برنامج المسيّرات الماليزي

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
39,648
التفاعل
221,792 5,970 2
الدولة
Saudi Arabia
نظره خاطفه على تأريخ صناعة المسيرات في ماليزيا مابين الطموح وعدم تحقيقه 🇲🇾


تسعى الحكومة الماليزية إلى تحويل البلاد إلى منطقة لأختبار وأنتاج للطائرات بدون طيار في جنوب شرق آسيا حيث ستقوم الشركات الدولية بتصميم وإنتاج مركبات جوية بدون طيار لتنفيذ عمليات التسليم وتقديم خدمات أخرى مع وضع هذه الطموحات غير المأهولة في الاعتبار ربما يكون الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو أن الحكومة الماليزية استثمرت القليل في اقتناء الطائرات بدون طيار لقواتها المسلحة ، على الرغم من وجود صناعة محلية للطائرات بدون طيار والتي ظهرت في مناسبات متنوعه حيث تعد تصاميم للطائرات بدون طيار من الدرجة الأولى منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

1645637918342.png


 
واحد فقط من هذه الأنواع دخل الخدمة في نهاية المطاف مع القوات المسلحة الماليزية في عام 2008 وهو Aludra Mk.1. على الرغم من بيع ثلاث طائرات بدون طيار إلى تايلاند في عام 2009 إلا أن الطائرات بدون طيار الماليزية لم تحقق أي نجاح تجاري في الخارج.
بعد تقاعد Aludra Mk.1 في مطلع العقد الماضي تدير ماليزيا حاليًا عددًا من طائرات ScanEagle 2 التي تبرعت بها الولايات المتحدة وطائرة Fulmar X الإسبانية والعديد من طائرات VTOL الصينية التي يمكن الحصول عليها تجاريًا وهي مخزون هزيل حتى بالنسبة لمعايير جنوب شرق آسيا.


يتم تشغيل ScanEagle 2 فقط من قبل القوات المسلحة الماليزية ، أما Fulmar X تعمل مع وكالة إنفاذ القانون البحري الماليزية (خفر السواحل) بينما تستخدم أنواع الطائرات بدون طيار الصينية VTOL مع الجناح الجوي للشرطة. هذا الخليط من الطائرات بدون طيار هو بعيد كل البعد عن المخزون المتصور في السابق لطموحات ماليزيا غير المأهولة في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين عندما أتيحت للبلاد فرصة فريدة لتصبح عملاقًا في جنوب آسيا في تصميم وإنتاج الطائرات بدون طيار.
 
في عام 2001 كشفت CTRM النقاب عن طائرة بدون طيار موجهة اختياريًا تم تحديدها باسم Eagle ARV ، والتي كانت تعتمد على الطائرة الأسترالية Eagle 150B الخفيفة. تم إطلاق هذا المشروع بالتعاون مع شركة BAE Systems البريطانية. يتكون النظام من ثلاث طائرات بدون طيار ومحطة أرضية
تم شراؤها من قبل ماليزيا للمراقبة الجوية والتحكم البيئي و فشلت Eagle ARV في النهاية في جذب أي عملاء.
هذا النقص في الاهتمام من القوات المسلحة الماليزية من شأنه أن يعيق جميع تصاميم الطائرات بدون طيار القادمة من ماليزيا منذ ذلك الحين
وحتى اليوم .

1645640562969.png
 
لاحقاً ظهرت العديد من تصميمات الطائرات بدون طيار الماليزية و في مواجهة حكومة وجيش لم يعطوا أهمية كبيرة لعمليات الطائرات بدون طيار في ذلك الوقت ونتيجه لذلك الأهمال في عام 2009 فضلت شركة Sapura الماليزية تجميع طائراتها بدون طيار في أستراليا بدلاً من ماليزيا
مع إنشاء خط إنتاج في ماليزيا فقط إذا كانت الحكومة الماليزية ستبدأ فعليًا في تقديم طلبات للأنظمة غير المأهولة والتي لم تتحقق أبدًا .

وبالتالي سينتهي الأمر بالطائرة Aludra Mk.1 من CTRM باعتبارها النوع الأصلي الوحيد من الطائرات بدون طيار الذي حصلت عليه القوات المسلحة الماليزية على الرغم من أنه لا يزال من غير المؤكد ما إذا كانت الأعداد المحدودة التي دخلت الخدمة قد تم شراؤها بالفعل أو تم تأجيرها من الشركة المصنعة.
شهدت Aludra Mk.1 جنبًا إلى جنب مع الطائرات بدون طيار ScanEagle الاستخدام العملي لأول مرة في عام 2013 أثناء عمليات مكافحة الإرهاب في ولاية صباح كما تم تطوير رادار ذو فتحة اصطناعية (SAR) من أجل Aludra Mk.1 على الرغم من أنه لا يبدو أنه قد وجد طريقه للاستخدام التشغيلي في ماليزيا.

1645640816652.png
 
بعد تقاعد Aludra Mk.1 في مطلع العقد الماضي أصدرت القوات الجوية الملكية الماليزية مناقصة لتوفير نظام جوي تكتيكي جديد بدون طيار (TUAS) في مايو 2020 قدمت الشركات الماليزية عرضًا لنوعان من الطائرات بدون طيار لهذا المطلب وهما Aludra Camar من CRTM و Deftech Wangsa التي تم تطويرها بالتعاون مع ليوناردو من إيطاليا.
في غضون ذلك تلقت البحرية الملكية الماليزية تبرعًا من 12 طائرة نوع ScanEagle 2 من الولايات المتحدة في مايو 2020.

قبل عقد من الزمان في عام 2009 تم الإعلان عن أن ماليزيا ستصبح أول دولة في المنطقة تنتج طائرات بدون طيار خاصة بها على ارتفاعات متوسطة طويلة التحمل بالتعاون مع أنظمة Adcom في الإمارات العربية المتحدة. كانت الطائرة بدون طيار التي كان من المقرر إنتاجها هي Yabhon-R ، والتي تم تحديدها الآن باسم Yabhon-Aludra. تقدم Yabhon-Aludra قدرة طيران تصل إلى حوالي 30 ساعة ، وقد وضعت نفسها كمرشح مثالي لمتطلبات سلاح الجو الماليزي لكن أدى عدم وجود اهتمام ملموس من القوات المسلحة الماليزية إلى قتل هذا التعاون الواعد قبل أن يؤتي ثماره.

1645641073052.png
 
اعتبارًا من عام 2021 لم يتم الوفاء بمتطلبات الطيران المسير عالي الأرتفاع في ماليزيا
ونتيجه لذلك تتعاون Deftech حاليًا مع شركة صناعات الفضاء التركية (TAI) لتقديم Anka-S لبرنامج سلاح الجو للطائرات بدون طيار.
يُقال إن الطائرات بدون طيار الأخرى قيد الدراسة هي الأمريكية MQ-9 Reaper ، الروسية Orion-E ، الصينية Wing Loong II و CH-4B ، الفرنسية Patroller-S ، البريطانية Watchkeeper WK450 ، و Falco الإيطالية.

لكن لطالما اعتبرت Anka-S التركية النوع المفضل لملء متطلبات سلاح الجو الماليزي على الرغم من ظهور منافس وهي Bayraktar TB2
لكن أي من الأنواع التركية من شأنه أن يوفر لماليزيا قدرة مسلحة للطيران المسير بالرغم من عدم المبالاة التي يستمر الجيش الماليزي في إظهارها
سواء للبرامج المحلية أو الخارجية ....

1645641513887.png
 
مع الاستحواذ المرتقب على نظام الطائرات بدون طيار من قبل ماليزيا والذي يلبي أخيرًا متطلبات القوات المسلحة الماليزية لمثل هذه القدرة
فإن البلاد في طريقها ببطء نحو تحقيق القدرات التي تمتلكها معظم الدول المجاورة بالفعل .
في المستقبل ، يمكن أن تحاول ماليزيا أيضًا معالجة نقص الطائرات بدون طيار التكتيكية (مثل RQ-11 Raven) في مخزون قواتها المسلحة.
ربما توفر هذه الأنظمة من صناعتها الخاصة أو من الخارج ولكن ماليزيا ستستفيد أخيرًا من قاعدتها التكنولوجية المحلية ربما بالتعاون مع مصنعي الطائرات بدون طيار الأجانب .....

1645641760594.png

 

قامت Aludra Camar بأول رحلة لها في يوليو 2017 ومن المفترص أنها أكتملت بحلول عام 2019.
صممت الطائرة للقيام بمهام المراقبة ورسم الخرائط .

1645643670278.png
 
عودة
أعلى