كارثة الوجهة: فشل روسيا في مطار هوستوميل

MQ-1 Predator

باحث في الحروب و الأرشيف العسكري
عضو مميز
إنضم
2 سبتمبر 2020
المشاركات
8,027
التفاعل
27,714 604 0
الدولة
Morocco
1649882428991.png



بعد ستة أسابيع من الغزو الروسي لأوكرانيا ، يمكن القول إن المجموعة الكاملة من القضايا التي تؤثر على الجيش الروسي وتخطيطه العملياتي قد تم الكشف عنها. استعدت للاستيلاء على كييف أولاً في غضون أيام من أجل الحصول على موقف قوي في المفاوضات مع الغرب حول الوضع المستقبلي لأوكرانيا مقابل تخفيض العقوبات ، وجدت نفسها فجأة بعد شهر من ذلك الموعد النهائي مع مكاسب إقليمية ضئيلة ، جيش في حالة يرثى لها وأضرار بالغة بالسمعة ، ناهيك عن انهيار الاقتصاد في ظل بعض أشد العقوبات المفروضة على أي دولة على الإطلاق.



بعد أن فقدت أكثر من 2.500 مركبة عسكرية وقطعة ثقيلة من المعدات العسكرية ، بما في ذلك 480 دبابة على الأقل ، اضطرت روسيا في الوقت نفسه إلى تعديل طموحاتها لاحتلال أراضي دونباس في دونيتسك ولوغانسك بمساعدة قواتها بالوكالة ، بالإضافة إلى الجزء الجنوبي الشرقي من أوكرانيا الذي تم تأمينه بالفعل إلى حد كبير. على الرغم من أن روسيا تؤكد أن هجومها على كييف كان مجرد خدعة لإبقاء القوات الأوكرانية مشغولة مع إضعاف قدراتها القتالية والتقدم في مكان آخر ، وأن الانسحاب من منطقة العمليات في كييف كان لإعطاء مساحة للمفاوضات ، إلا أن الأمر لا يتطلب متشكك في الإشارة إلى أن هذه مجرد أعذار لحفظ ماء الوجه لإخفاقات عسكرية خطيرة.



لعب مطار هوستوميل ، الواقع على بعد 10 كيلومترات شمال غرب كييف ، دورًا مهمًا في خطط روسيا لقطع كييف. Hostomel هي موطن شركة Antonov Airlines ، قسم الشحن في مكتب تصميم Antonov ، كما أنها تضم أيضًا An-225 ، أكبر طائرة في العالم ، في وقت الهجوم الروسي على المدينة. للأسف ، لا يمكن إخلاء هذه الطائرة المذهلة في الوقت المناسب ، وتم تدميرها أثناء القتال. تضمنت الخطة الروسية احتلالًا سريعًا لمطار هوستوميل (المعروف شعبياً باسم مطار أنتونوف) بحيث يمكن استخدامه كمنطقة انطلاق لتطويق كييف وغزوها لاحقًا. تمشيا مع دورها المهم ، تم أخذ Hostomel بضجة كبيرة من قبل هجوم مروحي جوي heliborne باستخدام قوات VDV في 24 فبراير. على الرغم من أن أوكرانيا كانت على علم بأن Hostomel كان هدفًا من قبل مدير وكالة المخابرات المركزية وليام ج. بيرنز في يناير 2022 ، إلا أن السرعة التي أجريت بها عملية الهليكوبتر الروسية لا تزال تبدو وكأنها فاجأت القوات الأوكرانية.


أثناء الهجوم ، خففت طائرات الهليكوبتر الهجومية Mi-35 و Ka-52 التي تعمل من بيلاروسيا دفاعات المطار حتى تتمكن مروحيات النقل Mi-8 التي تحمل القوات المحمولة جوا VDV من الهبوط بأمان. على مدار هذه المناورات ، أصيبت طائرة من طراز Ka-52 بواسطة منظومات الدفاع الجوي المحمولة قبل أن تقوم بهبوط اضطراري خارج محيط المطار. ومع ذلك ، تركت الدفاعات الأوكرانية سليمة إلى حد كبير وبدون أي دعم جوي ذي مغزى ، وسرعان ما واجهت VDV هجمات مضادة من قبل القوات الأوكرانية.

