عندما أهان ملك المغرب الحسن الثاني الرئيس الفرنسي ...

إنضم
23 مايو 2015
المشاركات
3,116
التفاعل
10,698 67 0
الدولة
Morocco
hassan.jpg


لجأ الملك الراحل الحسن الثاني إلى ذكائه ليحول موقفا محرجا وقع فيه أحد الرؤساء الفرنسيين الذين عاصرهم إلى موقف طريف انفجر معه الجالسون على مائدة العشاء بالضحك دون أن يدروا حينها طبيعة الموقف الطريف الذي “تورط” فيه الرئيس الفرنسي المعني بالأمر.

ودارت مشاهد القصة الطريفة، كما رواها الإعلامي الفرنسي ستيفان بيرن في إحدى الحلقات الأخيرة من برنامج “كومون سا فا بيان” Comment ça va bien، والذي يبث على القناة الثانية الفرنسية من الاثنتين إلى الجمعة، في القصر الملكي بالمغرب عندما كان الحسن الثاني يستضيف رئيسا فرنسيا، دون أن يحدد المنشط اسم ذلك الرئيس.

وحكى المذيع الفرنسي أن الرئيس الفرنسي كان مولعا بجمع الملاعق كهواية “غريبة” يستمتع بها، فامتدت يده بخفة وهو على طاولة الأكل مع الملك الراحل الحسن الثاني، لتأخذ ملعقة صغيرة أعجب بها، قبل أن يدسها سريعا في جيبه، معتقدا أن لا أحد شاهد فعلته.

ويبدو أن الرئيس الفرنسي كان مخطئا، حيث رمقته بعض العيون المحيطة بالملك الراحل، فأخبره بعض “ذوي النيات الحسنة” بالعمل الذي قام به الرئيس الفرنسي، فما كان من الحسن الثاني إلا أن يلجأ إلى ذكائه وحسن تدبيره حتى لا يحرج ضيفه، وفي نفس الآن حتى يكشفه أمام نفسه.

الحسن الثاني بسرعة بديهته تحدث أمام الجالسين على مائدة العشاء بالقول “انظروا سأتحول إلى ساحر، هذه ملعقة صغيرة، و”أبرا كادابرا”..ثم وضعها في جيب سترته، ليحاطب الرئيس الفرنسي الذي أمامه “أنظر في جيبك يا سعادة الرئيس، إنها الآن في جيبك”.

المنشط الفرنسي المعروف جزم بحدوث هذه الواقعة التي قال إن أحدا من الحاضرين وقتها سردها له بنفسه، حيث ضج الحاضرون بالضحك والدهشة من سرعة بديهة الملك الراحل الحسن الثاني.


 
التعديل الأخير:
هههههههههه
وانا اقول ياسر العظمى في مسلسل مرايا من وين جاب هالفكره
من هو الرئيس اللص يا ترى ؟
 
لا شك أنه فرونسوا ميتيرون اليساري.. كانت علاقته متوترة في البداية مع المغرب وكان من مروجي أسطورة تقرير المصير في الصحراء وحقوق الإنسان..
كخلاصة بسيطة: الحسن الثاني رحمه الله ان تحبه او تكرهه شيء، لكن الرجل كان سياسي من الدرجة الأولى، عاش أيام الاحتلال والمقاومة، وتجرع مرارة النفي والاقامة الجبرية، ومنذ طفولته وهو يتم اعداده للملك، التقى في طفولته بشخصيات عالمية كروزفيلت وتشرشل ودوغول.. من الطبيعي أن يكون ملكا لامعا وذا كاريزما رحمه الله.


ANFA_489873691.jpg
 
التاريخ مليان مواقف بين الرؤساء والدبلوماسيين محرجة وطريفة وردود من نوعية قذف الجبهة اتمنى نعمل موضوع نلمها فيهم
ان شاء الله
 
عودة
أعلى