مدفع السكة الحديدية الألماني العملاق Schwerer Gustav

MQ-1 Predator

باحث في الحروب و الأرشيف العسكري
عضو مميز
إنضم
2 سبتمبر 2020
المشاركات
8,027
التفاعل
27,714 604 0
الدولة
Morocco
:بداية:

اليوم سوف يكون الموضوع عن مدفع السكة الحديدية العملاق الألماني Schwerer Gustav الذي إستخدمه الفيرماخت في الجبهة الشرقية
GeschützDora2.JPG


مقدمة:

كان سبب تطوير أثقل المدافع هو إدراك أن الفيرماخت لم يكن لديه أسلحة مناسبة لتدمير تحصينات خط ماجينو. يجب استخدام المدافع من المواقع ليتم تحضيرها داخل أراضيها ، ولكن يمكن نقلها بأحمال جزئية عبر شبكة السكك الحديدية العادية. في عام 1935 ، قدمت شركة أعمال Krupp مسودات للعيار 70 و 80 و 85 و 100 سم. تردد مكتب أسلحة الجيش في البداية في إصدار أمر. زار هتلر شركة أعمال Krupp في عام 1936, في العام التالي ، طلب مكتب الأسلحة ثلاث بنادق من عيار 80 سنتيمتر. على الرغم من بناء ورش عمل إضافية ، لم تتمكن شركة Krupp من تلبية تاريخ التسليم الأصلي للمدفع الأول في مارس 1940 ؛ اكتمل في صيف عام 1941.
Dora_Modell_Dresden.jpg


كان المدفع جاهزًا في قرب نهاية عام 1940 ، وتم اختباره في عام 1941. كما تم تجهيز عربة المدفعية للنشر. تم نقل المجموعة بأكملها إلى ميدان روجرنورد على ساحل بحر البلطيق ، حيث شاهد هتلر بنفسه الجثة النهائية واختبار إطلاق النار. قدم جوستاف السلاح إلى المجهود الحربي الألماني بعد أن تم الانتهاء منه وسمي باسمه, بينما المدفع الثاني تم كان أصغر من مدفع غوستاف وتم إطلاق عليه الإسم Dora

الإستخدام الحربي:

ذهب المدفع جوستاف في النهاية إلى الحرب عند حصار سيفاستوبول في يوليو 1942. واستغرقت العملية الكاملة لتجميع 1329 طنًا من المدفع جوستاف حوالي ثلاثة أسابيع وقوة قوامها 1420 رجلًا بقيادة اللواء. عندما يتم تجميعها بالكامل سيكون طولها 141 قدمًا وعرضها 23 قدمًا ومحور المدفع حوالي 25 قدمًا فوق المسار. كان لابد من وضع قسم خاص من أربعة مسارات لتشغيل المدفعية ؛ على المسارات الداخلية ، تم تجميع عربات المدفعية وربطها معًا ، وعلى الزوج الخارجي تم تشغيل رافعة جسرية لتجميع بقية السلاح. ثم تم بناء أجزاء مختلفة من التركيب فوق العربات ؛ تم تجميع المدفع عن طريق إدخال النصف الخلفي في الغلاف ثم تركيب النصف الأمامي وقفل كل شيء مع صمولة تقاطع ضخمة. تم بعد ذلك تركيب المدفع في الحامل ورفعت المجموعة بأكملها لأعلى وخفضت على الحامل. بعد ذلك ، تم تركيب الحلقة المقعدية في نهاية المدفع بواسطة صمولة ضخمة أخرى وانزلق كتلة المؤخرة التي يبلغ وزنها 20 طنًا في مكانها.

بمجرد أن أصبحت جاهزة ، فتحت النار على التحصينات السوفيتية ، داخل المدينة المحاصرة ، بقذائف شديدة الانفجار بوزن 4.7 طن فعالة إلى أقصى مدى يبلغ 29 ميلاً. باستخدام قذائف خارقة للخرسانة يبلغ وزنها 7 أطنان ، تم تحقيق مدى 23 ميلاً ، وبحسب ما ورد اخترقت إحدى هذه القذائف 100 قدم من الأرض قبل أن تنفجر داخل متجر ذخيرة تحت الأرض. تم إطلاق حوالي خمسين من هذه القذائف الهائلة على سيفاستوبول مما تسبب في أضرار جسيمة.
55c2785faf7b5.jpg


بعد سيفاستوبول ، خرج جوستاف من ضوء الجير. تم نقله إلى لينينغراد المحاصرة ، لكن كان لدى الروس أفكار أخرى ودفعوا الجيش الألماني للتراجع قبل أن يصبح جوستاف جاهزًا. وكان ظهورها الوحيد المسجل خارج وارسو في عام 1944 عندما تم إطلاق حوالي 30 قذيفة على المدينة أثناء الارتفاع الفاشل. بعد ذلك اختفى جوستاف. تم اقتراح العديد من التقارير عن اكتشافها على شكل قطع ، أو التخلص منها ، أو الاستيلاء عليها أو التخلي عنها ، لكن لم يصمد أي منها للفحص الدقيق للغاية ؛ تم العثور على براميل وذخيرة احتياطية ، لكن المدفعية نفسها لم تُشاهد مرة أخرى (على الرغم من بعض التقارير التي أفادت بأنها عثرت عليها محطمة في قطارها الخاص من قبل وحدة من الجيش الأمريكي في بافاريا في نهاية الحرب). يبدو من المحتمل أنه تم إلغاؤه في وقت ما خلال أواخر عام 1944.
3rWKahssja7tDSKpSiz9M1C5Oqlp0lgALOWwUAwqA3E.jpg


كلف المدفع غوستاف 10 ملايين مارك ، وسعر الذخيرة غير معروف ، ولكن يبدو أن إنجازه الوحيد كان تدمير بعض الدفاعات السوفيتية والبولندية.

وكان من المقرر إستخدام المدفع الثاني Dora في معركة ستالينغراد، لكنه تم سحبه بسبب تهديد السوفييت بإجتياح القوات الألمانية
maxresdefault (5).jpg


الخصائص التقنية للمدفع جوستاف:

- عيار: 800.000 ميليمتر

- الطول: 47300.000 ميليمتر

- طول برميل المدفع : 32.480.000 ميليمتر

- الوزن 1350000.000: كيلوغزام

- وزن الذخيرة 4800.00: كيلوغرام

- المدى 47000: متر

- سرعة الفوهة 820 متر/ثانية

yonni64-the-schwerer-gustav-1-3abf1c78-qrxt.jpg
 
التطور النازي وقتها رهيييب جدا و كأنها اسلحة من المستقبل سابقة عصرها ...
 
التطور النازي وقتها رهيييب جدا و كأنها اسلحة من المستقبل سابقة عصرها ...
اسلحة الحرب العالميه الثانيه النازيه
هى اساس لكل تطور فى الوقت الحالى
برلين عاصمة الثقافة و العلوم و الألمان معروفين بالجد و العمل لذلك جميع التطورات العلمية كان الألمان متميزين فيه.
 
3 أسابيع فقط لتركيب مدفع في القرم 1942 و الشتاء الروسي شديد القسوة يقترب شيئ في شيئ .
الغباء بعينه
 
عودة
أعلى