الصدمه ولذلك لغرض الحصول على حطام سليم وواضح لأثبات كذب جورجيا وهذا ماتحقق لهم بالفعل

أصبحت الأدلة في يد الأبخاز قوية بما لايدع مجالاً لحكومة تبليسي لدحض تلك الحوادث
ذلك الرصيد من الانتهاكات الجورجية جعل بعثات المراقبة الأوربية في حال من الصمت أمام رد الفعل الروسي الأبخازي لاحقاً .

1666854958457.png
1666854972439.png
1666854979266.png
1666854987996.png
 
وبالرغم من كل تلك الخسائر الإ أن الشركة الإسرائيلية أتهمت جورجيا بخرق عقود التصدير وطالبت بتعويض 100 مليون دولار
لكنها تحصلت فقط على 35 مليون دولار في سلسله من فضائح الفساد في الصفقة التي لم يعلن عنها رسمياً حتى اليوم

الرئيس الجورجي في مصنع Elbit Systems الإسرائيلي عام 2008

1666855320934.png
 
عودة
أعلى