سيناريو ما بعد ضرب سد النهضة ؟

إنضم
28 مارس 2013
المشاركات
472
التفاعل
739 0 0
ماذا لو قررت مصر ضرب سد النهضة وإخراجه من الخدمة ..

علي المستوى الداخلي انتصار وفرح ، وأما علي المستوى الدولي والافريقي ستكون هناك ردود أفعال بعضها قد يؤثر علي مصر ومنها ..


١- اجتماع فوري لمجلس الأمن لمناقشة التدخل العسكري المصري تحت بند تهديد الأمن والسلم الدولي ..

وهنا ياتى دور الحلفاء من سيكون معنا ومن سينتهز الفرصة لمحاولة فرض عقوبات قد تؤثر علي مصر لفترة قد. تكون ليست بالقليلة ..

ماذا سيكون الموقف الأمريكى ؟

الموقف الروسي ؟

الموقف الصينى ؟

الموقف الفرنسي ؟ وغيرهم من الدول ذات التأثير القوى علي قرارات المجلس ؟

ماذا لو أقر المجلس فرض عقوبات علي مصر ، والتى ستأتي في أولوياتها بكل تأكيد التحجيم العسكري الذي قد يصل إلي حد الحظر , إضافة إلي العقوبات الاقتصادية لدولة في طور النهوض من جديد اضف علي ذلك الاعتماد الكبير علي ثقة الدوائر المالية الغربية في منح القروض والمنح لمصر ، وهو ما سينعكس علي أداء الاقتصاد المصري ومدى إمكانية صموده أمام الإجراءات التى قد تتخذ ضد مصر مدعومة من دول كبري لها تأثير مباشر علي الجهات المانحة لتلك القروض ، وهل تستطيع الحكومة أن تستكمل باقي المشاريع القومية في حال تراجع بعض البنوك المانحة أو الشركات الدولية عن اللتزامتها تجاه مصر أو علي أقل تقدير تعطيل التزاماتها لبعض الوقت ولحين تقيم الموقف الدولي تجاه مصر .. فلا يمكن أن يتحقق نمو اقتصادى دون أن يتحقق استقرار سياسي ودولي ، ولا يمكن أن يتحقق نمو اقتصادى دون أن يكون هناك قاعدة استثمارية أجنبية مستمرة ومستقرة ..



وماذا ايضا عن موقف الاتحاد الافريقي وردود أفعاله ؟ هل سيقف بجوار مصر والسودان ؟ أم سيتخذ موقف عدائي ويتبنى قرارات من شأنها إظهار مصر بثوب المعتدى وإثيوبيا بثوب المظلوم ..

اى إدانة أفريقية رسمية من اي دولة لمصر كفيل بأن ينعكس علي الشعوب الأفريقية التى بدورها قد تتعاطف مع محيطها الاثيوبي الافريقي أكثر منه العربي المصري ..


ماذا عن البعثات المصرية فى الدول الأفريقية في اليوم الذي سيتلو ضرب سد النهضة ؟ ماذا عن المغتربين المصريين في بعض الدول التى قد تتضامن مع اثيوبيا وتشعل فتيل الفتنة تجاه كل ما هو مصري ؟


ماذا عن الرياضة والفرق المصرية التى تسافر افريقيا هل هناك ضمانات بألا تتعرض لأي نوع من أنواع الانتقام ؟

لم اتعرض للموقف العربي كونه أعلن تضامنه المطلق مع مصر والسودان في أي إجراء يتخذ ضد سد النهضة ؟ ولكن هل هذا كافي لحماية مصر من بطش كارهيها أو لنقل من يدفعها لمواجهة كل هذه الضغوطات ؟


قد يكون العرض ليس متعمقا بالقدر الكافي وذلك لضيق الوقت ، ولكنه بوابة للنقاش الذي بدوره سيتعمق أكثر فى تفاصيل ما هو متوقع في حالة ضرب سد النهضة عسكريا .
 

هيرون 

فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
32,219
التفاعل
159,522 2,800 1
الدولة
Saudi Arabia
هناك موضوع نشط حاليا يشمل كل الاحتمالات
لايتوجب فتح عنوان تكرر فيه نفس المشاركات هذا مرهق للطاقم الاداري
 

المواضيع المشابهة

أعلى