تركيا تنتقد امتناع الناتو عن بيعها "قطع غيار وأسلحة

ILYUSHIN

IL-76MD-90
صقور الدفاع
إنضم
29 سبتمبر 2011
المشاركات
6,369
التفاعل
6,667 41 0
واشنطن فرضت عقوبات على تركيا بسبب شرائها إس-400

عبّر وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، السبت، عن أسفه لما وصفه بحظر أسلحة "علني أو خفي" من بعض حلفاء الناتو على تركيا.
وقال خلال لقاء صحفي في العاصمة، أنقرة، إن هذه الدول "تُضعف" التحالف بعدم بيع مكونات دفاعية لتركيا.
وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على بعض مسؤولي الدفاع الأتراك، واستبعدت أنقرة من برنامج مقاتلات أف- 35 الذي تقوده الولايات المتحدة، بعد شراء تركيا منظومة الدفاع الصاروخية الروسية المتقدمة أس- 400 بعيدة المدى.
وبررت واشنطن قرارها
بمخاوف من تهديد التكنولوجيا الروسية للطائرات المقاتلة.
كذلك، ألغت كندا تراخيص تصدير تكنولوجيا الطائرات بدون طيار إلى تركيا، في أبريل الماضي، بعد أن وجدت أن أذربيجان، حليفة تركيا، استخدمت المعدات في حربها ضد القوات الأرمينية حول إقليم ناغورنو قره باغ.
وفي أكتوبر 2019 انضمت كندا إلى بعض الدول الأوروبية، ومنها فرنسا وبريطانيا وألمانيا في تعليق صادرات الأسلحة لتركيا بعد قيام أنقرة بعملية عسكرية في شمال شرق سوريا ضد المقاتلين الأكراد.

وقال أكار إن المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن طلب تركيا شراء مقاتلات من طراز أف- 16 عوضا عن 1.4 مليار دولار سددتها مقدما كجزء من ثمن مقاتلات أف- 35 ، لا تزال مستمرة.
وردا على سؤال حول التوترات المتزايدة بشأن الحشد العسكري الروسي على حدود أوكرانيا، قال أكار إن تركيا ترغب في تسوية النزاع "بأقصى قدر ممكن من الهدوء والحذر".
وأضاف "رؤيتنا منذ البداية هي: نحن مع السلام وحل النزاعات من خلال التفاوض. دعونا لا نصعد التوترات، دعونا ننأى عن أي سلوك استفزازي.. لهذا السبب نخبر محاورينا دائما أنه من المهم للغاية التصرف بحذر".
وانتقدت واشنطن مرارا أنقرة، حليفتها في حلف شمال الأطلسي بسبب شرائها منظومة دفاع جوي متقدمة من غريمتها روسيا، قائلة إنّه يهدد دفاعات التحالف.
وكان الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، فرض، في ديسمبر 2020، عقوبات على الوكالة الحكوميّة التركيّة المكلّفة بالمشتريات العسكريّة على خلفية التعاقد على المنظومة.

 
عودة
أعلى