الأردن : اكتشاف أقدم مجسم معماري بالعالم يعود إلى 7 آلاف سنة قبل الميلاد

احد الشباب يسافر الاردن بشكل سنوي لصيد خنازير الله يكرمكم يعشق الصيد منها يكسب حسنات ويخرج الي في راسه ويرجع وزنه زايد دائما من الأكل لأنه مدير النادي ههههههه .
قصدك لانه يكثر مناسف ههههههههههههههههههههه
وين نقص المياه ؟؟؟ ماشاءالله جنة
الله يكون بعوننا ان شاء الله
 
يا ريت المسؤولين الاردنين يتفقوا مع القنوات الاعلاميه المتخصصه مثل ديسكفرى وناشيونال جيوغرافيك لعمل افلام وثائقيه ونشرها في العالم .. هذه خير دعايه ومعرفه للبشريه هذه الاكتشافات المهمه
 
الأردن موطن الحضارات، وليس "معبر" كما يقول البعض ..
 
اكتشف علماء الآثار في عمق الصحراء الأردنية موقع مزار يستخدمه صيادو الغزال الذي يضم أشكالًا حجرية منحوتة ومذبحًا ونموذجًا مصغرًا لمصيدة صيد واسعة النطاق

 
اكتشف علماء الآثار موقعًا للعصر الحجري يعود تاريخه إلى 7000 قبل الميلاد. في صحراء نائية في الأردن ، مع الهياكل التي تظهر أن البشر كانوا يجمعون ويصطادون الغزلان في وقت أبكر بكثير مما كان يعتقد سابقًا

 
قال رئيس فريق البحث عن الآثار محمد الطراونة، الأربعاء، إن المنشأة الأثرية المكتشفة في البادية الجنوبية الشرقية تحتوي على 250 قطعة أثرية، وأكد استمرار العمل في الموقع ومواقع مخيمات الصيادين.


الموقع المكتشف يضم مصائد للغزلان ومبان ضخمة جدا تعود إلى 9 آلاف عام، وأُرخت عبر تقنية كربون 14، وقال إن الاكتشاف عبارة عن منشأة معمارية (مجسم معماري) وهو أقدم مجسم معماري لمنشأة مصيدة في العالم.

"لدينا مجسم معماري لمصيدة صغيرة بُنيت على أرضية مخيم الصيادين وداخل المصيدة يوجد حجران عليهما أشكال بشرية قريبة من الحجم الطبيعي، وعلى أحد الحجرين توجد لوحة مرسومة لمصيدة وهي أقدم لوحة مرسومة لمصيدة في العالم"

المنشأة تحتوي على "250 قطعة أثرية داخل المنشاة الطقسية المخصصة للعبادة، ومن هذه القطع تقريبا 150 متحجرة بحرية".

من النادر العثور على هذا "العدد الهائل من المتحجرات البحرية التي تحمل جميعها السمة الواحدة وهي الشكل الحلزوني"، إضافة إلى صناعة صوانية مميزة بشهادة علماء الآثار الغربيين والمختصين بالصناعات الصوانية

الصناعة "غير مسبوقة" ولم يُعثر على شبيه لها، وهذه الادوات الصوانية موجودة أيضا داخل المنشاة ومرتبطة باستخدام المنشاة للاستخدامات الطقسية.

رسم المصيدة الموجود على الحجر، عبارة عن رسم للمصيدة ذاتها الموجودة على أرض الواقع، وهو أقرب إلى موقع السكن ومخيم الصيادين.

أكد الطراونة استمرار العمل في المشروع، وسيكون هناك موسم آخر في منطقة جبال الخشابية قبل نهاية العام، وقد يبدأ التنقيب في مخيم آخر للصيادين.

وتبلغ مساحة المنطقة كاملة التي مُسحت وعُثر فيها على مصائد للمرة الأولى في جنوب الأردن، 20 كم كربع تقريبا، وبقرب كل مصيدة يوجد مخيم للصيادين.

"قمنا بتنقيب مخيم بشكل كامل، ونحن الآن بصدد الانتقال إلى المخيم الثالث لتنقيبه، وقمنا بتنقيب المصائد الحجرية الضخمة وأرخنا هذه المصائد إلى 7 آلاف عام قبل الميلاد والعمل مستمر في هذه المنطقة"
 
الموقع المكتشف في البادية الجنوبية الشرقية هو أقدم موقع أثري في العالم، ويوجد به مخطط معماري لمنشأة طقسية كاملة، وبحسب الدراسات وهو أكبر منشأة معمارية في العالم اكتشفت في ذلك العصر.

ونظرا لما يحتويه الأردن من آثار مميزة، يُعد دائما نقطة جذب لعلماء الآثار للبحث عن تاريخ البشرية، والأردن يُقدم للعالم قصصا أثرية وتاريخا للعالم لم يوجد في أي مكان في العالم

المنطقة "غير جاهزة" حاليا لاستقبال الزوار، وبعيدة عن طريق الوصول السليم والصحيح للزوار، وخطة استثمارها وتطويرها وخطة المحافظة عليها هي خطة طويلة جدا.

"خطة مفصلة"، وسيتم الاطلاع على جميع الجوانب العلمية والاثرية والسياحية لتقديم منتج سياحي مميز في المنطقة ومناطق أخرى، وهناك خيارات متعددة لكيفية تقديم المواقع السياحية وتفسيرها وإطلاع العالم عليها.
 
لما نقول انه الاردن موطن الحضارات، فهذه ليست مبالغة أبداً !!

آثار عين غزال، 12 ألف سنة قبل الميلاد

1645661471524.png
 
وين نقص المياه ؟؟؟ ماشاءالله جنة

احد الشباب يسافر الاردن بشكل سنوي لصيد خنازير الله يكرمكم يعشق الصيد منها يكسب حسنات ويخرج الي في راسه ويرجع وزنه زايد دائما من الأكل لأنه مدير النادي ههههههه .
مسألة المياه في الاردن معقدة يعني بنعتمد للشرب على ديسي والمياه الجوفية الأخرى وسدين فقط بينما باقي سدود الاردن هي مياه للرأي غير مناسبة للشرب
 
في السعودية توجد حضارات قديمة في الربع الخالي اقدم من هذه الحضارة الاردنية ... حضارات للاسماك والغزال والديناصور .. تحياتي لصاحب الموضوع
 
عودة
أعلى