فشل جونسون في تأمين تعهدات بزيادة النفط بعد محادثات مع السعودية والإمارات

TipPz

عضو
إنضم
19 يونيو 2021
المشاركات
1,377
التفاعل
2,750 17 0
الدولة
Saudi Arabia
DGUFZ3WNQ5IDNEXP4VL26MD22M.jpg

أجرى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون محادثات حول أمن الطاقة يوم الأربعاء مع الزعيمين الفعليين لمصدري النفط الخليجيين ، السعودية والإمارات ، لكنه لم يحصل على تعهد عام بزيادة الإنتاج.

كانت رحلة جونسون إلى أبوظبي والرياض تهدف إلى تأمين إمدادات النفط وزيادة الضغط على الرئيس فلاديمير بوتين بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا ، مما أدى إلى عقوبات غربية واسعة النطاق على موسكو وارتفاع أسعار الطاقة العالمية.

وقال مكتب جونسون إنه شدد في اجتماعه مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على ضرورة العمل معا لتحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية.

بعد محادثاته في الرياض مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، سُئل جونسون عما إذا كانت المملكة ستزيد إنتاج النفط.

وقال "أعتقد أنك ستحتاج إلى التحدث مع السعوديين بشأن ذلك. لكنني أعتقد أنه كان هناك فهم لضرورة ضمان الاستقرار في أسواق النفط العالمية وأسواق الغاز".

وحتى الآن، تجاهلت السعودية والإمارات، اللتان تتعرض علاقاتهما الوثيقة مع واشنطن الى ضغوط، نداءات الولايات المتحدة لزيادة إنتاج النفط للحد من ارتفاع أسعار الخام الذي يهدد الركود العالمي بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وقال جونسون قبل اجتماعاته "يجب على العالم أن يفطم نفسه عن النفط والغاز الروسي وتجويع إدمان بوتين على النفط والغاز." المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة شريكان دوليان رئيسيان في هذا الجهد.

والدولتان الخليجيتان من بين الدول القليلة المصدرة للنفط في أوبك التي لديها طاقة نفطية فائضة لزيادة الإنتاج وربما تعويض خسائر الإمدادات من روسيا. لكنهم حاولوا توجيه موقف محايد بين الحلفاء الغربيين وموسكو ، شريكهم في مجموعة منتجي النفط المعروفة باسم أوبك+.

كانت المجموعة ترفع الإنتاج تدريجياً كل شهر بمقدار 400 ألف برميل في اليوم، وتقاوم الضغوط للتحرك بسرعة أكبر.

قال مصدر مطلع على الأمر لرويترز قبل الاجتماع إن الإمارات لا تزال ملتزمة باتفاق أوبك +.

وعملت على تعميق العلاقات مع موسكو وبكين في السنوات القليلة الماضية وامتنعت الشهر الماضي عن التصويت على قرار صاغته الولايات المتحدة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لإدانة غزو أوكرانيا ، الذي وصفته روسيا بأنه "عملية عسكرية خاصة".

وقال مكتب جونسون بعد محادثاته في أبو ظبي إن جونسون "أبدى مخاوفه العميقة بشأن الفوضى التي أحدثها الغزو الروسي غير المبرر ، وشدد على أهمية العمل معا لتحسين الاستقرار في سوق الطاقة العالمية".

واتفق جونسون وولي العهد أيضًا على الحاجة إلى تعزيز التعاون الأمني والدفاعي والاستخباراتي لمواجهة التهديدات بما في ذلك التهديدات من قوات الحوثيين التي خاضت صراعاً طويلاً في اليمن ضد القوات السعودية والإماراتية.

عمليات الإعدام السعودية

جونسون هو ثاني زعيم غربي كبير يزور السعودية منذ مقتل الصحفي جمال خاشقجي في 2018 على يد عملاء للحكومة السعودية في اسطنبول.

ونشرت وكالة المخابرات المركزية تقرير يفيد إلى أن الأمير وافق على عملية "أسر أو قتل" خاشقجي. ونفى اﻷمير تورطه في القتل.

كما جاءت رحلة رئيس الوزراء بعد أربعة أيام فقط من إعدام السعودية 81 رجلاً ، وهو أكبر عدد في يوم واحد منذ عقود ، لارتكاب جرائم تتراوح بين الانضمام إلى الجماعات المتشددة إلى اعتناق "معتقدات منحرفة".

ولدى سؤاله عن انتقادات لسجل حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية ، قال جونسون: "لقد أثرت كل هذه القضايا مرات عديدة في الماضي ... وسأثيرها مرة أخرى اليوم.

"لكن لدينا علاقات طويلة وطويلة الأمد مع هذا الجزء من العالم ونحتاج إلى الاعتراف بالعلاقة المهمة للغاية التي لدينا ... وليس فقط في الهيدروكربونات."

وقالت وكالة الأنباء السعودية ، إن جونسون والأمير محمد ناقشا الصراع في أوكرانيا والقضايا الدولية ، مضيفة أن السعودية والمملكة المتحدة وقعتا مذكرة تفاهم لإقامة شراكة استراتيجية.

 
تكفي العناوين التالية


 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى