☢️لماذا التوجه لروسيا في بناء المفاعلات النووية؟☢️

عقدت شركة "تفيل" للوقود (TVEL) اجتماعا لمجلسها العلمي الفني بقسم "تطوير تقنيات إيقاف تشغيل المرافق الخطرة إشعاعيا ونوويا". وخلال الاجتماع نظر أعضاء المجلس في نتائج أعمال البحث والتطوير المنجزة، كما ناقشوا المشاريع المخطط لتنفيذها في فترة 2022-2023. أما أعمال البحث والتطوير هذه فتنفذها مجموعة خبراء من المصنع السيبيري للكيماويات التابع لشركة "تفيل" (مدينة سيفيرسك، مقاطعة تومسك) والمعهد العلمي لدراسة المواد اللاعضوية الذي يحمل اسم الأكاديمي أندريه بوتشفار (موسكو) والمعهد العلمي لأبحاث الفيزياء النووية الذي يحمل اسم عالم الفيزياء ألكسندر لايبونسكي (مدينة أوبنينسك، مقاطعة كالوغا).



تلعب "تفيل" منذ عام 2019 دور شركة تكامل قطاعية لـ"روساتوم" في مجال إيقاف تشغيل المرافق النووية. تعمل "تفيل" على تجميع الكفاءات والخبرات القطاعية تحت مظلتها وتقوم بتنسيق وتطبيق التقنيات الجديدة بما فيها الحلول الرقمية وحلول الأتمتة.



ستتيح الحلول المقترحة تنفيذ العمليات المتعلقة بإيقاف تشغيل المرافق النووية عن بعد، ما سيقلل من مستوى تعرض المشغلين للإشعاع. سيسهم استخدام مثل هذه التقنيات في تعزيز السلامة وتسيير تلك العمليات بكفاءة أكثر، ما سيساعد على خفض تكلفة تنفيذها بشكل ملحوظ مستقبلا.



جهاز إزالة التلوث الإشعاعي بالليزر من أسطح المواد الذي طوره خبراء المصنع السيبيري للكيماويات مصمم لإزالة التلوث الإشعاعي في الأسطح ذات الأشكال غير العادية. وأظهرت الاختبارات أن الجهاز يزيل بكفاءة التلوث الإشعاعي على نحو يحسن السلامة البيئية للعمليات الإنتاجية. ولا تتطلب التقنية عند تطبيقها تنظيفًا أوليًا للأسطح المزمع تطهيرها من الزيوت والطلاء. كما يؤكد التقدير الأولي للتكلفة أن التقنية المختارة تتمتع بتنافسية اقتصادية.



أما نظام الإزالة الجافة للتلوث الإشعاعي للهياكل الإنشائية عن بُعد والذي طُوِّر في المصنع السيبيري للكيماويات أيضا، فيتيح العمل عن بُعد على مسافة معينة من الآلة. تشير نتائج التقييم الاقتصادي الموسع لأساليب إزالة التلوث الإشعاعي إلى أن التقنية المقترحة تتيح خفض التكلفة إلى النصف مقارنة بالتكاليف المترتبة على التقشير اليدوي للطبقة السطحية للهياكل الخرسانية، وإلى الربع مقارنة بالتكاليف المترتبة على استخدام الأدوات اليدوية مثل المطرقة الثاقبة وآلات التجليخ. وخلال العمل يبعد المشغل مسافة 2-3 متر ويدير تشغيل الخراطيم. كما يصلح الجهاز لمعالجة الأسطح الكبيرة. يحل الجهاز مشكلتين رئيسيتين حيث يتيح العمل عن بعد ويمنع تكون الغبار، ومن هذه الناحية يمكننا القول إن الجهاز لا بديل عنه.



من ناحية أخرى، طُوِّر في المعهد العلمي لأبحاث الفيزياء النووية الذي يحمل اسم عالم الفيزياء ألكسندر لايبونسكي، نظاما من الألياف البصرية لقياس مستويات أشعة غاما وبيتا في الأماكن التي يصعب الوصول إليها، ويرصد ويسجل النظام قوة إشعاع بيتا وغاما في موقع تثبيت المستشعر. يتسم النظام بالقدرة على مقاومة الإشعاع النيوتروني والعمل في الحقول مرتفعة الإشعاع. يمكن استخدام النظام لقياس الخصائص الكمية لحقول غاما وبيتا. وعلى أساس هذه التقنية من الممكن في المستقبل تطوير قناة لمراقبة مستويات إشعاع غاما للوقود النووي في جهاز إعادة التزود بالوقود في مفاعلات النيوترونات السريعة.



طرح علماء من معهد "أندريه بوتشفار" العلمي لدراسة المواد اللاعضوية مشروعا لتطوير تقنية رصد محتوى النويدات الانشطارية في حاويات النفايات غير المتجانسة بالإضافة إلى تطوير جهاز خاص يعتمد على هذه التقنية. سيتيح المشروع تقليل التكلفة وتقصير الفترات اللازمة للتحقق من امتثال النفايات لمعايير المقبولية والسلامة النووية. يمكن تطبيق نتائج أعمال البحث والتطوير هذه عمليًا في مؤسسات الصناعة النووية. وأكد خبراء المجلس العلمي الفني أهمية الموضوع وقدموا مقترحاتهم حول إمكانيات تطويره.



وقال مدير برامج إيقاف التشغيل في شركة "تفيل" فاديم سوخيخ: "تؤكد شركة "تفيل" بصفتها صاحب الطلبية استعدادها لمواصلة تمويل العمل ضمن المشاريع المذكورة مع مراعاة عاملين حيث نعتبر أولاً أنها فرصة لتعميم التكنولوجيا في مختلف مرافق الصناعة النووية، وثانيًا أنها توفر الاستقلالية عن موردي المعدات من الخارج".



قسم الاتصالات في شركة "تفيل" للوقود
 
عفشك والجبل مانبي شي من روسيا
الجيش الاحمر غرقان بدمه
 
ذكرنا أن من بين أسباب التوجه إلى روسيا هو سياسي

مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك) لديه منشور وهو عبارة عن تعليق على مشروع الطاقة النووية السعودي
نُشر في شهر يناير 2020
عرّج المنشور على الشركات الخمس التي وصلت للقائمة النهائية!

يلاحظ المرونة الروسية!
مشاهدة المرفق 433621
بينما نرى تشدد أمريكا في التعاطي مع هذا الموضوع!
مشاهدة المرفق 433622

ليس هذا فحسب بل صرح نائب وزير الطاقة الأمريكي: لن نسمح للسعودية بتجاوز اتفاقية 123 وذلك في عام 2019



وفي عام 2017 قال كمال الأعرج، نائب رئيس هيئة الطاقة النووية الأردنية ومدير مشروع برنامج الطاقة النووية





1651264397049.png

من موقع هيئة الرقابة النووية والإشعاعية
تمتلك المملكة العربية السعودية 10 إتفاقيات دولية ثنائية مع 10 دول تمت المصادقة عليها!

يلاحظ غياب الولايات المتحدة الأمريكية!


وربما هذا الأمر راجع لرفض المملكة العربية السعودية التوقيع على الإتفاقية مع أمريكا في مجال التعاون النووي!

مع العلم أن المملكة العربية السعودية قامت بالتوقيع مع الولايات المتحدة الأمريكية على مذكرة تفاهم في مجال الطاقة النووية عام 2008

1651265374866.png
رابط مذكرة التفاهم بين البلدين

مع العلم أن موقع الهيئة لا يشير إلى هذه المذكرة في موقعه!
1651266273102.png


من بين الدول التي تمت المصادقة على الإتفاقية معها روسيا!​

1651264613877.png
 
النووي اكثر المصادر استدامة وثبات قوة الانتاج الكهربائي
بس بمخاطر عاليه
 
ذكرنا أن من بين أسباب التوجه إلى روسيا هو سياسي

مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك) لديه منشور وهو عبارة عن تعليق على مشروع الطاقة النووية السعودي
نُشر في شهر يناير 2020
عرّج المنشور على الشركات الخمس التي وصلت للقائمة النهائية!

يلاحظ المرونة الروسية!
مشاهدة المرفق 433621

1659412336862.png

أكد بوتين على حق جميع البلدان التي تمتثل لمعايير عدم انتشار الأسلحة النووية في الحصول على الطاقة الذرية للأغراض السلمية دون أي شروط، مشيرا إلى أن روسيا على استعداد لتقديم خبراتها لدول العالم في الطاقة النووية.

 
مشاهدة المرفق 423324
قال الرئيس التركي، في تصريحات أدلى بها على متن الطائرة خلال عودته من روسيا، الأربعاء


من المعلوم أن تركيا كانت تخطط لبناء ثلاث محطات نووية مع شركات أخرى (فرنسية ويابانية وأمريكية) مع المحطة النووية الحالية (أكويو) التي تحتوي على مفاعلات نووية روسية!
خارطة توضح أماكن المحطات النووية في تركيا

مشاهدة المرفق 423343ومع هذا الإعلان، ربما الشركات الغربية لم تلبي طموحات تركيا!

ففي عام 2020 قال وزير الطاقة التركي فاتح دونميز في 19 يناير إن تركيا تعيد تقييم شريكها الرئيسي لبناء محطة نووية ثانية في مقاطعة سينوب المطلة على البحر الأسود. وقال لوكالة الأناضول، إن الجدول الزمني وتسعير محطة الطاقة النووية في سينوب لم يرق إلى مستوى توقعات الوزارة بعد نتائج دراسات الجدوى التي أجرتها شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة (MHI). وقال دونميز «اتفقنا مع الجانب الياباني على عدم مواصلة تعاوننا بشأن هذا الأمر» مضيفا أن تركيا قد تجري محادثات مع موردين آخرين لبناء المحطة.

وقد أفادت صحيفة نيكي بأن تكاليف المشروع المؤجل ارتفعت لنحو 5 تريليون ين (44 مليار دولار)، وهو نحو ضعف تقدير التكاليف الأولى وبلغ 22 مليار دولار، مما جعل من الصعب أن تنفذ ميتسوبيشي وشركاؤها المشروع.
يلاحظ مما سبق أن العامل الإداري والاقتصادي لعبا دورا في إلغاء المشروع وربما التوجه إلى روسيا لبناء المحطتين النوويتين
1665939782129.png

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استمرار المفاوضات مع روسيا لبناء محطة ثانية للطاقة الكهرذرية في سينوب على البحر الأسود، وأن أول مفاعل بمحطة أكويو في مرسين سينطلق العام المقبل.

وقال أردوغان لشبكة "سي إن إن ترك:

نسعى لبناء محطة ثانية للطاقة الكهرذرية في محافظة سينوب. أجرينا مفاوضات حول ذلك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وسنواصلها.


وأشار إلى أن أول مفاعل نووي بمحطة أكويو الكهرذرية التي تشيدها مؤسسة "روس آتوم" الروسية في محافظة مرسين جنوب البلاد، سيبدأ العمل العام المقبل، على أن يكتمل بناء المحطة بمفاعلاتها الأربعة عام 2028.

المصدر: تاس نقلا من موقع RT
 
مشاهدة المرفق 522299
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استمرار المفاوضات مع روسيا لبناء محطة ثانية للطاقة الكهرذرية في سينوب على البحر الأسود، وأن أول مفاعل بمحطة أكويو في مرسين سينطلق العام المقبل.

وقال أردوغان لشبكة "سي إن إن ترك:




وأشار إلى أن أول مفاعل نووي بمحطة أكويو الكهرذرية التي تشيدها مؤسسة "روس آتوم" الروسية في محافظة مرسين جنوب البلاد، سيبدأ العمل العام المقبل، على أن يكتمل بناء المحطة بمفاعلاتها الأربعة عام 2028.

المصدر: تاس نقلا من موقع RT

مفاوضات بين روسيا وتركيا حول بناء محطة نووية جديدة

كشف رئيس شركة "روساتوم" الروسية للطاقة الذرية، أليكسي ليخاتشوف، عن أن الشركة بدأت مع الجانب التركي في مناقشة تفاصيل مشاركة محتملة لمشروع بناء محطة طاقة نووية جديدة في تركيا.

وجاء التصريح خلال مقابلة تلفزيونية أجراها رئيس شركة "روساتوم" وبثت اليوم الأربعاء، حيث تحدث عن الخطط المستقبلية للشركة.

وقال: "بدأنا المفاوضات مع شركائنا التجاريين في تركيا حول تشكيل مقاربات من حيث التحالفات التكنولوجية، بشأن سياسة الاستثمار ومن حيث تشكيل سوق الطاقة في تركيا".

وعن الموقع المحتمل لبناء المحطة النووية الجديدة، قال ليخاتشوف: "ذكر الرئيس التركي اسم سينوب، وهو موقع معروف على البحر الأسود لجميع العلماء النوويين في العالم، وهو بشكل عام جذاب للغاية من حيث موقع (لبناء) محطة طاقة نووية كبيرة قوية مؤلفة من أربع وحدات".

المصدر: إنترفاكس نقلا من موقع RT
 
1667050173159.png

روسيا تزيح الولايات المتحدة من صدارة العالم في التكنولوجيا النووية​


صرح المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، أن واشنطن فقدت موقعها الرائد في مجال التكنولوجيا النووية التجارية.

وقال في خطاب ألقاه في صندوق كارنيغي، أمس الجمعة: "هذه مشكلة للولايات المتحدة. كانت رائدة تقليديا وفقدت هذه المواقع الرائدة"، مشيرا إلى أنه وفق معلوماته فإن 3% من الغيغاوات المضافة فقط تأتي من الولايات المتحدة على مدار السنوات الـ20 الماضية.

وأضاف أن المورد الرئيسي للتكنولوجيات النووية التجارية اليوم هو روسيا، مؤكدا في الوقت ذاته أن الصين تعمل بنشاط في هذا المجال أيضا. وأكد أن سبب نجاحات روسيا والصين يعود إلى نموذج التمويل الذي يسمح لهما بقدر أكبر من المرونة في الأسواق الدولية.

وتابع: "لكنني سمعت أن وزيرة الطاقة (الأمريكية جينفر غرينهولم) قالت إنها (الولايات المتحدة) تريد استعادة مواقعها الرائدة".

