المملكة العربية السعودية "الوجهة الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للاستثمار الأجنبي العام الماضي"

Hegesias

عضو مميز
إنضم
26 مارس 2018
المشاركات
15,176
التفاعل
42,954 473 17
الدولة
Saudi Arabia
المملكة العربية السعودية "الوجهة الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للاستثمار الأجنبي العام الماضي"

- جذبت المملكة العربية السعودية 10.4 مليار دولار من الخارج في عام 2020 ، 18 في المائة من إجمالي المنطقة
- انخفض عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة العربية السعودية بنسبة 49 في المائة في عام 2020 إلى 73

الرياض: جذبت المملكة العربية السعودية 18 في المائة من جميع الاستثمارات الأجنبية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا العام الماضي ، وهو أكبر عدد من أي دولة في المنطقة.

أفادت "العربية" نقلاً عن بيانات من "إف دي آي إنتليجنس" الصادرة عن صحيفة "فاينانشيال تايمز" أن عدد المشاريع في المملكة العربية السعودية انخفض بنسبة 49 في المائة في عام 2020 إلى 73 ، بقيمة إجمالية قدرها 10.4 مليار دولار.

انخفضت المشاريع الأجنبية الجديدة التي تم إنشاؤها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى 1031 في عام 2020 ، مقارنة بـ 1795 في عام 2019 ، حيث تسبب تفشي مرض فيروس كورونا (COVID-19) في تراجع الاقتصاد العالمي.

وتصدرت الإمارات دول المنطقة من حيث عدد المشاريع الأجنبية الجديدة حيث بلغت 327 مشروعا ، واحتلت المرتبة الثانية من حيث قيمة الاستثمارات ، حيث استقطبت 9 مليارات دولار.

وشهدت مصر أكبر انخفاض في الاستثمار الأجنبي المباشر الجديد في المنطقة ، حيث تراجعت الاستثمارات إلى 1.3 مليار دولار من 12.2 مليار دولار في 2019. وانخفض عدد المشاريع الأجنبية الجديدة في مصر بنسبة 70 في المائة العام الماضي ، في حين انخفض عدد الوظائف التي تولدها المشاريع بنسبة 76 في المائة. .

تصدرت الإمارات دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الاستثمار الأجنبي بعد أن ضخت 5.9 مليار دولار في 148 مشروعًا. احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية ، باستثمار 3 مليارات دولار في 42 مشروعًا.

تسعى المملكة بنشاط لتعزيز الاستثمار الأجنبي والنشاط في البلاد.

في يناير ، أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عن استراتيجية الرياض الطموحة 2030 ، والتي تهدف إلى تمكين ما يصل إلى 500 شركة دولية من إنشاء قواعد إقليمية في المدينة ، وخلق حوالي 35000 فرصة عمل جديدة للسعوديين ومضاعفة عدد سكان العاصمة.

وتتطلع الاستراتيجية إلى استثمار ما يصل إلى 70 مليار ريال سعودي (18.67 مليار دولار) في الاقتصاد الوطني بحلول نهاية العقد.

قالت شركة Sovereign AEI ، وهي شركة متخصصة في مساعدة الشركات على إقامة عمليات في المملكة ، الشهر الماضي إنها شهدت ارتفاعًا في النشاط التجاري.

قال ستيوارت ديسوزا ، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Arabian Enterprise: "كانت بداية هذا العام مشجعة للغاية ، حيث شهدنا زيادة بنسبة 40 إلى 50 بالمائة في نشاط دخول السوق في المملكة العربية السعودية مقارنة بمستويات ما قبل الوباء".

 
لا تصح المقارنه

الشرق الاوسط وشمال افريقيا مع احترامي الشديد لهم والشديد جداً فان المقارنه محسومه لصالح السعوديه

اذا اردت ان تحقق طموحاتك قارن نفسك بمن يتقدمون عليك
 
لا تصح المقارنه

الشرق الاوسط وشمال افريقيا مع احترامي الشديد لهم والشديد جداً فان المقارنه محسومه لصالح السعوديه

اذا اردت ان تحقق طموحاتك قارن نفسك بمن يتقدمون عليك
اتفق بشدة,

بس تونا نقول بسم الله, و لا مانع من الاستبشار بتجاوز اول محطه في مشوار طويل.
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى