مقارنة بين التصميم و الخصائص القتالية للدبابات السوفيتية و الغربية

Tornado.sa

(بِسْم اللَّهِ توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ،)
طاقم الإدارة
مـراقــب عـــام
إنضم
21 سبتمبر 2018
المشاركات
4,713
التفاعل
11,183 1,265 0
الدولة
Saudi Arabia

مقارنة بين التصميم و الخصائص القتالية للدبابات السوفيتية و الغربية

------------------

في ستينيات و سبعينيات القرن المنصرم، دخلت حوالي 20 ألف دبابة حديثة في قوات الاتحاد السوفييتي ، والتي تجاوزت النماذج الغربية في المستوى التقني. هذا ، مع الأخذ بعين الاعتبار التفوق الكمي للمركبات المدرعة، ضمنت إمكانات أعلى بكثير لحلف معاهدة وارسو والاتحاد السوفييتي بالمقارنة بدول الناتو. تتمتع هذه الدبابات بعدد من المزايا: صورة ظلية منخفضة و وزن أقل ، ووجود مجموعة أسلحة موجهة ، ومحمل آلي ، وطاقم أصغر ، وسهولة التطوير والموثوقية في التشغيل ، وفي الثمانينيات ، أضيف أيضا نظاما لتفجير الرأس المتشظي للقذيفة شديدة الانفجار عن بعد .
حتى نهاية الثمانينيات ، و وفقا للمؤشرات المشار إليها ، كانت للدبابات الشرقية تتفوق بشكل لا يمكن إنكاره على دبابات الناتو ، ولكن بحلول بداية التسعينات و مع ظهور اصدارات دبابات M1A2SEP و Leopard-2A6 و Challenger-2 ، بالإضافة إلى تطوير دبابات Leclerc، بدأ الوضع يتغير ليس للأفضل بالنسبة للدبابات السوفيتية/الروسية .
و من منتصف التسعينات ، كان هناك تأخر في المستوى التقني في الشرق.
اما حاليا فيتم التخطيط لتعزيز الإمكانات القتالية لأسطول دروع دول الناتو في أوروبا من خلال تحديث الدبابات الموجودة.
من اليسار الى اليمين الدبابات: البريطانية ,الالمانية, السوفيتية/الروسية , الامريكية

يتم تقييم كل خاصية من خصائص العينة ( الدبابة) باستخدام مؤشر خاص بها. ويطلق على المؤشر - المقياس - الذي يقدر البنية الكاملة للخصائص الذاتية اسم " مركب معقد".

وبحلول منتصف التسعينات، كانت جميع الاعمال العلمية والتقنية التي أنجزت تقريبا في الثمانينات وأوائل التسعينات بتمويل من الاتحاد السوفياتي قد استنفدت. وإذا لم يتم التعامل مع هذه المشكلة، فإن هذا سيكون بمثابة انزلاق تخطيطي في المستقبل الاستراتيجي. ويتبين من المستوى العسكري التقني لدبابات منظمة حلف شمال الاطلسي ان الاتحاد الروسي يعاني بعض التأخير.

فقد استخدمت الدبابات الروسية آلية دوران turning mechanism عتيقة بسبب تصميم علبة التروس، وكانت دقة إطلاق النار في وضعية الحركة أقل من دقة من قذائف دبابات حلف شمال الأطلنطي، عطفا على أنظمة التوجيه التناظرية و استقرار السلاح كما جهاز الكمبيوتر البالستي في الدبابات، و كانت الذخائر الروسية التسلسلية أقل قوة من تلك التي تستخدمها دول الناتو .

المجالات ذات الأولوية لتطوير الأسلحة المدرعة في العمل لتحسين خصائص الأداء للنماذج المتسلسلة والمتطورة للمركبات المدرعة الشرقية:

- إنشاء أنظمة إدارة معلومات متكاملة.
- أتمتة وحدة القيادة
- ضمان استخدام مجمع الأسلحة في جميع الأحوال الجوية والاستعمال طوال اليوم
- اختبار وتطوير مدافع الدبابات ذات المقذوفات العالية القوة كما هذه المقذوفات
- إنشاء وحدات طاقة صغيرة الحجم وناقل اقتصادي للغاية للمحركات.
على الرغم من أن هذه الخطط قد تم اقتراحها منذ فترة طويلة ، إلا أنه لم يتم ادخال الكثير منها الى الوقت الحالي في الإنتاج الموسع. فكما كان من قبل ، يتكون أساس أسطول الدبابات الروسي من دبابات T-72B و T-80BV ، والتي لم تخضع لأي تحديث كبير.

يمكن ملاحظة أن معظم الحلول الواعدة لتحديث دبابات T-72B و T-80U الروسية موجودة فقط في شكل نماذج أولية معروضة في المعارض.
مثلا في المعارض تم عرض دبابة T-72B Slingshot الحديثة مع تحسين للحركية والقوة النارية وقدرة القيادة بما يتوافق مع المتطلبات الحديثة بدون اعتمادها .
تم تطوير دبابات T-80U و T-80BV الحديثة واعتمادها لأدائها المحسن بشكل ملحوظ ، لكن إنتاجها لم يكن بشكل موسع. و هي التي بمستوى نظائرها العالمية وتتفوق في عدد من الخصائص على دبابة Oplot انتاج KhKBM - خاركوف- و التي تنتمي إلى نفس المدرسة السوفيتية لبناء الدبابات.
وبالتالي ، من الواضح أن تأخر الدبابات الروسية لا ينجم عن عدم وجود حلول وأفكار لتحسين تصميمها الحالي.
في الآونة الأخيرة ، ظهرت العديد من المنشورات التي تشوه الدبابات الروسية على الإنترنت و على وسائل الاعلام. يتجادلون بأن هندسة بناء الدبابات السوفيتية/الروسية بعد الحرب ( العالمية 2) كانت تسير في الاتجاه الخاطئ وأن الدبابات الروسية كانت أدنى من الدبابات الغربية في المعايير الأساسية.
في كثير من الأحيان ، يتم تقديم حجج خاطئة بشكل واضح يشوه جوهر المشكل.

من بين العبارات ، الأكثر شيوعا في هذه المنشورات :

- الدبابات الروسية أخف وزنا ، وبالتالي فإن دروعها أضعف
- التكهنات حول العدد الكبير للمناطق الضعيفة في القوس الأمامي للدبابات الروسية
- الذخيرة الروسية للدبابات أدنى قوة من الغربية .
- ادعاء عدم جدوى مجمع الأسلحة الموجهة في القتال ضد الدبابات الحديثة
- زوايا الارتفاع للسلاح غير كافية للاستخدام في المنحدرات العكسية reverse slopes
- عدم وجود مزايا لآلية التلقيم

- التكهنات حول الطاقة المنخفضة المزعومة لمحركات الدبابات الروسية وقلة صيانتها
 
سنفصل نقطة نقطة على هذه التساؤلات :

1
- الدبابات الروسية اخف وبالتالي فإن حمايتها أضعف ؟

بالإضافة إلى الوزن، هناك مفهوم الحجم المحجوز reserved volume الذي يعتمد على كثافة التصميم وعدد أفراد الطاقم. و صحيح أن الدبابات الروسية اقل بالثلث في الابعاد. ومن ثم، فإن المنطقة المغطاة بالدروع أصغر، وبالتالي الدروع أصغر كتلة وابعاد.
بالنسبة للدبابات ذات الدروع المتباينة بشكل حاد ، فإن وضع الجزء الأكبر من الدروع في قوس +20 ... 35 من المحور الامامي للدبابة هو معيار نموذجي. لذلك ، عند تقييم الحماية ، تكون منطقة الإسقاط الأمامي مهمة جدا.
إن تقليل ارتفاع الدبابة هو الطريقة الأكثر موثوقية والأسهل لتقليل الإسقاط الأمامي ، ونتيجة لذلك ، في الأبعاد الصغيرة يمكنك زيادة مساحة الدروع ذات السمك الأكبر ، أي تقوية الإسقاط الأمامي بشكل كبير وحماية زوايا الهجوم المحتملة بشكل موثوق.
حقيقة أن الدبابات الروسية أقل ارتفاعا من الدبابات الغربية بمقدار 20-30 سم ، ومنطقة الإسقاط الأمامية أصغر بكثير ، يفسر إلى حد كبير سبب كونها أخف وزنا. تملك T-72 إسقاط أمامي-قوس امامي- يبلغ مساحة 5 متر مربع ، والأبرامز في المقارنة لديها مساحة 6 م2، أي أن اثقل دروع الأبرامز أكبر بنسبة 25 ٪. من نظيره الروسي
صغر الإسقاط الأمامي يقلل احتمال هزيمة الدبابة و هذا كان تحت تأثير التصميم الخاص لل T-64 في الستينيات والسبعينيات ، والتي يتم استخدام إيديولوجيتها على جميع الدبابات السوفيتية/الروسية التسلسلية. لكن مع الاستخدام الواسع النطاق لأجهزة تحديد المدى الليزري و اجهزة الرؤية الحرارية و نظم التحكم في اطلاق النار الآلية ، انخفض دور الإسقاط الأمامي من حيث تقليل احتمالية الضربات.
مقارنة ابعاد الأبرامز و T-90

في حوالي ثلاثة عقود من 1940 إلى 1969 ، تم إنتاج الدبابات المتوسطة والثقيلة ، وزادت المؤشرات الرئيسية باستمرار. زاد مستوى حماية الدروع بنسبة 2.5 ... 4 مرات ، وقدرة اختراق الدروع - بمقدار 2 ... 3 مرات. في الوقت نفسه ، من أجل زيادة نمو هذه المؤشرات ، نفدت قدرات زيادة مؤشر الوزن. كان لدى بعض النماذج الأولية للدبابات وزن 70 طنا أو أكثر. هذا أجبر المصممين على البحث عن حلول تقنية جديدة ، وتم العثور عليها.
مقارنة ابعاد الأبرامز و T-90
في نهاية الستينيات ، تم إنشاء "دبابة القتال الرئيسي" ، والتي جمعت بين مؤشرات الخصائص الرئيسية للانواع السابقة : القوة النارية والحماية للدبابات الثقيلة ، وحركية الدبابات المتوسطة. أصبح هذا ممكنا ، من خلال استخدام تصاميم حماية جديدة (درع متعدد الطبقات) ، واستخدام آليات التلقيم ، والتي سمحت بتقليل عدد أفراد الطاقم إلى 3 أشخاص ، والعديد من الابتكارات الأخرى .

تميزت دبابة T-64A بإطلاق سلسلة كاملة من المركبات ، و حددت تطوير بناء الدبابات لعدة عقود قادمة . يرتبط مفهوم "دبابة المعركة الرئيسية" بمفهوم هذه الدبابة. تطور من دبابة T-64 الى اليوم دبابات T-72 و T-90 و T-80U و "Oplot".



كما نرى ، بفضل استخدام أحدث المواد في وقتها ، جنبا إلى جنب مع التصميم العقلاني ، مع وزن أقل ، فإن الدبابات الروسية ليست أدنى من الدبابات الغربية من حيث حماية الدروع.
مقارنة بين ابراج دبابات الابرامز , الليوبارد-2 , ال T-90 : يلاحظ حجم برج T-90 اصغر بكثير بسبب اعتماد الملقم الآلي
مقارنة احجام ابدان دبابات الابرامز , الليوبارد 2 , T-90 S
يجب أن يوضع في الاعتبار أيضا في نقطة حماية دروع الدبابة ان تتطور هذه الحماية بشكل متناسب مع تطور الأسلحة المضادة للدبابات ، فمنذ اعتماد T-72B في عام 1985 ، تم تطوير 4 أجيال من المقذوفات الخارقة للدروع خارج روسيا ، في حين ظلت حماية الدبابة عند مستوى اوائل تسعينيات القرن المنصرم . بدون التحديث المنتظم لدروع الواقية للهيكل وفقا للتطورات الجديدة ، ستكون الدبابة عرضة للهزيمة على يد القذائف المتطورة الحديثة .

حاليا الدروع الأمامية لدبابات T-80U و T-90A يمكن أن تصمد أمام ضربات M829A1 M829A2 ، DM-33 ، DM-43 من القذائف الغربية الحديثة .

يلاحظ ان كلا الدبابتين مجهزة بحماية ديناميكية مدمجة "Contact-5" تم تطويرها في الثمانينيات ، والتي لم تعد تلبي المتطلبات الحديثة. يلاحظ ايضا ان دبابات T-90 و T-90A لا تتوفر مساحة تراكب كافية للبدن والبرج في حدود زوايا المناورة الآمنة (القوس الامامي) .

من جهة اخرى يؤدي تركيب مجمعات الحماية الديناميكية على الهيكل المزدحم للدبابات الغربية Leopard-2 A5 و M1A2 ، إلى انقاص العمر التشغيلي للهيكل. في الآونة الأخيرة في الولايات المتحدة و بسبب الخسائر المتزايدة في العراق ، ، بدأ تركيب مجمع الحماية الديناميكية (ARAT-2) على دبابات أبرامز.

2. ضعف مناطق الإسقاط الأمامي

المناطق الضعيفة في درع T-80U والدبابات الروسية الأخرى هي في المناطق على جانبي المدفع التي لا تغطيها الحماية الديناميكية المدمجة ولا تحتوي على دروع خاصة (في موقع تركيب المدفع الرشاش المحوري مع المدفع). توجد منطقة ضعيفة أيضا في الجزء الأمامي العلوي من البدن في منطقة جهاز رؤية السائق. تتواجد هذه المناطق الضعيفة في جميع الدبابات الروسية (T-64 ، T-72 ، T-80 ، T-90).
برج T-80U في المقارنة مع برج Leopard 2A4
لاحظ الخط الغليظ الاسود يوضح لك نقاط الضعف في حماية القوس الامامي للبرجين
خارج القوس الامامي الذي يغطي +35 اجزاء البرج الخلفية لليوبارد مكشوفة بشكل اكبر من من T-80

في مقارنة برج T-80U مع برج الدبابة المعاصرة Leopard-2A4 ، يوجد في برج الاخيرة مناطق ضعيفة واسعة النطاق وعدم تجانس في دروع الحماية في زوايا المناورة الآمنة ، والتي ترتبط بقرارات البناء التي إتخذها المطورون الألمان - تركيب جهاز رؤية المدفعي في الجزء الأمامي من البرج ، و وضع المدفع في قناع ضخم خالي من الدروع الخاصة ، حماية جوانب البرج ضعيفة في موقع صومعة الذخيرة.
في زوايا +35...30 ( القوس الامامي ) لا يوفر برج الليوبارد حماية موحدة على طول القوس
وبالتالي ، من الواضح أن وجود مناطق حماية ضعيفة هو سمة لكل من الدبابات الروسية الخفيفة وزن 46 طن ، والدبابات الغربية وزن أكثر من 55 طن.

بينما يختلف حجم دروع الحماية ، وهو للدبابات الروسية والغربية دون احتساب الحماية الإضافية ، قليل أيضا ، حيث يبلغ حوالي 600 ... 650 ملم لبدن T-80U و 400 ... 650 ملم لبدن ليوبارد -2.

وضع مدفع الليوبارد في قناع ضخم يضعف إسقاطها الأمامي. في حال اختراق هذه المنطقة ، حتى مع نجاة الطاقم ، تفقد الدبابة قدرتها على إطلاق النار.

تحتوي الدبابات الأجنبية المختلفة "أبرامز" و "تشالنجر -2" و "ليوبارد -2" على مناطق ضعيفة مختلفة ، اعتمادا على المهام التي يعتبرها المصممون والعميل ذات أولوية ، ولكن بشكل عام ، فإن مناطق الضعف في الدبابات الغربية من نفس الشاكلة.
برج الليوبارد 2 و برج T-80U
بدرع الحماية الديناميكية وزاوية ميلان 83 درجة توفر درع حماية البرج لل T-80 حماية عالية من الهجمات السقفية و الامامية معا .
في العقود الأخيرة ، تغيرت حالات الاستخدام القتالي لدبابات القتال الرئيسي في ظروف غير نمطية لها (المدينة والتضاريس الجبلية ، وما إلى ذلك) ، التي تسببها النزاعات المتكررة منخفضة الكثافة وعمليات حفظ السلام ، بشكل كبير. تتميز هذه المواقف القتالية بمهاجمة الجماعات المتمردة للمواضع الأقل حماية في الدبابة - الجوانب والمؤخر والسقف. و حماية هذه المواضع في الدبابة هي مهمة صعبة للغاية ، مما يستلزم زيادة كبيرة في الأبعاد الإجمالية للدبابة.

تتفوق حماية جوانب الدبابات الروسية على الدبابات الغربية بسبب تركيب دروع الحماية الديناميكية. في الدبابات الغربية تثبت فقط الدروع السلبية على الاجناب. في الآونة الأخيرة ، في عدد من البلدان ، بدأت التدابير في تطوير وتصنيع دروع حماية لتقوية الأقسام الجانبية والخلفية من البرج و بدن الدبابة ، مثل ARAT-2 ، AMAP-B. و بالنسبة لدبابة Oplot ، تم تطوير حواجز جانبية للحماية من الذخيرة الترادفية ، ويمكن تثبيت حواجز مماثلة على أنواع أخرى من الدبابات مثل T-72B و T-90.
المناطق ضعيفة الحماية في سقف البرج و البدن في دبابات الابرامز و T-90
(مميزة باللون الرمادي)
دبابة أبرامز هي الأكثر ضعفا امام الهجمات الجوية و قذائف راجمات الصواريخ من جميع دبابات الناتو.

