ما هو معروف عن نظام الدفاع الجوي الأوكراني متوسط المدى

TNTDZ

عضو
إنضم
29 نوفمبر 2020
المشاركات
1,107
التفاعل
2,046 21 0
الدولة
Algeria
1625014898_zrk-serednoyi-dalnosti1.jpg

نموذج نظام الدفاع الجوي الأوكراني متوسط المدى ، معرض في كييف ، يونيو 2021 ، الصورة: mil.in.ua


اليوم ، الدفاع الجوي لأوكرانيا ليس في أكثر الدول استعدادًا للقتال ، مثل جميع القوات المسلحة في البلاد ، التي عانت من انهيار الاتحاد السوفيتي والصدمات اللاحقة بشدة. من نواح كثيرة ، لا تزال أصول الدفاع الجوي لأوكرانيا ممثلة اليوم بمجمعات سوفيتية ، تم الإفراج عن العديد منها خلال سنوات وجود الاتحاد السوفيتي.

تعمل كييف حاليًا على تصحيح الوضع. لكن من الصعب للغاية القيام بذلك في الواقع الاقتصادي الحالي. سيتعين على القوات المسلحة الأوكرانية تحديث جميع عينات الأسلحة الموجودة تقريبًا ، وهذه تكلفة مالية كبيرة في المقام الأول ، بالإضافة إلى اجتذاب موارد ومهارات علمية وتقنية جادة ، والتي فقدت أيضًا جزئيًا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

في ظل هذه الظروف ، تصنع أوكرانيا نماذج جديدة من الأسلحة والمعدات ، والتي لا تزال تستند في نواح كثيرة إلى التراث السوفيتي. في الحقائق الحالية ، لا حرج في ذلك ، حتى بعض الاستمرارية تظهر.

في عام 2021 ، تم عرض نماذج من أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية المتوسطة المدى الجديدة لأول مرة في معرض في كييف. يجب أن يضرب المجمع أهدافًا على مسافة تصل إلى 100 كيلومتر. هذا التطور في مرحلة التصميم المتقدمة (أي في بداية التصميم). ولكن في النماذج الموضحة ، يمكنك بالفعل استخلاص استنتاجات معينة. في الوقت نفسه ، يوجد بالفعل رادار مراقبة ثلاثي الإحداثيات ، والذي يكاد يكون من المؤكد أنه جزء من المجمع الجديد ، في المعدن.

ما المعروف عن المشروع الجديد لنظام الدفاع الجوي الأوكراني ؟

تم عرض نموذج نظام الدفاع الجوي الأوكراني المتوسط المدى المتطور في كييف ، حيث أقيم في الفترة من 15 إلى 18 يونيو 2021 معرض دولي متخصص «الأسلحة والأمن - 2021» (Zbroya that no-pitch - 2021). قدم المعرض مواد عن نظام الدفاع الجوي الجديد ، الذي يتم تطويره من قبل المؤسسة المملوكة للدولة «مكتب التصميم الحكومي في كييف» لوخ. "المجمع قيد التطوير حاليا في مرحلة المشروع المسبق.

1625014842_raketa-kompleksa-vilha.jpg

صاروخ مجمع ألدر ، الصورة: Ukrobronprom

في بعض المنشورات الروسية ، تم تحديد نموذج أنظمة الدفاع الجوي الواعدة على أنه СД-300 ، ولكن في وسائل الإعلام الأوكرانية وعلى مواقع شركات المجمعات الدفاعية ، لا يحتوي النموذج بعد على أي فهرس وتعيين. في المعرض ، تم عرض التصميم ببساطة تحت تسمية نظام الدفاع الجوي SD («ZRK SD»).

في وقت سابق ، أخبر أوليج كوروستيليف ، الذي يشغل منصب المصمم العام لمكتب Luch Design ، الصحفيين الأوكرانيين أن الأمر سيستغرق حوالي 2.5 عام لإنشاء نظام دفاع جوي أوكراني متوسط المدى. بعد ذلك ، يمكن أن يتبع ذلك طلب وتزويد القوات بمجمعات التسلح. وفقًا لتوقعات أوليج كوروستيليف ، التي قدمها في صيف عام 2020 ، احتاجت البلاد إلى إنفاق حوالي 30-50 مليون دولار لإنشاء نظام صواريخ مضاد للطائرات خاص بها. كمية صغيرة حسب معايير معظم الدول الغربية.

