الصين : الشرق الاوسط لا يحتاج الى " بطريك أجنبي " ليحكمه .. فجوة الصين في الخليج !

باشق

مراسلين المنتدى
إنضم
4 أكتوبر 2021
المشاركات
5,284
التفاعل
15,459 274 3
الدولة
Saudi Arabia

تحاول الصين خلق فجوة بين الولايات المتحدة وحلفاء الخليج. يجب أن تأخذ واشنطن علما.​

في منتصف شهر كانون الثاني (يناير) ، تصدرت العلاقات بين الصين والشرق الأوسط عناوين الصحف عندما سافر وزراء خارجية ست دول إقليمية - المملكة العربية السعودية والكويت وعمان والبحرين وتركيا وإيران - بالإضافة إلى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي. لمقاطعة وشى الصينية في زيارات رسمية. في حين أن لم تسفر عن الإعلان عن أي مبادرات جديدة ، إلا أنها عززت أن بكين يُنظر إليها بشكل متزايد على أنها لاعب سياسي ودبلوماسي مهم المنطقة.

بعد الاجتماعات ، أصدر وزير الخارجية الصيني وانغ يي مصممًا للقادة والجمهور في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، يروج للصين كقوة عظمى ذات نهج تجاه المنطقة يختلف اختلافًا جذريًا عن نهج الولايات المتحدة. وبحسب وانغ ، فإن الشرق الأوسط "يعاني من الاضطرابات والصراعات القائمة منذ فترة طويلة بسبب التدخلات الأجنبية ... نعتقد أن شعوب الشرق الأوسط هم سادة الشرق الأوسط. لا يوجد "فراغ في السلطة" ولا حاجة لـ "الأبوية من الخارج".

لطالما انتقد القادة الصينيون نهج الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، لكنهم كانوا مترددين في تحدي الهيمنة الأمريكية علانية ؛ كانت مصالحهم الإقليمية راضية إلى حد كبير في ظل الوضع الراهن بقيادة الولايات المتحدة. لم يركبوا عرباتهم ولم يشاركوا بنشاط مع الولايات المتحدة لدعم أهداف السياسة الأمريكية ، مثل حرب عام 2003 في العراق ، لكنهم لم يدفعوا ضدها أيضًا.

بدلاً من ذلك ، تبنت بكين نهجًا استراتيجيًا للتحوط ، والذي تخبرنا به تركز استراتيجية التحوط الناجحة على تعميق المشاركة مع مختلف البلدان في المنطقة ، وعدم إبعاد أحد ، وعدم استعداء أقوى دولة. وعادة ما يبدأ بعلاقات اقتصادية أقوى ويبني نحو علاقات سياسية أعمق ، ويعزز ببطء النفوذ والسلطة في المنطقة. هذا وصف مناسب للصين في الخليج على مدى العشرين عامًا الماضية.

تشير الأحداث الأخيرة إلى أن القادة في بكين لم يعودوا راضين عن منطق التحوط الاستراتيجي ويتبعون نهجًا أكثر قوة تجاه الخليج. في نوفمبر 2021 ، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الصين كانت تبني منشأة عسكرية في الإمارات العربية المتحدة ، على الرغم من أن الحكومة الإماراتية ذكرت أن هذا كان وصفًا خاطئًا للمشروع. وقال المستشار الرئاسي أنور قرقاش "وجهة نظر الإمارات هي أن هذه المنشآت المعينة لا يمكن بأي حال من الأحوال تفسيرها على أنها منشآت عسكرية".

مهما كانت طبيعة المشروع ، فقد أطلق بوضوح إنذارات التحذير في واشنطن وجاء في وقت كانت فيه الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة تبحران في عملية بيع معقدة بالفعل لطائرة F-35 - منذ ذلك الحين من قبل الإماراتيين في ديسمبر 2021 - مما يدل على كيفية العلاقات الصينية الإماراتية كانت مصدرًا متزايدًا للخلاف بين واشنطن وأبو ظبي. في الماضي ، كان من الممكن أن تتجنب بكين ذلك لأن العلاقات المستقرة بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي كانت جيدة للأعمال. الآن ، ومع ذلك ، يبدو أن الصين مستعدة لاستغلال نقاط الضغط هذه من أجل تمييز نفسها عن الولايات المتحدة وخلق احتكاك بين واشنطن وشركائها الإقليميين.


مثال آخر جاء من في ديسمبر 2021 والذي كشف أن بكين تساعد السعوديين في تطوير نظام صاروخ باليستي محلي. كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة إلى بناء قدراتهما في هذا القطاع الذي تبلغ تكلفته عدة مليارات من الدولارات لخلق فرص عمل وتقليل اعتمادهما على واردات الأسلحة الأجنبية كأجزاء رئيسية من برامج التنويع الاقتصادي في رؤية 2030.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تتعاون فيها الصين مع المملكة في مجال الصواريخ الباليستية. Dong-Feng في الثمانينيات مفيدًا في إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. كما أنها ليست المرة الأولى التي يعمل فيها الاثنان معًا على الإنتاج المحلي للأسلحة. في عام كان هناك مشروع مشترك المؤسسة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا لبناء مصنع في المملكة لتجميع وخدمة الطائرات بدون طيار الصينية من طراز Ch-4. في الوقت نفسه ، من المحتمل ألا يكون الدعم الصيني لبرنامج الصواريخ الباليستية المحلي للمملكة العربية السعودية - بينما تركز الولايات المتحدة على المفاوضات النووية في فيينا لإحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 - موضع ترحيب في واشنطن.

من الآمن أن نقول إن الصين لم تعد تقوم بالتحوط. وبدلاً من ذلك ، يبدو أن الأمر آخذ في الانحسار: محاولة إنشاء واستغلال الفضاء بين الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وهذا يتفق مع السلوك الصيني في أخرى ، مثل آسيا وأوروبا. تعتبر بكين شبكة التحالف العالمي لواشنطن بمثابة تهديد ، لذلك سيكون من المنطقي أن تحاول الصين تعطيل هذه الشبكات حيثما كان ذلك ممكنًا.

ومع ذلك ، في الخليج ، يعد هذا مؤشرًا مقلقًا على مدى تدهور العلاقات الأمريكية الصينية. تتوافق المصالح الإقليمية الأساسية للقوتين إلى حد كبير: إنهما تريدان حرية الملاحة المستمرة ، ووضعًا إقليميًا راهناً مستقراً ، ولكي تستمر طاقة الخليج في التدفق إلى الأسواق العالمية. إذا تمكنت واشنطن وبكين من إعادة علاقتهما الثنائية إلى المسار الصحيح - وهو طلب كبير بالنظر إلى المناخات السياسية في كلا البلدين - فقد تكون منطقة الخليج منطقة حيث يؤدي هذا التقارب في المصالح إلى تنسيق السياسات لحل العديد من القضايا الملحة التي تؤثر على أحداث أبعد من ذلك بكثير. شواطئها. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فإن خطر المنافسة بين القوى العظمى يمكن أن يزيد من زعزعة استقرار النظام الإقليمي المهتز.

قد تبدو رسالة وزير الخارجية الصيني عن شرق أوسط لا يحتاج إلى "بطريرك أجنبي" جوفاء بالنظر إلى صواريخ باتريوت الأمريكية الاعتراضية في الدفاع عن الإمارات من صواريخ الحوثيين هذا الشهر. لكن في منطقة ذات مشاعر معقدة تجاه الولايات المتحدة - بالتناوب بين المخاوف من تقليص النفقات والآمال في دور قوي ولكن أقل عسكرة - فإن تعبير وانغ عن نهج بديل للقوة العظمى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا له صدى. لا تتوقع أن ترى الصين تحل محل دور الولايات المتحدة - ليس هناك مصلحة أو قدرة على ذلك - ولكن لا تتوقع المزيد من الرسائل والإجراءات التي تخلق احتكاكًا بين واشنطن وحلفائها وشركائها الإقليميين.

