الدرون الكرواتي M-99 Bojnik

MQ-1 Predator

باحث في الحروب و الأرشيف العسكري
عضو مميز
إنضم
2 سبتمبر 2020
المشاركات
8,027
التفاعل
27,714 604 0
الدولة
Morocco
:بداية:

اليوم سوف يكون الموضوع عن الدرون الكرواتي M-99 Bojnik
pic_04-300x101 (1).jpg


-مقدمة:

مركبة جوية بدون طيار M-99 Bojnik (اختصار BL M-99) هي مركبة جوية بدون طيار من إنتاج كرواتي تنتمي إلى فئة المدى المتوسط. تم تطويره بغرض الحصول على معلومات حول انتشار وحدات العدو أثناء حرب الوطن. الغرض من الطائرة هو المشاركة في مهام استطلاع لدعم القوات البرية على المستوى التكتيكي. تقلع وتهبط من المربض الأصغر.

تم تجهيز UAV M-99 Bojnik بمحرك دوار يستقر في الجزء الخلفي من الجهاز ، مما يسمح للطائرة بدون طيار بالوصول إلى سرعات تصل إلى 70 كم / ساعة. ومع ذلك ، فإن المدى الفعال للطائرة بدون طيار لهذا النموذج محدود بالمسافة التي تصل إلى 60 كيلومترًا ، وهو ما يرجع أساسًا إلى إمكانيات الأجهزة التي يتم التحكم فيها عن طريق الراديو.

كجهاز مراقبة ، قامت طائرة بدون طيار على M-99 Bojnik بتطبيق كاميرا كهربائية ، ومجهزة بمستشعر الأشعة تحت الحمراء الذي يمكنه نقل صورة عالية الجودة وواضحة حتى في ظروف الرؤية المعاكسة.
bespilotne-letjelice-211-212-212-214.jpg


ومع ذلك ، بدأ تاريخ الأنظمة الكرواتية بدون طيار في صيف عام 1991 ، عندما بدأ اتحاد الطيران الكرواتي (الآن نادي الطيران الكرواتي) في تطوير الطائرات. تم قبول مبادرتهم من قبل هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الكرواتية في عام 1992 ، وتولى تطوير مركز البحوث الاستراتيجية لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الكرواتية. في وقت لاحق ، تم إنشاء أول وحدة استطلاع جوي بدون طيار تابعة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الكرواتية ، وتتألف من متطوعين نموذجيين للطيران ، وبدرجة أقل ، خبراء في تفسير الصور الجوية للجيش الوطني الأفغاني السابق والضباط وضباط الصف. وفنيي الطيران. تدربت في مدرسة الطيران العليا فيليكا جوريكا.

بمرور الوقت ، حقق نظامان نتائج جيدة - أحدهما تم تطويره في مركز البحوث الإستراتيجية والآخر تم تطويره بواسطة أعضاء وحدة استطلاع ZNG / OS RH التابعة لسلافونسكي برود. ركز النظام الأول ، NICK 01 ، على التطوير طويل المدى لنظام الملاحة والاستقرار لطائرات أكبر وأكثر تطوراً ، وشمل في جزء منه تطوير منصات جيروسكوبية مستقرة لأجهزة استشعار الطائرات.
prva-bespilotna-letjelica-1991-Slavonski-Brod.jpg


كان النظام الثاني يهدف إلى التطوير السريع للمنصات البسيطة والتجمعات الأخرى المجهزة بأجهزة الاستشعار. على الرغم من أن نظام Slavonski Brod هذا من الناحية التكنولوجية والمفاهيمية كان وراء الأول ، فقد فاز نظرًا لبساطته وموثوقيته وسرعان ما تم تشغيله. في عام 1994 ، تم إدخاله في الإنتاج التسلسلي الجزئي في معهد فيليكا جوريكا الفني للطيران.
add2ce7e494d8acd85a7.jpeg

-الإستخدام الحربي:

أدى تحديث النظام إلى M 99 ، المعروف باسم الرائد Bojnik ، والذي استخدمته إدارة المخابرات في جميع ساحات القتال ، في جميع العمليات النهائية ذات الجهد العالي. بعد حرب الوطن ، تم استخدام أنظمة Bojnik بنجاح في مكافحة الحرائق ومراقبة الحدود. كما تم استخدام جزء من الصور الجوية للنظام من الحرب للتحليل والأدلة للمحاكمات التي أجريت أمام المحكمة في لاهاي. من 1997 إلى 2005 ، تم استخدام الرائد بنجاح كبير في تدريبات القوات المسلحة الكرواتية.

أقلعت أولى الطائرات الكرواتية بدون طيار في سلافونسكي برود في عام 1991 ، حيث التقطت لقطات جوية حصرية تطورت إلى صور قديمة الطراز عندما عادت الطائرة.
prve-slike-bespilotna-letjelica-MAH.jpg


في ذلك الوقت ، بقيت في الهواء لمدة تصل إلى ساعة كحد أقصى ولا أعتقد أن نطاق تشغيلها كان أكثر من 15 كيلومترًا ، كما يقول الرائد السابق.

في وقت لاحق ، في بداية عام 1993 ، تم تحديث الطائرات بدون طيار ، بالإضافة إلى الصور ، كان هناك أيضًا تسجيل فيديو في الوقت الفعلي ، لذلك تم تسجيل الرحلة بأكملها ومتابعتها على الهواء مباشرة من خلال صورة تلفزيونية في المحطة.
قبل عملية العاصفة 1995 ، كان الجيش الكرواتي لا يزال يقوم بتحديث الطائرات بدون طيار ويصور التضاريس بصور عالية الدقة ، لذلك كان من السهل أن نرى بالتفصيل موقع العدو المحصن ، وحتى الجنود في الخنادق.
bespilotna-letjelica-snimci-domovinski-rat.jpg


لعبت الطائرات بدون طيار M-99 Bojnik دورا مهما في عملية العاصفة حيث تم التقاط صور لقواعد القوات الصربية لكي تستهدفها المدفعية والقت أوراق تحتوي على تحذير للقوات الصربية مكتوبة عليها '' نحن نراقبكم'' باللغة الكرواتية
bespilotna-letjelica-izbacuje-letke-slunj.jpg


-الخصائص التقنية للدرون:

الوزن: 36 كيلوغرام​

باع الجناح: 4 متر

المثابرة: 6 ساعات

المدى: 60 كيلومتر

أقصى ارتفاع للتشغيل: 4000 متر

المستشعرات: كاميرا تليفزيون وكاميرا تصوير مقاس 6x6 سم

التحكم: إشارة لاسلكية من المحطة الأرضية الرئيسية

التنقل: نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، ومقياس المغناطيسية ، وأجهزة استشعار pitot-static
503779aa3de855fef968.jpeg

 
في التسعينات كان هذا الدرون يلفه الغموض و الصرب كانو متعجبين من دخوله للخدمة و اتهمو أمريكا بتزويد هذا الدرون للكروات لكي يتضح لاحقا أن الكروات هم من صنعو و طورو هذا الدرون بسواعد علمائهم و تقنييهم.
 
أجمل المواضيع هي التي تكشف اشياء لايسلط عليها الضوء في العادة ولايعرفها الكثير
جزيل الشكر على هذة المادة التي تعد الأولى باللغة العربية حول هذة المسيّرة على حد علمي
.............................................

الطائرة كانت بسيطه ومتوافقه مع تلك الحقبة لصناعة المسيرات ولم تكن سيئة للغرض منها
1643129509633.png


1643129525897.png
 
عودة
أعلى