1649882616271.png


حلم لا أكثر: An-225 "Mriya" المدمرة.

بينما كانت قوات VDV تقاتل مع القوات الأوكرانية للسيطرة على المطار ، تمكنت الدفعة البرية لروسيا من بيلاروسيا من اختراق دفاعات أوكرانيا بالقرب من إيفانكيف واندفعت نحو هوستوميل ، واصطدمت بالعديد من الكمائن الأوكرانية في الطريق. ومع ذلك ، تمكنت القوات الروسية من تأمين مطار هوستوميل بالكامل في 25 فبراير. ثم شرع الجيش الروسي و VDV في تحويل Hostomel إلى قاعدة عمليات أمامية يمكن من خلالها بدء الضغط على كييف. لكن في هذا الوقت بدأ الهجوم الروسي على أوكرانيا في التعثر ، مما أدى إلى تشكيل قافلة سيئة السمعة بطول 40 ميلاً ووحدات كاملة كان عليها وقف اندفاعها بسبب نقص الوقود.



لكي لا تثنيها النكسات في أماكن أخرى ، حاولت وحدات VDV والجيش الروسي التي وصلت حديثًا الخروج من مطار Hostomel إلى البلدة المجاورة والضغط على تقدمهم إلى Bucha و Irpin. ومع ذلك ، واجهت هذه الدفعات سيئة التنسيق كمائن في Hostomel و Bucha مما أدى إلى خسائر كبيرة في القوى العاملة والمعدات نتيجة لذلك. على الرغم من أن الجيش الروسي قد استعد لاستيلاء سريع على أوكرانيا ، إلا أنه وجد نفسه الآن في موقف لم يساوم فيه ، حيث يبدو أن القوات الروسية جاهلة بشأن المكان الذي تتوقع فيه أعداءها وأفضل طريقة لمكافحتهم. لم تتسبب الكمائن في هوستوميل وبوتشا في وقوع إصابات كبيرة فحسب ، بل أدت أيضًا إلى إدراك صارخ لما كان متوقعًا عند المضي قدمًا في كييف.


تبين أن التطورات التالية حاسمة. بدلاً من التكيف مع الواقع الجديد ، والبحث عن طرق للتعامل معه ، أصبح VDV والجيش الروسي حول كييف إلى حد كبير قوة ثابتة ، في انتظار إمدادات إضافية والقافلة التي يبلغ طولها 40 ميلاً للتقدم وإكمال تطويقها كييف (الذي لن يحدث أبدًا). في مواجهة القيادة الضعيفة أو الغائبة ، ونقص الإمدادات ، والقصف اليومي والخسائر الكبيرة والمعنويات المنخفضة ، اضطر VDV والجيش الروسي إلى التحصينات ، والحفر على جوانب الطرق للدفاع عن أنفسهم ضد ضربات المدفعية الأوكرانية وطائرات بدون طيار. بدأت هذه الطائرات بدون طيار تضايقهم بشكل متزايد (غالبًا ما تستكشف أهدافًا للمدفعية) وألحقت خسائر فادحة في الأرواح أثناء الليل ، وهو ما كانت روسيا ضعيفة الاستعداد لمواجهته ، بعد أن استثمرت القليل في المعدات الليلية لجنودها.

1649882679596.png


ما تبقى من رتل روسي تعرض لكمين من قبل القوات الأوكرانية في بوتشا

Hostomel ، حيث تمركز VDV وفرقة كبيرة من الجيش الروسي في انتظار أمر دفع كييف الذي لم يأت أبدًا ، أثناء تعرضها لقصف مستمر. في الرابع من مارس ، بثت القناة التلفزيونية الروسية المملوكة للدولة القناة الأولى روسيا لقطات أظهرت بالفعل كميات كبيرة من المعدات الروسية المدمرة التي ضربتها المدفعية الأوكرانية المنتشرة حول القاعدة. [6] القوات الروسية المتمركزة هنا أصبحت في الأساس بطًا جالسًا ، دون أي أمر بالتقدم ولا أمر بالتراجع.


جاءت الإغاثة فقط عندما تم إصدار مثل هذا الأمر أخيرًا في 29 مارس ، وبعد ذلك بدأت القوات الروسية في هوستوميل انسحابها من كييف أوبلاست. تم تفجير المعدات التالفة التي لا يمكن حملها ، بينما غطى القصف المدفعي الأوكراني الرحلة. في Hostomel ، تضمنت هذه المعدات 16 من أحدث AFVs لـ VDV ، ونظام BMD-4M ونظام 1L262E Rtut-BM EW. يشير موقعهم إلى أنهم إما دمروا بينما كانوا ينطلقون للتراجع أو نسفهم الروس أنفسهم. بعد عودة القوات الأوكرانية إلى هوستوميل ، واجهوا أدلة على أن الروس غادروا على عجل في كل مكان ، بما في ذلك أي شيء من عبوات الطعام غير المفتوحة وجوازات السفر والبطاقات المصرفيةوحتى المركبات المدرعة الأوكرانية التي تم الاستيلاء عليها والتي لا يمكن استعادتها. يمكن مشاهدة مقطع فيديو للمذبحة هنا .




مذبحة في مطار هوستوميل.

1649882818225.png


المصدر:

 
الروس أرادو الاستلاء على هوستوميل في اليوم الاول من الحرب و وقعت فيهم مجزرة و اليوم انسحبو منه

لماذا كل هذه الخسائر من اجل استلاء على مطار تم الانسحاب منه؟
مهزلة
 
لماذا كل هذه الخسائر من اجل استلاء على مطار تم الانسحاب منه؟
السيطرة على المطار كان أمرًا مهمًا للروس لأنهم أرادوا استخدامه كقاعدة تكتيكية أمامية للهجوم اللاحق على كييف
ولكن لسوء حظهم فشلت كل خططهم
 


فشل الروس في مطار هوستوميل راجع اما
- لغرور الجيش الروسي والتقليل من شأن الجيش الاوكراني

- او فشل المخابرات الروسية في تقييم المقاومة التي ستتعرض لها القوات المهاجمة
 
فهمت من التقرير ان هجوم الروس على المطار كان ناجحا و قويا لكن زخم المعارك الضعيف على الجبهات الاخرى جعل القوات بالمطار محاصرة و عاجزة !!
الروس أقوياء و شجعان لكن تخطيطهم كان كارثيا و متعجرفا لدرجة انهم لم يضعو خططا بديلة للقوات المتمركزة في المطار !!
 


فشل الروس في مطار هوستوميل راجع اما
- لغرور الجيش الروسي والتقليل من شأن الجيش الاوكراني

- او فشل المخابرات الروسية في تقييم المقاومة التي ستتعرض لها القوات المهاجمة
أداء المخابرات الروسية حتي الآن صفر كبير
 
التكتيكات الروسية اثبتت ان المدرسة الشرقية قائمة علي العشوائية الكاملة في التخطيط و التنفيذ
لا يوجد احمق يفعل ذلك بجيشه إلا بوطين
فشل عقيدة الكم مقابل الكيف.
 
عدد المدرعات التي تم تدميرها

في الصورة يظهر عدد مدرعات BMD-4 المدمرة الذي يقدر بحوالي 16 مدرعة
اعرف بس طريق الكتابة غريبة شاهدتها في امان اخرى ايضا
والي هي 1 مدمرة 2 مدمرة الخ
لماذا لا يكتبون الحصيلة مباشرة؟
 
اعرف بس طريق الكتابة غريبة شاهدتها في امان اخرى ايضا
والي هي 1 مدمرة 2 مدمرة الخ
لماذا لا يكتبون الحصيلة مباشرة؟

عبارة عن روابط صور اثبات الحادثة .. اضغط على الارقام لتظهر الصور

 


فشل الروس في مطار هوستوميل راجع اما
- لغرور الجيش الروسي والتقليل من شأن الجيش الاوكراني

- او فشل المخابرات الروسية في تقييم المقاومة التي ستتعرض لها القوات المهاجمة
فشلهم بحسم الحرب كلها بسرعة.
 
عودة
أعلى