طلب الاتحاد السوفيتي انضمامه إلى الناتو ، مارس 1954.

oufkir

عضو
إنضم
27 فبراير 2020
المشاركات
685
التفاعل
1,988 3 0
الدولة
Morocco
السلام عليكم ،


الوثيقة أدناه هي ترجمة لاقتراح إلى رئاسة الاتحاد السوفيتي في مارس 1954 بأن على الاتحاد السوفيتي إصدار مذكرة دبلوماسية للقوى الغربية توضح رغبته في النظر في الانضمام إلى الناتو. كانت خلفية مذكرة مولوتوف هي إطلاق الحملة السوفيتية للأمن الجماعي الأوروبي في م . في ذلك المؤتمر اقترح مولوتوف البديل السوفيتي عن الخطط الغربية ل التي تنطوي على تسليح ألمانيا الغربية . تم ربط هذا الاقتراح بمجموعة أخرى من المقترحات السوفيتية بشأن المسألة الألمانية ، بما في ذلك إعادة توحيد ألمانيا وتحييدها في الحرب الباردة.

European_Defence_Community.png

جماعة الدفاع الأوروبية

رفض ممثلو الغرب اقتراح مولوتوف بشأن الأمن الجماعي لسببين :
أولاً : لأن الولايات المتحدة استُبعدت من المعاهدة المقترحة وهبطت ، إلى جانب الصين الشيوعية ، إلى صفة مراقب.
ثانياً : لأن الاقتراح السوفيتي كان يهدف ، كما قيل ، إلى تعطيل الناتو ووقف تشكيل لجنة الدفاع عن النفس. رد مولوتوف على هذه الانتقادات بالقول إن الاقتراح السوفييتي يمكن تعديله وأنه منفتح على الإقناع بقيمة الناتو كمنظمة دفاعية.

عندما عاد مولوتوف إلى موسكو ، كلف نائب وزير الخارجية أندريه غروميكو بصياغة مقترحات بشأن تعزيز حملة الأمن الجماعي السوفياتي. في 10 مارس ، قدم غروميكو مسودة مذكرة إلى هيئة الرئاسة تقترح تعديل الموقف السوفيتي بشأن الأمن الجماعي الأوروبي للسماح بمشاركة الولايات المتحدة الكاملة في النظام و إمكانية انضمام الاتحاد السوفياتي إلى الناتو. تم تصحيح هذه المسودات بالتفصيل من قبل مولوتوف. كان التغيير الرئيسي الذي أجراه مولوتوف هو حذف تصريح جروميكو بأن الاتحاد السوفياتي سينضم إلى حلف الناتو بشروط معينة واستبدال الصياغة بأن الاتحاد السوفيتي كان مستعدًا لمناقشة الأمر مع الأطراف المعنية. كما أضاف فقرة تنص على أن الآثار المترتبة على العضوية السوفيتية المحتملة في حلف الناتو يجب النظر فيها . تم إرسال النسخة النهائية من المذكرة إلى مالينكوف وخروتشوف في 26 مارس ، جنبًا إلى جنب مع نص البيان السوفيتي المقترح للقوى الغربية. صدر هذا النص ، دون تغيير ، إلى بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة في 31 مارس 1954. وخلصت المذكرة إلى أن حلف شمال الأطلسي في ظل هذه الظروف "سيتوقف عن كونه تحالفًا عسكريًا مغلقًا للدول وسيكون منفتحًا على الدول الأوروبية الأخرى التي ستكون ، جنبًا إلى جنب مع إنشاء نظام فعال للأمن الجماعي الأوروبي ، ذات أهمية أساسية بالنسبة لدول الاتحاد الأوروبي. تعزيز السلام العالمي ".


Molotov.jpg

فياتشيسلاف ميخائيلوفيتش مولوتوف


يمكن للمتتبع ان يحكم بنفسه على ما تخبرنا به الوثيقة عن طبيعة الحملة السوفيتية من أجل الأمن الجماعي الأوروبي ، لكن يبدو من الواضح أن إعادة صياغة الموقف السوفيتي في 31 مارس 1954 كان مصممًا لتعزيز تلك الحملة و بينما اعتقد مولوتوف أنه من غير المحتمل أن ينجح الاقتراح لم يستبعد إمكانية انضمام الاتحاد السوفياتي إلى الناتو في ظل ظروف معينة.

في مايو 1954 ، رفضت القوى الغربية الاقتراح السوفييتي للانضمام إلى الناتو على أساس أن عضوية الاتحاد السوفيتي في المنظمة ستكون غير متوافقة مع أهدافه الديمقراطية والدفاعية. ومع ذلك ، استمرت حملة موسكو المكثفة والمكثفة من أجل الأمن الجماعي الأوروبي حتى مؤتمر جنيف لوزراء الخارجية في أكتوبر - نوفمبر 1955 .

الناتو.png







 
عودة
أعلى