اكتشاف ثقب أوزون جديد أكبر بـ7 مرات من الثقب القطبي

اكتشاف ثقب أوزون جديد فوق المنطقة الاستوائية أكبر بـ7 مرات من الثقب القطبي

مشاهدة المرفق 496274


اكتشف العلماء ثقب أوزون "ضخم"، لم يكن متوقعا، في منطقة الغلاف الجوي الموجودة فوق المنطقة الاستوائية بأكملها تقريبا. وهذا الثقب المكتشف حديثا هو أكبر بسبع مرات من الثقب القديم الشهير الذي كان متواجدا فوق منطقة القطب الجنوبي.

وأشار البروفيسور تشينغ بين لو، وهو عالم من جامعة واترلو في أونتاريو بكندا، إلى أن الثقب عمره أكثر من 30 عاما ويؤثر على منطقة شاسعة يمكن أن تطال نصف سكان العالم.

وتابع في حديث لـ"الإندبندنت": "على عكس ثقب الأوزون في القطب الجنوبي الذي يظهر فقط في فصل الربيع، فإن الثقب الاستوائي يمتد على جميع الفصول منذ الثمانينيات ومساحته أكبر بسبع مرات تقريبا".

ولفت إلى أن الثقب الجديد سيثير قلقا عالميا لأنه قد يسبب زيادات في الأشعة فوق البنفسجية على مستوى سطح الأرض والمخاطر المرتبطة بسرطان الجلد وإعتام عدسة العين، والآثار السلبية الأخرى على الصحة والنظم البيئية في المناطق المدارية.

واستغرب الباحث عدم اكتشاف هذا الثقب من قبل، لكنه أشار إلى بعض التحديات الأساسية لتحقيق هذا الاكتشاف. وأضاف: "أولاً، لم يكن من المتوقع وجود ثقب أوزون استوائي من ناحية النظرية الكيميائية الضوئية في المنطقة. ثانيًا، على عكس ثقوب الأوزون في القطب الجنوبي / القطب الشمالي الموسمية والتي تظهر بشكل رئيسي في الربيع، فإن ثقب الأوزون الاستوائي لم يتغير بشكل أساسي عبر الفصول، وبالتالي فهو غير مرئي في البيانات الأصلية المرصودة".




طبعا القطب موجود قبل ما يكتشفونه بسنين طوال والوضع في السليم الحين يتدخل الانسان البشري ويلعن جدف العلم ويفتري ويخبص الدنيا ثم نصدم بالحيط كلنا هذا غير رفع نسبة القلق عند الشعوب والحكام

وبطبيعة الحال سيتم رمي التهم على اسواق النفط والغاز والفحم ودخان المصانع عشان تمشي بضاعة الغرب 🙂

معا ان جزئية نشر ثقافة زراعة الشجر هيا افضل حل كلن حسب بيئته حتى الصحراء يوجد لها اشجار مخصصه تعيش فيها اول شهور او سنه تغذيها بالمياه بعد كذا تتأقلم معا بيئتها وحدها


العالم

37A634FF-4D40-4631-B662-3EF1D5B08051.jpeg


حلايب وشلاتين

8C3DC869-8ECE-45E6-8273-3B819AC8014D.jpeg


السعودية

165F6FEA-0EFB-44C1-90D1-189947C8300F.jpeg



5E49269B-9146-472D-A27E-C30846FE1968.jpeg
 
ان كان صحيح فهذا قد يسبب كارثة حقيقية خاصة ان المناطق التى تقع على خط الاستواء اكبر

مصدر للاكسجين فى العالم بكل الاحوال لتخفيف اثار الاحتباس الحرارى يجب زراعة اكبر قدر ممكن

من الاشجار
 
هو يقصد حسب فهمي... ان الارض مر عليها عصور دافئه ذاب فيها جليد القطبين بدون ان يكون هناك نفط او غاز... اي ان التغير قادم بالوقود الاحفوري او بدونه
لكن الوقود الاحفوري سرع منه وهذا العصر كان يجب ان يكون بارد فما بالك ما سيحدث عندما يصبح دافئا بالاضافة لما سببه الوقود الاحفوري.
 
مر على الارض تغيرات مناخيه لم يكن للبشر دور فيها
اما الامراض الناتجه عنه الانسان يتكيف معها تدريجيا
لا علاقة بين التغير المناخي/الاحتباس الحراري و ثقب الاوزون. سبب ثقب الاوزون مو غاز الكروم و البروم الناتج عن الاستعمال البشري للكلوروفلوروكربون او ما يعرف تجاريا بالفريون.. بل ثقب الاوزون عنده عامل مبرد للمناخ بشكل بسيط و ليس العكس.



مركبات الكلوروفلوروكربون أو مركبات الكربون الكلورية الفلورية ( : Chlorofluorocarbon)‏ (يرمز لها CFCs من Chlorofluorocarbons)، هي تحتوي في تركيبها على ، وهي أنواع عديدة، وتعتبر مركبات الكلوروفلوروكربون فقط مجرد نوع واحد منها، حيث يوجد مركبات عضوية كيميائية عديدة مشابهة لها -وأيضاً ظهرت مركبات عضوية أخرى كبديلة لها- متوفرة في السوق للاستخدام الهندسي والطبي والفني وحتى المنزلي، والمعروفة تجارياً باسم: فريون ( : Freon)‏. تتكون مركبات الكلوروفلوروكربون من نسب مختلفة من ذرات الكربون، والهيدروجين والكلور والفلور، و يوجد نوعان أساسيان من هذه المواد هما " CFC " وكذلك CFC12، وتستخدم هذه المواد أساسًا في صناعة البلاستيك الرغوي (الإسفنج الصناعي)، الإيروسول، وكمادة تبريد في الثلاجات والمبردات. وهذه المواد خاملة كيميائياً، وغير قابلة للاشتعال، وغير سامة، ولكنها مدمرة لطبقة ، كما أنها ماصة للحرارة، وفي الحقيقة تفوق في قدرتها غاز CO2 بمقدار 10000 مرة، وما زال العمل حتى الآن مستمرًا للبحث عن غازات صديقة للبيئة تؤدي نفس عمل مركبات CFCs وليس لها نفس الأضرار ومن خلال الأبحاث تبين أنه يمكن إيجاد بدائل لمركب CFC12، بسهولة بشكل عام، ولكن من الصعب إيجاد بديل للمركب CFC11 تحديدًا، وتعتمد الفكرة الأساسية في ذلك على استبدال ما يحتويه المركب من ذرات كلور بذرات هيدروجين وتسمى تلك المركبات .
 
لا علاقة بين التغير المناخي/الاحتباس الحراري و ثقب الاوزون. سبب ثقب الاوزون مو غاز الكروم و البروم الناتج عن الاستعمال البشري للكلوروفلوروكربون او ما يعرف تجاريا بالفريون.. بل ثقب الاوزون عنده عامل مبرد للمناخ بشكل بسيط و ليس العكس.
لا حول ولا قوة الا بالله كله
معروف من زمان. لكن الاحتباس الحراري لا يغير. المناخ. جديده علي
والشيء الاخر كلامي. لم يذكر. فيه الازون ذكرت قصة تاقلم البشر على المتغيرات. في الكون. لان المشاركات. تتحدث عن التغيرات البيئيه
 
سؤال حول الموضوع وافتراضي

هل له تأثير بعيد المدى على زراعة القهوه !؟

لان اغلب دول خط الاستواء تنتج قهوه
 
من عقود وهم يطاردون الثقوب السوداء في الفضاء

وهذا الثقب فوق رؤسهم مباشرة ولا شافوه

ضيعو وقتهم ومالهم على الفاضي وتركو الاشياء الاهم

صدق من قال ان علم الفلك هو علم وهمي
 
ماعاد تفرق من تالي
ان زانت تزين وان مازانت ابرك

مثل الفهود ارزاقها نهب وصياح
تزين والا جعلها ما تزيني
ما طاح في فم الفهد جايع راح
وما طاح من فم الفهد للحصيني​
 
يجب علينا تحمل تكاليف سد هذا الثقب
هذا وهو ثقب اشغلونا الان وش فيكنا منهم​
 


1657481979623.png
 
عودة
أعلى