إنزعاج إيراني من بيان مجلس التعاون الخليجي الأخير المتعلق ببرنامج إيران الصاروخي والنووي

Jabbber

عضو
إنضم
17 يوليو 2017
المشاركات
13,541
التفاعل
31,995 364 1
الدولة
Oman

Screenshot_٢٠٢٢٠٦٠٢-٢٠٤٥١٣_Chrome.jpg


قال سعيد خطيب زاده المتحدث بإسم الخارجيه الإيرانيه يوم الخميس إن إصدار مثل هذه التصريحات المتكررة والمدمرة يظهر النهج الخاطئ تمامًا والارتباك الاستراتيجي لبعض الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي تجاه جمهورية إيران الإسلامية.

وأضاف خطيب زاد أن إصدار مثل هذه التصريحات المبتذلة مخالف لمبادئ حسن الجوار وليس له وظيفة خاصة سوى خلق أزمة إقليمية ، وأضاف أنه يبدو أن إصدار البيان يتم بهدف تحييد النتائج الدبلوماسية. اتحركات جمهورية إيران الإسلامية مع جيرانها ، بما في ذلك بعض الدول الصديقة والشريكة من بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي.

وفي إشارة إلى إشارة البيان إلى برنامج إيران النووي ، قال خطيب زاده إن طرح مثل هذه الأفكار لن يؤدي إلا إلى تشويه سمعة شركة غاز البترول الكويتية.

وأضاف أن "المجلس ، باعتباره أكبر ترسانة أسلحة أمريكية وغربية في العالم ، ليس في وضع يسمح له بالتعليق على برنامج الصواريخ والمسائل المتعلقة بالسياسة العسكرية والدفاع الرادع".

من جهة أخرى ، قال دبلوماسي إيراني رفيع المستوى ، إن الجزر الإيرانية الثلاث ، أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى ، هي جزء لا يتجزأ من أراضي جمهورية إيران الإسلامية ، مضيفا أن بلاده تدين بشدة أي مطالبة بهذه الجزر و التدخل في شؤونها الداخلية وسلامة أراضيها.

وأشار خطيب زاده إلى أن "تكرار مثل هذه المواقف بأي شكل من الأشكال مرفوض تماما ولن يكون له أي تأثير على الحقائق القانونية والتاريخية القائمة".

"إن حكومة جمهورية إيران الإسلامية ، انطلاقا من رؤيتها الاستراتيجية وسياساتها المبدئية ، تنظر دائما في حل مشاكل المنطقة على أساس التفاعل والتعاون مع الجيران وترحب بالمبادرات الإيجابية في تطوير العلاقات على أساس المبادئ والقواعد الدولية ،" أضاف.

كرر مجلس التعاون الخليجي في بيانه الأخير اتهاماته الباطلة التي لا أساس لها ضد إيران وحركة أنصار الله
 
عودة
أعلى