وعبر غروسي عن اعتقاده بأن واشنطن تتخذ قرارات "مثيرة للاهتمام" من أجل دعم مجال الطاقة النووية.

المصدر: نوفوستي نقلا من موقع RT

مقطع مرئي
 
M @Makeyev ما الفرق بين مفاعل الماء الثقيل و الماء الخفيف
و هل يمكن استخدام البلوتونيوم بديلا عن اليورانيوم فى المفاعلات السلميه؟
وهل تحتاج المفاعلات السلميه الى اجهز طرد مركزية ام فقط المفاعلات الحربية
 
طالما أن الروس يمتلكون كل هذه المواهب النووية

لماذا لا نتفق معهم بدل الولايات المتحدة !!!!!!!!!!!!!!!!!
 
طالما أن الروس يمتلكون كل هذه المواهب النووية

لماذا لا نتفق معهم بدل الولايات المتحدة !!!!!!!!!!!!!!!!!
لأن مصالحك مع الولايات المتحدة اكبر من روسيا
 
تطرقنا إلى عامل الإدارة كسبب للتوجه إلى روسيا!

1700484302129.jpeg
تم الإعلان عن تركيب مصيدة قلب المفاعل للوحدة النووية الثانية بمحطة الضبعة النووية في يوم الاحد الموافق 19 / 11 / 2023


ويعد تركيب مصيدة قلب المفاعل لوحدة الطاقة النووية الثانية "من أهم المراحل التي كان مخططا لها في عام 2024 وتم الانتهاء منها قبل الموعد المحدد في نوفمبر 2023"، كما أشار موقع RT.
1700484733095.png


حيث أكد السيد الأستاذ الدكتور/ أمجد الوكيل -رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء- في حديثه عن
مشروع المحطة النووية بالضبعة:

يسير بوتيرة أسرع من المخطط الزمني المقرر متجاوزاً حدود الزمن متخطيا كل الصعاب متفوقاً على غيره من المشروعات المثيلة ولم يتأتى هذا إلا بالعزيمة والإصرار والتحدي والعمل المتواصل الدؤوب
كما أوضح سيادته أن الإنجازات

تحققت في وقت قياسي غير مسبوق وهو ما يؤكد على قدرة الإنسان المصري وعزيمته التي لا يثنيها عائق عن تحقيق إرادته مع تفهم عميق وتعاون مثمر مع شركاءنا من الجانب الروسي
للمزيد حول مصيدة قلب المفاعل النووي
 
مشاهدة المرفق 522299
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استمرار المفاوضات مع روسيا لبناء محطة ثانية للطاقة الكهرذرية في سينوب على البحر الأسود، وأن أول مفاعل بمحطة أكويو في مرسين سينطلق العام المقبل.

وقال أردوغان لشبكة "سي إن إن ترك:




وأشار إلى أن أول مفاعل نووي بمحطة أكويو الكهرذرية التي تشيدها مؤسسة "روس آتوم" الروسية في محافظة مرسين جنوب البلاد، سيبدأ العمل العام المقبل، على أن يكتمل بناء المحطة بمفاعلاتها الأربعة عام 2028.

المصدر: تاس نقلا من موقع RT
1709127134784.jpeg

"روساتوم" تدرس مشروع بناء محطة طاقة نووية ثانية في تركيا​

تاريخ النشر:28.02.2024

كشف رئيس "روساتوم" أليكسي ليخاتشيف أن الشركة الروسية تدرس مشروع بناء محطة نووية ثانية في تركيا، بعد أن أعربت أنقرة عن استعدادها لمنح المشروع لـ"روساتوم".

وقال ليخاتشيف في كلمة بمجلس النواب الروسي "الدوما" اليوم الأربعاء: "صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للعلن أنه اتخذ قرارا سياسيا حول إعطائنا موقعا آخر (لبناء محطة طاقة نووية ثانية). نحن ندرس التفاصيل الآن، على الأرجح سيكون الموقع في سينوب (ولاية تركية في شمال البلاد)، الموقع ليس على البحر الأبيض المتوسط بل على البحر الأسود".

وفي 4 سبتمبر الماضي، صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مؤتمر صحفي في منتجع سوتشي الروسي عقب مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن بناء أول محطة للطاقة النووية في تركيا "أكويو" مستمر بوتيرة سريعة، كما تجري مناقشة مشروع بناء محطة ثانية للطاقة النووية مع روسيا.

وتقوم شركة "روساتوم" ببناء محطة "أكويو" في تركيا، وتبلغ كلفة المشروع 20 مليار دولار وقدرته الإجمالية لأربعة مفاعلات 4800 ميغاواط، وتقع المحطة بمنطقة "أكويو" على البحر المتوسط.


المصدر: RT + تاس نقلا من موقع RT
 
عودة
أعلى