 
أتمنى من قلبي زيادة التعاون الدفاعي العسكري مع دولة الصين برياً وبحرياً
وجوياً حتى ، وكذلك لديهم تشكيلة رهيبة مما لذ وطاب في مجال راجمات
الصواريخ ، نتمنى الأستفاده منهم في هذا المجال بالذات
 
التوجه للصين ضرورة الصين قادمة كقطب عالمي جديد على الاقل لو تم بناء تحالفات من الصين سوف يتم تحييدها عن ايران
 
أتمنى من قلبي زيادة التعاون الدفاعي العسكري مع دولة الصين برياً وبحرياً
وجوياً حتى ، وكذلك لديهم تشكيلة رهيبة مما لذ وطاب في مجال راجمات
الصواريخ ، نتمنى الأستفاده منهم في هذا المجال بالذات
الرخص عندهم تاخذ عشرين طياره بقيمة طياره امريكية والي تخرب ترميها وتجيب غيرها
مثل الشاحن الصيني تشريه ويخرب وتجيب غيره ب 10 ريال
 
لا غير صحيح
التعاون الخليجي مع الصين وصل الى مراحل متقدمة لكنه لم يصل الى مستوى تحالف.

ايضا لا تزال الصين لها مواقف سلبية في ما يخص ايران حيث استولت على ما كان يخطط الاوروبيون الاستيلاء عليه (عقود نفط وغاز بأسعار تفضيلية) ولذلك مواقف الصين السياسية سلبية بالأزمة بين ايران والخليج
 
كذلك لا نحتاج الى الصين يجب ان تعتمد السعوديه بشكل كامل على نفسها في الصناعات العسكريه وستجد نفسها روسيا الشرق الاوسط نريد ان نكون كفه لوحدنا قائمه بذاتها بدون دعم من احد مانتبع اسلوب غيرنا بتعامل معا الالتزام بقاعدة مصاحبة القوي تقويك وليس ان تبقى تابع او تطمح لذلك ولله الحمد نحن بعيدون عن ذلك

وهكذا كان نهج الملك عبدالعزيز رحمه الله قوي ويصاحب الاقوياء وصاحب إرادته لديه قدرات على تبديل الحلفاء عكس التبع مستعمرات


وعشان الفجوه الاستراتيجيه تنسد محتاج تقوي جيشك وتصنع سلاحك وتدخل مجال الغواصات والدفاع عن النفس من خارج حدودك المائيه
 
لا غير صحيح
التعاون الخليجي مع الصين وصل الى مراحل متقدمة لكنه لم يصل الى مستوى تحالف.

ايضا لا تزال الصين لها مواقف سلبية في ما يخص ايران حيث استولت على ما كان يخطط الاوروبيون الاستيلاء عليه (عقود نفط وغاز بأسعار تفضيلية) ولذلك مواقف الصين السياسية سلبية بالأزمة بين ايران والخليج
❤️ بل ممتاز لقطع الخط بين الاوباش والاوباش
ان كان للاوروبي مصالح في ايران ضربنا في مقتل عمدا لاجل مصالحه لذلك وجود الصين بديل للاوروبيين يبقيهم ناقمين على ايران ولو شوي
 
❤️ بل ممتاز لقطع الخط بين الاوباش والاوباش
ان كان للاوروبي مصالح في ايران ضربنا في مقتل عمدا لاجل مصالحه لذلك وجود الصين بديل للاوروبيين يبقيهم ناقمين على ايران ولو شوي

الصين اقتصادها اقوى من اقتصاد 30 دولة اوروبية مجتمعين في اتحاد واحد

المستقبل في شرق آسيا او شمال امريكا و ليس الاثنين

اوروبا بعد 20 عام لن تسمع لها صوتاً او مكانة
 
عودة
أعلى