أنا سلطان السلاطين/نص نادر

Nabil

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
19 أبريل 2008
المشاركات
22,501
التفاعل
17,632 43 0

أنا سلطان السلاطين/نص نادر

د. محمد موسى الشريف

أنا سلطان السلاطين ، وبرهان الخواقين ، متوج الملوك ، ظل الله في الأرضين ، سلطان البحر الأبيض ، والبحر الأسود ، والأناضول ، والرومللي ، وقرمان الروم ، وولاية ذو القدرية ، وديار بكر ،وكردستان ، وأذربيجان ، والعجم ، والشام ، وحلب ، ومصر ، ومكة ، والمدينة ، والقدس ، وجميع ديار العرب واليمن ، وممالك كثيرة أيضاً ، التي فتحها آبائي الكرام ، وأجدادي العظام بقوتهم القاهرة ، أنار الله براهينهم ، وبلاد أخرى افتتحتها يد جلالتي بسيف الظفر.

رسالة من السلطان العثماني سليمان القانوني ( ت 974هـ ) إلى ( فرنسيس ملك ولاية فرنسا).

هذا نص نادر ، أهديه للقراء الكرام يمثل عظمة وعزة المسلمين زمان قوة الخلافة العثمانية . هذا وقد اعترض على هذا الخطاب بعض الفضلاء ، زاعماً أن هذا الخطاب لا يصلح إلا لله ،ولعله قد فاته أن السلطان سليمان القانوني يخاطب بهذا أحد طغاة أوروبا الذين ترهبهم أمثال هذه الخطابات وتصدهم عن التفكير في غزو العالم الإسلامي.

منقول عن موقع التاريخ
 
رد: أنا سلطان السلاطين/نص نادر

فعلا يا صديقي ، موضوعك هو بداية رسالة من السلطان سليمان المشرع (بالتركية يلقب بالمشرع و هي أدق من القانوني) إلى الملك فرانسوا الأول لما تحالفا ضد اسبانيا و الممالك التابعة لها بقيادة الإمبراطور شارل كانت (كارلوس الخامس) و قاد الأساطيل العثمانية القابودان خير الدين بارباروس باشا نحو ميناء طولون toulon الحربي و منها انطلقت الحملة التي سحقت شارل كانت و حلفائه و منها منح الملك فرانسوا الأول امتياز العناية بالأماكن المقدسة النصرانية في فلسطين.
 
عودة
أعلى