الاثنين .. “لوسيد موتورز” تبدأ إدراج وتداول أسهمها في بورصة ناسداك وارباح صندوق الاستثمارات العامة تبلغ 690%

محموس

عضو
إنضم
30 يونيو 2019
المشاركات
9,504
التفاعل
19,516 351 3
الدولة
Saudi Arabia
كشفت تقارير اخبارية حديثة أن شركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية “لوسيد موتورز” سيبدأ طرح أسهمها للاكتتاب العام يوم الإثنين المقبل في بورصة ناسداك عقب استكمال صفقة الاندماج مع شركة استحواذ للاغراض الخاصة.



ووفقا لموقع ماركت ووتش الأمريكي، يمتلك صندوق الإستثمارات العامة – الصندوق السيادي السعودي – أكثر من 60% من لوسيد، محققاً ربحاً يقارب 20 مليار دولار من استثماره البالغ 2.9 مليار دولار في الشركة اي ان ارباحه بلغت 690%.


وكانت شركة “لوسيد موتورز” لصناعة السيارات الكهربائية قد أجرت محادثات لطرح أسهمها للاكتتاب العام في فبراير الماضي بقيمة قد تصل إلى 15 مليار دولار من خلال الترتيب لعملية اندماج مع إحدى شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة التابعة لشركة مايكل كلاين.


وتأمل شركة نيوارك بولاية كاليفورنيا في البدء في بيع سيارتها “لوسيد اير” ، وهي سيارة سيدان كهربائية فاخرة تمت صناعتها في مصنع لوسيد في ولاية أريزونا، في النصف الثاني من هذا العام.
من جانبها قالت لوسيد في بيان إن الشركة اضطرت إلى تمديد التصويت على خطط الاندماج من يوم الخميس إلى يوم الجمعة بعد ما أسمته “عوامل فنية محددة للغاية” تتعلق بمراجعة ميثاقها والتمويل، وهو اقتراح يحتاج إلى أصوات إضافية. وقالت الشركة وفقا لموقع ماركت ووتش الأمريكي إن الاندماج نفسه وافق عليه أكثر من 99% من المساهمين.
 
اتمنى ان تكون اسعار السيارة مقبولة لدى المستهلك ولا تكون اسعارها مرتفعه مثل اسعار تيسلا

وان تكون فترة الشحن اقل من تيسلا
 
ويقول صندوق الاستثمارات العامة السعودي إن قيمة الأسهم الأمريكية تراجعت نحو ستة مليارات دولار في الربع الرابع

By Yousef Saba




دبي 14 فبراير شباط (رويترز) - احتفظ صندوق الاستثمارات العامة السيادي السعودي بأسهم أمريكية بقيمة 30.9 مليار دولار في نهاية 2022 انخفاضا من 36.8 مليار دولار في نهاية سبتمبر أيلول بفعل انخفاض قيمته 6.8 مليار دولار في قيمة شركة لوسيد لصناعة السيارات الكهربائية. (LCID.O) ، قالت في إيداع تنظيمي.

اشترى صندوق الاستثمارات العامة ، الذي يمتلك بالفعل أكثر من 60 في المائة من شركة لوسيد ، أكثر من 93.75 مليون سهم في شركة صناعة السيارات في الربع الثالث ، وفقًا لحسابات رويترز بناءً على الإيداع الأمريكي.


كان هذا يعادل 5.6 ٪ تقريبًا من أسهم Lucid ، وفقًا للحسابات القائمة على بيانات Refinitiv.


وأظهر الإيداع أن حصة صندوق الاستثمارات العامة في لوسيد ، على الرغم من زيادتها ، تراجعت إلى النصف تقريبًا إلى 7.57 مليار دولار في نهاية ديسمبر من 14.18 مليار دولار قبل ثلاثة أشهر.

وتراجعت أسهم لوسيد ، التي تخطط لبناء أول مصنع خارجي لها في المملكة العربية السعودية ، بنسبة 51٪ في الربع الرابع.

صندوق الاستثمارات العامة ، في قلب خطط المملكة العربية السعودية الطموحة لتنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط ، استثمر أكثر من مليار دولار في لوسيد في عام 2018.
 
عودة
أعلى