علماء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)يطورون نظاماً لتعقب طفرات فيروس كورونا

إنضم
8 يونيو 2015
المشاركات
19,335
التفاعل
66,433 780 0
الدولة
Saudi Arabia

علماء كاوست يطورون نظاماً لتعقب طفرات فيروس كورونا (كوفيد-١٩)​


1622542523164.png



في ظل جهودها الرامية لمكافحة انتشار جائحة فيروس كورونا (كوفيد-١٩)
طورت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) نظامًا سهلاً لرصد وتتبع طفرات الفيروس يساعد السلطات والعلماء حول العالم على الكشف السريع لأي تحور للفيروس في منطقتهم ويسمح لهم باتخاذ قرارات وسن سياسات عاجلة بشأن الصحة العامة.

تم تطوير نظام (CovMT) بواسطة عالم الحوسبة د. انتخاب علم وزملائه الذين يعملون في مجموعة البروفيسور تاكاشي غوجوبوري البحثية في مركز أبحاث العلوم الحيوية الحاسوبية في كاوست، وبتعاون من أ.د. عصام أزهر رئيس وحدة الكائنات المعدية الخاصة في مركز الملك فهد للبحوث الطبية.

يقوم نظام (CovMT) بتتبع مجموعات الجينوم التي يظهر عليها نفس علامات التحور والطفرات والتي يطلق عليها مصطلح (بصمات الطفرات)، ويتم تغذية هذا النظام بالبيانات الدقيقة بصورة يومية من قاعدة البيانات الألمانية (GISAID)، وهي مستودع لجينومات فيروس كورونا (كوفيد-١٩)، وتضم تسلسل لأكثر من ١.٥ مليون جينوم لفيروس كورونا قام به فرق من الباحثين من حول العالم.

يقول د. انتخاب علم: "يمكن استخدام نظامنا لوقف انتشار الفيروس من خلال تحديد المناطق التي يزداد فيها التفشي الامر الذي يساعد السلطات العامة على التدخل السريع وعمل الإجراءات المناسبة".

يقوم نظام (CovMT) بجمع بيانات الجينومات المتسلسلة حديثًا، وتحديد بصمات الطفرات على وجه الخصوص، وبالتالي يبقي السلطات الصحية على اطلاع دائما بكافة التحورات الجديدة للفيروس في كل دولة وتحديد المناطق التي تنشط فيها الطفرات.







 
الف مبرووك نتمنا لهم النجاح لكم وش صار على علاج كوورنا في احد الجامعات كونهم ذكرو انه في مرحله ماقبل السريريه
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى