الامــــــارات تدخل سباق كمبيوترات الكوانتوم..

اللهم لاحسد ، الله يستر بكرة السعودية إذا فعلت نفس الشيء ماذا سيحصل
 
لا اريد ان احطمك كثيراً لكن خبر مثل هذا ليس جديد علينا حتى يتم دغدغة مشاعرنا التي هي اصلاً متدغدغة من كمية الانجازات الصناعية والتكنولوجية التي وصلت اليها الدولة خصوصاً في المجال العسكري

هذا خبر يعود الى شهر مارس 2021

ابوظبي تعمل لبناء كمبيوتر كمي


للعلم ان فيصل البناي هو الرئيس التنفيذي لشركة دارك ماتر التي تصنع وحدات اتصال تعتبر من الاكثر اماناً عالمياً منذ سنوات وكلها (صنع في الامارات).

بالنسبة لانجازات الامارات فالامارات ارسلت اول مسبار عربي للمريخ والدولة رقم 16 عالمياً كأكبر مصدر للمنتجات العسكرية. صنعت الامارات بأيادي اماراتية مدرعات وطائرات بدون طيار واحد اكبر مزودي قطع غيار الطائرات المدنية في العالم وقدائف عسكرية وحتى سفن عسكرية ومدنية يتم صناعتها في الامارات.

واكبر وجهة سياحية في الشرق الاوسط

واحد اكبر المحطات اللوجستية عالمياً

واول مشغل للطاقة النووية عربياً

وشركة مصدر هي احد اكبر القائمين على المشاريع في الطاقة النظيفة عالمياً خلال فترة شهر فقط قامت مصدر بالحصول على احقية بناء مشاريع في العراق وارمينيا و اوزباكستان

الامارات اكثر اقتصاد عربي متنوع

تتفوق الامارات في عدد هائل من المؤشرات التنافسية عالمياً وعلى دول رائدة دولياً في عدة مجالات

عندما تعلن الامارات عن مشروع نحن كاماراتيين لا ننظر اليه كما تنظر انت اليه فقبل 50 عام ضحك العالم وقالوا كيف لاتحاد بين سبع امارات صغيرة يمكن لينجح واليوم هذا الاتحاد هو الاكثر نجاحاً ولم تعلن دولتنا عن مشاريع حيوية ومهمة الا و انجزتها. لهذا السبب لا نحتاج لدغدغة مشاعر فالحمدلله نعيش في امن وامان ورخاء اقتصادي ودولة تتحدى المستحيل بانجازاتها. هذا واقع نعيشه كل يوم.

قبل عقد من الزمان ضحك الناس على مشروع وكالة الامارات للفضاء واليوم المسبار في المريخ ويتم اطلاق اقمار صناعية وعلوم الفضاء تدرس في جامعاتنا. عندما قلنا باننا سنحتفل بتصدير اخر برميل نفط ضحك العالم وقالوا فقاعة واليوم اعتماد الدولة على النفط اقتصادياً يتناقص بشكل سنوي والان لا يتجاوز ٣٨٪؜ من مجموع الصادرات. وكل الانجازات تحققت وستتحقق مادام العمل مستمر. ومثلما خرج المشككين بعد الانجاز وقالوا

- انتم مجرد مشغلين للمفاعل النووي
- المسبار والاقمار الصناعية ليست صناعتكم
- الاسلحة تكنلوجيا غربية وشرقية
- اقتصاد فقاعة بدون نفط
- مدينة اشباح
- جواز السفر ليس مقياس النجاح
- الابراج غابة اسمنتية

فلا نستغرب ان يخرج المشككين قبل المشاريع ليقولوا اوهام وكبيرة عليكم. لا شيء صغير ولا شيء كبير وعندنا مثل يقول "هذا الميدان يا حميدان" ومن جد وجد .. بينما يكتفي المشككين بالتشكيك والكلام نحن لا نكتفي من الانجازات لان ما حققناه في ٥٠ عام في كفة وما نريد تحقيقه في المستقبل في كفة اخرى.
من ناحية الطاقة النووية: هل ينتج المفاعل مياه كثيرة تفيض عن الحاجة بحيث تستطيعون ضخها في مشاريع زراعية مثلا؟
 
مدري وش سالفة بعض الشباب!؟
حبر مثل هذا يفترض أن يكون مفرحا والله والتشجيع أولى من غيره بحكم أننا سوف نستفيد جميعا من هذا الإنجاز بالتبعية.
ثم لم نبدأ بعد حتى نحكم على الأمر. انتظروا حتى تبدأ مراحل المشروع ثم ابدأوا في نقاشه.
 