تعتبر المناطق الضعيفة في الإسقاط الأمامي متواجدة في جميع الدبابات ، ويرجع ذلك إلى عدم القدرة على توفير مستوى موحد تماما من الحماية حتى في القوس الأمامي.

اعتمادا على الأولويات والخصائص المتوقعة للاستخدام القتالي ، تم تعزيز أقسام معينة في الإسقاط الأمامي للدبابات. منطقة تثبيت المدفع هي الاكثر شيوعا كنقطة ضعف في القوس الامامي بين كل من الدبابات الغربية والشرقية .

لا تتوفر في المنطقة الضعيفة في المركز الأمامي للبرج حماية مكافئة لكامل الاسقاط الأمامي في البرج. قد يصاحب الضرب في هذه المنطقة اختراق الدروع و موت/اصابة الطاقم. من المناطق الضعيفة الشائعة أيضا مواضع تركيب أجهزة المراقبة والرؤية ، و فتحات ولوج الطاقم.

الجزء السفلي من الاسقاط الأمامي لمعظم الدبابات يحصل على حماية دروع أقل من الجزء العلوي / أو المركزي .
تتميز التصاميم الحالية بالحماية غير المتساوية/المتماثلة في الدبابات الشرقية و الغربية ، بينما تتحصل الدبابات الغربية ، ذات الحجم الأكبر عموما في الإسقاط الأمامي ، على مساحة كبيرة من المناطق الضعيفة.
 
3 - ذخيرة الدبابات الشرقية أدنى قوة من الغربية ؟

الاتحاد السوفياتي كان أول دولة في العالم تطور قذائف خارقة للدروع من العيار الثقيل ، محدثا ثورة حقيقية في تسليح الدبابات والمدفعية المضادة للدبابات.

وقد كفل هذا التفوق على دول الناتو في السبعينيات وأوائل الثمانينيات.ان تطوير هذه القذائف لم ينافس قدرات التطوير للذخيرة الغربية فحسب ، بل تجاوزوا الامر الى حد المنافسة الداخلية . حاليا القذائف الروسية لا تضمن هزيمة الدبابات الأكثر تدريعا للعدو المحتمل - M1A2 Abrams و Leopard-2A5 من الاصابة الأولى. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن أكثر المناطق المحمية في هذه الدبابات لا تشكل أكثر من 40 ٪ من إسقاطها الأمامي. مع الاخذ في الاعتبار ان القذائف الخارقة للدروع الروسية الحديثة هي قذائف شبه - نصف- عيار ( مقسومة على جزئين الخارق والشحنة الدافعة).

image011.jpg

في فترة انهيار الاتحاد السوفييتي ، كانت قذائف الصابو BM-32 و BM-44 القديمة بلب من اليورانيوم وسبائك التنغستن في الخدمة في الاتحاد الروسي. قذائف الصابو APFSDS لديها نمط ترتيب خاص ,الخارق في القذيفة هو عمود معدني عيار صغير يحيط به قبقاب يزول بعد قذفه . إلى جانب ميزة - الوزن المنخفض للقذيفة مما يتيح السرعة الأولية العالية ، على مسافة أكثر من كيلومترين كانت هناك عيوب - تتمثل في فقدان كبير في السرعة بسبب مقاومة الهواء .

طور الروس مقذوف أكثر تقدما من سبائك اليورانيوم تحت اسم Svinets مع زيادة في الطول و تصميم مرجعي جديد ، يتفوق على المعيار القياسي بنسبة 40 ٪.
كما تم تطوير سبيكة التنغستن للقذيفة المحسنة ، تتفوق على السبائك العادية المعيارية بنسبة 20 ٪.
كما استمر تطوير القذائف الأصلية بواسطة المواد المفردة والمركبة فائقة الكثافة بخصائص بالستية محسنة.

من حيث الحجم والاستطالة ، فإن قذائف الصابو الروسية التي تم تطويرها في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينات أقل حجما وطولا من نظيرتها الغربية التي تم تطويرها في التسعينات. نسبة الطول للقطر للب Svinets هي 22: 1. في DM53 و DM63 الالمانية تكون النسبة 30: 1. مع السرعات الأولية المتماثلة و كتلة أكبر قليلا ، يكون Svinets أدنى قدرة من المقذوف الألماني في اختراق الدروع بحيث تبلغ قدرتهما على التوالي 600 و 660 ملم .

4. التكهنات حول عدم جدوى مركب الأسلحة الموجهة ضد الدبابات الحديثة

الدبابات T-80U و T-90 ، المجهزة بمجمع Reflex-M مع صواريخ Invar و Invar-M ، لها قدرات قتالية جديدة بشكل كامل , مدى هذه الصواريخ هو 2 ... 2.5 مرة أكبر من مدى اي قذيفة صابو في الدبابات الحديثة. هذا يسمح للدبابات الروسية بكسب المعركة قبل دخول منطقة النيران الفعالة لدبابات العدو.

زيادة مدى إطلاق النار للدبابات الحديثة إلى 3000 متر يجعل القتال ضدها على هذه المسافة (5 كلم بواسطة ATGM) ملائما ، كما ان زيادة الحماية الأمامية للدبابات يقلل من المدى الفعال للمقذوفات الخارقة للدروع. علاوة على ذلك ، فإن أكثر الوسائل فعالية لهزيمة الأهداف المدرعة عالية الحماية هي الأسلحة الموجهة.

image012.jpg

أظهرت محاكاة رقمية لمعركة مجموعات دبابات (10 دبابات T-90 ضد 10 دبابات M1A1 حديثة) أنه من خلال إطلاق ATGM من مدى 5000 متر T-90 تمكنت من ضرب ما يصل إلى 50-60 ٪ من دبابات العدو حتى مدى 2000-2500 متر . بعدها التفوق العددي يحدد نتيجة المعركة و من أجل أي تكتيكات للعدو ففرقة دبابات T-90 تفوز في المعركة ، بعد أن تتكبد خسائر طفيفة.
image013.jpg
نتائج مواجهة الابرامز مع الدبابات حاملة ATGM في محاكاة معركة على التضاريس الصعبة !
الاستنتاج العام واضح: الدبابات بأسلحة موجهة تفوز في المعركة لسببين:

- على المدى الطويل لا تتعرض لنيران متبادلة من العدو.
- بدءا من مدى 2500 متر ، تفوز بسبب القوة النارية الاعلى للذخيرة ( اعداد دبابات اكبر ) واحتمال أكبر للضرب.
وجود درع حماية قوي على دبابة العدو في هذه الحالة لا يكون عامل فعال ، لأن قوة الأسلحة الموجهة كافية لتدمير الدبابة ، بغض النظر عن المدى ( لا تخسر قوتها على حساب المدى) .
كما نظرا لأن الأسلحة الموجهة لها دائما ميزة في دقة إطلاق النار ، فإن ما سبق يتيح لنا الاستنتاج : ان هذا النوع من أسلحة الدبابة هو الأكثر فعالية .

عند مهاجمة قذيفة و بسبب رأسها الحربي التراكمي الترادفي بقدرة اختراق دروع 850 ... 900 ملم ، من المحتمل جدا أن يتم اختراق الدروع الأمامية لجميع الدبابات العاملة حاليا. حسابات احتمالية الخسارة ل3 مجموعات الدبابات ، مع مراعاة القيم العشوائية لإحداثيات ضرب ATGM ، والطبيعة الاحتمالية لاختراق الدروع وهزيمة الوحدات الحيوية للدبابة وطاقمها خلف الدروع ، تظهر أن هزيمة الدبابات ب ATGM من نوع Invar في زاوية قصف على القسم الأمامي +90 لدبابة M1A1 كان - 0.7 ... 0.8 و لدبابة M1A2 كان أكثر من 0.5 أي يكفي بين صاروخ لصاروخين لتدمير الدبابة.

الدبابات ضعيفة الحماية كثيرة جدا في الجيوش الحديثة ، ونسبة كبيرة من الدبابات لها حماية إسقاط أمامية بين 600 ... 700 ملم حتى 800 ملم و بمدى إطلاق مقذوفات خارقة للدروع بين 3.0 ... 3.4 كم كحد اعظم .

تتأثر قذائف الصابو في الاختراق بمدى الاصابة ، لذلك فإن قدرة اختراق DM-53 الألماني على مسافة كيلومتر واحد تبلغ 690 ملم ، على مسافة 2 كم - 660 ملم و 620 على مسافة 3 كم ، والتي قد تكون غير كافية بالفعل لتدمير الدبابات الحديثة ذات الحماية الديناميكية. على عكس الصواريخ الموجهة تحافظ على معدلات اختراق الدروع ثابتة على أي مسافات وتوفر مزايا كبيرة عند إطلاق النار على مسافات تزيد عن 2.5 كم.

للتحكم في مسار الصاروخ ، يتم استخدام طريقة التوجيه شبه التلقائي ، حيث يضع المدفعي خط التصويب في اتجاه الهدف ، ويقود نظام التوجيه تلقائيا الصاروخ إليه. يتم تحديد موضع الصاروخ بالنسبة لخط الرؤية على متن الدبابة ، ويتم هذا بتوجيه الصاروخ الى خط الرؤية بواسطة شعاع ضيق من الليزر. في هذه الحالة ، لا يستهدف مصدر إشعاع الليزر المركبة الهدف ، ولكن يكون هدفه المنسق في ذيل الصاروخ لتصحيح المسار، يتم توجيه شعاع الليزر في الوضع الموجب فوق الهدف دون إضاءة ، فقط في نهاية رحلة الصاروخ يتم محاذاة شعاع الليزر مع الهدف. مما لا يعطي وقت كافي للإجراءات المضادة.

5. زوايا استخدام السلاح غير كافية لإطلاق النار في المنحدر العكسي - وضع البدن المخفي - عالي الارتفاع

زوايا التوجيه الرأسي للتسليح الرئيسي للدبابات الغربية Leopard-2 ، Abrams ، Leclerc هي بين -8 درجات الى + 15 ... 20 درجة. في الدبابات السوفيتية T-64A و T-72A و T-80B ، الرقم يكون على التوالي : -6 درجات الى +14 درجة ، -6 درجات الى +13 درجة ، -5 درجات الى +15 درجة .

استعدادا لصد تقدم العدو المتوقع ، يمكن تجهيز مواقع دفاعية للدبابات في شكل منحدرات عكسية مموهة ، مما يتيح مزايا كبيرة في الدفاع. عند إطلاق الدبابات النار من المنحدرات العكسية ، تقلل زاوية انحدار المدفع من الإسقاط المرئي للدبابة . وقد تم إيلاء هذا النقطة الاهتمام في الغرب في ظروف التفوق النوعي والكمي للدبابات الروسية في السبعينيات.

في الواقع ، وفقا لهذا المؤشر ( زاوية الانحدار-الارتفاع- ) ، فإن الدبابات الروسية أدنى قليلا من الدبابات الغربية. يحسن استخدام مجمع الأسلحة الموجهة كجزء من تسليح دبابات T-64B و T-80B و T-72B و T-90 و T-80UD و زوايا رؤية في جهاز المشاهدة 1G46 للدبابات T-80U و T-90 في المستوى الرأسي -16 درجة/+20 درجة ، من كفاءة الدبابات الشرقية في هذه الوضعية الدفاعية باستعمال الصواريخ الموجهة .

هناك افتراضات بأن زاوية ارتفاع المدفع الأصغر من زاوية الدبابات الغربية ترتبط بـ "التصميم الضيق" للدبابات الروسية . هذا ليس صحيحا ، على سبيل المثال ، الدبابة الثقيلة IS-7 التي تم إنشاؤها بعد الحرب العالمية 2 زنة 70 طنا و ارتفاع 2600 ملم على مستوى البرج كانت لديها زاوية انحدار ب -3 درجات. وبالتالي ، من الواضح أن الزوايا الافقية والرأسية لمدافع الدبابات لا ترتبط مباشرة بأبعادها من طول و وزن .

ميزة الدبابات الروسية في وضعية الدفاع هي توفر معدات الحفر الذاتي المصممة لحفر الخنادق الفردية لإخفاء الدبابات من القصف المحتمل. توجد جميع عناصر معدات الحفر الذاتي على لوح القوس السفلي لبدن الدبابة.

6. عدم وجود مزايا لآلية التحميل

يجب النظر في مزايا آلية التحميل -التلقيم - من حيث ما تضيفه للدبابة ككل . المزايا هي إمكانية إنشاء دبابة بارتفاع أقل وحجم دروع أصغر. يتطلب وضع الملقم في الدبابة اتاحة الحجم المطلوب له : في الارتفاع 1700 ملم وفي العرض 500 ملم. يتطلب استخدام شرائط القذائف الموحدة الطويلة تخصيص حجم محجوز كبير لألية التحميل لضمان "مجال الحركة" .
تتطلب الزيادة في الحجم الداخلي المحجوز زيادة في كتلة الدروع لتوفير المستوى المطلوب من الحماية.
بفضل استخدام آلية التحميل ، امكن انقاص الملقم البشري من طاقم الدبابة وبالتالي إزالة القيود المفروضة على تقليل ارتفاع الدبابة. كانت الدبابة السوفيتية التاريخية T-64 ، هي اول مستخدم للملقم الآلي .

مقارنة بدبابة T-62 السابقة ، اكتسبت دبابة T-64 عدة مزايا بفضل التصميم الجديد باستخدام آلية التحميل:

- تقليل الإسقاط الأمامي ووزن وأبعاد الدبابة.
- زيادة حماية الإسقاط الأمامي بمقدار 1.5 مرة الى مرتين مع الحفاظ على وزن 38 طن.
- زيادة في معدل إطلاق النار لمدفع 115 ملم إلى 10 طلقات في الدقيقة من الموضع spot (بينما المعدل 4 طلقات من الموضع على T-62).
- زيادة عدد الذخائر المخزنة الجاهزة للاستخدام الفوري الى حدود 30 قذيفة (20 لـ T-62).
- عدم تأثير العوامل النفسية - الفيزيائية على عملية التلقيم.
- نشر الذخيرة تحت مستوى البرج.

على دبابات T-64A و T-80 وتعديلاتها ، يتم تثبيت مدفع أكثر قوة عيار 125 ملم. تحتوي T-64A و T-80 على آلية تحميل بسعة 28 طلقة مع كاسيت ترادفي (شحنة/قذيفة) ، يثبت الكاسيت على شكل حرف L في ترتيب صحن دوار. وقت التحميل مع تشغيل هو 7 ثوان عند تدوير الناقل خطوة واحدة و 12.5 ثانية عند تدوير الناقل 180 درجة. وهكذا ، وبفضل آلية التحميل على الدبابات الروسية، من دون زيادة الحجم المحجوز ، كان من الممكن تحقيق معدل اطلاق نار لا يقل عن معدل اطلاق النار في الدبابات الغربية. علاوة على ذلك ، إذا تم توفير معدل عالي لاطلاق النار في الدبابات الغربية مع دورة تحميل تصل إلى 7 ثوان في موقع ثابت أو عند التحرك على أرض مستوية فقط ، فسيتم الحفاظ على معدل اطلاق النار في الدبابات الروسية تحت أي ظرف حركة.

ميزة أخرى لآلية التحميل هي وجود 28 طلقة جاهزة للاستخدام ، في " المحطة القتالية "في برج الدبابة الغربية "Leopard-2" هناك 15 طلقة جاهزة لتلقيم ، مجموع الذخائر الكلي هو 42 قذيفة. ما تبقى من الذخيرة (27 طلقة) توضع في حجرة على يسار مقعد السائق ، بالطبع ، لا يمكن الحديث عن استخدامها في معركة دبابات قصيرة العمر ، لأن لإعادة تحميل الذخيرة المثبتة في البدن تتطلب دواران البرج بالكامل ليتوازى مع الحجرة السفلية .

على دبابات T-72 و T-90 ، يتم تثبيت محمل تلقائي AZ .
توفر آلية التحميل MZ في T-64A و T-80 قدرة أكبر (28 طلقة) مقارنة بـ الملقم الآلي AZ في T-72 و T-90 ب22 طلقة ، كم لل MZ معدل اطلاق نار اعلى بسبب ان الكاسيت الترادفي (شحنة/المقذوف) يلقم بخطوة واحدة ( الشحنة و المقذوف في AZ يلقمان في المدفع بالتناوب اما في MZ فيلقمان دفعة واحدة ) .

دبابات T-72 وتعديلاتها ، بما في ذلك T-90 ، تملك حدود في التطور ، بناءا على ما يلي : في الدبابات الروسية والغربية الحديثة ، بما في ذلك Leclerc و Abrams و Leopard-2 ، زادت حماية الإسقاط الأمامي بشكل ملحوظ. كما زادت فعالية القذائف الخارقة للدروع ، استجابة لزيادة الحماية ، تعود زيادة الفعالية هذه الى زيادة طول الجزء النشط الأساسي (القضيب) في نواة القذيفة. فطول المقذوف محدود بأبعاد الملقم.على كل عموم يمكن تحديث آلية التحميل/التلقيم لتحميل قذائف ذات قوة متزايدة ، والتي لا تتطلب تدخلا جادا في التصميم (براءة الاختراع الروسية RF 67246). الملقم الآلي لل T-72 و T-90 يحتاج لاستعمال طلقات طاقة حركية بطول اكبر للتعديل ( براءة الاختراع الروسية RF 2204776) ( تم التعديل بالفعل في T-90MS/M).

كما هناك مزايا هناك عيوب. بالنسبة لجهاز التلقيم ، ترتبط العيوب بالمزايا ، حيث أن الذخيرة التي تقع تحت مستوى البرج تزيد من ضعف الدبابة عند اختراق البدن حيث توجد الذخيرة. من المعروف أنه في ظروف الاستخدام القتالي في النزاعات التقليدية ، تهجم أكبر نسبة من القذائف على برج الدبابة ضمن قوس + 30 , لكن عند استخدام الدبابة في المناطق الحضرية ، على سبيل المثال ، في اقتحام غروزني ، تم توزيع احتمال الهجوم على الدبابة بشكل متساو تقريبا في كامل المحيط (360 درجة في السمت) .

أصبحت المشكلة ملحة بشكل خاص في النزاعات الحديثة ذات الكثافة المنخفضة ، حيث يتم ضرب الدبابات من مسافات صغيرة على الأجزاء الضعيفة في الجوانب , في المناطق الحضرية و الجبلية كما الغابات . يمكن حل هذا العيب عن طريق تثبيت درع حماية معززة مضادة للقذائف الترادفية ( القذائف الترادفية تتكون في رأسها الحربي من شحنتين تراكميتين متعاقبتين : شحنة صغيرة للتعامل مع الدروع التفاعلية , وشحنة رئيسية للتعامل مع الدرع الأساسي ) ، ومثال على ذلك حاجز حماية دبابة Oplot.

وفي النهاية تجدر الإشارة إلى أن نشر خراطيش ذخيرة القابلة للاحتراق/الانفجار في البدن نموذجي في معظم الدبابات الغربية الحديثة.
image014.jpg
تخزين الذخيرة في الليوبارد 2
image015.jpg
وضع الشحنات الدافعة في حاويات داخل دبابة تشالنجر
يتم تخزين الشحنات الدافعة (ذات النسيج الرقيق ) في حاويات ذخيرة "رطبة" في تشالنجر، وهذه التدابير تقلل من احتمال نشوب حريق بفعل شظايا الاصابة ، ولكن في حالة اختراق الحاويات بواسطة تفاث تراكمي محتقظ بمستوى طاقته ، فإن هذه التدابير غير فعالة. يعد وضع الخراطيش النسيج الرقيق ( في تشالنجر) في حاويات تدبيرا ضروريا ، فهي أكثر عرضة للانفجار/الاحتراق من خراطيش الشحنات الدافعة لبلدان أخرى. نشر الذخيرة في البدن أسفل حلقة البرج هي سمة مميزة أيضا لدبابات Merkava.
 
وفقا لموقع تخزين ذخيرة الدبابات الحديثة ، يمكن تصنيف ثلاث مجموعات:

1- وضع الجزء الرئيسي أو الذخيرة بأكملها في البدن (T-64 ، T-72 ، T-80 ، Merkava ، Challenger ، K1) ؛


2- وضع الذخيرة في البدن والبرج (Leopard-2، Leclerc، Type-90، eXperimental K2) ؛

3- وضع الجزء الرئيسي من الذخيرة في البرج (Abrams).


من الواضح أن لكل حل مزاياه وعيوبه ، فالمطورين يحاولون وضع الجزء الرئيسي من الذخيرة في اقل موضع عرضة للخطر ,كل حسب تجربته .

7) رأي في القوة المنخفضة لمحركات الدبابات الروسية وقلة صيانتها.


منذ السبعينيات ، تطورت هندسة بناء الدبابات السوفيتية عندما تم إنتاج ثلاثة أنواع من الدبابات T-64A و T-72 و T-80 في وقت واحد بمحطات/وحدات طاقة مختلفة : محركات ديزل ثنائية الشوط بمكبس توربيني كما اصدارات من محرك الديزل رباعي الأشواط V-2 و محركات توربينات الغاز . كان لكل من هذه النماذج مزايا وعيوب . حاليا ، تم إعتماد الإنتاج التسلسلي لمحركات الديزل بالمكبس التوربيني ثنائية الشوط 6TD كما V-84 و V-92 .


تمتلك الدبابات T-64 و T-64A و T-64B و T-80UD و T-72 و المركبات الهندسية والمركبات الخاصة المبنية عليها علبة تروس/سرعة جانبية ذات سبع سرعات تم تطويرها في أوائل الستينيات من أجل دبابة T- 64 بمحرك 5TDF ، بقوة 700 حصان في وقت لاحق ، تم تحسين علبة السرعة لمحركات V-46 ، V-84 ، 6TD بقوة من 840 الى 1000 حصان.

بطبيعة الحال ، لم تعد علبة السرعة المطورة في ستينيات القرن الماضي تتوافق مع المتطلبات الحديثة. نظرا لاستخدامها تصميم قديم لآلية الدوران/الانعطاف على خطوات/مراحل , وبالتالي فإن القدرة على المناورة للدبابات الروسية T-72B و T-90A أقل من تلك الخاصة بالدبابات الغربية. بالإضافة إلى القدرة على المناورة ، فإن عيب حركية T-90A هو السرعة العكسية/الخلفية المنخفضة - 4.8 كم / ساعة - . تستخدم الدبابات الغربية الحديثة آليات تدوير هيدروستاتيكية مع أنظمة تحكم أوتوماتيكية رقمية ، تدعم سرعة خلفية تصل إلى 30 كم / ساعة.

جانب آخر هو سهولة صيانة محرك الدبابة ، حيث تكون محركات V-84 و V-92S2 أدنى من نظيرتها من محركات الديزل الغربية في هذه النقطة.

دبابات T-72 و T-90 تتسم بالتعقيد العالي لأعمال الإصلاح/الصيانة عند استبدال وحدات و مكونات حجرة الحركة/المحرك من محرك وناقل حركة . استبدال المحرك صعب بسبب صعوبة الوصول إليه في حجرة المحرك والحاجة إلى عمل تمركز centering work (استبدال المحرك بفريق المصنع المكون من 4 أشخاص يستغرق 22.2 ساعة.) إن الحاجة إلى التمركز مع دعامة ومعدات اخرى يعقد أعمال اصلاح حجرة المحرك .مشكل تصميم السبعينيات هذ لم يعد يلبي متطلبات المركبات المدرعة الحديثة .

يتطلب تفكيك V-92S2 زمن 4 ساعات في المصنع ، اما تركيب المحرك فيتطلب عملية محاذاة شاقة ، بشكل عام استبدال المحرك في الظروف العادية يستغرق ما يصل إلى يوم كامل.

للقضاء على المساوئ المذكورة أعلاه في دبابات T-80UD و T-84 و "الخالد" . اعنمد على عمل قام المصمم موروزوف ، بمشاركة من مكاتب التصميم والبحث الأخرى في أوكرانيا ، بتصميم و إنشاء آلية دوران بدون خطوات كما نظام تحكم رقمي متكامل لوحدات الدبابة. آلية التدوير المغايرة بشكل نهائي ليست استنساخ مهندسي الدبابات الأوكرانية لآلية التدوير الهيدروستاتيكية ثنائية التدفق المثبتة على الدبابات الغربية من الجيل الثالث ، فهذه الآلية تم تطويرها أثناء تحديث دبابات T-64 في منتصف الثمانينيات.وهكذا بدأ مصممو خاركوف استخدام ناقل الحركة الميكانيكي الهيدروستاتيكي المدمج الذي يعمل على نقل الحركة للمسار كما عملية تدوير الدبابة .

يسمح هذا النظام بتدوير الدبابة بسلاسة باستخدام مقود/دفة بدلا من أذرع قيادة ، مما يبسط إلى حد كبير عملية التحكم في الدبابة ويحسن القدرة على المناورة ويسمح بازدواجية عملية التحكم. اجتاز المركب الجديد بنجاح اختبارات دبابة الخالد في باكستان ، مما جعل من الممكن تنفيذ عقد لتوريد محرك 6TD-2 مع هذا النظام لدبابات الخالد الجديدة و لتحديث الدبابات المشغلة.

وهكذا ، ثبت أنه من الممكن تطوير ناقل حركة داخل الأبعاد الحالية بكفاءة عالية وخصائص لا تقل عن النظائر العالمية. بسرعة خلفية تبلغ 31 كم / ساعة.
في مسائل التشغيل ، فإن محركات سلسلة 6TD متفوقة بشكل كبير على سلسلة V-92 ولا تقل عمليا عن نظائرها الغربية .

يمكن الاستنتاج أن دبابات T-72B و T-90A بمحرك V-84 و V-92 بعلبة السرعة الجانبية القديمة أقل شأنا من الدبابات الغربية الحديثة من حيث القدرة على المناورة وسهولة التحكم. اما الدبابات المجهزة بمحركات 6TD-2 مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي الحديث فهي تتماشى مع الدبابات الغربية من حيث القدرة على المناورة وسهولة التحكم.

يجب ان تراعي خصائص المحرك خصائص الدبابة. على سبيل المثال ، يجب أن يكون للمحرك الحد الأدنى من الارتفاع من أجل تقليل صورة الظلية للدبابة ؛وضع مخفض الحرارة في نظام التبريد لإنشاء حجرة محرك مخفض الحجم ، القدرة على التسارع بوتيرة معينة ، العمل بثبات في درجات الحرارة العالية المحيطة ... إلخ




الدبابات المجهزة بمحركات الديزل 6TD-1 و 6TD-2 بالمكبس التوربيني تم تطويرها على اساس محرك الديزل 5TDF , من حيث المؤشرات وخصائص التصيميم لحجرة محركها فليس لها نظير على المستوى العالمي (الطاقة المحددة لناقل حركتها هي 387 حصان / م3 مقابل 333 و 258 حصان / م3 للدبابات ليوبارد -2 والأبرامز على التوالي).

نتيجة :

الدبابة السوفيتية التاريخية T-64 هي اساس جميع الدبابات السوفيتية/الشرقية الحديثة. تم إنشاء الدبابة في الستينيات من القرن العشرين قبل وقت طويل من بدء العمل على الأبرامز و الليوبارد -2.
تم اعتماد إيديولوجية T-64 على الدبابات السوفيتية T-72 و T-80 ، بالإضافة إلى عدد من الدبابات لدول خارج الاتحاد السوفيتي ، مثل Type-85 ، Type-96 ، Type-99 ، Al-Khalid.

أثبت تصميم T-64 امكانات كبيرة للتطوير. يتم تشكيل اتجاهات تطوير المركبات المدرعة على حسب الغرض الوظيفي ، والتغييرات والمهام الجديدة ، التي يتم إنشاء اصدارات الدبابات للتعامل معها . بطبيعة الحال ، لا يتم إنشاء الدبابة كمنتج مثالي في مواجهة المخاطر بمؤشرات خارقة ، بل كآلية يمكن إنتاجها وتشغيلها على نطاق واسع في إطار البنية الصناعية الحالية ، مستوعبة قدرات المركبات المتحركة ، و موفرة قدرة حركة استراتيجية في مناطق المهام المحتملة. تم تصميم الدبابة لاداء مهامها بطريقة تضمن التوازن الأمثل للمكونات الرئيسية الثلاثة - الحماية والقوة النارية والحركة ، مع ضمان الامتثال لمتطلبات تكلفة الإنتاج والتشغيل.

و حسب قول جوزيف ستالين: "يجب أن تكون الدبابة قابلة للمناورة في المقام الأول ، وإذا كانت الأسلحة الجديدة وسمك الدروع تنطوي على تدهور في قدرة المناورة ، فيجب علينا التخلي عن سمك الدروع والأسلحة الجديدة ..."

كانت دبابة T-64 ما جعل من الممكن تحقيق خصائص متوازنة للحماية والقوة النارية والحركة وتكاليف التصنيع ، تم تطوير دبابة القتال رئيسي T-64 من الدبابة المتوسطة Object 430 (أمر وزارة هندسة النقل № 00252 بشأن تطوير دبابة متوسطة جديدة T-64) بهدف إحلال دبابة T-54.

في نفس الفترة ، كان يجري العمل على تطوير دبابات ثقيلة. وحسب بعض الآراء فكان يجب إنشاء دبابة القتال الرئيسي السوفيتية على أساس دبابة ثقيلة. لفهم سخافة هذه الكلام ، فيقدر حجم إنتاج الدبابات الثقيلة في الفترة 1949-1965 بنسبة أقل من 8 ٪. كان العمل على الدبابات الثقيلة بعد الحرب العالمية 2 ، في الواقع ، مضيعة للجهد.

فلم توفر دبابة IS-4 قدرة تشغيل تتجاوز 1000 كم ، وتم إرسالها إلى الوحدات العسكرية في الشرق الأقصى ، وتم إيقاف تشغيل هذه الدبابات الثقيلة ووضعها في المخازن ، و إخراجها من الخدمة في النهاية.

كما لم تستوفي الدبابة الثقيلة IS-7 أثناء اختبارات الحالة خصائص الأداء المحددة : تزن الدبابة حوالي 68 طنا بدلا من 65 طن المطلوبة ، مما يزيد الضغط الارضي إلى 1 كلغ / سم 2 (وفقا لخصائص الأداء المحددة الضغط يكون 0.95 كلغ / سم 2) مما قلل نسبة القوة/وزن إلى 15.5 حصان/طن (خصائص الأداء - 16.2 حصان / طن). كما كان من المخطط زيادة وزن الدبابة إلى 70 طن ، مع ما يسببه هذا من مشكلة في رفع حرارة المحرك . احتياطي الوقود كان 850 لتر. بدلا من 1000 لتر وفقا لخصائص الأداء هذا الحجم من الوقود يعطي مدى 198 كم على الطريق المعبد و 100 كم على طريق الترابي. علب التروس في الدبابة لم تصل الى عمر فترة الضمان ، ففشلت علبة التروس ان تعمل بعد 100 كم.
أصبح من الواضح أن إنشاء الدبابات الثقيلة ، حيث تكون خصائص الحماية على حساب الخصائص الأخرى للدبابة، غير مجدي. فكتب نيكولاي كوتشرينكو حول هذه المسألة: " الدبابة - نظام أسلحة متكامل - من الضروري الجمع بين قوة السلاح بشكل متناغم وموثوقية حماية الدروع والحركية العالية. إن تعزيز مكون واحد على حساب المكونين الأخرين ، سيؤدي حتما إلى تدمير توازن هذا الثالوث ".

في النهاية تمت التوصية بعدم اعتماد دبابة IS-7 بعد دراستها واختبارها بدقة من قبل المتخصصين في معهد البحث والاختبار NIIII-38 ؛ لان إعتمادها سيكون خطأ مكلفا.
و في نفس المرسوم عهد إلى وزارة هندسة النقل بتصميم وتصنيع دبابة ثقيلة جديدة لا يزيد وزنها عن 50 طنا ، وقد تم اعتماد الدبابة تحت تعيين T-10.

مع الانتشار الواسع للأسلحة النووية وإمكانيات استخدامها التكتيكي ، ازدادت اهمية حركة الدبابات بالمعنى الأوسع بالتزامن مع اهمية خصائص الحماية العالية بهدف اختراق خطوط الدفاع المحصنة للعدو . ونتيجة لذلك و بناء على تجربة إنشاء الدبابات الثقيلة غير متوازنة الخصائص IS-3 و IS-4 ، تم اتخاذ قرار مستنير للتبديل إلى دبابات ذات خصائص متوازنة ، لا يضر كل منها بالآخر ( الحركة القوة النارية و الحماية ) .

تختلف الدبابات T-72 / T-90 و T-80 ، التي تم إنشاؤها على أساس T-64 ، عن الدبابات الغربية في التصميم العقلاني لحجرة الحركة ، و الحجم المحجوز الأصغر ، ودروع منطقة الإسقاط الأمامي المتفوقة في بعض الجوانب .



وفقا لموقع تخزين ذخيرة الدبابات الحديثة ، يمكن تصنيف ثلاث مجموعات:

1- وضع الجزء الرئيسي أو الذخيرة بأكملها في البدن (T-64 ، T-72 ، T-80 ، Merkava ، Challenger ، K1) ؛


2- وضع الذخيرة في البدن والبرج (Leopard-2، Leclerc، Type-90، eXperimental K2) ؛

3- وضع الجزء الرئيسي من الذخيرة في البرج (Abrams).


من الواضح أن لكل حل مزاياه وعيوبه ، فالمطورين يحاولون وضع الجزء الرئيسي من الذخيرة في اقل موضع عرضة للخطر ,كل حسب تجربته .

7) رأي في القوة المنخفضة لمحركات الدبابات الروسية وقلة صيانتها.

منذ السبعينيات ، تطورت هندسة بناء الدبابات السوفيتية عندما تم إنتاج ثلاثة أنواع من الدبابات T-64A و T-72 و T-80 في وقت واحد بمحطات/وحدات طاقة مختلفة : محركات ديزل ثنائية الشوط بمكبس توربيني كما اصدارات من محرك الديزل رباعي الأشواط V-2 و محركات توربينات الغاز . كان لكل من هذه النماذج مزايا وعيوب . حاليا ، تم إعتماد الإنتاج التسلسلي لمحركات الديزل بالمكبس التوربيني ثنائية الشوط 6TD كما V-84 و V-92 .


تمتلك الدبابات T-64 و T-64A و T-64B و T-80UD و T-72 و المركبات الهندسية والمركبات الخاصة المبنية عليها علبة تروس/سرعة جانبية ذات سبع سرعات تم تطويرها في أوائل الستينيات من أجل دبابة T- 64 بمحرك 5TDF ، بقوة 700 حصان في وقت لاحق ، تم تحسين علبة السرعة لمحركات V-46 ، V-84 ، 6TD بقوة من 840 الى 1000 حصان.

بطبيعة الحال ، لم تعد علبة السرعة المطورة في ستينيات القرن الماضي تتوافق مع المتطلبات الحديثة. نظرا لاستخدامها تصميم قديم لآلية الدوران/الانعطاف على خطوات/مراحل , وبالتالي فإن القدرة على المناورة للدبابات الروسية T-72B و T-90A أقل من تلك الخاصة بالدبابات الغربية. بالإضافة إلى القدرة على المناورة ، فإن عيب حركية T-90A هو السرعة العكسية/الخلفية المنخفضة - 4.8 كم / ساعة - . تستخدم الدبابات الغربية الحديثة آليات تدوير هيدروستاتيكية مع أنظمة تحكم أوتوماتيكية رقمية ، تدعم سرعة خلفية تصل إلى 30 كم / ساعة.

جانب آخر هو سهولة صيانة محرك الدبابة ، حيث تكون محركات V-84 و V-92S2 أدنى من نظيرتها من محركات الديزل الغربية في هذه النقطة.

دبابات T-72 و T-90 تتسم بالتعقيد العالي لأعمال الإصلاح/الصيانة عند استبدال وحدات و مكونات حجرة الحركة/المحرك من محرك وناقل حركة . استبدال المحرك صعب بسبب صعوبة الوصول إليه في حجرة المحرك والحاجة إلى عمل تمركز centering work (استبدال المحرك بفريق المصنع المكون من 4 أشخاص يستغرق 22.2 ساعة.) إن الحاجة إلى التمركز مع دعامة ومعدات اخرى يعقد أعمال اصلاح حجرة المحرك .مشكل تصميم السبعينيات هذ لم يعد يلبي متطلبات المركبات المدرعة الحديثة .

يتطلب تفكيك V-92S2 زمن 4 ساعات في المصنع ، اما تركيب المحرك فيتطلب عملية محاذاة شاقة ، بشكل عام استبدال المحرك في الظروف العادية يستغرق ما يصل إلى يوم كامل.

للقضاء على المساوئ المذكورة أعلاه في دبابات T-80UD و T-84 و "الخالد" . اعنمد على عمل قام المصمم موروزوف ، بمشاركة من مكاتب التصميم والبحث الأخرى في أوكرانيا ، بتصميم و إنشاء آلية دوران بدون خطوات كما نظام تحكم رقمي متكامل لوحدات الدبابة. آلية التدوير المغايرة بشكل نهائي ليست استنساخ مهندسي الدبابات الأوكرانية لآلية التدوير الهيدروستاتيكية ثنائية التدفق المثبتة على الدبابات الغربية من الجيل الثالث ، فهذه الآلية تم تطويرها أثناء تحديث دبابات T-64 في منتصف الثمانينيات.وهكذا بدأ مصممو خاركوف استخدام ناقل الحركة الميكانيكي الهيدروستاتيكي المدمج الذي يعمل على نقل الحركة للمسار كما عملية تدوير الدبابة .

يسمح هذا النظام بتدوير الدبابة بسلاسة باستخدام مقود/دفة بدلا من أذرع قيادة ، مما يبسط إلى حد كبير عملية التحكم في الدبابة ويحسن القدرة على المناورة ويسمح بازدواجية عملية التحكم. اجتاز المركب الجديد بنجاح اختبارات دبابة الخالد في باكستان ، مما جعل من الممكن تنفيذ عقد لتوريد محرك 6TD-2 مع هذا النظام لدبابات الخالد الجديدة و لتحديث الدبابات المشغلة.

وهكذا ، ثبت أنه من الممكن تطوير ناقل حركة داخل الأبعاد الحالية بكفاءة عالية وخصائص لا تقل عن النظائر العالمية. بسرعة خلفية تبلغ 31 كم / ساعة.
في مسائل التشغيل ، فإن محركات سلسلة 6TD متفوقة بشكل كبير على سلسلة V-92 ولا تقل عمليا عن نظائرها الغربية .

يمكن الاستنتاج أن دبابات T-72B و T-90A بمحرك V-84 و V-92 بعلبة السرعة الجانبية القديمة أقل شأنا من الدبابات الغربية الحديثة من حيث القدرة على المناورة وسهولة التحكم. اما الدبابات المجهزة بمحركات 6TD-2 مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي الحديث فهي تتماشى مع الدبابات الغربية من حيث القدرة على المناورة وسهولة التحكم.

يجب ان تراعي خصائص المحرك خصائص الدبابة. على سبيل المثال ، يجب أن يكون للمحرك الحد الأدنى من الارتفاع من أجل تقليل صورة الظلية للدبابة ؛وضع مخفض الحرارة في نظام التبريد لإنشاء حجرة محرك مخفض الحجم ، القدرة على التسارع بوتيرة معينة ، العمل بثبات في درجات الحرارة العالية المحيطة ... إلخ




الدبابات المجهزة بمحركات الديزل 6TD-1 و 6TD-2 بالمكبس التوربيني تم تطويرها على اساس محرك الديزل 5TDF , من حيث المؤشرات وخصائص التصيميم لحجرة محركها فليس لها نظير على المستوى العالمي (الطاقة المحددة لناقل حركتها هي 387 حصان / م3 مقابل 333 و 258 حصان / م3 للدبابات ليوبارد -2 والأبرامز على التوالي).

نتيجة :

الدبابة السوفيتية التاريخية T-64 هي اساس جميع الدبابات السوفيتية/الشرقية الحديثة. تم إنشاء الدبابة في الستينيات من القرن العشرين قبل وقت طويل من بدء العمل على الأبرامز و الليوبارد -2.
تم اعتماد إيديولوجية T-64 على الدبابات السوفيتية T-72 و T-80 ، بالإضافة إلى عدد من الدبابات لدول خارج الاتحاد السوفيتي ، مثل Type-85 ، Type-96 ، Type-99 ، Al-Khalid.

أثبت تصميم T-64 امكانات كبيرة للتطوير. يتم تشكيل اتجاهات تطوير المركبات المدرعة على حسب الغرض الوظيفي ، والتغييرات والمهام الجديدة ، التي يتم إنشاء اصدارات الدبابات للتعامل معها . بطبيعة الحال ، لا يتم إنشاء الدبابة كمنتج مثالي في مواجهة المخاطر بمؤشرات خارقة ، بل كآلية يمكن إنتاجها وتشغيلها على نطاق واسع في إطار البنية الصناعية الحالية ، مستوعبة قدرات المركبات المتحركة ، و موفرة قدرة حركة استراتيجية في مناطق المهام المحتملة. تم تصميم الدبابة لاداء مهامها بطريقة تضمن التوازن الأمثل للمكونات الرئيسية الثلاثة - الحماية والقوة النارية والحركة ، مع ضمان الامتثال لمتطلبات تكلفة الإنتاج والتشغيل.

و حسب قول جوزيف ستالين: "يجب أن تكون الدبابة قابلة للمناورة في المقام الأول ، وإذا كانت الأسلحة الجديدة وسمك الدروع تنطوي على تدهور في قدرة المناورة ، فيجب علينا التخلي عن سمك الدروع والأسلحة الجديدة ..."

كانت دبابة T-64 ما جعل من الممكن تحقيق خصائص متوازنة للحماية والقوة النارية والحركة وتكاليف التصنيع ، تم تطوير دبابة القتال رئيسي T-64 من الدبابة المتوسطة Object 430 (أمر وزارة هندسة النقل № 00252 بشأن تطوير دبابة متوسطة جديدة T-64) بهدف إحلال دبابة T-54.

في نفس الفترة ، كان يجري العمل على تطوير دبابات ثقيلة. وحسب بعض الآراء فكان يجب إنشاء دبابة القتال الرئيسي السوفيتية على أساس دبابة ثقيلة. لفهم سخافة هذه الكلام ، فيقدر حجم إنتاج الدبابات الثقيلة في الفترة 1949-1965 بنسبة أقل من 8 ٪. كان العمل على الدبابات الثقيلة بعد الحرب العالمية 2 ، في الواقع ، مضيعة للجهد.

فلم توفر دبابة IS-4 قدرة تشغيل تتجاوز 1000 كم ، وتم إرسالها إلى الوحدات العسكرية في الشرق الأقصى ، وتم إيقاف تشغيل هذه الدبابات الثقيلة ووضعها في المخازن ، و إخراجها من الخدمة في النهاية.

كما لم تستوفي الدبابة الثقيلة IS-7 أثناء اختبارات الحالة خصائص الأداء المحددة : تزن الدبابة حوالي 68 طنا بدلا من 65 طن المطلوبة ، مما يزيد الضغط الارضي إلى 1 كلغ / سم 2 (وفقا لخصائص الأداء المحددة الضغط يكون 0.95 كلغ / سم 2) مما قلل نسبة القوة/وزن إلى 15.5 حصان/طن (خصائص الأداء - 16.2 حصان / طن). كما كان من المخطط زيادة وزن الدبابة إلى 70 طن ، مع ما يسببه هذا من مشكلة في رفع حرارة المحرك . احتياطي الوقود كان 850 لتر. بدلا من 1000 لتر وفقا لخصائص الأداء هذا الحجم من الوقود يعطي مدى 198 كم على الطريق المعبد و 100 كم على طريق الترابي. علب التروس في الدبابة لم تصل الى عمر فترة الضمان ، ففشلت علبة التروس ان تعمل بعد 100 كم.
أصبح من الواضح أن إنشاء الدبابات الثقيلة ، حيث تكون خصائص الحماية على حساب الخصائص الأخرى للدبابة، غير مجدي. فكتب نيكولاي كوتشرينكو حول هذه المسألة: " الدبابة - نظام أسلحة متكامل - من الضروري الجمع بين قوة السلاح بشكل متناغم وموثوقية حماية الدروع والحركية العالية. إن تعزيز مكون واحد على حساب المكونين الأخرين ، سيؤدي حتما إلى تدمير توازن هذا الثالوث ".

في النهاية تمت التوصية بعدم اعتماد دبابة IS-7 بعد دراستها واختبارها بدقة من قبل المتخصصين في معهد البحث والاختبار NIIII-38 ؛ لان إعتمادها سيكون خطأ مكلفا.
و في نفس المرسوم عهد إلى وزارة هندسة النقل بتصميم وتصنيع دبابة ثقيلة جديدة لا يزيد وزنها عن 50 طنا ، وقد تم اعتماد الدبابة تحت تعيين T-10.

مع الانتشار الواسع للأسلحة النووية وإمكانيات استخدامها التكتيكي ، ازدادت اهمية حركة الدبابات بالمعنى الأوسع بالتزامن مع اهمية خصائص الحماية العالية بهدف اختراق خطوط الدفاع المحصنة للعدو . ونتيجة لذلك و بناء على تجربة إنشاء الدبابات الثقيلة غير متوازنة الخصائص IS-3 و IS-4 ، تم اتخاذ قرار مستنير للتبديل إلى دبابات ذات خصائص متوازنة ، لا يضر كل منها بالآخر ( الحركة القوة النارية و الحماية ) .

تختلف الدبابات T-72 / T-90 و T-80 ، التي تم إنشاؤها على أساس T-64 ، عن الدبابات الغربية في التصميم العقلاني لحجرة الحركة ، و الحجم المحجوز الأصغر ، ودروع منطقة الإسقاط الأمامي المتفوقة في بعض الجوانب .




خصائص و موصفات الدبابات الغربية

- نظام ادارة المعركة الآلي BMC4ISR بمساحة معلومات موحدة و مدمجة لمختلف بيانات الاسلحة (M1A2SEP).
- عزل أفراد الطاقم من احتمال تفجير الذخيرة (الأبرامز).

- وسائل النقل الرئيسية المتاحة هي عبر البحر والبر. اما عن طريق الجو ، فلا يمكن نقل الأبرامز والليوبارد 2 إلا بنوعين من الطائرات التابعة لسلاح الجو الأمريكي ودبابة واحد فقط لكل رحلة.

- كتلة الدبابات الغربية لن تسمح لها بالمرور على العديد من الجسور الأوروبية ، مما يحد من قدرتها على التنقل والمناورة. تسمح معدات القيادة تحت الماء لدبابة M1 Abrams بتجاوز حواجز المياه التي لا يزيد عمقها عن مترين.

هل هناك للدبابات الثقيلة ذات مزايا في الحماية المدرعة ؟ و هل لأن دبابات الناتو بسبب وزنها وأبعادها اكتسبت تفوقا في التسليح على الدبابات السوفيتية ذات الكتلة والوزن الأقل.

عند تصفح مواقع الإنترنت ، يمكن للمرء أن يتحصل عبر عدد من البيانات التي تتلخص بشكل عام في أن الدبابات الغربية تتفوق على الدبابات السوفيتية من حيث درع الحماية . بالنسبة لأي دبابة ، فإن موثقية أداء الطاقم غاية في الأهمية ، والتي يتم تعزيزها من خلال شعور الطاقم بالأمان عند وضعه تحت حماية دروع مثالية.

هذا يؤدي إلى عدم الخوف من امكانية اختراق دروع الدبابة المتسببة في الانفجارات و الحرائق في حجرة القتال. في هذا النقطة ، تم تحقيق نجاح كبير من قبل الدعاية الأمريكية التي صورت دبابة الأبرامز على أنها " محصنة" ، وأخفت الحقائق السلبية و أظهرت الحقائق الإيجابية حصرا. من جهة الدعاية الروسية ، فإن النجاحات كانت ضعيفة للغاية.

يتم تصنيع حزم الحشو في الدرع الأمامي لبدن الدبابة أبرامز على أساس "صفائح عاكسة reflective sheets" وتشغل أقل من ثلث تجويف مكان الحشو في الدرع ( ثلثي الدرع فراغ) ، وهو استخدام غير فعال لأبعاد الدرع. على كل عموم هذا الدرع البدائي يكفي للحماية من الأسلحة القديمة المضادة للدبابات مثل قذائف PG-7V ونظائرها. و هو يتحصل على اهمية اكبر من حجمه فأولا وقبل كل شيء ، الطريقة التي تظهر بها الدبابة في ساحة المعركة ، يعود الفضل الرئيسي فيها الى مستوى تدريب الطواقم ، و تفاعل الدبابة بشكل صحيح مع المشاة والأسلحة القتالية الصديقة الأخرى ، وخاصة الطائرات في اطار تبادل المعلومات القتالية.

في عملية تحديث دبابة أبرامز ، تم تعزيز درع البدن والبرج. أدت هذه الإجراءات إلى زيادة كتلة وزن الدبابة وزيادة الحمل على هيكلها . و أدت هذه الزيادة في وزن الدبابة إلى احتقان بكرات الجنزير وزيادة تآكل الإطارات. في هذه الحالة من تفاعل الإطار مع المسار/جهاز المشي ، تنشأ ضغوط اتصال عالية ، ونتيجة لذلك ، تتلف الاطارات و الجنازير بشكل سريع.

عيوب هيكل أبرامز تتمثل في انها الأكبر وزنا وأبعادا بين جميع الدبابات الحديثة ، مما يخلق صعوبات ليس فقط في النقل الجوي ، ولكن أيضا في النقل بالسكك الحديدية.

من الممكن نقل أبرامز عبر شبكة السكك الحديدية الأمريكية CONUS ، ولكن يمكنها ان تنشأ مشكلة في نقلها بالسكك الحديدية في دول العالم الثالث، على سبيل المثال ، في بلدان أوروبا الشرقية مع أنفاقها ومعابرها وغيرها من القيود، تنشأ الصعوبات في النقل. ومن الأمثلة الأخيرة تحميل دبابات الأبرامز من اجل التدريبات في دول البلطيق التي استغرقت أكثر من يوم.
- تحتل حجرة المحرك ما يقرب من نصف طول البدن في الابرامز ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن ارتفاع البدن في منطقة حجرة المحرك أكبر بكثير مقارنة بارتفاع البدن في المقدمة .

في النهاية نذكر عدد من الحالات الأكثر شهرة للاستخدام القتالي للدبابات السوفيتية والغربية :

- استخدام الدبابة T-72M خلال الحرب العراقية الإيرانية ، حيث أظهرت الدبابات السوفيتية التفوق على الدبابات الغربية M60A3 و Chiftein Mk 5 ، التي تم إنتاجها في نفس الفترة. و كانت قدرات قوات العدو في مرافق الطيران والاستطلاع والقيادة والسيطرة متقاربة .
- استخدام T-72M و T-72M1 خلال عملية عاصفة الصحراء ، حيث كان العراق متخلف بشكل كبير وراء القوات المتعددة الجنسيات (الولايات المتحدة الأمريكية بالدرجة الاولى ) في الاستطلاع والقيادة والسيطرة ، إلى جانب التفوق التام لقوات التحالف في سلاح الجو.
- كبد القتال ضد الجماعات المسلحة في الشيشان ، الدبابات الروسية T-72B ، T-80BV خسائر فادحة نتيجة عدم كفاية تدريب الأطقم.


 
التعديل الأخير:
موضوع مفيد وثري بالمعلومات


مما استفدت من الموضوع انه في بدايه ضهور الدبابات السوفيتيه T-72 و T-80 كانت هذه الدبابات متفوقه على نظيرتها الغربيه بعدها توقف التطوير في الإتحاد السوفيتي وزكز على الكم و تقدم الغرب عليه

الملفت للنظر ان الدبابة تطويرها و خروج موديلات جديده بطيئ نوعاً ما
 
عودة
أعلى