رايثون تعرض قديفة موجهة عيار 120 ملم لدبابات و توجه امريكي نحو استبدال خارق يورانيوم بـتنغستن

الذخيرة الأمريكية الجديدة ELOS (اختصار إلى خط البصر بالمدى الممتد) من عيار 120 ملم ستعطي دفعة جديدة وقوية لسلاح الدبابات وخصوصا الأمريكية أبرامز بما تمتلكه من مواصفات في التوجيه الذاتي!!! فعلى خلاف الأنظمة الروسية المماثلة من حيث فكرة الإطلاق، الروس لا يزالون يعتمدون وسائل بدائية للتوجيه (الليزري)، في حين الغرب أقحم الذخيرة ذاتية التوجيه من الجيل الثالث GEN 3 !!! للأسف لا يوجد معلومات كثيرة عن الذخيرة الجديدة لكنها مبدئياً تستخدم تقنية أطلق وأنس fire and forget لتتعقب وتضرب هدفها من مسافة 8 كلم دون تدخل من الرامي.
هل نقدر نقول ان القذيفة الجديدة هي تكملة لصاروخ XM1111 المخصص لعيار 120ملم الذي ألغي ؟
خصوصا أن المدى له يقال أنه كان 12.1كم وشكله المشابه للصاروخ الجديد
EsMx7t0XYAI1WEd.jpg
 
هل نقدر نقول ان القذيفة الجديدة هي تكملة لصاروخ XM1111 المخصص لعيار 120ملم الذي ألغي ؟
خصوصا أن المدى له يقال أنه كان 12.1كم وشكله المشابه للصاروخ الجديد
مشاهدة المرفق 426796

هذا النوع من المشاريع غير مكتوب له النجاح نتيجة عامل الكلفة والتعقيد وربما إنخفاض الموثوقية !!! في المقابل، لا يزال الغرب يفضل بالنسبة لسلاح الدبابات الذخيرة التقليدية التي أدخلت عليها العديد من التحسينات سواء لجهة الدقة والفاعلية والإعتمادية. مشاغلة الأهداف البعيدة يمكن تأكيدها بالأسلحة الموجهة المضادة للدروع التي باتت أكثر خفة وأكثر موثوقية مع تزايد ملحوظ في مدى المشاغلة.
 
ويجيك واحد يقول زمن الدبابات أنتهى

:cmonBruh:

الأحكام السلبية والمتسرعة غالبا ما تكون نتاج محدودية الفهم وعدم وضوح الصورة !! على سبيل المثال، عندما نشاهد صاروخ يضرب دبابة ويظهر أمامنا كرة لهب كبيرة صادرة عن موضع الإرتطام، يسارع البعض بالإعلان عن نهاية عصر الدبابات وإن هذا السلاح بات ضعيف وغير قادر على حماية نفسه، وهو لا يعلم أن هذا الهجوم ورغم أن الدبابة المصابة ثقبت دروعها، إلا أنها كانت لا تزال بكامل قدراتها القتالية مع الإستمرار في تنفيذ دورها العملياتي !!! فكرة: إصابة = تدمير ، هي فكرة خاطئة وغير مبررة لسلاح قوي مثل الدبابات !!! هكذا علمتنا الكثير من الحروب التي شاركت بها الدبابات !!!
 
مصر كانت أول دولة ترفض قذائف ودروع اليورانيوم وبسببها طورت امريكا قذائف تنغستين خارق للإبرامز المصرية

دائما رؤية العسكرية المصرية ثاقبة

داخل اقول نفس الكلام

البعض كان يعيب علينا ذلك

يعجبنى الزمن حين يدور :sneaky::sneaky::sneaky:
 
عودة
أعلى