لن تستطيع لا السعودية ولا اي بلد عربي ريح راسك
انت طابور خامس , انت تكرهنا,انت من خراف السلطان ,انت عميل لهتلر,انت من اتباع نابليون , انت وش يدريك , شفت الترانزسستور الاحمر الي فيه خط اخضر في الحقيبه النوويه الرئاسيه الامريكيه ,هذا حنا صنعناه بالاضافه الى الزر الي مكتوب عليه on و off
 
لا اتهكم ابداً
هل تستطيع الامارات والدول العربية مجتمعه تصنيع ترانزسترات بدقة ١ نانو متر؟

لا يوجد تفاصيل كثيرة عن كيفية ومدة المشروع لذلك لا يمكنني او يمكنك الحكم بانها لا تستطيع .. لنفترض ان مدة المشروع ٥٠ عام وخلال ال ٥٠ عام ستتمكن الامارات من الوصول لهذه الامكانيات، لما لا ..

من وجهة نظري انه لا يوجد مستحيل ما دام العمل موجود والحلول لكل مشكلة موجودة ما دام هناك نية لحل هذه المعضلة وهذا النص الاهم من الخبر :

"ابوظبي تشرع في بناء نماذج اولية لشرائح كمبيوترات كمية وذلك استعداداً لسباق عالمي في صناعة الحواسيب الكمية والمتوقع ان تبدء بحلول عام 2023 وسيقود المشروع كبير مهندسين من المعهد بالاضافة لعلماء ومهندسين وكفائات من حول العالم ولدينا 3 سنوات لعمل الدراسات والنماذج وغيرها قبل الدخول في سباق انتاج اول حاسوب كمي"

حديث منطقي عن الية وعن وجود فريق عمل في الامارات وخارجها وعن طريقة للدراسات وصناعة نماذج واختبار القدرات والامكانيات قبل الشروع في بناء حاسوب كمي ولهذا نقول اين المستحيل في الموضوع؟
 
التعديل الأخير:
من ناحية الطاقة النووية: هل ينتج المفاعل مياه كثيرة تفيض عن الحاجة بحيث تستطيعون ضخها في مشاريع زراعية مثلا؟

لا اعلم حيثيات المشروع النووي في الحقيقة كم ينتج من الماء الخ وذلك لاني لست مطلع بصورة كبيرة على الاخبار المتعلقة به.. الهدف الاسمى من المشروع النووي هو خفض نسبة الاعتماد على وقود الطاقة محلياً بنسب تصل الى 25% وذلك لعدة اسباب مهمة:

- تخفيض نسبة الاستهلاك المحلي للكهرباء التي تولدها محطات الغاز (النفط) وذلك لتقليل نسبة الانبعاثات وحفظ موارد النفط في الدولة..

- كما ان المشروع ابعاد كبيرة وهي فتح مجال الطاقة النووية امام الطلاب الاماراتيين والقطاع التعليمي والبحثي في الامارات بهذا المجال بحيث يكون هناك الية علمية وعملية تقضي في نهاية المطاف الى خدمة قطاع نووي اماراتي نشيط..

المشروع ليس نقلة اقتصادية وفي مجال الطاقة فقط بل هو بحد ذاته نقلة علمية في الدولة نتائجها ستجنى ثمارها في المستقبل..
 

الإمارات تبدأ بناء أول حاسوب كوانتوم على الإطلاق في المنطقة



كشف معهد الابتكار التكنولوجي في أبوظبي، أحد المراكز الرائدة عالمياً في مجال الأبحاث والتطوير الذي يركز على البحوث التطبيقية، عن ناظم التبريد، وهو الإطار الأولي لحاسوب الكوانتوم الذي يجري تجميعه في أبوظبي.
ويقود مركز بحوث الكوانتوم، التابع للمعهد، هذا المشروع التكنولوجي المتقدم والبارز الذي يهدف إلى تمكين العالم من استغلال قوة حواسيب الكوانتوم عبر تطوير حاسوب خارق يتمتع بقدرات حوسبية فائقة.

