روسيا تعتقل القنصل الياباني موتوكي تاتسونوري بتهمة التجسس..

إنضم
23 مايو 2015
المشاركات
3,043
التفاعل
10,528 66 0
الدولة
Morocco
(رويترز)

قال جهاز الأمن الاتحادي الروسي (إف.إس.بي) إنه ألقى القبض على قنصل ياباني في مدينة فلاديفوستوك المطلة على المحيط الهادي بسبب شبهة تجسس، وأمره بمغادرة البلاد.


وأُفرج عن القنصل بعد ساعات قليلة من اعتقاله. وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو في إفادة لوسائل الإعلام يوم الثلاثاء إن طوكيو قدمت “احتجاجا شديدا” على احتجازه وأشارت إلى أنها قد ترد بالمثل.

وقال جهاز (إف.إس.بي) إن القنصل موتوكي تاتسونوري أُعلن شخصا غير مرغوب فيه بعد ضبطه “متلبسا” بتلقي معلومات سرية عن تأثير العقوبات الغربية على الوضع الاقتصادي في أقصى شرق روسيا.

وأضاف أن القنصل تلقى المعلومات السرية، التي تتعلق أيضا بتعاون روسيا مع دولة آسيوية مطلة على المحيط الهادي لم يسمها، مقابل “مكافأة مالية”.

وقال إن موسكو احتجت لدى اليابان عبر القنوات الدبلوماسية على أفعال القنصل.
وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني ماتسونو إن موسكو احتجزت القنصل “بطريقة ترهيبية” إذ كان مقيدا ومعصوب العينين، وهو ما يمثل “انتهاكا واضحا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية”.

وأضاف أن “القنصل الذي تم احتجازه لم يكن ضالعا في أي نشاط غير قانوني“، وأن نائب وزير الخارجية الياباني أبلغ السفير الروسي في البلاد بأن طوكيو “بحاجة إلى اتخاذ خطوات مماثلة”. وطلب اعتذارا رسميا من موسكو.



وذكر أن القنصل المفرج عنه لا يعاني أي مشكلة صحية وسيغادر روسيا بحلول الأربعاء.



 
عودة
أعلى