الدرون الإستطلاعي الجنوب الإفريقي Seeker

MQ-1 Predator

باحث في الحروب و الأرشيف العسكري
عضو مميز
إنضم
2 سبتمبر 2020
المشاركات
8,027
التفاعل
27,713 604 0
الدولة
Morocco
:بداية:

اليوم الموضوع سيكون حول الدرون الجنوب الإفريقي Seeker
ال seeker هي موجهة عن بعد منخفضة السرعة (LS-RPA) تصنعها Denel / Kentron بدون طيار للمركبات الجوية بدون طيار للمراقبة والاستطلاع الجوي في الوقت الحقيقي ليلاً ونهارًا.

461e3b9a37332_large.jpg


تم استخدام الطائرة بدون طيار Seeker لإجراء المراقبة في الوقت الحقيقي ، ليلاً ونهارًا في جميع بيئات التهديد ، أثناء الأعمال العدائية ، تم استخدام هذه الطائرات بنجاح كبير حيث كان هناك خطر فقدان طائرة مأهولة (مثل Mirage IIIRZ) وحياة الإنسان بسبب طبيعة معارضة تهديدات نظام الدفاع الجوي للقوة (متوسطة وعالية).
تم استخدام الطائرة بدون طيار Seeker لإجراء المراقبة في الوقت الحقيقي ، ليلاً ونهارًا في جميع بيئات التهديد ، أثناء الأعمال العدائية ، تم استخدام هذه الطائرات بنجاح كبير حيث كان هناك خطر فقدان طائرة مأهولة (مثل Mirage IIIRZ) وحياة الإنسان بسبب طبيعة معارضة تهديدات نظام الدفاع الجوي للقوة (متوسطة وعالية).


- خلفية

10Squadron_zps256bec7a.jpg

استخدم السرب العاشر للقوات الجوية لجنوب إفريقيا (AFB Potchefstroom) نظام "Gharra" بدون طيار (نظام مؤقت) خلال أوائل الثمانينيات ، وشهد هذا النظام أيضًا خدمة تشغيلية خلال العديد من العمليات في المنطقة. كان آخر استخدام للطائرة بدون طيار "Gharra" خلال 1987/8 عندما تم استخدامها لإجراء عمليات المراقبة في جنوب شرق أنغولا خلال عملية Modular / Hooper. تم تسجيل مطلب لطائرة بدون طيار جديدة في عام 1982 وتم تسليم أنظمة الإنتاج الأولى للتقييم في عام 1986 ، ودخلت الخدمة رسميًا في عام 1991 ، ومنذ إدخالها في الخدمة ، خضعت للترقيات.


استخدم نظام Seeker 1 الأصلي نظام مركبة جوية يُعرف باسم Seeker 2D (دخل الخدمة عام 1985) وبعد ذلك تم تقديم نسخة محسنة تُعرف باسم Seeker 2E في عام 1995. تمت ترقية جميع أنظمة SAAF Seeker 2D إلى طرازات Seeker 2E. استلزم التحديث تعديل الأجنحة مع اللوحات ذات الحافة الخلفية وخزانات وقود الجناح المتكاملة ؛ محرك ليمباخ ثنائي الأشواط يتم التحكم فيه رقميًا ، وحقن الوقود ؛ وزيادة سقف التشغيل والحمولة والقدرة على التحمل.


تم نشر الطائرات بدون طيار التابعة للقوات المسلحة السودانية لمدة شهر واحد خلال عمليات 1987/88 في جنوب شرق أنغولا. تم تشغيلها من مافينغا ، وهو مطار تسيطر عليه يونيتا في أنغولا. قامت الطائرات بدون طيار بإجراء العديد من عمليات المراقبة التي تجلب معلومات استخباراتية قيمة حول التصرف في القوات المعارضة والأهم من ذلك المعلومات الحيوية حول موقع أنظمة الصواريخ أرض-جو الثابتة والمتحركة. تم استخدام هذه المعلومات من قبل مجتمع الاستخبارات أثناء التخطيط لما قبل الضربة لإخطار المهام الإعلانية لإبقاء طائراتنا والأهم من ذلك الطيارين بعيدًا عن الأذى.


عادة ما يكون الدور الذي تلعبه المخابرات أثناء العمليات أقل من المتوقع بشكل كبير. يمكن أن تؤدي إخفاقات مجتمع المخابرات أثناء إجراء العمليات الجوية إلى وقوع وفيات ومع محدودية أجهزة الاستشعار المتاحة لتغطية منطقة العمليات ، فقد كان أداء موظفي المخابرات جيدًا للغاية خلال عملية MODULER و HOOPER و PACKER في كثير من الأحيان مع تحديات الحصول على معلومات نادرة في متناول اليد ، بسبب تغطية المستشعر المحدودة. زودت الطائرة بدون طيار موظفي المخابرات بمعلومات استخبارية قيمة.


كما أدت الطائرة إلى قيام القوات المتعارضة بإطلاق صواريخ أرض-جو محمولة باهظة الثمن للغاية من طراز SA-8( سام 8) ضد الطائرات بدون طيار بدلاً من طائرات Mirage F1 و Buccaneers التابعة للقوات المسلحة السودانية. في إحدى المرات ، تم إطلاق 16 أو 17 طائرة من طراز SA-8 ، وأسقطت طائرة واحدة فقط. تم فقد ما مجموعه ثلاث طائرات بدون طيار أثناء النشر.


عندما تم حل السرب العاشر ، ظل النظام يعمل مع نظام الاستخبارات والدعم التشغيلي للمديرية ، الذين كانوا مسؤولين عن النظام. تم تشغيل النظام في الواقع بواسطة Kentron Unmanned Aerial Vehicle Systems نيابة عن القوات الجوية.


خلال السنوات الخمس الماضية أو نحو ذلك قبل انسحابها ، شاركت هذه الطائرات الصغيرة التي يتم تشغيلها عن بُعد في إجراء مهام "جانبية" في جمهورية جنوب إفريقيا ، بشكل أساسي لدعم خدمات الشرطة في جنوب إفريقيا ، وإدارة الشؤون البيئية والسياحة (الفرع: البحرية و الإدارة الساحلية). تضمنت هذه العمليات عادةً عمليات نشر تشغيلية لمدة أسبوعين في رؤية مواقع "الجريمة / المشكلة" الخاصة بـ SAPS أو MCM. كانت معظم المهمات الجوية في منطقة غوتنغ (دعم SAPS) وفي ويسترن كيب (دعم MCM).


-حمولات المهمة

rpv6_zpsbje91lhd.jpg

حمولة فائقة اللون.
تتكون هذه الحمولة النافعة من منصة ذات محورين مثبت عليها مستشعران ، وهما: كاميرا تلفزيون ملونة مع عدسة 20xZoom ومحول 2 x قابل للتحويل ؛ وجهاز استشعار ثانوي يتكون من كاميرا تلفزيون (أحادية اللون) مزودة بعدسة واسعة الزاوية. يتيح SCP عند مراقبة هدف قياسي 2.3 م × 2.3 م الكشف عند 15،90 كم ، والتعرف على 7،10 كم وتحديد عند 5،20 كم. عند مراقبة هدف قياسي 6،0 x 6،0m ، يسمح المستشعر بالكشف عند 37،40km ، والتعرف على 17،90km وتحديد عند 13،20km.


- الحمولة متعددة المستشعرات.
تتكون هذه الحمولة النافعة من منصة ثابتة ذات محورين مثبت عليها جهازي استشعار ؛ وهي: مستشعر التصوير الحراري (الأساسي) الذي يتكون من مجالين من الرؤية ويعمل في نطاق طيفي 3-5 درجات ومستشعر ثانوي يتكون من كاميرا تلفزيون ملونة مزودة بعدسة تكبير 18x.


البيانات التشغيلية:
rpv7_zpsldt1i0hg.jpg


- السرعة: Loiter & Cruise: 65-70kt
- اندفاعة: 100-105 قيراط
- لا تتجاوز: 120kt


- نصف قطر العمل: 108 نانومتر (200 كم) الحد الأقصى لعملية خط الرؤية من المحطة الأرضية.


- التحمل: قصير المدى: 5000 قدم AGL: 9-10 ساعات
- المدى الطويل: 10،000 قدم AGL @ 130 نانومتر ، الوقت فوق الهدف: 5 ساعات.


-سقف الخدمة: 20000 قدم (معدل الصعود 1000 قدم / دقيقة)


- الحمولة: 50 كجم (حزمة المراقبة)


- سعة الوقود: 64 لترًا قياسيًا و 79 لترًا كحد أقصى


- الطاقم: الفريق التشغيلي:
1 × طيار خارجي
1 × طيار داخلي
1 × قائد البعثة
1 × مراقب / مشغل حمولة البعثة


فريق الدعم الأرضي:6-4
المستخدمون :جنوب إفريقيا - الجزائر - السعودية-الإمارات
 
صورة لدرون ال seeker السعودي و هو يرصد تجمع مليشيا الحوثي ليتم قصفهم بالمدفعية
IMG_20211122_131803.jpg

صورة للمقارنة مع تجربة درون ال Seeker في الجزائر
IMG_20211122_131230.jpg

Saudi silent @Saudi silent
حميد707 @حميد707
 
عودة
أعلى