وقد وصلت ثلاجتا تمديد تستخدمان الهيليوم من فنلندا في بداية هذا الأسبوع داخل صناديق خشبية ضخمة، إذ تعتبر هذه الثلاجات مكوناً أساسياً يستخدم نظائر الهيليوم لتبريد رقائق الكوانتوم أو دماغ الكمبيوتر والحفاظ على المعلومات الكمومية.
وتتكون ثلاجة التمديد من ستة مستويات، حيث يتوافق المستوى العلوي مع درجة حرارة الغرفة، في حين تنخفض الحرارة بشكل ثابت في المستويات المنخفضة حتى يتمكن الجهاز من تحقيق درجة حرارة منخفضة للغاية تبلغ 10 ميلي كلفن، أي واحد على مئة من درجة حرارة الفضاء الخارجي التي تعتبر درجة الحرارة الأمثل لكي تعمل رقائق الكوانتوم.

ويستخدم كمبيوتر الكوانتوم ظواهر ميكانيكا الكوانتوم مثل «التراكب» و«التشابك» لتوليد الجسيمات دون الذرية والتحكم بها، مثل الإلكترونات أو الفوتونات، وهي الأجزاء الكمية المعروفة أيضاً باسم «الكيوبتات»، وذلك لتوفير قوة معالجة أكثر قدرة بعدة أضعاف يمكنها إجراء حسابات معقدة تستغرق عادة وقتاً أطول لحلها حتى باستخدام أقوى أجهزة الكمبيوتر الفائقة الكلاسيكية في العالم.
وتستخدم أجهزة الكمبيوتر التقليدية بتات مرتبة كمجموعات مؤلفة من الآحاد والأصفار، بينما تستخدم كمبيوترات الكوانتوم الكيوبتات التي يمكن أن توجد فيها الجسيمات ضمن حالتين في نفس الوقت، وبالتالي تزيد من قوتها الحاسوبية من خلال السماح لها بتقييم نتائج متعددة في وقت واحد.
وحالما يكتمل بناء حاسوب الكوانتوم، سيساعد في مختلف المجالات على اكتشاف أدوية جديدة إلى تصميم بطاريات أفضل وابتكار عدة تطبيقات مبنية على الذكاء الاصطناعي.
ويهدف معهد الابتكار التكنولوجي، من خلال هذه المشاريع الكمية الطموحة، إلى الوصول للريادة في التكنولوجيا المتطورة في المنطقة، وضمان تقدم دولة الإمارات إلى مجتمع قوي مبني على المعرفة.


صور 👇🏻👇🏻

 
هل يمكن استعمال الجهاز الـ"كوانتم" في المنظومات العسكرية او قطع الكامبيوتر ؟
 
شراء الإنجازات لا يساوي صنعها هذا حال الإمارات

واعطيكم كمان اغلب الشركات السعودية الي عاملة نفسها بتبني رؤية 2030 كلها بتشتري خدمات من شركات اجنبية وبتشتري المهارات وبتنسبها لنفسها
اميركا تجنس الاجانب وتنسب برائاتهم لها .
الصين تمتلك تاريخ في انتهاك البرائات .


من الناحية الاماراتية تجنس كل عقل مبدع يفيد الوطن ويفيد المواطن الاماراتي صح ولا؟
 
هل يمكن استعمال الجهاز الـ"كوانتم" في المنظومات العسكرية او قطع الكامبيوتر ؟

يمكن استخدامه في فك الشفرات العسكرية وهذا امر خطير جداً..

من ناحيه قطع الكمبيوتر لا اعتقد لان اليه العمل تختلف عن الكمبيوترات التقليدية التي نعرفها و لن تكون متاحة للاستخدام الفردي لان المعالج يحتاج الي تبريد عالي يقارب 99 بالمئة من درجة الصفر المطلق التي تبلغ 273.15 تحت الصفر

الكوانتم كبيوتر لايزال مولود جديد لم يحبو بعد و الطريق طويل امام تطويره
 
عودة
أعلى