وفقًا لأوليغ كوروستيليف ، تم بالفعل إنشاء العديد من مكونات نظام دفاع جوي متوسط المدى واعد. ووفقا له ، فإن حوالي 40-50 في المائة من المكونات قد اجتازت بالفعل المرحلة من التطوير إلى الاختبارات الكاملة ، بما في ذلك على أنواع أخرى من الأسلحة والمعدات العسكرية.

وتجدر الإشارة إلى أنه في وسائل الإعلام الأوكرانية ، ولا سيما على موقع المنشور على الإنترنت «بوابة العسكريين الأوكرانية» ، وفي المعرض نفسه أيضًا ، كان يتعلق بمجمع نظام الدفاع الجوي متوسط المدى. وفي الوقت نفسه ، ترد معلومات مفادها أن أساس المجمع سيكون صاروخا معدلا ومحولا خصيصا لتدمير الأهداف الجوية الموجهة من طراز MLRS «Alder» عالي الدقة ، الذي يبلغ مدى تحليقه أكثر من 100 كيلومتر.

1625014860_zrk-serednoyi-dalnosti.jpg

نموذج نظام الدفاع الجوي الأوكراني متوسط المدى ، معرض في كييف ، يونيو 2021 ، الصورة: mil.in.ua

«Alder» هو مشروع لتحديث أنظمة إطلاق صواريخ سوفيتية متعددة عيار 300 ملم «Smerch» لاستخدام ذخيرة مصححة جديدة. من المعروف أن صواريخ Luch GKKB لهذا المجمع يبلغ مداها أكثر من 100 كيلومتر. على وجه الخصوص ، في نهاية عام 2019 ، تم تبني صاروخ Alder-M من قبل الجيش الأوكراني مع زيادة مدى الطيران إلى 120 كم. إن تحديث مثل هذه الصواريخ لحل مشاكل الدفاع الجوي يجعل نظام الدفاع الجوي الأوكراني الجديد في منافسة مع المجمعات S-300 التي لا تزال في الخدمة مع الجيش الأوكراني.

يُذكر أن الصاروخ الأوكراني الموجه المضاد للطائرات (ZUR) لنظام الدفاع الجوي الجديد تلقى رأسًا موجهًا نشطًا أو سلبيًا على هدف (طالب). لحسن الحظ ، يتمتع مهندسو مكتب التصميم بولاية كييف Luch بخبرة غنية في هذا المجال. وأوكرانيا ، شأنها شأن جمهورية بيلاروس ، تعمل بنشاط في ميدان تحديث منظومات ونماذج الأسلحة السوفياتية الصنع مع عمليات النقل اللاحقة إلى البلدان النامية. أيضًا ، يعمل مجمع الصناعة الدفاعية في أوكرانيا في صيانة وإصلاح المعدات السوفيتية ، مما يشكل منافسة روسيا في هذا المجال.

في GKKB Luch ، تم تطوير مشروع سابقًا لتحديث نظام الدفاع الجوي السوفيتي S-125 Pechora ، والذي تم اعتماده في عام 1961. تم تنفيذ العمل على تجديد المجمع في الأصل لأنغولا. خضع المجمع لتحديث خطير ، وتلقت صواريخه رأس رادار جديد نشط. ومن المخطط وضع باحثين مشابهين على ZUR لنظام الدفاع الجوي الأوكراني الجديد متوسط المدى.

بناءً على النموذج المعروض في المعرض في كييف ، من المقرر وضع قاذفة الدفاع الجوي على أساس هيكل عالي عبر البلاد بتركيبة عجلة 8 × 8. على الأرجح ، نحن نتحدث عن جرارات عسكرية لشركة «تاترا» التشيكية. على الأقل بصريًا ، تشبه الآلة نموذج T815-7 تاترا المكون من أربعة محاور ، والذي يستخدمه الجيش على نطاق واسع في إصدارات مختلفة.

1625014838_80r6ks1.jpg

80K6KS1 رادار المراقبة ثلاثي الإحداثيات ، والذي يمكن أن يكون جزءًا من مجمع الدفاع الجوي الجديد ، الصورة: iskra.zp.ua

على منصة إطلاق التصميم البياني ، كانت هناك أربع حاويات نقل وإطلاق لـ SUR. تشبه حاويات الشركات الناشئة الرأسية المستخدمة في أنظمة SAM السوفيتية/الروسية S-300P سطحيًا. يعترف المتخصصون في المدونة الروسية المواضيعية bmpd بأنه يمكن استخدام العملات النقدية للإنتاج السوفيتي في المجمع.

يُذكر أن المجمع الجديد سيكون قادرًا على ضرب جميع أنواع الأهداف الجوية: الطائرات بدون طيار والمروحيات والطائرات وكذلك الأهداف الديناميكية الهوائية الأخرى. كما تم الإعلان عن إمكانية تدمير صواريخ كروز والصواريخ الباليستية. تم التأكيد على أن المجمع سيكون قادرًا على محاربة ليس فقط الأهداف الجوية ، ولكن أيضًا ضرب أهداف سطح التباين الأرضي والراديوي.

رادار مراقبة ثلاثي الإحداثيات 80K6KS1

يكاد يكون من المؤكد أن 80K6KS1 رادار المراقبة الأوكراني الجديد ثلاثي الإحداثيات ، الموجود بالفعل في المعدن والذي اجتاز الاختبارات ، سيكون جزءًا من نظام الصواريخ المضادة للطائرات. تم عرض الإصدارات الأولى من محطة الرادار هذه في عام 2014. مجمع إسكرا للأبحاث والإنتاج من زابوروجي مسؤول عن تطوير الرادار.

محطة الكشف عن الأهداف الجوية الجديدة وتتبعها هي تطوير إضافي لخط الرادار 79K6 والإنتاج 80K6 للمؤسسة المملوكة للدولة NPK Iskra. تم استخدام هذه الرادارات كجزء من القوات المسلحة الأوكرانية وهي معروفة جيدًا للجيش الأوكراني. في الوقت نفسه ، اجتاز الرادار 80K6KS1 بنجاح اختبارات الدولة. أفاد الموقع الرسمي لمؤسسة Zaporizhzhya بذلك في 10 يونيو 2021.
1625014905_80k6ks1.jpg

80K6KS1 رادار المراقبة ثلاثي الإحداثيات ، والذي يمكن أن يكون جزءًا من مجمع الدفاع الجوي الجديد ، الصورة: iskra.zp.ua

واستمرت اختبارات الرادار الجديد ثلاثة أشهر ، بحسب نتائج اختبارات الدولة ، وأوصت اللجنة باعتماد الرادار 80K6KS1 وتنظيم الإنتاج الضخم للنموذج. تم بناء رادار المراقبة هذا على وحدات الحالة الصلبة الحديثة وقاعدة عناصر جديدة باستخدام تقنيات مصفوفة الهوائي الرقمية (CAR). من الخارج ، الرادار هو نظام متنقل يعتمد على نصف مقطورة ، والتي يمكن نقلها عن طريق معدات الجيش الثقيلة ذات العجلات القياسية (KrAZ ، MAZ).

الخصائص التقنية لأقرب نموذج رادار سابق 80K6K1 معروفة. قدم هذا الرادار الدائري (360 درجة) الكشف عن الأهداف وتتبعها على ارتفاعات منخفضة ومتوسطة وعالية. الحد الأقصى لمدى الكشف عن الهدف يصل إلى 400 كيلومتر ، وهي أهداف تكتيكية من نوع المقاتلة على ارتفاع 10 كيلومترات - 200-250 كيلومتر. حدود تشغيل الرادار: في زاوية الارتفاع - 0... 35. و 55 درجة ؛ في الارتفاع - حتى 40 كم ، فترة الرؤية - 5 ، 10 ثوان.

الرادار قادر على الكشف عن الأهداف الجوية في منطقة المسح وتتبعها بشكل فعال ، وقياس سرعتها وإحداثياتها. تم تصميم الرادار المتنقل ثلاثي الإحداثيات 80K6KS1 للاستخدام كجزء من وحدات هندسة الصواريخ والراديو المضادة للطائرات التابعة لقوات الدفاع الجوي.
الفرق الرئيسي بين هذا الرادار والنماذج السابقة من سلسلة 80K هو وضع جميع معدات الرادار على مركبة واحدة ، مما يسمح لك بتقليل وقت نشر/طي الرادار إلى بضع دقائق حرفيًا.
 
تتوافق مع المنظومات الغربية ويغيرون الـ TEL بشيء مشابه للـ SAMP-T .. بعدها راح تكون منظومة مناسبة لـ RSADF
 
عودة
أعلى