الفرصة الضائعة مسيّرة Negash الأثيوبية التركية

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
39,648
التفاعل
221,791 5,970 2
الدولة
Saudi Arabia
لمحه عن برنامج صناعة طائرات مسيّرة متوسطة الأرتفاع في أثيوبيا بالشراكة مع تركيا لم يكتب له النجاح .

مقدمة
نظرًا للنجاحات الكبيرة التي حققتها Bayraktar TB2 في سوريا وليبيا وأذربيجان فقد اُعتبرت تركيا المورد الأكثر احتمالية للمركبات الجوية بدون طيار إلى إثيوبيا قبل تسليم Mohajer-6s الإيرانيه مؤخراً
تمتعت تركيا تاريخياً بعلاقات جيدة مع الدولة الأثيوبية والتي تم التأكيد عليها مرة أخرى من خلال زيارة رئيس الوزراء آبي إلى أنقرة في منتصف أغسطس 2021. على الرغم من أن هذه العلاقات القوية لم تسفر عن أي مشتريات أسلحة من تركيا ، إلا أن الحقيقة غير المعروفة أن شركة تركية لعبت ذات مرة دورًا أساسيًا في برنامج الطائرات بدون طيار المحلي الخاص بإثيوبيا متوسط الأرتفاع .

1629618621047.png
 
تم إطلاق هذا المشروع الواعد للغاية في عام 2010 تقريبًا والذي كان معروفًا باسم Negash وقد نجح في التهرب من انتباه معظم المحللين العسكريين في جميع أنحاء العالم وتم إلغاء المشروع بعد حوالي خمس سنوات نتيجة لذلك لا تزال العديد من التفاصيل المحيطة بالمشروع غير معروفة إلى حد كبير حتى يومنا هذا المعلومات القليلة المتوفرة للأسف تؤدي إلى زيادة تعقيد الصورة الإجمالية.

يُعتقد أن الشركة التركية المسؤولة عن تصميمها قد أُطلق عليها اسم "ملياز". تكشف الصور القليلة عن تصميم أنيق يذكرنا إلى حد ما بالطائرة الروسية Kronstadt Orion ، على الرغم من أنها مصممة قبل حوالي عشر سنوات من الروسية . يحتل موقع FLIR جزء كبير من القسم الأمامي من جسم الطائرة وهو من مصدر غير معلوم ويبدو أن عجلات المقدمة فقط قابلة للسحب كما هو الحال أيضًا في Bayraktar TB2.

ومن غير المعروف ما إذا كان الطائرة مجرد طائرة استطلاع أو إذا كان من المقرر أيضًا تسليحها في مرحلة ما.
كان من الممكن أن تحمل ذخيرة واحدة تحت كل جناح ، على الرغم من ندرة المعلومات الحقيقية حول الموضوع فهذا يعني أنه لا يمكن تحديد سعة الحمولة المحتملة. وبالمثل بدون الوصول إلى التفاصيل الخاصة بدفعها ووزن إقلاعها ، لا يمكن إلا تخمين نطاقها التشغيلي وسقف طيرانها.

مهندسين أتراك مع فريق أثيوبي من القوات الجوية والفنيين أمام النموذج الوحيد من Negash

1629619001483.png
 
بينما لم يذهب مشروع Negash في النهاية إلى أي مكان واصلت DAVI الأثيوبية تصميم أنظمة صغيرة بدون طيار لأغراض الاستطلاع . كانت معظم هذه التصميمات مشاريع هواه ولم تبنى على أساس طلب ولم تكن أنظمة مناسبة للخدمة العسكرية وكان لديها فرصة ضئيلة لاعتمادها من قبل القوات الجوية الإثيوبية. ربما ليس من المستغرب أن جميع الطائرات بدون طيار تقريبًا عانت في النهاية من نفس مصير إخوانها وهو إلغاء المشروع.

على الرغم من أن إثيوبيا تسعى من وقت لآخر إلى تحقيق اختراقات في إنتاج الطائرات بدون طيار ، إلا أن أي تطلعات واقعية لبناء قدرة محلية على إنتاج الطائرات بدون طيار يبدو أنها ماتت مع مشروع Negash. ومع ذلك قد يثبت الارتباط التركي قيمته مرة أخرى بعد زيارة رئيس الوزراء آبي لتركيا في أغسطس. قد تكون الطائرات بدون طيار التركية مثل TB2 هي المرشح المثالي نظرًا لتوفرها السريع وأسعارها الجذابة. ومع ذلك ، ليس هناك شك في أن الفرصة الضائعة في اكتساب قدرة محلية في هذا المجال يجب أن تكون مؤلمة للبعض ، خاصة وأن الحرب الأهلية الجديدة في إثيوبيا تستمر في التحول أكثر ضد القوات الحكومية.

من أعمال DAVI الأثيوبية التي لم ترى النور كذلك .

1629619217146.png

 
لا تزال العديد من التفاصيل المحيطة بالمشروع غير معروفة إلى حد كبير حتى يومنا هذا المعلومات القليلة المتوفرة للأسف تؤدي إلى زيادة تعقيد الصورة الإجمالية.

هذة العبارة أصدق شيئ حاولت البحث خارج المصدر ولم أجد شيئ
لكن رأيت بعض الصور لاعلاقه لها بالمشروع وأنما بأسم ملياز الشركة التركية ولكن كل الطرق تؤدي نحو اللغة الروسية
غالباً مؤسسي الشركة رحلوا إلى روسيا بعد توقف المشروع في أثيوبيا وعملوا هناك داخل القطاع الروسي وهذا يفسر التشابه بينها
وبين Kronstadt Orion الروسية وأن لم يكن متطابق 100%

ما اقوله لايستند على حقائق بل ما أضنه حدث وهجرة العقول أمر طبيعي في الصناعات وغيرها .
 
هذة العبارة أصدق شيئ حاولت البحث خارج المصدر ولم أجد شيئ
لكن رأيت بعض الصور لاعلاقه لها بالمشروع وأنما بأسم ملياز الشركة التركية ولكن كل الطرق تؤدي نحو اللغة الروسية
غالباً مؤسسي الشركة رحلوا إلى روسيا بعد توقف المشروع في أثيوبيا وعملوا هناك داخل القطاع الروسي وهذا يفسر التشابه بينها
وبين Kronstadt Orion الروسية وأن لم يكن متطابق 100%

ما اقوله لايستند على حقائق بل ما أضنه حدث وهجرة العقول أمر طبيعي في الصناعات وغيرها .

ميلياز هي شركة خاصة. Milyaz لديها إيرادات تقديرية أقل من مليون دولار وأقل من 10 موظفين.
حتى موقعها الألكتروني المسجل في النطاق التركي غير متوفر حالياً وهذا يدعم فرضيه انتهاء الشركة في تركيا

 
ميلياز هي شركة خاصة. Milyaz لديها إيرادات تقديرية أقل من مليون دولار وأقل من 10 موظفين.
حتى موقعها الألكتروني المسجل في النطاق التركي غير متوفر حالياً وهذا يدعم فرضيه انتهاء الشركة في تركيا

شي غريب كيف ما دخلت بمشاريع الحكومة كان ممكن يكون عندها شي حلو
 
شي غريب كيف ما دخلت بمشاريع الحكومة كان ممكن يكون عندها شي حلو

غالباً شركة صغيرة لم تجد فرصتها في تركيا
وجدت بعض المنشوارت حول نشاطها ولكن كل ذلك تبخر

1629621672013.png
 
هناك أضافة تخص تواجد المسير الإسرائيلي في أثيوبيا
بدلاً من عنوان جديد سأضيفه هنا لأنه قصير 😅


إن ما حصلت عليه إثيوبيا سابقًا من الأنظمة الإسرائيلية غير المأهولة لقواتها المسلحة ظل لغزًا منذ فترة طويلة. على عكس طائراتها المأهولة ، والتي تظهر بشكل متكرر في الأفلام الوثائقية ومقاطع الفيديو الإخبارية ،
من المدهش أنه لا يُعرف سوى القليل عن اقتناء وتشغيل إثيوبيا للطائرات بدون طيار. تكشف المعلومات المحدودة المتوفرة عن مخزون متنوع من الطائرات بدون طيار الإسرائيلية والطائرات بدون طيار (التجارية) التي تم شراؤها من الصين مع عدد من التصاميم المحلية غير الناجحة.

مسيّرة Aerostar

تم تصوير طائرات Aerostar Tactical UAS مرتين فقط في الخدمة الإثيوبية ، +بما في ذلك مرة واحدة عندما كانت تخضع لصيانة في مرافق Dejen Aviation Engineering Industry (DAVI) في قاعدة Bishoftu الجوية. بصرف النظر عن هذا المشهد ومقطعي فيديو تم إصدارهما في عام 2020 ، لا يُعرف أي شيء تقريبًا عن تاريخ خدمتهم في إثيوبيا ومن غير الواضح ما إذا كان أي من الأنظمة لا يزال قيد التشغيل.

1629745262318.png
 
WanderB mini

نوع إسرائيلي آخر تم الحصول عليه هو WanderB mini UAS من BlueBird Aerosystems. تم شراؤها في عام 2011 لتشكيل أول فوج من الطائرات بدون طيار في إثيوبيا ، ووصلت إلى إثيوبيا مع البنية التحتية اللازمة لصيانة الأنظمة. ومن المثير للاهتمام ، أنه تم الحصول على WanderB في كل من متغير التدريب و RC (والذي يمكن تمييزه من خلال عدم وجود كاميرا في الأخير).
تم تعيينهم بأسم MDAV-1 في الخدمة الإثيوبية ، ومن الممكن أن يكون البديل RC قد دخل الإنتاج المحلي أيضًا. ومع ذلك لا يُعرف سوى القليل جدًا عن استخدامها السابق وحالة الخدمة الحالية.

1629745440527.png
1629745446722.png
 
يبدو أن متطلبات إثيوبيا الملحة دفعتها إلى شراء معدات مختلفه مما أدى الآن إلى أن تجد إثيوبيا نفسها في موقع غريب لتشغيل الطائرات بدون طيار الإسرائيلية والإيرانية في نفس الوقت. يبقى أن نرى ما إذا كانت إثيوبيا ستشعر بالتداعيات السياسية لاتفاقها مع إيران - ففرض حظر على شراء أو دعم المزيد من المنتجات الإسرائيلية لن يؤدي إلا إلى تفاقم موقف إثيوبيا السيئ. وقد نشهد عمليات استحواذ إضافية بطائرات بدون طيار في المستقبل القريب في محاولة لتغيير المشهد على الأرض

1629745690124.png
 
تبدو CH-4B ؟
هل مجرد تذكار أو رسالة تواجد لا أعلم

1631394172713.png
 
عودة
أعلى