بولندا ترفض سيادة قوانين الاتحاد الاوروبي على اراضيها

خروج بريطانيا أعطى الكثير من الدول الأوروبية الجراءة لقراءة مصالح كل دولة
خروج دولة قوية من الاتحاد طبيعي يؤثر على البقيه



بولونيا ، هنغاريا ، التشيك ، هذه الدول الثلاث تنتقد علنا سياسات الاتحاد الاوربي و تتهمها بأنها ضد دساتير الدول الأعضاء ، و هناك تيارات كثيرة في هذ الدول تنادي لمغادرة الاتحاد الاوربي للخروج من هيمنته و تسلطه
 
رئيس الوزراء البولندي يتهم الاتحاد الأوروبي بـ "الابتزاز" مع اشتداد الخلاف مع بروكسل

اتهم رئيس الوزراء البولندي الاتحاد الأوروبي بـ "الابتزاز" في مواجهة نزاع قانوني مستمر ، مما أدى إلى تصعيد التوترات بين بولندا وبقية الاتحاد.

وفي حديثه أمام مجلس الاتحاد الأوروبي يوم الثلاثاء ، قال ماتيوز موراويكي ، من حزب القانون والعدالة الحاكم ، أن بلاده "تتعرض للهجوم" من قبل دول أعضاء أخرى.

جاءت تصريحاته بعد أن قالت أورسولا فون دير لاين ، رئيسة المفوضية الأوروبية ، إن الاتحاد سيدرس اتخاذ إجراء ضد بولندا ، بعد أن قضت محكمة هناك بأن دستورها يتفوق على بعض أجزاء قانون الاتحاد الأوروبي.

لا يمكننا ولن نسمح بتعريض قيمنا المشتركة للخطر. وأضافت "اللجنة ستقوم برد فعل مناسب".

رداً على حكم المحكمة الدستورية البولندية ، يمكن للاتحاد الأوروبي إطلاق طعن قانوني ضد بولندا أو حجب الأموال ، بما في ذلك 23.9 مليار يورو من المنح التي من المقرر أن يتلقاها في إطار صندوق الانتعاش الخاص بالاتحاد.

وستتمثل الخطوة الأكثر جذرية في قيام المفوضية بإطلاق المادة 7 من معاهدات الاتحاد الأوروبي ، والتي يمكن أن تعلق حقوق بولندا كعضو في الاتحاد.

 
البولونيين على تويتر يريدون الخروج من الاتحاد الاوروبي وسم #Polexit يتصدر التويتات
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى